إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مناظرات في الأدب المهدوي .... و شعراء الشيعه يلجمون الناصبي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مناظرات في الأدب المهدوي .... و شعراء الشيعه يلجمون الناصبي


    كثيرة هي الأقلام التي كتبت عن قضية الإمام المهدي وعن عقيدة الشيعة في منتقدة مسألة ولادته ، أو عمره الطويل تارة ، وتارة تستهزئ بالشيعة وهم يندبونه وينتظرونه مع توالي القرون وتتابع السنوات وقد تصدى لهؤلاء ثلة من علماء الشيعة وحماة الشريعة بالرد على مثل هذه الإتهامات وتفنيدها ، وتعدت المسألة حدود النقاش العلمي لتصل للأدب والشعر فهو مرآة يعكس ثقافات الناس وأفكارهم وتوجهاتهم وكان لهم بالمرصاد فحول الشعراء الشيعة الذين تصدوا لهذه الظاهرة وكانوا في الطليعة .
    ومن بين هذه الأقلام الحاقدة ، مانقله ابن حجر صاحب كتاب الصواعق المحرقة من استهزاء بعقيدة الشيعة في هذا الجانب فقال :

    ما آن للسرداب أن يلد الذي *** صيرتموه بزعمكم انسانا ؟!
    فعلى عقولكم العفا إذ إنكم *** ثلثتم العنقاء والغيلانا

    لم يكن هذا الكلام إلا تفريغاً لشحنات ضد أهل البيت عليهم السلام وشيعتهم فهو ينتقد مسألة انتظار الشيعة لمهديهم الموعود.
    وظل هذان البيتان يتداولان عند الكثير من الناس بين المؤيد والمعارض وقد انبرى جماعة من شعراء الشيعة الإثني عشرية بالرد على هذين البيتين فبعضهم رد على المفردات وعلى الأفكار الواردة فيهما وهو السيد مهدي الطالقاني النجفي رحمة الله عليه ونحن نختار بعض الابيات من قصيدته التي مطلعها :

    أتخال حيث بدا الصدى انسانا *** لم تدر أن لكل صوت شانا ؟!
    إلى أن يقول :

    إن يخفَ سرُّغيابه عنّا فكم *** لله من سرٍ خفي كانا
    يقضي ويفعل ما يشاءُ وما نرى *** فيما قضاه لنا سوى الإحسانا
    قل كيفَ يظهرُ والطغاةُ لحربهِ *** متأهبون متى عياناً بانا
    لا تعجبنَّ من عُمره فلكم ترى *** في الخلق إنساً مثله أو جانا
    يكفي بقا خضرٍ وإلياسِ لنا بل *** وابن مريم ان ترى برهانا
    أنكرتَ طولَ حياته يا أيها الـ *** ـشيطان لم لَم تنكر الشيطانا
    أيكون للرجس البقاء ولم يكن *** لفتى له الباري برى الأكوانا
    إن تجحدوه فمن إمام زمانكم إذ *** ليس تخلو الأرض منه زمانا
    لا غرو أن تنكرْه عُمشُ عُيونكم *** و تراه أعيننا الصحاح عيانا
    فلقد رأتُه عُيونُنا من بعدِ ما *** ملأ الإله بنوره أحشانا
    ولكم لكُم في الدّين يا عجباً لكم *** من مضحكات تضحك الثكلانا
    قومٌ عزوا للدين شرَّ فعالهم *** هم سننّوا لك ويلك الهذيانا
    والزاعمونَ بأن يروهُ جهرةً *** هم ثلّثوا العنقاء والغيلانا

    إلى أن يقول :
    قُلْ للذي أعمى المُهيمنُ قلبه *** فغدا يزخرف في الورى عميانا

    قد زدتَ طيشكَ بالذي لفقته *** فأبان فيك مزيده نقصانا
    فلسوف تلقى سوء ما لفَّقته *** يوم التغابن إذ ترى الخسرانا


    ومن الشعراء الذين ردوا على هذه المقالة الشامتة بإسلوب أدبي رائع وسبك يتعج له المتذوق للفن والأدب ماقاله السيد عبد المطلب الحلي في البابليات حيث شطر البيتين فجعل لكل صدر عجز من عنده ولكل عجز صدر من عنده فكلام الشامت لم يتغير منه حرف ولكن بفن الشاعر السيد عبد المطلب الحلي قلب الموازين عل عقبها في رد يطفح ببريق الولاء للإمام المهدي عجل الله فرجه وهو من الروائع حيث أنشأ :

    ( ما آن للسرداب أن يلد الذي ) فـيه تغيّب عنـكم كتمانـا
    هو نور رب العالمين و إنما (صيرتموه بزعمكم إنـسانا)
    ( فعلى عقولكم العفا إذ إنكم ) أنكرتمُ بجحوده الـقرآنا
    لو لم تثنوا العجل ما قلـتم لنا ( ثلـثتم العنقاء والغـيلانا )


    وقد نقل الشيخ الآغا بزرك الطهراني في الذريعة أسماء جمع من الشعراء مم كانت لهم ردود على هذين البيتين . ولسنا بصدد الحصر وإلا لوجدت قائمة كبير بأسماء الرادين على هذه الترهات نسأل الله أن يعصمنا من تكذيب ماورد م أحاديث عن النبي وآله الطاهرين .

    ويبقى المهدي وتبقى عقيدة المهدوية عقيدة صلبة بكل ما لها من جذور وثوابت قرآنية وما ورد عن لسان النبي وأهل بيته.


    التعديل الأخير تم بواسطة خادمة الامام الحسن; الساعة 15-01-2015, 10:29 PM.
    sigpic

  • #2
    بأبي آنت و أمي أيها الغائب كشمس خلف السحاب ،،،
    بأبي أنت و أمي يا نور الله في أرضه و سمائه ،،،
    بأبي أنت و أمي يا أمين الله في أرضه و سمائه ،،،،
    يا وليَّ الله
    يا نور الله
    يا حجة الله
    يا حبيب الله
    يا مستودع سرِّ الله

    في حديث الإسراء و المعراج ، قال الله تبارك و تعالى لحبيبه صلى الله عليه و آله :
    يا محمد ! إني خلقتك وخلقت عليا وفاطمة والحسن والحسين والأئمة من ولد الحسين من نوري ،
    وعرضت ولايتكم على أهل السماوات والأرض ، فمن قبلها كان عندي من المؤمنين ،
    ومن جحدها كان عندي من الظالين الظالمين .
    يا محمد ! لو أن عبدا من عبيدي عبدني حتى ينقطع ، أو يصير كالشن البالي ،
    ثم أتاني جاحدا لولايتكم ما غفرت له حتى يقر بولايتكم . يا محمد : أتحب أن تراهم ؟ قلت : نعم ، يا رب ! قال : التفت ،
    فالتفت عن يمين العرش ، فإذا أنا باسمي وباسم علي وفاطمة والحسن والحسين
    وعلي ومحمد وجعفر وموسى وعلي والحسن ،
    والمهدي في وسطهم كأنه كوكب دري ،
    فقال : يا محمد ! هؤلاء حججي على خلقي ،
    وهذا القائم من ولدك بالسيف من أعدائك .


    sigpic

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X