إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

"" أخطاء شائعة في فهمنا لمعاني المفردات القرآنية ""

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "" أخطاء شائعة في فهمنا لمعاني المفردات القرآنية ""

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللّهم صلّ على محمد وآل محمد

    أخطاء شائعة في فهمنا لمعاني المفردات القرآنية :

    أحياناً نفهم بعض الكلمات القرآنية حسب لهجتنا الدارجة المحلية (العامية)، وليس حسب مفهوم اللغة العربية الفصحى الذي أنزل الله بها القرآن الكريم..
    إليكم بعض معاني الآيات من القرآن الكريم :
    ١- "وثمود الذين جابوا الصخر بالواد":
    (جابوا) بمعنى (قطعوا)، وليس (احضروا).
    ٢- "وأما الإنسان إذا ما ابتﻻه ربه فَقَدر عليه رزقه":
    (قدر)، أي ضيق عليه، وليس من القدرة واﻻستطاعة.
    ٣-" أجر غير ممنون":
    (غير ممنون)، أي غير مقطوع، وليس بغير منّة.
    ٤- "فجاءها بأسنا بياتاً و هم قائلون":
    (قائلون) من القيلولة، وليس من القول..
    ٥- "فأمُّه هاوية":
    (أمه): أي رأسه هاوية بالنار، وليس المقصود الأ‌م الحقيقية المنجبة.
    ٦-"ويستحيون نساءكم":
    (بستحيون): أي يتركونهن على قيد الحياة ليستخدموهن ويمتهنوهن، وليست بمعنى يقتلونهن.
    ٧-"إن تحمل عليه يلهث":
    (تحمل عليه): أي تطرده وتزجره، وليس من حمل الأشياء والأثقال؛ لا‌ن الكلا‌ب لا‌ يحمل عليها.
    ٨- "فلما رآها تهتز كأنها جان'' : (الجان): نوع من الحيات سريع الحركة، وليس الجنّ.
    ٩-"‌ً إذا قومك منه يصِدُّون" : (يصدون) بكسر الصاد: يضحكون، وليس من الصدود والعزوف...
    ١٠-"الذين يظنون أنهم ملا‌قو ربهم وأنهم إليه راجعون":
    (الظن) - هنا - يعني اليقين، وليس الرجحان أو الشك.
    ١١- "وقاتلوهم حتى لا‌ تكون فتنة":
    (الفتنة): الكفر، وليس النزاع والخصومة.
    ١٢- "إذا ذُكر الله وجلت قلوبهم": (الذكر) - هنا -: التفكر، وليس ذكر الله على اللسان، ومنه قوله: (والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا)..
    ١٣- "وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين":
    (قاسمهما): من القسَم بمعنى الحلف، وليس من القسمة.
    ١٤- "كأن لم يغنوا فيها":
    (يغنوا): أي لم يقيموا فيها، وليس من الغنى وكثرة المال.
    ١٥- "ويتلوه شاهدٌ منه":
    (يتلوه): أي يتبعه، وليس من التلا‌وة.
    ١٦- "أو اطرحوه أرضاً":
    (اطرحوه): أي ألقوه في أرض بعيدة، وليس إيقاعه على الأ‌رض.
    ١٧-"أيمسكه على هون":
    (هون): أي على هوان وذل، وليس على مهل.
    ١٨- "فإذا وجبت جنوبها": (وجبت)، أي سقطت جنوب (جوانب) الإبل بعد نحرها، والوجوب - هنا - ليس بمعنى الإ‌لزام.
    ١٩- "وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون":
    (المصانع) هنا أي القصور والحصون، وليست المصانع والمعامل المعروفة الآ‌ن.
    ٢٠-"ولقد وصَّلنا لهم القول":
    (وصلنا): أي بيّنا وفصلنا القرآن، وليس المراد إيصاله إليهم.
    ٢١- "و يزوجهم ذكراناً وإناثا":
    (يزوجهم): أي يعطيهم ذرية منوعين بين إناث وذكور، وليس معناه يُنكحهم.
    ٢٢- "وأذِنت لربها وحقت":
    (أذنت): أي انقادت وخضعت، وليس معناها السماح.
    ٢٣- "لوَّاحة للبشر":
    (لواحة): أي محرقة للجلد - أي نار جهنم -، وليس تلوح للناس، وتبدو لهم.
    ٢٤- "وسبحه ليلا‌ً طويلا‌": (سبحه) - هنا - المقصود الصلا‌ة، وليس ذكر اللسان.
    ٢٥- "خلق الإ‌نسان من صلصال": (الصلصال): الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة، وليس الصلصال المعروف.
    ٢٦- "وله الجوار المنشآت في البحر كالأ‌علا‌م":
    (الأعلام) هي الجبال، وليست الرايات.
    .......................

    مما راق لي.............

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطاهرين


    الاستاذ الفاضل ابو منتظر وفقكم الله تعالى لكل خير بمنه وكرمه بمحمد واله الطاهرين

    موضوعكم فيه فائدة كبيرة حيث يتعلق ببيان مفردات القران الكريم وهي بحق أمر مهم لان النص القراني فيه تركيب سياقي وكذلك نص مفرداتي وكلا الجانبين بحاجة الى توضيح وبيان وعلى ذلك صب علماء التفسير جهودهم في بيان المفردة اولاً من حيث اللغة والاعراب والبناء الصرفي ومن ثم ذهبوا الى تفسير الايات بالاعتماد على معنى المفردة فاذا لم يتضح معنى المفردة في النص فلا ريب انها تكون خطرة النتيجة من ناحية الجزم في التفسير ، ولهذا فقد انبرى مجموعة من المحققين من علماء الاسلام سواء اكانوا من المتأخرين ام من المتقدمين وقد صفنوا كتباً كثيرة في هذا المجال.

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة العميد مشاهدة المشاركة
      بسم الله الرحمن الرحيم
      الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطاهرين


      الاستاذ الفاضل ابو منتظر وفقكم الله تعالى لكل خير بمنه وكرمه بمحمد واله الطاهرين

      موضوعكم فيه فائدة كبيرة حيث يتعلق ببيان مفردات القران الكريم وهي بحق أمر مهم لان النص القراني فيه تركيب سياقي وكذلك نص مفرداتي وكلا الجانبين بحاجة الى توضيح وبيان وعلى ذلك صب علماء التفسير جهودهم في بيان المفردة اولاً من حيث اللغة والاعراب والبناء الصرفي ومن ثم ذهبوا الى تفسير الايات بالاعتماد على معنى المفردة فاذا لم يتضح معنى المفردة في النص فلا ريب انها تكون خطرة النتيجة من ناحية الجزم في التفسير ، ولهذا فقد انبرى مجموعة من المحققين من علماء الاسلام سواء اكانوا من المتأخرين ام من المتقدمين وقد صفنوا كتباً كثيرة في هذا المجال.

      مشرفنا الكريم مااجمل مااضفتم .. فانرتم حيث كتبتم
      زادكم الله شرفا وعلوا ورفعة .. وادامكم ذخرا ومنفعة
      دمتم متالقين...............

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      يعمل...
      X