إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دولة الإمام المهدي «عجل الله تعالى فرجه» الخصائص والمميزات

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دولة الإمام المهدي «عجل الله تعالى فرجه» الخصائص والمميزات

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    **********************************
    لا بدّ للإمام المهديّ عجل الله تعالى فرجه الشريف من أن يقوم بعدّة خطوات وإجراءات عمليّة وميدانيّة على طريق تأسيس الدولة الإسلاميّة العادلة. ويقع في أولويّات هذه الخطوات قيامه عجل الله تعالى فرجه الشريف حين ظهوره على الملأ باستئصال رموز الكفر والنفاق والانحراف من على وجه الأرض، كتمهيد لبسط سلطانه وضمان عدم وجود من يحاول مواجهة هذه الدولة.وحينما يلجأ عجل الله تعالى فرجه الشريف لتأسيس نظام جديد، فإنّ هذا الأمر يفترض إلغاء كلّ الأنظمة والقوانين الحاكمة في المجتمع البشريّ. لذا فإنّنا يمكننا وضع هذا الافتراض العقليّ وهو قضاء الإمام المهديّ عجل الله تعالى فرجه الشريف على تلك الأنظمة وإلغائها من ساحة الوجود ووضع البديل الصالح عنها.
    وهذا ما يتطلّب مواجهة حادّة وقاسية ضدّ كلّ الحكّام الّذين يفرضون سيطرتهم بالقوّة على شعوب العالم وبالخصوص الإسلاميّ، ويكون دور الإمام إزالة هذه الرموز الحاكمة والعمل على توحيد الأمّة الإسلاميّة لتكون في ظلّ الحكومة الإسلاميّة العادلة والواحدة الّتي تنصره فيها كلّ الشعوب الإسلاميّة، لأنّه عجل الله تعالى فرجه الشريف يتبنّى الرؤية الإسلاميّة الّتي لا تعترف بتجزئة البشريّة إلى حدود ودول... بل دولته عالميّة واحدة برئاسة واحدة وقيادة واحدة، ومعه تُزال وتُمحى كلّ الأنظمة والقوانين الدوليّة، ولا توجد بعد ذلك دول متعدّدة ـ وهذه واحدة من خصائص الدولة المهدويّة...وفي اعتقادنا إنّ هذا الوضع الجديد سيكون له آثاره الإيجابية على الأمّة وسيفتح لها باب السعادة والرخاء والسلام والعدل بين البشر أجمعين.
    {رمن خصائص الدولة المهدويّة}}
    1- القيادة المعصومة، فالرئاسة والقيادة العليا في الدولة الّتي لن تكون ملكيّة ولا رئاسيّة ولا دكتاتوريّة، ستكون إماميّة، لأنّ الحاكم الأعلى سيكون هو الإمام المنصوب من الله عزَّ وجلَّ وسيمارس هذا المنصب الإمام المهديّ عجل الله تعالى فرجه الشريف بنفسه، في القيادة العليا، ويوكل قيادة المناطق المختلفة في العالَم إلى أصحابه المخلصين "حكّام الله في أرضه".
    فشكل وطبيعة الدولة المهدويّة هو نفس شكل وطبيعة الدولة الّتي أسّسها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والّتي يكون في مركزها الأعلى النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم ومن بعده الأئمّة الخلفاء المعصومون عليهم السلام.
    2- أنّ التشريع في هذه الدولة لله عزَّ وجلَّ وحده دون سواه، وليس من خصائص الشعب أو المجالس المنبثقة عنه كما في الدول والأنظمة القائمة في عالمنا المعاصر، كما أنَّ الإمام المعصوم ليس إلّا مبلِّغاً لهذا التشريع ومطبّقاً لأحكامه، وحامياً له.
    3- إلغاء كلّ التيّارات الفكريّة المنحرفة والضَّالّة، بحيث لا يُسمح في ظلّ الدولة الإسلاميّة المهدويّة لأيّ إنسان أن يتّخذ ما يشاء من الرأي والعقيدة، وأن يتبنّى ما يشاء من المعتقدات والأفكار، وخصوصاً إذا تضمّن اتجاهه ورأيه مخالفة صريحة للأطروحة العادلة الكاملة.
    ولا يقتصر الأمر في الدولة المهدويّة على إلغاء التيّارات الفكريّة بل يطول الأمر الأديان والمعتقدات، فلا يبقى فكر ولا معتقد ولا دين إلّا الإسلام.
    عن الإمام الكاظم عليه السلام قال في تفسير قوله عزَّ وجلَّ: (يُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ): "يُظْهِرُهُ على جميع الأديان عند قيام القائم عجل الله تعالى فرجه الشريف".
    4- القضاء على مظاهر الفساد الأخلاقيّ والاجتماعيّ، من قبيل منع الغش والربا والتغابن في المعاملات التجارية، ومنع تبذّل النساء وشرب الخمور.
    فمع إرساء الإمام المهديّ عجل الله تعالى فرجه الشريف لدولته تطوى صفحة المنكر وتفتح للإنسانية معالم صفحة الأمر بالمعروف وتجسيده في المجتمع.
    5- شمول دولته عجل الله تعالى فرجه الشريف كلّ العالَم، فالوعد الإلهيّ للبشريّة بتطبيق العدل لا بدّ أن يكون شاملاً لكلّ الناس، فلا تُحرم منه فئة وتنعم به فئة أخرى.
    ورد عن أبي الجارود عن أبي جعفر عليه السلام في قول الله عزَّ وجلَّ: (الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ) قال عليه السلام: "المهديّ وأصحابه يملّكهم الله مشارق الأرض ومغاربها، ويظهر الدِّين. ويميت الله عزَّ وجلَّ به وبأصحابه البدع والباطل كما أمات السفهةُ الحقّ، لا يُرى أثر من الظلم، ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر، ولله عاقبة الأمور".
    وتشير بعض الأحاديث إلى أنّ دولة الإمام المهديّ عجل الله تعالى فرجه الشريف الّتي سيقيمها ستكون أعظم من الدولة الّتي أقامها النبيّ سليمان وذو القرنين. عن الإمام عليّ عليه السلام:"إنّ ملكنا أعظم من مُلْك سليمان بن داود، وسُلطاننا أعظم من سلطانه"5.
    وتضافرت الأحاديث عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم وأوصيائه عليهم السلام أنّ الإمام المنتظرعجل الله تعالى فرجه الشريف يملك الدنيا بأسرها وتدين لإمامته جميع شعوب العالَم وأمم الأرض.
    6- التأييد الإلهيّ المطلق والدعم الكامل لها، لأنّ الله سبحانه وتعالى وعد في كتابه الكريم بالوقوف إلى جانب الحقّ والعدل أينما وجد، وفي كلّ زمان ومكان، (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ ).
    وعن الإمام الباقر عليه السلام أنّه قال: "إنّ الملائكة الّذين نصروا محمّداً صلى الله عليه وآله وسلم يوم بدر في الأرض ما صعدوا بعد، ولا يصعدون حتّى ينصروا صاحب هذا الأمر، وهم خمسة آلاف".
    ودولة الإمام المهديّ عجل الله تعالى فرجه الشريف الّتي ستقوم في آخر الزمان هي واحدة من أبرز مصاديق العدل ونصرة الدِّين الإلهيّ، فلا شكّ بأنّها ستحظى بتأييد الله ودعمه.
    7- تكامل الوعي البشريّ، فلا يعود هناك مجال لقوى الاستكبار في أن تتحكّم في عقول البشر وتسير بهم وفق إرادتها وتسخيرهم لمصالحها.
    فمن خلال دولة الإمام المهديّ عجل الله تعالى فرجه الشريف ينتشر الوعي وتتفتّح الأذهان والعقول، وتتوحّد الرؤية والنظرة إلى القضايا بمجملها.
    روي عن الإمام الباقر عليه السلام قال:
    "إذا قام قائمُنا وضع الله يده على رؤوس العباد، فجمع بها عقولهم، وكَمُلت به أحلامهم"8.
    8- تطوّر الحياة في عصره، فإنّ وسائل الحياة الاجتماعيّة الّتي يستخدمها البشر في عصرنا الحاضر قد تتغيّر وتختلف في دولة الإمام المهديّ عجل الله تعالى فرجه الشريف الّتي سخّر الله لها ولقائدها وأصحابه الدنيا بما فيه، بحيث تُسهَّل لهم إدارة شؤون الدولة ولو بوساطة القضايا الإعجازية الّتي يوفّرها الله لهم.
    والتطوّر في الدولة المهدويّة يشمل جميع العلوم في شتّى الميادين العلميّة والتكنولوجيّة، ولعلّ الدليل الأهمّ على ذلك هو مقدار العلم الّذي يُخرجه الإمام المهديّ عجل الله تعالى فرجه الشريف.
    فعن مقدار العلم يروي أبان عن الإمام الصادق عليه السلام أنّه قال: "العلم سبعة وعشرون جزءاً، فجميع ما جاءت به الرسل جُزءان، فلم يعرف الناس حتّى اليوم غير الجزءين، فإذا قام القائم أخرج الخمسة والعشرين جزءاً، فبثَّها في الناس وضمّ إليها الجزءين، حتّى يبثّها سبعة وعشرين جزءاً".
    وممّا يُشير إلى انتشار الثقافة والمعرفة، ما روي عن الباقر عليه السلام: "وتؤتون الحكمة في زمانه حتّى أنّ المرأة لتقضي في بيتها بكتاب الله تعالى وسنّة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم".
    9- تسخير قوى الطبيعية للدولة المهدويّة وقياداتها، وهذا أيضاً نوع من التأييد الإلهيّ لها، ومظهر من مظاهر تجلّياته، ونتاج طبيعيّ له، وذلك من أجل توفير كلّ العوامل الّتي تساعد هذه الدولة على تثبيت أركانها وتقوية دعائمها وبسط نفوذها وسيطرتها على المقدّرات الطبيعيّة.
    عن الإمام الصادق عليه السلام قال:"إذا تناهت الأمور إلى صاحب هذا الأمر، رفع الله تبارك وتعالى له كلّ منخفض من الأرض، وخفض له كلّ مرتفع، حتّى تكون الدنيا عنده بمنزلة راحته، فأيُّكم لو كانت في راحته شعرةٌ لم يُبصرها".
    10- إحياء الدِّين وبعث الإسلام من جديد وتعميمه على العالَم، لذلك نقرأ في دعاء الندبة: "أين محيي معالم الدِّين وأهله"، فالإمام عجل الله تعالى فرجه الشريف سيُحيي هذا الدِّين بعد أن مات في قلوب العباد، دينُ ( الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ)، دينُفَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ ، دينُ وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيم، دينُ المستضعفين والمظلومين الّذين وعدهم الله بوراثة هذه الأرض، يقول تعالى: (وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ).
    وهذا المعنى هو ما أشارت إليه الآية الكريمةهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ).
    حيث ورد عن أمير المؤمنين عليه السلام في تفسيرها: "أَظْهَرَ ذلك بعدُ؟ كلّا والّذي نفسي بيده، حتّى لا تبقى قرية إلّا ونودي فيها بشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله بُكْرةً وعشيّا".
    فالهدف الإلهيّ من إقامة مشروع الدولة العادلة على يد الإمام المهديّ عجل الله تعالى فرجه الشريف هو كما روي عن الصادق:عليه السلام "... ويَبْلُغَنَّ دينُ محمّد صلى الله عليه وآله وسلم ما بلغ الليلُ حتّى لا يكون شركٌ على وجه الأرض.".

  • #2
    العجل العجل العجل يامولاي ياصاحب الزمان
    احسنتم بارك الله بكم

    الهي كفى بي عزاً
    ان اكون لك عبداً
    و كفى بي فخرا ً
    ان تكون لي رباً
    انت كما احب فاجعلني كما تحب


    تعليق


    • #3
      كل الشكر والتقدير لاختنا الفاضله خادمة الحوراء زينب 1
      للموضوع القيم
      جزاكم الله خيرا وجعلكم ممن تمهدون لقيام قائمنا عليه السلام

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركتنه
        جزيل الشكر والتقدير لكم أختي الغالية نور العترة جزيتم خيرا لمروركم المبارك جعلنا الله وأياكم من الممهدين لدولة الأمام المهدي (عج)

        التعديل الأخير تم بواسطة خادمة الحوراء زينب 1; الساعة 21-02-2015, 01:56 PM.

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          كل الشكر والتقدير لكم أخي الكريم م.القريشي جزاكم الله خير جزاء المحسنين وجعلكم من انصاره وأعوانه بحق محمد وال محمد


          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X