إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المدير الناجح............. احمد الخالدي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المدير الناجح............. احمد الخالدي

    .......
    لا يمكن لمجتمع من المجتمعات أن ان ينهض دون قيادة رشيدة تحاول ان تقّوم عمل الافراد لتوصل مؤسسات المجتمع الى نوع من انواع التكامل بغض النظر عن كون هذا التكامل معنوي او مادي وعلى هذا الاساس لابدّ ان يكون عمل الافراد والمجموعات وفق خطة ادارية ناجحة تضع في الحسبان تحقيق اهداف مؤسسة من المؤسسات مع الاحتفاظ بحقوق الافراد بأستخدام أسلوب يضمن احترامهم ويقدر نتاجاتهم وقد وصل بعض الدارسين الى ان اخر اسلوب يمكن ان تتبعه مؤسسة لغرض الوصول الى نتائج جيدة هو اسلوب الحزم الشديد في كل الظروف وعدم الثقة بالافراد ضمن هذه المؤسسة ..
    يقول جوزيف ريتشارد.. باحث في علم الاجتماع والتنمية البشرية .. في كتابه (فن الادارة ) : ( من الغباء ان تتعامل مع افراد مؤسسة بأسلوب عدم الثقة .. اسلوب المحقق الذي يتعامل مع مذنب فهذا الاسلوب يخلق نفورا وبالتالي سيؤثر على مستوى انتاجية العمل وسيعود بضرر كبير على المؤسسة حيث انها ستخسر طاقة هذا الفرد ..وما يمكن ان ينتجه ) ..
    قال امير المؤمنين (عليه السلام) في عهده الى مالك الاشتر (رضوان الله عليه ) : ( وأشعر قلبك الرحمة للرعية والمحبة لهم واللطف بهم ) ويقول في موضع اخر من هذا العهد : ( فأعطهم من صفحك وعفوك مثل الذي تحب وترضى أن يعطيك الله من عفوه وصفحه ) وهذا درس بليغ في الادارة لابدّ لكل من امسك بزمام مسؤولية من المسؤوليات ان يضعه نصب عينيه لكي يستقيم له امره ..
    لذا لابد للرئيس او المدير ان يحافظ على قيمة مرؤوسيه وأحترامهم لأنفسهم فضلا عن عن احترام الغير لهم وأن لا يضع من يعمل تحت جناحه في موضع احراج او اهانة او محاكمة فمثل هذا التصرف سيجعل من هذا الموظف ساخطا على ادارته لا يحترمها ولا يحترم قراراتها في الوقت الذي نحن بأمس الحاجة الى ان يكون مديرو مؤسساتنا في موضع التفاعل للخروج بأقصى منفعة من امكانات الافراد ضمن مؤسساتهم ..

  • #2

    كلمات جميلة وقيمة ودروس تستحق المتابعة والتأمل
    وفقك الله الكاتب والناشر وحفظهما من كل سوء بمحمد وال محمد

    تعليق

    عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
    يعمل...
    X