بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاته
بعض الأساليب والطرق المفيدة لنحبب أبناءنا وبناتنا باهل البيت صلوات الله
عليهم أجمعين
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاته
بعض الأساليب والطرق المفيدة لنحبب أبناءنا وبناتنا باهل البيت صلوات الله
عليهم أجمعين
1- إذا كان الابن يحمل اسم من اسماء اهل البيت عليهم السلام ، فقل له قصة تلك الشخصية وبعض مآثرها.
2- العب معه ( قصة وشخصية ) : ضع مجموعة أسماء من اهل البيت عليهم السلام ومجموعة قصص ، ثم اذكر له القصة واطلب منه أن يختار الشخصية الذي حصلت لها القصة.
3- اطلب منه أن يقوم بعد أسماء الطلاب في صفه أو أبناء الجيران الذين يحملون أسماء اهل البيت عليهم السلام واجعل له مكافأة على ذلك واجعله يخبر أصدقاءه بذلك.
4- كتب السير والتاريخ مليئة بأسماء اهل البيت و وقصصهم حاول ان تدرب ابنك على قرائتها وان تحفزه على اقتناءها .
5- من الجميل أن تجتمع العائلة أسبوعياً وتختار ( شخصية الأسبوع ) على أن تكون مرة من شخصية الذكور ومرة من الإناث من اهل البيت عليهم السلام وتختار بعض القصص المذكورة عنهم ، ويتفق أفراد العائلة على تمثل هذه الأخلاق ، مثلاً: كان الامام علي بن ابي طالب عليه السلام – كثير الصلة للأرحام والسعي على الأرملة والمسكين .. فيصبح هذا شعار الأسبوع ( السعي على الأرملة والمسكين) .
6- ( تمثيل الأدوار ) فيقوم كل من الأم والأب باختيار موقف لشخصية من اهل البيت عليهعم السلام ويشترك في هذا العمل عدة أشخاص ، وتحاول العائلة مجتمعة أن تصيغ ( سيناريو وحوار ) للحدث وتتخيل الكلام الذي قيل، وتقوم بعمل يمثل فيه كل واحد من الأسرة دور في الحدث ، وهو أدعى لتجسيد واقع اهل البيت صلوات الله عليهم فهذا له اثره في ترسيخ مفايهم اهل البيت عليهم السلام وشخصياتهم في ذاكرة الطفل علماً بانه في مراحل حياته الاولى يكون شديد التطبع وسريع التلقي .
7- زيارة مواقع زارها اهل البيت عليهم السلام بقصد التعرف على حياتهم والأماكن التي نزلوا فيها ومراقدهم عليهم السلام.
8- مسابقة ( أين دفت هذه الشخصية ؟) فاهل البيت عليهم السلام من المعروف عنهم قد انتشروا في أرجاء المعمورة فمن الجميل أن يربط الابن بين الشخصية والبلد الذى دفن فيه من خلال مسابقة او لعبة.
9- إطلاق كنية على الأبناء مرتبطة باسم أحد الشخصيات من اهل البيت عليهم السلام يغرس في قلب الطفل حب هذه الشخصية وهو صغير سواء من الذكور أو الإناث .
10- استثمار حدث سلبي أو إيجابي لتقول لابنك: لماذا لا تفعل مثل فلان؟ او لماذا لا تصبح مثل فلان؟ وتسمي له أحد الشخصيات من اهل البيت عليهم السلام– وطبيعي سيسأل ماذا فعل فلان ؟ ثم تخبره بقصة تناسب الموقف ، وذلك أدعى لأن يلتصق بذهنه الشخصية والحدث .
11- الكثير من المساجد والحسينيات وبعض الطرق والمناطق والمدارس سميت على أسماء بعض اسماء اهل البيت الكرام عليهم السلام، فمن الجميل عندما نمر بإحداها أن نتعرف على تلك الشخصية وأن نطلب من الأبناء البحث عن سيرتها وأن نجعل على ذلك مكافأة .
12- عود أبنك على مشاهدة كتب السير التي تتحدث عن حياة اهل البيت عليهم السلام ، وتدرج معهم في ذلك من الكتب السهلة البسيطة وحتى الكتب الكبيرة .
13- إرشادهم إلى احترام كل شخصية من شخصيات اهل البيت عليهم السلام و حتى اصحابهم الميامين.
14- بيان شهرة كل شخصية من شخصيات ائمتنا عليهم السلام مثلا الامام امير المؤمنين عليه السلام يشتهر بالشجاعة والامام الحسن عليه السلام بالكرم وابا الفضل العباس عليه السلام بالتضحية والفداء .. الخ
15- قراءة السلاسل القصصية التي تقص قصص عن اهل البيت عليهم السلام وتكون مخصصة للأطفال