إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اللوح المحفوظ  

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اللوح المحفوظ  

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد

    المستفاد من الكتاب والسُنة أنّ لله ـ في عالم الكون ـ كتاباً ذكر فيه جميع الأشياء بتفاصيلها ، وقد اشتهر اسمه ـ على حدّ تفسير القرآن المجيد ـ باللوح المحفوظ ، وإليك نبذة من الآيات الكريمة في هذا الشأن :
    1 ـ {وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَابًا } [النبأ: 29].
    2 ـ {وَمَا مِنْ غَائِبَةٍ فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ } [النمل: 75].
    3 ـ { أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ} [الحج: 70].
    4 ـ {لَا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ وَلَا أَصْغَرُ مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْبَرُ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ} [سبأ: 3].
    5 ـ {وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ} [هود: 6].
    6 ـ { بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ * فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ} [البروج: 21، 22].
    والآيات في ذلك كثيرة جداً ، وتصوّر هذا الكتاب في عصر الكمبيوتر أصبح سهلاً .
    فثبت أنّ هذا اللوح قد ذُكر فيه جميع الأشياء ؛ لمصالح هو سبحانه أعلم بها منّا .
    والروايات الواردة حول الموضوع من طريقنا وطريق العامّة أيضاً كثيرة ، ربّما يبلغ عددها العشرين ، كما نقلها العلاّمة المجلسي قدّس سره ، في كتاب السماء والعالم من بحار الأنوار ، وإليك بعضها وهو ما رواه علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير، عن هشام ، عن أبي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) قال : ( أوّل ما خلق الله القلم فقال له : اكتب ، فكتب ما كاj وما هو كائن إلى يوم القيامة ) ، وفي صحيح البخاري قال النبي ( صلى الله عليه وآله ) : ( كان الله ولم يكن شيء غيره ، وكان عرشه على الماء ، وكتب في الذكر كلّ شيء ) .
    تتمّة :
    قال المجلسي قدّس سره : ثمّ اعلم أنّ الآيات والأخبار تدلّ ، على أنّ الله خلق لوحين أثبت فيهما ما يحدث من الكائنات ، أحدهما : اللوح المحفوظ الذي لا تغيّر فيه أصلاً ، وهو مطابق لعلمه تعالى .
    والآخر : لوح المحو والإثبات ، فيُثبت فيه شيئاً ثمّ يمحوه لحِكم كثيرة ... إلخ (1) .
    أقول : قوله تعالى : {يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ} [الرعد: 39] يدلّ على اللوحين المذكورين ، فإنّ اللوح المحفوظ قد كتب فيه كلّ شيء ، فلا يغيب عنه ذكر شيء ... ، فهذا المحو والإثبات لابدّ أن يكونا في لوح آخر ، ففي صحيحة حفص ابن البختري ، وهشام بن سالم، وغيرهما ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال في هذه الآية {يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ} قال : فقال : ( وهل يُمحي إلاّ ما كان ثابتاً ، وهل يُثبت إلاّ ما لم يكن ؟ ) (2) ، فهذه الصحيحة دالة على تغاير اللوحين ، فإنّ المحو بعد الإثبات ، والإثبات بعد المحو ، لا يكونان في اللوح المحفوظ ؛ لِما عرفت من ضبط كلّ شيء فيه بوجهه الكامل من الأَوّل ، فلا موضوع للتغيّر والتبدّل ، فتحصّل أنّ الإثبات والمحو في لوح ، وأُمّ الكتاب لوح آخر ، وهو اللوح المحفوظ ، ومثل هذه الصحيحة رواية الأرمني عن العسكري ( عليه السلام ) (3) ، ومرسلة العيّاشي عن جميل عن الصادق (عليه السلام ) (4) .
    وممّا يدل على وجود اللوحين مرسلة عمّار بن موسى ، كما رواه العياشي عن الصادق ( عليه السلام ) ، سئل عن قول الله : {يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ } قال : ( إنّ ذلك الكتاب كتاب يمحو الله ما يشاء وثبت ، فمن ذلك الذي يرد الدعاءُ القضاءَ ، وذلك الدعاء مكتوب عليه : الذي يرد به القضاء ، حتى إذا صار إلى أُمّ الكتاب لم يغنِ الدعاء فيه شيئاً ) (5) ، فهذا ما أحرزنا دلالته على وجود اللوحين ، فما ذكره المجلسي قدّس سره من دلالة الآيات والأخبار عليه : منظور فيه، فإنّا لم نجد من الكتاب والسُنة غير ما ذكرنا .

    تنبيه :
    اللوح عن الفلاسفة ، هو العقل المفارق ... في كلام المحقّق الطوسي قدّس سره ، وعرّفه في الأسفار وغيره بالنفس الكلية الفَلكية ، قال بعض أفاضلهم (6) : إن كنّا بحثنا عن اللوح من جهة العقل ، فالبرهان يثبت في الوجود أمراً نسبته إلى الحوادث الكونية نسبة الكتاب إلى ما فيه من المكتوب ، ومن البديهي أنّ لوحاً جسمانياً لا يسع كتابة ما يستقبل نفسه وأجزائه ، من الحالات والقصص ، في أزمنة غير متناهية ، وإن كبر ما كبر ، فضلاً عن شرح حال كلّ شيء في الأبد الغير المتناهي ، وإن كنّا بحثنا من جهة النقل ، فالأخبار نفسها تؤوّل اللوح والقلم إلى مَلَكين من ملائكة الله .. إلخ .
    وقال الصدوق في اعتقاداته : اعتقادانا في اللوح والقلم أنّهما مَلَكان انتهى .
    ويظهر من المجلسي في السماء والعالم من كتاب بحاره الميل إليه وقال : إذ يمكن كونهما مَلَكين، ومع ذلك يكون أحدهما آلة النقش والآخر منقوشاً فيه .
    أقول : ومستندهما في ذلك روايتان (7) : الأُولى ما عن سفيان الثوري عن الصادق ( عليه السلام ) قال فيه : ( فنون مَلَك ، يؤدّي إلى القلم ، وهو مَلَك ، والقلم يؤدّي إلى اللوح ، وهو مَلَك... إلخ ) .
    الثانية : رواية إبراهيم الكرخي قال : سألت جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) عن اللوح والقلم فقال : ( هما مَلَكان) (8) .
    أقول : ولكنّهما ضعيفان من حيث السند فلا اعتداد بهما ، ولعلّه لأجل هذا قال شيخنا المفيد (9): وأمّا مَن ذهب إلى أنّ اللوح والقلم مَلَكان فقد أبعد بذلك ، ونأى به عن الحقّ؛ إذ الملائكة ( عليهم السلام ) لا تسمّى ألواحاً ولا أقلاماً ، ولا يُعرف في اللغة اسم مَلَك ولا بشر لوح ولا قلم . انتهى.
    أقول : والإنصاف أنّ حقيقة اللوح والقلم غير ثابتة شرعاً ، فلا ينبغي البناء على طرف دون طرف ، وإنّما الثابت شرعاً أصل وجودهما ، فإنّ الخبرين المتقدّمين مع ضعف سنديهما لا يخلوان عن المعارض أيضاً ، فلاحظ تفسير البرهان فالصحيح التوقف .
    قال بعض العامّة (10) : اللوح المحفوظ عند جمهور أهل الشرع جسم فوق السماء السابعة، كُتب فيه ما كان وما سيكون إلى يوم القيامة ، كما يُكتب في الألواح المعهودة ، وليس هذا بمستحيل ؛ لأنّ الكائنات عندنا متناهية ، فلا يلزم عدم تناهي اللوح المذكور في المقدار ، وأمّا عند الفلاسفة فهو النفس الكلّي للفَلَك الأعظم ، يرتسم فيه الكائنات ارتسام المعلوم في العالِم . انتهى .
    أقول : ما نسبه إلى الجمهور فتوىً لابدّ له من الدليل ، وأمّا ما ذكره من نفي الاستحالة ، فهو مزيّف بأنّ الكائنات متناهية عندنا من طرف أَوّل ، وأمّا من طرف آخر ، فهي غير متناهية بالضرورة الإسلامية القائمة على خلو المكلّفين في الجنة والنار .
    نعم ما ذكره الحكماء أيضاً دعوى بلا دليل ، ولا سيما بعد ظهور بطلان الأفلاك الموهومةالمذكورة في هذا الأعصار .
    فإذا علمت اللوح وما فيه فقد هان عليك تصديق ما ذكرنا ، من أنّ الأسباب الأربعة المذكورة ، إنّما هي بكتابتها في اللوح دون مجرّد تقرّرها في العلم القديم ، كما يشهد له عدّ العلم في قِبال الأُمور المذكورة في رواية المعلّى ، وهذا هو مختار العلاّمة الحلي قدّس سره في شرح التجريد.
    وبالجملة ، هذا وإن لم يكن بجزمي من ملاحظة الروايات المتقدّمة بنفسها غير رواية المعلّى ، إلاّ أنّه ممّا يقتضيه الاعتبار العقلي الناشئ من تلك الروايات وغيرها ، ويمكن أن يستشهد له بصحيحة عبد الله بن سنان (11) عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : سمعته يقول : ( إنّ القضاء والقدر خَلقان من خلق الله ، والله يزيد في الخلق ما يشاء)؛ إذ لا معنى لكونهما مخلوقين إلاّ كونهما مكتوبين ؛ إذ تقرّر حدود الأشياء في العلم والحكم عليها لا يسمّى مخلوقاً ، فهذه الرواية كقوله تعالى : {يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ}.
    وأمّا ما احتمله المجلسي رحمه الله من ضمّ حرف الخاء ـ أي صفتان من صفات الله ـ فهو مرجوح ، لقوله ( عليه السلام ) : ( والله يزيد في الخلق ما يشاء ) فإنّه بمنزلة كبرى منطبقة على قوله ( خَلقان ) ، ومن الظاهر أنّ صفاته غير مخلوقة ، ولا قابلة للزيادة والنقصان .
    ثمّ إنّ المجلسي قد نقل هذه الرواية عن التوحيد عن عبد الله بن سلمان ، لا ابن سنان كما في النسخة الموجودة عندي من التوحيد ، ورواه أيضاً عن تفسير القمي عن حمران عن الصادق ( عليه السلام ) ، وعن البصائر عن جميل عنه ( عليه السلام ) فلاحظ (12) فتدبّر والله العالم .
    ________________________
    (1) البحار 2 / 136، كتاب بدء الخلق ، في آخر رواية حصين بن عمران .
    (2) أُصول الكافي 1 / 146.
    (3) البحار 4 / 115.
    (4) المصدر نفسه / 118.
    (5) البحار 4 / 121.
    (6) البحار 4 / 131.
    (7) البحار 14 / 76.
    (8) البحار 14 / 76.
    (9) شرح عقائد الصدوق / 29.
    (10) شرح المواقف 3 / 77 ، الحاشية.
    (11) توحيد الصدوق ، الباب 59.
    (12) البحار 5 / 120 و 112


  • #2

    اللهم صل على محمد وال محمد

    احسنتم

    وبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X