بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين .
قرأت موضوعا في موقع الدرر السنية - والظاهر ان هذا الموقع الالكتروني لا يمثل اراء اهل السنة بل هو موقع وهابي - تحت عنوان ( المطلب الأول : منزلة زيارة المراقد عند الشيعة ) وافتتح صاحب هذه المقالة موضوعه بالتهجم على الشيعة باسلوب خطابي سردي رخيص خالي من اي فائدة علمية تذكر وهذا نص كلامه :
( قد يقول قائل : ما مناسبة الحديث عن زيارة المراقد وهي ليست من أصول الدين ولا أركان الإسلام ؟
والجواب : إن زيارة المراقد عند الإمامية تضاهي ركن الحج إلى بيت الله الحرام ! بل قد تفضله وتزيد عليه وجوباً وأجراً ومنزلة ! ويعد تاركها خارجاً من ملة الإسلام ! بل هي شعار وشعيرة لو تخلوا عنها ، أو محيت القبور من وجه الأرض لما بقي لهم من وجود ، أو علامة تدل على وجودهم ! فارتباط الإمامية بالقبور ارتباط وثيق لا انفكاك لهم عنه . وعلاقتهم بها كعلاقة السمك بالماء .
فهي إذن أساس وضرورة لا يمكن الاستغناء عنها . ولك أن تتصور إماميا لا يصلي ولا يحضر المساجد لكنك لا تستطيع أن تتصوره بمعزل عن القبور والمشاهد ! وكثير من الذين يحرصون على الزيارة لا يحرصون على الصلاة حرصهم عليها. وقد تجد كثيراً منهم لا يصلون أساساً !
ونرد على صاحب المقالة المذكورة بخصوص كلامه المتقدم بالتالي :
1 - ان النبي (صلى الله عليه واله وسلم) قد زار أمه بالأبواء في اليوم 27 / من ربيع الاول / سنة 6 هـ ، فهل توجهون الطعن الى النبي (ص) بفعله هذا ؟؟؟
ذكر صاحب كتاب مرقاة المفاتيح في شرح مشكاة المصابيح / الجزء 4 / كتاب الجنائز / باب زيارة القبور / الصفحة 1256 الحديث التالي :
1763 - وعن أبي هريرة قال : زار النبي - صلى الله عليه وسلم - قبر أمه فبكى وأبكى من حوله ، فقال : ( استأذنت ربي في أن أستغفر لها فلم يؤذن لي ، واستأذنته في أن أزور قبرها فأذن لي ، فزوروا القبور فإنها تذكر الموت ) . رواه مسلم .
اقول : اذا كان الله قد اذن للنبي (ص) في زيارة قبر امه ، - وهي كافرة بحسب زعمهم - اذا ما المانع من زيارة قبور اولياء الله الصالحين وكذلك الاوصياء (ع) ؟؟؟
2 - عائشة كانت تزور قبر اخيها عبد الرحمن :
فقد ثبت عن عائشة كما روى ابن أبي مليكة أنه رآها زارت قبر أخيها عبد الرحمن فقيل لها : ( أليس قد نهى النبي (صلى الله عليه وسلم) عن ذلك ؟ قالت : نعم ، كان نهى ثم أمر بزيارتها ) .
المستدرك على الصحيحين / حديث رقم 1392 - - - سنن البيهقي / حديث رقم 7207 .
اقول : هل عائشة تعتبر قبورية كما وصفتمونا بهذا الوصف ؟؟؟
وبه نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين .
قرأت موضوعا في موقع الدرر السنية - والظاهر ان هذا الموقع الالكتروني لا يمثل اراء اهل السنة بل هو موقع وهابي - تحت عنوان ( المطلب الأول : منزلة زيارة المراقد عند الشيعة ) وافتتح صاحب هذه المقالة موضوعه بالتهجم على الشيعة باسلوب خطابي سردي رخيص خالي من اي فائدة علمية تذكر وهذا نص كلامه :
( قد يقول قائل : ما مناسبة الحديث عن زيارة المراقد وهي ليست من أصول الدين ولا أركان الإسلام ؟
والجواب : إن زيارة المراقد عند الإمامية تضاهي ركن الحج إلى بيت الله الحرام ! بل قد تفضله وتزيد عليه وجوباً وأجراً ومنزلة ! ويعد تاركها خارجاً من ملة الإسلام ! بل هي شعار وشعيرة لو تخلوا عنها ، أو محيت القبور من وجه الأرض لما بقي لهم من وجود ، أو علامة تدل على وجودهم ! فارتباط الإمامية بالقبور ارتباط وثيق لا انفكاك لهم عنه . وعلاقتهم بها كعلاقة السمك بالماء .
فهي إذن أساس وضرورة لا يمكن الاستغناء عنها . ولك أن تتصور إماميا لا يصلي ولا يحضر المساجد لكنك لا تستطيع أن تتصوره بمعزل عن القبور والمشاهد ! وكثير من الذين يحرصون على الزيارة لا يحرصون على الصلاة حرصهم عليها. وقد تجد كثيراً منهم لا يصلون أساساً !
ونرد على صاحب المقالة المذكورة بخصوص كلامه المتقدم بالتالي :
1 - ان النبي (صلى الله عليه واله وسلم) قد زار أمه بالأبواء في اليوم 27 / من ربيع الاول / سنة 6 هـ ، فهل توجهون الطعن الى النبي (ص) بفعله هذا ؟؟؟
ذكر صاحب كتاب مرقاة المفاتيح في شرح مشكاة المصابيح / الجزء 4 / كتاب الجنائز / باب زيارة القبور / الصفحة 1256 الحديث التالي :
1763 - وعن أبي هريرة قال : زار النبي - صلى الله عليه وسلم - قبر أمه فبكى وأبكى من حوله ، فقال : ( استأذنت ربي في أن أستغفر لها فلم يؤذن لي ، واستأذنته في أن أزور قبرها فأذن لي ، فزوروا القبور فإنها تذكر الموت ) . رواه مسلم .
اقول : اذا كان الله قد اذن للنبي (ص) في زيارة قبر امه ، - وهي كافرة بحسب زعمهم - اذا ما المانع من زيارة قبور اولياء الله الصالحين وكذلك الاوصياء (ع) ؟؟؟
2 - عائشة كانت تزور قبر اخيها عبد الرحمن :
فقد ثبت عن عائشة كما روى ابن أبي مليكة أنه رآها زارت قبر أخيها عبد الرحمن فقيل لها : ( أليس قد نهى النبي (صلى الله عليه وسلم) عن ذلك ؟ قالت : نعم ، كان نهى ثم أمر بزيارتها ) .
المستدرك على الصحيحين / حديث رقم 1392 - - - سنن البيهقي / حديث رقم 7207 .
اقول : هل عائشة تعتبر قبورية كما وصفتمونا بهذا الوصف ؟؟؟
تعليق