إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ابن القيم يعترف بعدم أخذ العقائد والاحكام من عائشة اذا تأولت .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ابن القيم يعترف بعدم أخذ العقائد والاحكام من عائشة اذا تأولت .

    ابن القيم يعترف بعدم أخذ العقائد والاحكام من عائشة اذا تأولت .
    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وال محمد .
    ليس من العجيب ان يغالي بعض الناس في عائشة بنت ابي بكر بامر ما بعدما قرأنا ما هو الاعجب من ذلك وهو تمسح وتبرك بعض الناس - الصحابة والتابعين - ببعر الجمل الذي ركبته عائشة !!!
    وغالوا فيها حتى جعلوها اكمل نساء عصرها في الاخلاق والعلم !!!
    بل من كثرة المغالاة فيها جعلوها اعلم اهل زمانها اطلاقا من الرجال والنساء !! ومن النصوص التي تدل على ذلك هي :

    *** عن أبي موسى الأشعري قال : ( ما أشكَل علينا أصحابَ رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثٌ قط ، فسأَلنا عائشةَ إلا وجَدنا عندها منه عِلمًا ) - 1 -
    *** عن مسروقٍ أنه قيل له : هل كانت عائشةُ تُحسن الفرائض (المواريث) ؟ قال : ( والله ، لقد رأيتُ أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم الأكابرَ يَسألونها عن الفرائض ) - 2 -
    *** قال الزهريُّ : ( لو جُمع علم عائشة إلى علم جميع أزواجه ، وعلمِ جميع النساء ، لكان علمُ عائشة أفضل ) - 3 -
    *** قال عطاءُ بن أبي رباح : ( كانت عائشة أفقه الناس ، وأعلم الناس ، وأحسنَ الناس رأيًا في العامة ) - 4 -
    *** قال الذهبيُّ : ( روت عن النبي صلى الله عليه وسلم علمًا كثيرًا طيبًا مبارَكًا فيه ) - 5 -
    وقال أيضًا : ( أفقه نساء الأمة على الإطلاق ) - 6 -
    وقال : ( لا أعلم في أمةِ محمد صلى الله عليه وسلم - بل ولا في النساء مطلقًا - امرأةً أعلمَ منها ) - 7 -
    *** قال الحافظ ابن حجر : ( ومات النبيُّ صلى الله عليه وسلم ولها نحوُ ثمانيةَ عشَر عامًا ، وقد حفِظَت عنه شيئًا كثيرًا ، وعاشت بعده قريبًا من خمسين سنة ، فأكثرَ الناسُ الأخذَ عنها ، ونقَلوا عنها من الأحكام والآداب شيئًا كثيرًا حتى قيل : إنَّ ربع الأحكام الشرعيَّة منقولةٌ عنها رضي الله عنها ) - 8 -
    *** قال أبو سلمة بن عبد الرحمن : ( ما رأيت أحدًا أعلمَ بسُنن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أفقه في رأي إنِ احتِيجَ إلى رأيه ولا أعلم بآية فيما نزلَت ، ولا فريضة مِن عائشة ) - 9 -

    اقول : يمكن الرد على هذه الاقوال المتقدمة من نفس كلام عائشة التي صرحت بكل وضوح بان اعلم الناس بعد النبي محمد (ص) هو الامام علي (ع) ، بالاضافة الى تصريح اكثر الصحابة بعلم علي (ع) كتصريح ابن عباس بان الامام علي (ع) له تسعة اعشار العلم وشارك الناس في العشر العاشر ايضا .
    ولكن هناك رد جديد من نفس كلام علماء اهل السنة والجماعة بخصوص علم عائشة ، وهو كالتالي :
    قال ابن القيم الجوزية : ( وأما قولها - رضي الله عنها - : ( كَانَ نَهَى ثُمَّ أَمَرَنَا بِزِيَارَتِهَا ) فيُجاب عنه من وجهَين أيضًا :
    الأول :
    أنَّ هذا تأويلٌ واجتهادٌ من أُمِّ المؤمنين - رضي الله عنها - ، فهي تأولت ما تأوَّل غيرُها من دخول النساء ، والحُجَّة في قول المعصوم لا في تأويل الراوي ، وتأويله إنما يكون مقبولاً حيث لا يُعارِضه ما هو أقوى منه ، وهذا قد عارضه أحاديث المنع )
    - 10 -
    اقول : ان كلام ابن القيم الجوزية واضح في ان عائشة لو تأولت في الاحكام الشرعية او المسائل العقائدية فلا يؤخذ بتاويلها ، وسؤالنا لعلماء اهل السنة والجماعة : من اين علمتم في كل حكم شرعي او عقائدي قالته عائشة انها لم تتأول فيه ؟؟؟ فان اجابوا بعلمهم بوجود نص نذهب الى النص ونترك كلام عائشة ، وان اجابوا بعدم علمهم بذلك (الشك) فيبقى كلام عائشة ليس بحجة لاحتمال خطئها واشتباهها مع احتمال وجود نص لم يصل اليها واليكم في ذلك ، فلا يكون كلامها حجة ايضا ؟؟؟ اذا من اين اخذتم ثلث الدين او ربعه حينئذ ؟؟؟ وهل اخذكم له منها صحيح بعد ما تقدم ؟؟؟

    ***************************
    الهوامش :
    1 - الحديث صحيح : رواه الترمذي (3818) وقال : حسنٌ صحيح غريب *** وصححه الألباني في صحيح المشكاة (6185).
    2 - رواه الحاكم ، ج 4 ، ص 13 *** ومالكٌ في الموطأ ، ج 1 ، ص 92 ، ح 41 *** والدارمي ، ح 2859 وصحَّحه محقِّقه وحُسين أسد *** وابن أبي شيبة ، ج 11 ، ص 334 .
    3 - موطأ مالك ، ج 1 ، ص 45 *** ومسند ابن راهويه ، ج 2 ، ص 26 .
    4 - رواه الحاكم ، ج 4 ، ص 15 *** ومالك في الموطأ ، ج 1 ، ص 92 *** والذهبي ، في تاريخ الإسلام ، ج 4 ، ص 347 .
    5 - سير أعلام النبلاء ، ج 2 ، ص 135 .
    6 - المصدر السابق .
    7 - المصدر السابق .
    8 - فتح الباري ، ج 7 ، ص 107 .
    9 - رواه ابن أبي شيبة ، في كتاب الأدب ، ج 1 ، ص 485 ، ح 395 *** والطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 2 ، ص 375 .
    10 - ابن القيِّم ، في كتابه تهذيب سنن أبي داود وإيضاح مشكلاته ، ج 9 ، ص 45 .






    التعديل الأخير تم بواسطة العباس اكرمني; الساعة 28-11-2019, 01:33 PM.

  • #2
    أحسنتم على الموضوع القيم
    ولاننسى خروجها في معركة الجمل مع وجود النص على الإقرار في البيوت




    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة وهج الإيمان مشاهدة المشاركة
      أحسنتم على الموضوع القيم
      ولاننسى خروجها في معركة الجمل مع وجود النص على الإقرار في البيوت
      اختي الكريمة الفاضلة وهج الايمان وانت من المحسنين زاد موضوعي قيمة بمرورك العطر وتعليقتك المباركة على الموضوع .
      فعلا كما تفضلتي . على قاعدة ابن القيم : الحجة في قول المعصوم - قول الله - (وقرن في بيوتكن) لا في تأويل الراوي - تأويل عائشة - بالخروج الى البصرة في واقعة الجمل .
      تمنياتي لك اختاه بالتوفيق والنجاح الدائم .

      تعليق


      • #4
        الأخ الكريم
        ( العباس اكرمني )
        سلمت أناملك لهذا الطرحت القيم
        جزاك الله خير الجزاء وأجزل لك الثواب
        وجعله الله في ميزان اعمالك
        اخي ثلثين الدين يؤخذ من الحميرا هذه حقيقة لا غبار عليها

        ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
        فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

        فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
        وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
        كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

        [/CENTER]

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة الرضا مشاهدة المشاركة
          الأخ الكريم
          ( العباس اكرمني )
          سلمت أناملك لهذا الطرحت القيم
          جزاك الله خير الجزاء وأجزل لك الثواب
          وجعله الله في ميزان اعمالك
          اخي ثلثين الدين يؤخذ من الحميرا هذه حقيقة لا غبار عليها
          الاب الروحي والاستاذ الفاضل والمشرف الغالي الرضا المحترم . شرفني مروركم العطر وطلتكم البهية على موضوعي المتواضع . تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح الدائم .

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X