نُقل حدیث «سدالأبواب إلَّا بابَ علی علیه السَّلام» فی تراث المخالفین عن کوکبةٍ من الصَّحابة بأسانیدَ معتبرةٍ حتَّی قال السّیوطی بتواترِه، و دلَّ الحدیث علی مَکرمةٍ و منقبةٍ عظیمةٍ لأمیر المومنین علیه السَّلام مُختصَّةٍ به لایُشارکه فیها أحدٌ أبداً أبداً. لکن أیادی التَّزویر و الاختلاق لمقابلة هذا الحدیث المبارک، وضعت حدیثاً مثلَه فی أبی بکر و نقلوا عن النَّبی «صلَّی اللَّه علیه واله وسلَّم» أنه قال: سُدّوا کلَّ خوخة إلَّا خوخةَ أبی بکر، و بعد ذلک اضطرَّ أعلام المخالفین للجمع بین هذین الحدیثین بوجوهٍ واهیةٍ تضحک الثَّکلی.
لستُ الآن بصدد تفنید تلک الوجوه فإنَّ المجال لایسعُ لذلک، إنَّما لفت نظری فی هذا المضمار کلامٌ عجیبٌ جدَّاً للسّیوطی یحکی لنا عن شدَّةِ عناده فی قبول الحق و تبعیته للهوی و تعصُّبِه المفرط فهلُمَّ معی لنری کلامَه:
تعرَّضَ السِّیوطی للحدیثین السابقین و أخرجهما عن جمیع طرقهما، و اعترف بتواتر حدیث سد الأبواب إلَّا باب علی علیه السَّلام، و بعد ذلک قارن بین الحدیثین و دلالتهما فقال ما نصّه:
قَدْ ثَبَتَ بِهَذِهِ الْأَحَادِیثِ الصَّحِیحَةِ بَلِ الْمُتَوَاتِرَةِ أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ مَنَعَ مِنْ فَتْحِ بَابٍ شَارِعٍ إِلَى مَسْجِدٍ، وَلَمْ یَأْذَنْ فِی ذَلِکَ لِأَحَدٍ وَلَا لِعَمِّهِ العباس وَلَا لأبی بکر إِلَّا لعلی لِمَکَانِ ابْنَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ مِنْهُ، وَمِنْ فَتْحِ خَوْخَةٍ صَغِیرَةٍ أَوْ طَاقَةٍ أَوْ کُوَّةٍ، وَلَمْ یَأْذَنْ فِی ذَلِکَ لِأَحَدٍ وَلَا لعمر إِلَّا لأبی بکر خَاصَّةً لِمَکَانِ الْخِلَافَةِ، وَلِکَوْنِهِ أَفْضَلَ النَّاسِ یَدًا عِنْدَهُ، کَمَا أَشَارَ إِلَى التَّعْلِیلِ بِهِ فِی الْأَحَادِیثِ الْمُبْدَأِ بِهَا، وَهَذِهِ خِصِّیصَةٌ لَا یُشَارِکُهُ فِیهَا غَیْرُهُ، وَلَا یَصِحُّ قِیَاسُ أَحَدٍ عَلَیْهِ إِلَى یَوْمِ الْقِیَامَةِ،
الحاوی للفتاوی فی الفقه وعلوم التفسیر والحدیث والاصول والنحو والاعراب وسائر الفنون ج 2 ص 16، اسم المؤلف: جلال الدین عبد الرحمن بن أبی بکر السیوطی الوفاة: 911هـ ، دار النشر : دار الکتب العلمیة - بیروت / لبنان - 1421هـ - 2000م ، الطبعة : الأولى ، تحقیق : عبد اللطیف حسن عبد الرحمن
أقول: لایخفی علیک اعتراف هذا العنید بدلالة الحدیث علی الخلافة، فإنَّه قال إنَّ فتح خوخة أبی بکر کانت لمکان الخلافة، و أنت خبیر بأنَّه إن کان للحدیث دلالةٌ علی الخلافة فحدیث فتح باب علی علیه السَّلام أقوی فی الدَّلالة علیها؛ إذ الروایتان متحدتان سیاقاً، و دلالة فتح الباب کما فی حدیث علی علیه السَّلام علی الخلافة أولی من دلالة الخوخة علی فرض قبول دلالتها کما هو واضح جداً عندَّ من له ذرةٌ من العقل والانصاف.
و لکن السّیوطی استحوذ علیه الشیطان و أعمی عینَه العنادُ و التعصُّب و سلک نوعاً من الإزدواجیة فقال إنَّ فتح الباب لعلی علیه السَّلام کان لمجرد مکانة السیدة الزهراء سلام الله علیها لِیفرِّغَ الروایة المرتبطة بأمیر المومنین علیه السلام عن مضمونها و محتواها حتَّی تصیر الروایة غیرَ مثبتةٍ لنفس أمیر المومنین علیه السَّلام أیَّةَ فضیلةٍ ومنقبةٍ، إلَّا أن تعلیله بمکانة ابنة رسول الله صلی الله علیه واله وسلم لفتح الباب، تحکُّمٌ بحتٌ و تعلیلٌ فاسدٌ لا دلیلَ علیه، بل الَّذی تدلُّ علیه الرِّوایات المعتبرة و الصَّریحة أنَّ حدیث سدِّ الابواب و فتح باب علی علیه السَّلام أثبت لأمیر المومنین علیه السَّلام فضیلةً کانت أمنیةَ بقیة الأصحاب، فهذا عمر بن الخطاب نقل عنه بسندٍ لامطعنَ فیه بأنَّه کان یتمنی هذه الفضیلة العظیمة:
حَدَّثَنَا وَکِیعٌ عَنْ هِشَامِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ عُمَرَ بْنِ أُسَیْدَ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ أَوْ قَالَ: أَبِی: " لَقَدْ أُوتِیَ عَلِیُّ بْنُ أَبِی طَالِبٍ ثَلَاثَ خِصَالٍ لَأَنْ تَکُونَ لِی وَاحِدَةٌ مِنْهُنَّ أَحَبُّ إِلَیَّ مِنْ حُمْرِ النَّعَمِ: زَوَّجَهُ ابْنَتَهُ فَوَلَدَتْ لَهُ , وَسَدَّ الْأَبْوَابَ إِلَّا بَابَهُ , وَأَعْطَاهُ الْحَرْبَةَ یَوْمَ خَیْبَرَ "
مصنف ابن أبی شیبة_المحقق: کمال یوسف الحوت_ج6ص 369
ابن حجر:
أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ وَإِسْنَادُهُ حَسَنٌ
فتح الباری لابن حجر_دار المعرفة_ ج7ص 15
حسین سلیم أسد :
إسناده حسن
مسند أبی یعلى الموصلی، _تحقیق حسین سلیم اسد_ج9ص 452
البانی:
إسناده جید رجاله کلهم ثقات رجال الشیخین غیر هشام بن سعد وهو صدوق له أوهام وأخرج له البخاری تعلیقا.
السنة لابن أبی عاصم ومعها ظلال الجنة للألبانی، ج2ص569
وختاماً: لاتظنّ أیُّها القارئ الکریم أنَّ السّیوطی هو الشخص الوحید الذی سلک هذه الطریقة البشعة فی معاملته مع فضائل أمیر المومنین علیه السّلام، بل ما ذکرناه لک غیضٌ من فیضٍ، و هناک عدد کبیر من علماء أبناء العامَّة سلکوا ما سلکه السّیوطی فی حدیث سد الابواب، فبئساً و تعساً لهم و لطریقتهم السیئة، و المسألة غدا عندَّ اللَّه أشدَّ و أخزی
لستُ الآن بصدد تفنید تلک الوجوه فإنَّ المجال لایسعُ لذلک، إنَّما لفت نظری فی هذا المضمار کلامٌ عجیبٌ جدَّاً للسّیوطی یحکی لنا عن شدَّةِ عناده فی قبول الحق و تبعیته للهوی و تعصُّبِه المفرط فهلُمَّ معی لنری کلامَه:
تعرَّضَ السِّیوطی للحدیثین السابقین و أخرجهما عن جمیع طرقهما، و اعترف بتواتر حدیث سد الأبواب إلَّا باب علی علیه السَّلام، و بعد ذلک قارن بین الحدیثین و دلالتهما فقال ما نصّه:
قَدْ ثَبَتَ بِهَذِهِ الْأَحَادِیثِ الصَّحِیحَةِ بَلِ الْمُتَوَاتِرَةِ أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ مَنَعَ مِنْ فَتْحِ بَابٍ شَارِعٍ إِلَى مَسْجِدٍ، وَلَمْ یَأْذَنْ فِی ذَلِکَ لِأَحَدٍ وَلَا لِعَمِّهِ العباس وَلَا لأبی بکر إِلَّا لعلی لِمَکَانِ ابْنَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ مِنْهُ، وَمِنْ فَتْحِ خَوْخَةٍ صَغِیرَةٍ أَوْ طَاقَةٍ أَوْ کُوَّةٍ، وَلَمْ یَأْذَنْ فِی ذَلِکَ لِأَحَدٍ وَلَا لعمر إِلَّا لأبی بکر خَاصَّةً لِمَکَانِ الْخِلَافَةِ، وَلِکَوْنِهِ أَفْضَلَ النَّاسِ یَدًا عِنْدَهُ، کَمَا أَشَارَ إِلَى التَّعْلِیلِ بِهِ فِی الْأَحَادِیثِ الْمُبْدَأِ بِهَا، وَهَذِهِ خِصِّیصَةٌ لَا یُشَارِکُهُ فِیهَا غَیْرُهُ، وَلَا یَصِحُّ قِیَاسُ أَحَدٍ عَلَیْهِ إِلَى یَوْمِ الْقِیَامَةِ،
الحاوی للفتاوی فی الفقه وعلوم التفسیر والحدیث والاصول والنحو والاعراب وسائر الفنون ج 2 ص 16، اسم المؤلف: جلال الدین عبد الرحمن بن أبی بکر السیوطی الوفاة: 911هـ ، دار النشر : دار الکتب العلمیة - بیروت / لبنان - 1421هـ - 2000م ، الطبعة : الأولى ، تحقیق : عبد اللطیف حسن عبد الرحمن
أقول: لایخفی علیک اعتراف هذا العنید بدلالة الحدیث علی الخلافة، فإنَّه قال إنَّ فتح خوخة أبی بکر کانت لمکان الخلافة، و أنت خبیر بأنَّه إن کان للحدیث دلالةٌ علی الخلافة فحدیث فتح باب علی علیه السَّلام أقوی فی الدَّلالة علیها؛ إذ الروایتان متحدتان سیاقاً، و دلالة فتح الباب کما فی حدیث علی علیه السَّلام علی الخلافة أولی من دلالة الخوخة علی فرض قبول دلالتها کما هو واضح جداً عندَّ من له ذرةٌ من العقل والانصاف.
و لکن السّیوطی استحوذ علیه الشیطان و أعمی عینَه العنادُ و التعصُّب و سلک نوعاً من الإزدواجیة فقال إنَّ فتح الباب لعلی علیه السَّلام کان لمجرد مکانة السیدة الزهراء سلام الله علیها لِیفرِّغَ الروایة المرتبطة بأمیر المومنین علیه السلام عن مضمونها و محتواها حتَّی تصیر الروایة غیرَ مثبتةٍ لنفس أمیر المومنین علیه السَّلام أیَّةَ فضیلةٍ ومنقبةٍ، إلَّا أن تعلیله بمکانة ابنة رسول الله صلی الله علیه واله وسلم لفتح الباب، تحکُّمٌ بحتٌ و تعلیلٌ فاسدٌ لا دلیلَ علیه، بل الَّذی تدلُّ علیه الرِّوایات المعتبرة و الصَّریحة أنَّ حدیث سدِّ الابواب و فتح باب علی علیه السَّلام أثبت لأمیر المومنین علیه السَّلام فضیلةً کانت أمنیةَ بقیة الأصحاب، فهذا عمر بن الخطاب نقل عنه بسندٍ لامطعنَ فیه بأنَّه کان یتمنی هذه الفضیلة العظیمة:
حَدَّثَنَا وَکِیعٌ عَنْ هِشَامِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ عُمَرَ بْنِ أُسَیْدَ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ أَوْ قَالَ: أَبِی: " لَقَدْ أُوتِیَ عَلِیُّ بْنُ أَبِی طَالِبٍ ثَلَاثَ خِصَالٍ لَأَنْ تَکُونَ لِی وَاحِدَةٌ مِنْهُنَّ أَحَبُّ إِلَیَّ مِنْ حُمْرِ النَّعَمِ: زَوَّجَهُ ابْنَتَهُ فَوَلَدَتْ لَهُ , وَسَدَّ الْأَبْوَابَ إِلَّا بَابَهُ , وَأَعْطَاهُ الْحَرْبَةَ یَوْمَ خَیْبَرَ "
مصنف ابن أبی شیبة_المحقق: کمال یوسف الحوت_ج6ص 369
ابن حجر:
أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ وَإِسْنَادُهُ حَسَنٌ
فتح الباری لابن حجر_دار المعرفة_ ج7ص 15
حسین سلیم أسد :
إسناده حسن
مسند أبی یعلى الموصلی، _تحقیق حسین سلیم اسد_ج9ص 452
البانی:
إسناده جید رجاله کلهم ثقات رجال الشیخین غیر هشام بن سعد وهو صدوق له أوهام وأخرج له البخاری تعلیقا.
السنة لابن أبی عاصم ومعها ظلال الجنة للألبانی، ج2ص569
وختاماً: لاتظنّ أیُّها القارئ الکریم أنَّ السّیوطی هو الشخص الوحید الذی سلک هذه الطریقة البشعة فی معاملته مع فضائل أمیر المومنین علیه السّلام، بل ما ذکرناه لک غیضٌ من فیضٍ، و هناک عدد کبیر من علماء أبناء العامَّة سلکوا ما سلکه السّیوطی فی حدیث سد الابواب، فبئساً و تعساً لهم و لطریقتهم السیئة، و المسألة غدا عندَّ اللَّه أشدَّ و أخزی
تعليق