لایرتابُ مَن نَظَرَ فی کتابِ ابن تیمیَّة الموسومِ بمنهاج السُّنَّة فی أنَّ له جُهداً جبَّاراً و عظیماً فی ردِّ فضائل أمیر المومنین علیه السلام، فإذا ذُکِرَت فضیلة للإمام علیه السلام یمتاز بها عن غیره تَمَعَّرَ وجهُه و جاش صدرُه فتراه یسعی حثیثاً لِرَدِّها، فإن کانت روایةً یخدش فی سندها أوَّلاً و إذا لم یمکن ذلک یحاول تأویلَها ثانیاً، و إن کانت آیةً مُبارکةً یصرفها عنه و لو بطُرُقٍ موهونةٍ و بائسةٍ، فبالغ ابن تیمیَّة فی ردِّه لفضائل أمیر المومنین علیه السلام حتَّی حدی به وُلوعُه فی ذلک إلی أن یَتَوسَّلَ بالکَذِبِ کثیراً غیرَ مُبالٍ بعواقبه، و مع ذلک تراه بکلَّ وقاحةٍ یتَّهم الشیعةَ بالکَذِبِ و یُکرِّرُ هذه الفریةَ فی کتابه حتَّی یُشوِّه سُمعَةَ أتباع أهل البیت علیهم السلام مع أنَّه أحری بذلک و ألیق.
هاکَ نموذجاً واضحاً من جملة أکاذیبه، حتَّی تَری بنفسک کیف یَتَفَنَّنُ ابنُ تیمیَّة فی الکَذِبِ والتدلیس، وکلُ ذلک لأنَّه لایطیق أن یَری فضیلة للإمام أمیر المومنین علیه السلام.
قال ابن تیمیَّة فی اعتراضٍ له علی استدلال العلَّامة الحلِّی رضوان الله تعالی علیه بالرِّوایة الَّتی تُبیِّن نزول سورة هل أتی فی أمیر المومنین علیه السلام:
و سورة هل اتى مکیة باتفاق أهل التفسیر و النقل لم یقل أحد منهم أنها مدنیة
منهاج السنة النبویة ج 7 ص 179، اسم المؤلف: أحمد بن عبد الحلیم بن تیمیة الحرانی أبو العباس الوفاة: 728 ، دار النشر : مؤسسة قرطبة - 1406 ، الطبعة : الأولى ، تحقیق : د. محمد رشاد سالم
أقول: إنَّ آثار الکذب و التدجیل فی کلامه لائحةٌ لاتخفی علی المنقب، و العجب کلَّ العجب من هذا الرَّجل کیف ساقت له نفسُه أن یکذب بهذه الصُّورة ولایبالی بالةً، فإنَّ السُّورة المذکورة عکسَ ما تفوه به ابن تیمیَّة مدنیَّةٌ عند جمهور مُفسِّری أهل السُّنة کما صرَّح بذلک غیرُ واحد من أعاظم مفسریهم:
قال ابن الجوزی:
سورة هل أتى ویقال لها سورة الإنسان وفیها ثلاثة أقوال أحدها أنها مدنیة کلها قاله الجمهور منهم مجاهد وقتادة والثانی مکیة قاله ابن یسار ومقاتل وحکی عن ابن عباس والثالث أن فیها مکیا ومدنیا
زاد المسیر فی علم التفسیر ج 8 ص 427، اسم المؤلف: عبد الرحمن بن علی بن محمد الجوزی الوفاة: 597 ، دار النشر : المکتب الإسلامی - بیروت - 1404 ، الطبعة : الثالثة
وقال القرطبی:
سورة الإنسان وهی إحدى وثلاثون آیة مکیة فی قول بن عباس ومقاتل والکلبی وقال الجمهور : مدنیة وقیل : فیها مکی
الجامع لأحکام القرآن ج 21 ص 443، اسم المؤلف: أبو عبد الله محمد بن أحمد الأنصاری القرطبی الوفاة: 671 ، الناشر : موسسة الرسالة
بان لک أنَّ السورة حسبَ ما سردناه من کلمات أعلامهم مدنیَّة عند جمهور العامَّة، و لم نجد من یقول إنَّها مکیّة باتَّفاق أهل التفسیر غیر ابن تیمیّة، فلایوجد لاقترافه هذا الکذب الصراح دافعٌ إلَّا القحة و الصلف و دفع الحقائق لطمس فضائل أمیر المومنین علیه السلام، فبعدما أوقفناک على حقیقة حال الرَّجل و انحیازه عن الصِّدق و الأمانة، و ظهر لک تدجیله و تزویره وتمویهه للحقائق، اخلع ربقة التعصب و التقلید و لاتتبع من یرتکب فی سبیل ذلک کلَّ سهل و وعر.
سنوافیکم ببقیَّة الموارد من أکاذیب الرَّجل اذا وفقنا لذلک.
هاکَ نموذجاً واضحاً من جملة أکاذیبه، حتَّی تَری بنفسک کیف یَتَفَنَّنُ ابنُ تیمیَّة فی الکَذِبِ والتدلیس، وکلُ ذلک لأنَّه لایطیق أن یَری فضیلة للإمام أمیر المومنین علیه السلام.
قال ابن تیمیَّة فی اعتراضٍ له علی استدلال العلَّامة الحلِّی رضوان الله تعالی علیه بالرِّوایة الَّتی تُبیِّن نزول سورة هل أتی فی أمیر المومنین علیه السلام:
و سورة هل اتى مکیة باتفاق أهل التفسیر و النقل لم یقل أحد منهم أنها مدنیة
منهاج السنة النبویة ج 7 ص 179، اسم المؤلف: أحمد بن عبد الحلیم بن تیمیة الحرانی أبو العباس الوفاة: 728 ، دار النشر : مؤسسة قرطبة - 1406 ، الطبعة : الأولى ، تحقیق : د. محمد رشاد سالم
أقول: إنَّ آثار الکذب و التدجیل فی کلامه لائحةٌ لاتخفی علی المنقب، و العجب کلَّ العجب من هذا الرَّجل کیف ساقت له نفسُه أن یکذب بهذه الصُّورة ولایبالی بالةً، فإنَّ السُّورة المذکورة عکسَ ما تفوه به ابن تیمیَّة مدنیَّةٌ عند جمهور مُفسِّری أهل السُّنة کما صرَّح بذلک غیرُ واحد من أعاظم مفسریهم:
قال ابن الجوزی:
سورة هل أتى ویقال لها سورة الإنسان وفیها ثلاثة أقوال أحدها أنها مدنیة کلها قاله الجمهور منهم مجاهد وقتادة والثانی مکیة قاله ابن یسار ومقاتل وحکی عن ابن عباس والثالث أن فیها مکیا ومدنیا
زاد المسیر فی علم التفسیر ج 8 ص 427، اسم المؤلف: عبد الرحمن بن علی بن محمد الجوزی الوفاة: 597 ، دار النشر : المکتب الإسلامی - بیروت - 1404 ، الطبعة : الثالثة
وقال القرطبی:
سورة الإنسان وهی إحدى وثلاثون آیة مکیة فی قول بن عباس ومقاتل والکلبی وقال الجمهور : مدنیة وقیل : فیها مکی
الجامع لأحکام القرآن ج 21 ص 443، اسم المؤلف: أبو عبد الله محمد بن أحمد الأنصاری القرطبی الوفاة: 671 ، الناشر : موسسة الرسالة
بان لک أنَّ السورة حسبَ ما سردناه من کلمات أعلامهم مدنیَّة عند جمهور العامَّة، و لم نجد من یقول إنَّها مکیّة باتَّفاق أهل التفسیر غیر ابن تیمیّة، فلایوجد لاقترافه هذا الکذب الصراح دافعٌ إلَّا القحة و الصلف و دفع الحقائق لطمس فضائل أمیر المومنین علیه السلام، فبعدما أوقفناک على حقیقة حال الرَّجل و انحیازه عن الصِّدق و الأمانة، و ظهر لک تدجیله و تزویره وتمویهه للحقائق، اخلع ربقة التعصب و التقلید و لاتتبع من یرتکب فی سبیل ذلک کلَّ سهل و وعر.
سنوافیکم ببقیَّة الموارد من أکاذیب الرَّجل اذا وفقنا لذلک.
تعليق