إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

✍"معلومات مفيدة عن قلب الانسان "

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ✍"معلومات مفيدة عن قلب الانسان "

    1 – طول قلب الانسان البالغ يتراوح بين 10 – 15 سم (في الغالب 12 – 13 سم). ويبلغ وزن قلب المرأة بين 250 – 300 غرام، أما قلب الرجل فيزن بين 300 – 350 غرام. تبلغ كمية الدم التي يضخها القلب في اليوم نحو 7600 لتر (من 5 الى 30 لترا في الدقيقة) خلال الاوعية الدموية التي يصل طولها الى 100 ألف كيلومتر.

    2 – اذا حسبنا ان عدد نبضات القلب في الدقيقة هو 70 ، فانه خلال سبعين سنة ينبض قلب الانسان بحوالي 2.5 مليار مرة ويضخ 250 مليون لتر من الدم.

    3 – بناء قلب الانسان بسيط، حيث يتكون من اربع حجرات ( اذينين وبطينين) مفصولة عن بعضها بحواجز وصمامات.

    4 – خلال كل نبضة يتقلص القلب ويرتخي، في البداية يتقلص الاذينان ويدفعان الدم الى البطينين، اللذين يرسلان الدم الى الشريان الابهر والى الشريان الرئوي.

    5 – احيانا يرتاح قلب الانسان، ويحصل هذا في لحظة المد (الانبساط) بين تقلصين حيث تبلغ مدة النبضة الواحدة 0.4 ثانية.

    6 – عمل القلب ينظمه الجهاز العصبي والغدد الصماء. الجهاز العصبي يزيد او يقلل من عدد النبضات وقوتها، ونفس الشيئ تقوم به الغدد الصماء عندما نفرح مثلا أو نحزن.

    7 – خلايا القلب لا تتجدد، أي ان النسيج العضلي للقلب غير قابل للتجدد بعد تلف أي جزء منه. وهذا يؤكد على ضرورة المحافظة على القلب.

    8 – لكي يعمل القلب بصورة صحيحة وجيدة لا تكفي المحافظة عليه، بل يجب تغذيته بالمواد الضرورية وخاصة المحتوية على عنصري المغنيسيوم والبوتاسيوم الضروريين للقلب والاوعية الدموية.

    9 – عندما نقيس ضغط الدم نحصل على رقمين مثلا 120 و80 . هذان الرقمان يعكسان الحدود بين اكبر واصغر مقدار لضغط الدم خلال كل نبضة قلب. الرقم الاول (120) هو الحد الاعلى للضغط، والرقم الثاني (80) هو الحد الاسفل للضغط ، اي عند انبساط عضلة القلب. ادناه جدول يبين ضغط الدم الطبيعي لمختلف الاعمار للرجال والنساء.








    كالغيث ذكـرك
    يا نبي الله لم يزَل
    يسقي القـلوب محبةً و نـعيما.
    يا سيـد الثـقّلين حـزتَ مكانةومقام عزًَّ في النفوس عظيما.
    يا مـن سلكـتم نهجه
    و سبـيلهُ صلوا عليه
    و سلمـوا تسليما.

  • #2

    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم
    بارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا

    تعليق

    عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
    يعمل...
    X