إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور المنتدى(على شُرفات صاحبة الفخامة) 367

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11


    المرأة ـ الأنثى ـ نصف البشر، مقابل الرجل ـ الذكر ـ النصف الثاني: (وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى) (النجم: 45)، لقد جاءت في القرآن الكريم آيات كثيرة خاصة بالنساء، علاوة علی الآيات التی تشملهن مع الرجال،وهذا يدّل علی مكانة المرأة الرفيعة في القرآن، رغم جهود الأعداء في تنزيل هذه المكانة من سمائها وقمتها، إلی الحضيض والابتذال والتبرج. وسوف نتطرق لأبرز النساء الصالحات والنساء السيئات اللائي ذكرهن القرآن الكريم، ومن ثم نعرج على أهم الصفات القرآنية في المرأة.

    المرأة في القرآن:

    ذكر القرآن الكريم في بعض آياته النساء والرجال معا، وهي:

    أ: (وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللهُ إِنَّ اللهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ)(التوبة: 71)، في هذه الآية فرض الله تعالى للمؤمنين والمؤمنات بعض الفرائض، مثلًا أن يكون بعضهم أولياء بعض، آمرين بالمعروف، ناهين عن المنكر، مقيمين الصلاة مؤتين الزكاة، مطيعين لله ورسوله. في هذه الفرائض التي نسميها الفرائض العبادية، لا فرق بين الرجال والنساء، بل فرضها الله لكليهما، وذكر النساء جنب الرجال وفرض لهن ما فرض للرجال من الواجبات، يعني التسوية بين الرجال والنساء في أداء الفرائض.

    ب: (إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا) (الأحزاب: 35).في هذه الآية الشريفة أيضًا ذكر الله (تعالى) النساء جنب الرجال في الإسلام والإيمان والإطاعة والصدق والصبر و….إلخ.

    في بعض الآيات ذكر الله تعالی بعض الواجبات الخاصة بالنساء، كواجبات الأمومة:

    ـ (وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ) (البقرة:233)

    ـ (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا) (الأحقاف:15)

    تعليق

    عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
    يعمل...
    X