إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التوبيخ المستمر للطفل والاوصاف السلبية :محور الاحد لبرنامج (قطوف تربوية)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التوبيخ المستمر للطفل والاوصاف السلبية :محور الاحد لبرنامج (قطوف تربوية)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد


    برنامج
    قطوف تربوية

    إعداد وتقديم
    نهاوند العبودي

    وفي الاخراج على الهواء مباشر

    رؤى جميل

    يأتيكم يوم الاحد في الساعة الثانية والنصف ظهراً

    ومحور الحلقة هو
    التوبيخ المستمر للطفل والاوصاف السلبية :
    س\ما اثر التوبيخ المستمر على صقل شخصية الطفل ؟
    س\ وماهي الآثار النفسية التي يخلفها العنف اللفظي الموجه للاطفال؟
    س\يقول احد التربويين (امنح اطفالك الكثير من الحب والقليل من المال )ماهو رايكم بمن يعمل عكس هذه المقولة من التدليل الزائد؟
    س\ ماهي رسالتكم لبعض الكوادر التدريسة التي تستعمل العنف اللفظي والقسوة احيانا في التعامل مع بعض الطلبة ولاسيما في المراحل الدراسية الاولى؟
    ومااثر ذلك على مستواهم العلمي ؟

  • #2
    توبيخ طفلك باستمرار يهدّد ذكاءه ويدمّر نفسيته

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

    لجوء بعض الآباء إلى توبيخ الطفل أمام الآخرين,
    يعتبر خطأ تربوي جسيم و له العديد من التبعات النفسية عليه, حيث يدفعه إلى الانطوائية ، والرغبة في الانعزال عن الآخرين ، خاصة من تم توبيخه أمامهم، سواء كانوا أقاربه أو أصدقاءه لتجنب الشعور بالإحراج منهم كلما رآهم.

    “ويتسبب توبيخ الطفل أيضاً فى شعوره بالدونية، وذلك في حال وصفه بالغباء أو الفشل على سبيل المثال، فضلاً عما يكسبه السلوك العدوانى والذي تزداد حدته لدى الطفل المراهق”.

    وفي حال ارتكاب الطفل خطأً يُغضب الآباء أثناء وجود ضيوف بالمنزل أو بين زملائه, فإنه من الأفضل تأجيل مناقشته في هذا الخطأ إلى وقت آخر منفرداً ولومه وتقديم النصح له باللين, لأن أخطاء الطفل هي وسيلته لتعلم الصواب, وهذه حقيقة يغفل عنها كثيرٌ من الآباء.

    " وأما في حال أن يرتكب الطفل أمراً يعلم أنه خطأ، فهنا يصبح التأديبُ واجباً على الأهل حتى يُقوّموا اعوجاج سلوكه ، لكن من خلال وسائل التأديب المتعددة كالحرمان من المصروف أو التنزة أو ممارسة لعبة معينة يحبها وغيرها من وسائل العقاب التربوية التى تكون لها جدوى إيجابية في تقويم سلوكيات الأطفال”.

    ¥¥¥¥¥¥¥¥¥¥¥¥¥¥¥¥¥¥¥¥¥¥
    ¥¥¥¥¥¥¥¥¥¥¥¥¥¥¥¥




    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اللهم صل على محمد وآل محمد
      ‍♀️‍♂️‍♀️‍♂️‍♀️‍♂️‍♀️‍♂️‍♀️



      انّ توبيخ الطّفل باستمرار تنتج عنه أضرارٌ نفسيّة ومعنويّة كبيرة لا يمكن أبداً تعويضها. أبرز الآثار النفسيّة لتوبيخ الطّفل باستمرار.
      هذا الأسلوب الذي عادةً ما يستخدمه الأهل ويظنّون انّه الأفضل من أجل تربيةٍ سليمة وصحّية لأطفالهم، إلا انّهم بذلك قد يخسرونهم إلى الأبد.


      - الخوف الدائم:
      توبيخ الطّفل بشكلٍ مستمرّ يجعله يعيش وينمو في دوامةٍ من الخوف الدائم وعدم الاستقرار. هذا القلق الذي يسبّبه التوبيخ المستمرّ يمكن ان يرافق الطّفل طيلة حياته من دون أن يشعر والداه بذلك.

      نتيجة ذلك، قد ينمو الطّفل وهو يشعر بحالة قلقٍ مستمرّة من انزعاج الآخرين منه.

      - العنف والعدوانيّة:
      نتيجة محاولة إرضاء الأهل ولكن من دون جدوى، قد يتحوّل الطّفل نتيجة توبيخ أهله المستمرّ إلى شخصٍ عدواني وعنيف ويظهر ذلك في ردّات فعله المبالغ فيها.

      قد تصل به الأمور إلى التصرّف العنيف تجاه نفسه عند مروره بحالةٍ سيّئة حيث تزداد عصبيّته وقد يسبّب الأذى له وللآخرين

      - الإنطوائيّة:
      بحسب شخصيّة الطفل وكيفيّة تأثير التوبيخ المستمرّ عليه، قد يتحوّل في بعض الأحيان إلى شخصٍ انطوائي يعزل نفسه عن الآخرين خشية من ان يضايقهم "كما يضايق أهله". هذا التّفكير الخطأ يسيطر على الطّفل في هذه الحالة فيجعله يتجنّب التوبيخ من خلال البقاء وحيداً وعدم إعطاء رأيه في كثيرٍ من الأحيان.

      - فقدان الثّقة بالنّفس:

      انّ التوبيخ المستمرّ للطفل من قبل أهله يزعزع ثقته بنفسه وقد يفقدها في بعض الأحيان. في هذه الحالة، يظنّ الطفل انّ كلّ ما يقوم به خاطئ وانّه لا يقوم أبداً بالأمر الصائب لذلك يتمّ توبيخه على الدّوام ومهما فعل.



      هذه الآثار النفسيّة الـ4 مهمّة جداً بالنّسبة للطفل؛ إذ انّها تُعتبر أساس نموّه وتكوين شخصيّته فيما يعمل التوبيخ المستمرّ على تدمير كلّ ما يحاول الطّفل بناءه. لذلك، يجب على الأهل التّفكير مليّاً قبل توبيخ أطفالهم.

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X