إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف يمكن أن تشجعوا طفلكم على النطق

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف يمكن أن تشجعوا طفلكم على النطق

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وآل محمد





    يلعب الأهل دوراً حاسماً ومهماً في تطوّر لغة الطفل. وقد أظهرت دراسة لعلماء من جامعة هارفارد أن الأطفال الرضع الذين يقرأ أهلهم لهم القصص قبل النوم ويحدثونهم كثيراً أثناء الطفولة المبكرة لا يجدون أي صعوبة في النطق مقارنةً بأولئك الذين لا يخضعون لهذا النوع من الإهتمام. ولكن، ما هي أفضل الطرق التي تساعدكم على تشجيع طفلكم الرضيع على النطق؟

    تحفيز الرضيع على النطق

    التحدث إليه بشكلٍ مستمرّ


    إن التحدث إلى الطفل الرضيع بإستمرار، وطرح الأسئلة عليه واطلاعه على كلّ ما تقومون به عند العناية به، يمكن أن يساعد أيضاً على تشجيعه على النطق. أي أنه من المهم أن تتحدثوا إلى طفلكم عندما تحاولون تغيير حفاضه، وأن تخبروه عن كلّ الخطوات التي تقومون بها، أو حتى خلال موعد الحمام. فهذا الأمر يمكن أن يجذب انتباهه، ليتعوّد عليه في وقتٍ لاحقٍ ويساعده على فهم الكلمات والنطق بها.

    التلفزيون والأجهزة الإلكترونية الأخرى
    توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ألا يشاهد الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين التلفزيون على الإطلاق، وألّا يشاهد الأطفال الأكبر سناً أكثر من ساعتين من البرامج يومياً. في حين أن بعض البرامج التعليمية يمكن أن تكون مفيدة للأطفال، والتي يمكن أن يستمع إليها خلال اليوم (من دون مشاهدتها إذا كان تحت سنّ الثانية من عمره) ويتعلّم بالتالي منها الأحرف والكلمات. كما انه من المفيد أن يستخدم الطفل الألعاب غير الإلكترونية الملونة والتي يمكن ان تحدث صوتاً أو تبعث ضوءاً عند لمسها، ما يساعده على النطق


  • #2
    اللهم صل على محمد واله الطاهرين
    احسنتم موضوع غاية في الاهمية للعائلة ، مما يتيح للمربين كيفية تعليم النطق لأطفالهم ،ومن الجدير ذكره طريقة جيدة لتسريع عملية نطق الاطفال ،تكرارعدة مرات -حسب قدرة الطفل واستيعابه ولا يضغط عليه- يومياً حرف (الراء )بكلمة واحدة سواء في بدايتها اولا،او عدة كلمات ،فمثال الكلمة الواحدة(ررررررمان)(رررررركي)(ررررروبه)(ررررراشي)(بررر ررره )(حارررررر)(باررررررد) الى اخره.
    او اسم مدينة او اكثر، وايضا هذا التمرين مفيد لتعلم الطفل بعض اسماء المدن التي فيها حرف(الراء) مثلا(كرررررربلاء)(بصررررررة)(ناصرررررية)(اررررربيل ).
    او الدول ،وفي الناسب ذكره اسم (العرررراق) الحبيب مفيد لذلك.
    او
    (برررررطانيا)(رررررروسيا)(ايررررران) وهكذا .
    اما عدة كلمات مجتمعة فيها (راء) متكرر منه(النمرررررالوررررردي)(وررردة حمرررراء)ولكن هذا التمرين يكرر عند ملاحظة الطفل قد اتقن تمرين الكلمة الواحدة بجدارة.
    بارك الله بكم اختنا الفاضلة(خادمة ام ابيها)

    التعديل الأخير تم بواسطة احمد الشويلي; الساعة 21-12-2019, 01:50 PM.

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X