إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مُلك الإمام المهدي (عجّل الله فرجه) سيكون أكبر من مُلك سليمان (عليه السلام)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مُلك الإمام المهدي (عجّل الله فرجه) سيكون أكبر من مُلك سليمان (عليه السلام)





    السؤال:❔ورد في القرآن الكريم أن سليمان طلب أن يهبه الله مُلكاً لا ينبغي لأحد من بعده ونحن نعلم أن مُلك الإمام المهدي (عجّل الله فرجه) سيكون أكبر من مُلك سليمان لأنه سيمتدّ من السماوات إلى الأرضين السبع، فكيف نوفّق بين الأمرين؟
    ☑️ الجواب :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    لابد أن يُعلم أنه لو كان معنى دعاء نبي الله سليمان أن يعطيه الله مُلكاً لا يعطيه لأحد من بعده، أي إنه اشترط في دعائه أن لا يؤتى مثل ما أوتيه من المُلك لأحد من العالمين غيره، فهذا يلزم منه أن نبي الله كان بخيلاً بدعائه هذا. وهذا لا يتناسب مع اعتقادنا بمنزلة الأنبياء .
    وهذا المعنى أيضاً لا يتناسب مع اعتقادنا بأن الإمام المهدي (عجّل الله فرجه) سوف تكون حكومته عالمية أوسع من مُلك سليمان .
    ولكن معنى دعائه (عجّل الله فرجه) هو طلب الاختصاص بمُلك حصل عليه لا أنه يسأل ملكاً اختصاصياً، بمعنى أن نبي الله سليمان طلب من الباري (عزَّ وجلَّ) أن يهب له مُلكاً مع معجزات خاصة كي يتميز ملكه عن بقية الممالك، لأننا نعرف أن لكل نبي معجزة خاصة به، فالنبي موسى معجزته العصا واليد البيضاء، والنبي إبراهيم معجزته عدم إحراق النار له بعد أن أُلقي فيها، ومعجزة النبي صالح الناقة الخاصة به، ومعجزة نبينا الأكرم محمد () هي القرآن المجيد، وسليمان كان ملكه مقترناً بالمعجزات الإلهية كتسخير الرياح والشياطين له مع مميزات أخرى.
    وهذا الأمر لا يعد عيباً أو نقصاً بالنسبة للأنبياء الذين يطلبون من الله أن يؤيدهم بمعجزة خاصة، كي يبرهنوا للناس على صدق نبوتهم، ولكي تتم الحجة على الناس.
    ولهذا فلا يوجد أي مانع في أن يطلب الآخرون ملكاً أوسع وأكبر من ملك سليمان ، ولكن لا تتوفر فيه الخصائص التي أعطيت لسليمان .
    والدليل على هذا الكلام الآيات التالية، والتي هي في الحقيقة تعكس استجابة الباري (عزَّ وجلَّ) لطلب سليمان ، وتتحدث عن تسخير الرياح والشياطين له، وكما هو معروف فإن هذا الأمر هو من خصائص ملكه وهذه الخصائص بيّنتها الآيات وذكرت أنها عدّة أمور أولها قوله تعالى: ﴿فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ﴾ وثانيها ﴿وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ﴾ وثالثها ﴿وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الأصْفَادِ﴾، ﴿هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أو أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ﴾. [ص: ٣٦-٣٩]
    ومن هنا يتضح أن ما ذكرته الآيات والروايات من أن مُلك الإمام المهدي (عجّل الله فرجه) سيكون عالمياً وأوسع من مُلك سليمان لا يتعارض مع دعاء نبي الله سليمان فإن مُلك سليمان (عليه السلام) خاص به، وأمّا مُلك الإمام المهدي (عجّل الله فرجه) فهو من حيث الخصائص مختلف عن ملك سليمان .
    وخلاصة الأمر أن الدعاء لم يختص بزيادة ونقصان وتوسعة ملكه وطلب الاختصاص به، وإنما اختص الدعاء بكمال النبوة والذي يتمّ بوجود معجزات خصوصية، لتميزه عن نبوة غيره من الأنبياء وسليمان كان طلبه منحصراً بهذا المجال.
    ولقد ورد في بعض الروايات المنقولة عن الإمام موسى بن جعفر الكاظم في رده على سؤال يقول: إن دعوة سليمان فيها بخل، إذ جاء في الحديث أن أحد المقربين من الإمام الكاظم وهو علي بن يقطين سأل الإمام قائلاً: أيجوز أن يكون نبي الله (عزَّ وجلَّ) بخيلاً؟ فقال: لا، فقلت له: فقول سليمان: (قالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكاً لا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي) [ص: ٣٥] ما وجهه ومعناه؟ فقال: المُلك ملكان: مُلك مأخوذ بالغلبة والجور وإجبار الناس ومُلك مأخوذ من قبل الله تعالى كمُلك آل إبراهيم ومُلك طالوت وذي القرنين فقال سليمان: (قالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكاً لا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي) أن يقول إنه مأخوذ بالغلبة والجور وإجبار الناس فسخّر الله (عزَّ وجلَّ) له الريح تجري بأمره رخاء حيث أصاب، وجعل غدوها شهراً ورواحها شهراً، وسخر الله (عزَّ وجلَّ) له الشياطين كل بنّاء وغوّاص، وعُلّم منطق الطير ومُكِّن له في الأرض، فعلم الناس في وقته وبعده أن ملكه لا يشبه ملك الملوك المختارين من قبل والمالكين بالغلبة والجور.
    قال: فقلت له: فقول رسول الله: رحم الله أخي سليمان بن داود ما كان أبخله، فقال لقوله وجهان: أحدهما: ما كان أبخله بعرضه وسوء القول فيه، والوجه الآخر يقول: ما كان أبخله إن كان أراد ما كان يذهب إليه الجهال.
    هذا كله إذا غضضنا النظر عن أن هذه الآية يمكن تفسيرها بما لا يتعارض مع عظمة ما عند الإمام المهدي (عجّل الله فرجه)، حيث إنه توجد عدة تفسيرات أخرى للآية الكريمة، نذكر منها التالي:
    أولاً: إن المقصود من طلب الملك الذي لا ينبغي لأحد بعد سليمان ، هو بمعنى إبقائه عنده وعدم سلبه عنه، (أي لا تسلبنه كما سلبته في الدفعة الأولى). [التبيان للشيخ الطوسي: ج٨، ص٥٦٣]
    ثانياً: إن مقصوده هو الثواب الأخروي، ففي التبيان للشيخ الطوسي ج ٨ ص ٥٦٤: وقيل: إنه لا يمتنع أن يكون المراد أنه سأل ملك الآخرة وثواب الجنة الذي لا يناله المستحق إلّا بعد انقطاع التكليف....
    وقريب منه ما جاء في تفسير مجمع البيان ونصه: وثالثها: ما قاله المرتضى (قدّس الله روحه): إنه يجوز أن يكون إنما سأل ملك الآخرة، وثواب الجنة، ويكون معنى قوله: ﴿لا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي﴾ [ص: ٣٥]: لا يستحقه بعد وصولي إليه أحد من حيث لا يصلح أن يعمل ما يستحق به ذلك، لانقطاع التكليف. [تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: ج٨، ص٣٦٢]
    ثالثاً: في تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي ج ٨ ص ٣٦٢: إنه يجوز أن يكون التمس من الله تعالى آية لنبوته، يبين بها من غيره، وأراد لا ينبغي لأحد غيري ممن أنا مبعوث إليه، ولم يُرد من بعده إلى يوم القيامة من النبيين ، كما يقال: أنا لا أطيع أحداً بعدك أي: لا أطيع أحداً سواك.
    رابعاً: في نفس المصدر: إنه التمس معجزة تختص به، كما أن موسى يختص بالعصا واليد البيضاء، واختص صالح بالناقة، ومحمد () بالمعراج والقرآن، ويدل عليه ما روي مرفوعاً عن النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) أنه صلّى صلاة فقال: إن الشيطان عرض لي ليفسد عليَّ الصلاة، فأمكنني الله منه، فدفعته، ولقد هممت أن أوثقه إلى سارية حتى تصبحوا وتنظروا إليه أجمعين، فذكرت قول سليمان ﴿رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكاً لا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي﴾ [ص: ٣٥] فردّه الله خاسئاً. أورده البخاري ومسلم في الصحيحين.
    ثم أنه لابد أن يُعلم أيضاً أن كل ما حصل عليه سليمان من خصائص ومعجزات بل حتى باقي الأنبياء هي موجودة عند الإمام المهدي (عجّل الله فرجه) مع فارق أن الأنبياء كانوا قد استعملوا معجزاتهم، أمّا الإمام المهدي (عجّل الله فرجه) فليس هناك من ضرورة تدعو إلى استعمال كل ما ورثه من تلك المعجزات، نعم، لو أراد استعمالها فستكون طوع أمره.
    ودمتم برعاية المولى صاحب العصر والزمان (عجّل الله فرجه)


    #مركز_الدراسات_التخصصية_في_الإمام_المهدي_عليه_السل ام
    التعديل الأخير تم بواسطة صدى المهدي; الساعة 20-12-2019, 08:18 AM.

  • #2
    اللهم صلِ على محمد وآلِ محمد الطاهرين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اختي العزيزة صدى المهدي
    احسنتم النشر وفقكم الله لكل خير ان شاء الله...

    بوركتم..
    sigpic

    قال رسول الله (ص):

    (مَن سرَّ مؤمناً ، فقد سرّني ، ومن سرَّني فقد سرّ الله )



    صدق رسول الله

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X