إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور الاحد لبرنامج قطوف تربوية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • محور الاحد لبرنامج قطوف تربوية

    بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وآل محمد برنامج قطوف تربوية إعداد وتقديم نهاوند العبودي وفي الاخراج على الهواء مباشر رؤى جميل يأتيكم يوم الاحد في الساعة الثانية والنصف ظهراً ومحور الحلقة هو
    ​كيف أساعد أبنائي على تحديد أهدافهم المستقبلية


    1- بداية، ما هو تعريف الهدف بشكل مُبسَّط؟
    2- ما هي الطريقة التي يغرس بها الآباء تحديد الهدف في نفوس الأبناء منذ مرحلة الطفولة؟
    3- ما هي بعض النماذج التي يُمكن أن نتخذها كقدوة عامة في المجتمع؟
    4- كيف يستطيع الأهل تحقيق التوازن بين اكتشاف قدرات الطفل وبين توجيهه نحو الطريق الصحيح؟
    5- كيف يستطيع الطفل - بمعاونة أسرته - معرفة الفرق بين الهدف الإيجابي والهدف السلبي؟​​​​​​

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    ✍✍✍✍

    من منا لا يرغب في أن يرى أبناءه ناجحين، متفوّقين، مبدعين، معتمدين على أنفسهم، صانعين مكانة و تاركين بصمة ترفع أسماء آبائهم و أجدادهم. فنجابة الأبناء و نجاحهم المشرّف هو مبلغ منى كلّ أب و أمّ و مربّ، كما قال الشّاعر: نعم الإله على العباد كثيرة . . . . . . . . و أجلهن نجابة الأبناء.
    لكن السؤال المناسب: كيف السبيل للوصول إلى صناعة أبناء بهذا الشّكل الرّائع حقّا؟ أهم شئ في نظر كثير من العلماء و المختصّين لبلوغ هذا المرام، يتلخّص في عنصرين أساسيين:
    أولا: التخطيط للوسائل من طرف الآباء.
    ثانيا: زرع علوّ الهمّة في الأبناء.
    ما هو المقصود بالتخطيط للوسائل؟
    هو أن يضع الوالد أو المربّي جدولا زمنيّا لتزويد ابنه بكلّ الوسائل و المهارات المختلفة التي يحتاجها في المستقبل، و التي تشكّل في النّهاية شخصيّة الإنسان المبدع المتميّز النّاجح، و هي:
    أ) المهارات الذّاتيّة:
    أي تعليم الطّفل كيف يتعامل مع المحيط و الآخرين و مع متطلّبات الحياة و هو ما يسمّى بمهارات الحياة و في أربع مجالات:
    1- الأخلاق: كيف نعلّم الطّفل القيم؟ مثلا الصدق ( الاعتراف بالخطأ،و أنّ الصّدق منجاة، إذا اعترفت بخطئك فلن نعاقبك ..) الأمانة، التّواضع، الشّجاعة، الطموح، عزّة النّفس، العفّة. و من أهمّ الأشياء لتعميق القيم إعطاء القدوة أنت في سلوكك، و سرد قصص و سير الرسول صلى الله عليه واله و سلّم و الأئمّة و القد وات التي تجسّد كل قيمة على حدى.
    2- الأدب:
    كيف يكون بشوشا؟ كيف يتحكّم في غضبه؟ كيف يعبّر عن غضبه؟ كيف يتعامل مع الصغير، مع الكبير، مع الفقير المسكين، معالضّعيف، مع من يتواضع، مع من يجسّد سلوك عزّة النّفس؟ كيف يجسّد سلوك الحلم، الكلمة الطّيّبة؟ و و يقال أيضا:" خذوا العلم من أفواه الرّجال حتّى إذا لم ينلك علمهم، ينلك أدبهم".
    3-العلاقات: كيف يبني علاقات مع الآخرين، كيف ينتقي أصحابه من المتخلّقين و المتميّزين؟ كيف يصلح هذه العلاقة إذا فترت؟
    كيف يتعاون مع الآخرين و يتعامل معهم بعقليّة " أنا أكسب و أنت تكسب و الكلّ يكسب "؟ بعقليّة الوفرة: كلّنا ننجح، كلّنا نتعلّم، نحن سعداء بنجاحنا معا".
    4- بناء الشخصيّة: كيف يكون مبدعا؟
    كيف يقود الآخرين نحو الأفضل؟ كيف يؤثّر إيجابا في الآخرين؟ كيف يكون قدوة رائعة للآخرين؟ كيف يتعلّم فن اتّخاذ القرار، كيف يكون مستمعا ( فنّ الإنصات )؟ كيف يحلّ مشاكله و يدير أزماته؟ كيف يتّخذ من القراءة و المطالعة ركنا أساسيّا في حياته؟ و يتلهّف دائما لتطوير نفسه و زيادة معارفه ( زوّده بالمفاتيح و دعه يعتمد على نفسه تدريجيّا ). كيف يلجأ إلى الله في كلّ أمر استصعب عليه؟ كيف يعيش معيّة الله معه في كلّ خطوة يخطوها؟ كيف يدعوه ليساعده في تجاوز مصاعبه و تحقيق أمانيه و أحلامه؟ وينبغي ترسيخها في الطّفل منذ مرحلة الرّوضة و خاصّة قبل سنّ 7 سنوات.
    ب) المهارات المعرفية: التّحكّم في اللّغات الأساسيّة قراءة و كتابة، و التّحدّث بها بطلاقة ( و هي: العربيّة، الفرنسيّة و الإنجليزيّة ) تعلّم الإعلام الآلي إلى أحدث شهاداته و مستوياته، تعلّم البحث في الإنترنيت، تصميم المواقع على الإنترنيت، صيانة أجهزة الكمبيوتر و غيرها ممّا يمكن استشارة المختصّين في أهمّيّتها من العلوم، و يتماشى مع ميول الطّفل و رغباته.
    ج) المهارات الاقتصادية: - علّمه كيف ينفق أمواله: يبدأ هذا بمصروف أسبوعي أو شهري حتّى و إن كان رمزيّا، و لكن يجب أن يكون ثابتا، يعتبر بمثابة فكرة مبسّطة عن الرّاتب، و تقوم بتعليمه كيف ينفقه من خلال إبداعات و طرق متنوّعة- سنذكر مثالا لها-حتّى إذا كبر و بدأ يشتغل أصبح مهيّأ لتسيير أمثل لدخله، و لم يصطدم بأن يأتي منتصف الشّهر و قد انتهى دخله بسبب سوء تصرّفه. هناك فكرة إبداعيّة في مجال الادخار تسمّى " الحصّالة الثّلاثيّة ": " قليل من الادخار، قليل من الإنفاق، قليل من العطاء"، يتحدّث عنها أحد الآباء: " أعطيت ابني ثلاث حصالات من ثلاث أحجام مختلفة، الحصالة الكبيرة للإنفاق، الحصالة الأصغر منها للادخار، و أصغر واحدة للإحسان". و يمكنكم أن تعكسوا بين الادخار و الإحسان
    .

    تعليق


    • #3
      ​السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اللهم صل على محمد وآل محمد الطاهرين.
      ••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••

      بشكل عام أغلب الأطفال لا يعلمون معنى التخطيط للأهداف و يبدؤون بتعلّم هذه المهارة في سنوات المراهقة التّالية للطفولة لأن تعلّم هذه المهارة باكراً في سنوات الطفولة الأولى يعتمد أولاً على البيئة المحيطة ... فالطفل الذي يملك والداه رؤية واضحة لأهدافهما و قدرة لتنظيم الوقت و الجهد لتحقيق هذه الأهداف غالباً ما يفكّر أطفالهم بدورهم في الحياة و يكون لديهم قدرة مبكرة للتخطيط و وضع لائحة بالأهداف القريبة المدى و البعيدة المدى ...

      بالإضافة إلى تأثير .المدرسة .و الرفاق .
      في تقدير أهميّة وضع الأهداف و ضرورتها في صناعة النّجاح.

      و هناك بعض ✴ الخطوات العملية لتعليم أطفالنا أساسيّات التخطيط . عليكم ايها الآباء اولآ ان تملك رؤية واضحة لأهدافك فلن تملك الشغف الكافي لتلقين طفلك هذه المهارة و تمكينه من تفعيلها في حياته بالشكل الأمثل

      فالطفل الفوضوي لا يمكن أن يعلّم غيره النظام و البليد لا يمكن أن يشجّع غيره على النشاط !!!

      والطفل الذي يعتاد سماع كلمات مثل : مستقبل .. هدف .. مهام .. رؤية .. حلم .. استغلال الوقت . حلّل .. فكّر .. فكرة و غيرها من الألفاظ المحفّزة للتفكير و التحليل و التخطيط هو الطفل الذي يتجه غالباً ليصبح شخصيّة ناجحة منظّمة تعرف ما تريد و تعرف كيف السّبيل إلى تحقيقه ..




      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X