إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الولادة المعجزة (عيسى بن مريم عليه السلام )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الولادة المعجزة (عيسى بن مريم عليه السلام )

    عيسى بن مريم عليه السلام







    الولادة المعجزة
    قضى الله في قوانين الطبيعة أن يولد الإنسان من أبٍ وأمٍ، وهذا هو نظام العلل والمعلولات والأسباب والمسببات وهذا النظام لا يعني إطلاقاً عجز الخالق عن إيجاد إنسان من دون أب ولا أم، أو عجزه عن إيجاد إنسان من دون أحدهما وهكذا كانت ولادة عيسى بن مريم عليه السلام فقد خلقه الله من غير أب.

    ﴿إِذْ قَالَتْ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهاً فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنْ الْمُقَرَّبِينَ * وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَمِنْ الصَّالِحِينَ1.

    لقد جاءت الملائكة تزفُّ البشرى إلى مريم بأن الله سيهبها طفلاً ولكن لن يكون طفلاً عادياً، إنه مليءٌ بالأوصاف الإلهية فهو زكي ومن الصالحين والوجيه في الدنيا والآخرة، ولكن مريم تساءلت وسؤالها طبيعي.

    ﴿قَالَتْ رَبّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاء إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ2.

    والجواب جاءها أنَّه قضاءٌ إلهي، ولكي تطمئن مريم عليها السلام التي فاجأها هذا الخبر فقد كانت البشارة بالولد الذي يكون رسولاً إلى بني إسرائيل أنه المولود المنتظر الذي عاشت أجيال بني إسرائيل بعد موسى عليه السلام بانتظاره.

    عيسى عليه السلام المدافع الأول عن مريم عليها السلام
    لقد ساور مريم عليها السلام القلق لأنها عرفت كيف سيكون موقف القوم، فإنهم سيرمونها بأبشع تهمة قد تلحق بأية فتاة عفيفة، إنها تهمة الزنا، وهي عليه السلام مثال الطهر فكيف تبرئ نفسها وهي تحمل وليداً ولا تنكِرُ أنَّهُ ابنها وأنَّها هي التي ولدته، ولكن الله عز وجل أرشدها إلى الطريق الذي يكونُ بهِ خلاصَها إنَّه الصمت، إن على مريم عليها السلام أن لا تتحدث ﴿فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْياً مَنْسِيّا * فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلاَّ تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّا * وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّا * فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً فَإِمَّا تَرَيْنَ مِنْ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَانِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيّا3.

    وذلك لأن من سيدافع عن مريم هو هذا الوليد الصغير، وبهذا يكون في كلامه أعظم دفاع عن طهارة أمه، إنها المعجزة تتدخل لتثبت أن هذا المولود ليس عادياً بل هو محل عناية من الله عز وجل.وأما ما نطق به عيسى فلم يكن فقط الدفاع عن أمه بل البشارة لمن كان ينتظره من بني إسرائيل بأنه رسول من قبل الله تعالى:﴿فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيّا * قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِي الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيّا * وَجَعَلَنِي مُبَارَكاً أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلاَةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيّا * وَبَرّاً بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّاراً شَقِيّاً * وَالسَّلاَمُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيّاً4.

    يبقى سؤال أن عيسى عليه السلام هل كان نبيا منذ ولادته أو أنه أراد أن يخبر عن المستقبل؟ ظاهر الآية أن عيسى بن مريم عليه السلام كان نبياً عندما نطق في المهد، فقد ورد في الروايات أن عيسى بن مريم عليه السلام كان نبياً في ذلك الوقت ولم يكن رسولاً، وإنما أصبح رسولاً بعد ذلك فقد ورد أن أحد أصحاب الإمام الصادق عليه السلام سأله أكان عيسى بن مريم حين تكلم في المهد حجة الله على أهل زمانه؟ فقال عليه السلام: كان يومئذ نبياً حجة الله غير مرسل، أما تسمع لقوله حين قال ﴿قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِي الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيّا * وَجَعَلَنِي مُبَارَكاً أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلاَةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيّا5.

    معجزة النبوة
    إذا كان عيسى بن مريم عليه السلام رسولاً فإن المعجزة هي دليل صدق للرسول يهبه الله إليه بنحو يعجز سائر أفراد البشر عن الإتيان بمثله.

    وكانت معجزة نبي الله عيسى عليه السلام غريبة في زمن عيسى إنه: إحياء الموتى، وإبراء الأعمى، والإنباء بأمور غيبية.

    ﴿وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنْ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُبْرِىُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ وَأُحْيِ الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنين6.

    تفيدنا هذه الآية أن رسل الله وأولياءه يستطيعون بإذن منه وبأمره إذا اقتضى الأمر أن يتدخلوا في عالم الخلق والتكوين، وأن يحدثوا ما يعتبر خارقاً للقوانين الطبيعية.فاستعمال أفعال مثل "أبرئ" و"أحيي الموتى" وبضمير المتكلم تدل على أن هذه الأفعال من عمل الأنبياء عليهم السلام أنفسهم. ولكن لكي لا يتصور أحد أن الأنبياء والأولياء كان لهم استقلال في العمل، وأنهم أقاموا جهازاً للخلق في مقابل جهاز خلق الله، وكذلك لكي لا يكون هناك أي احتمال للشرك وللعبادة المزدوجة، تكرر قول "بإذن الله".

    المؤامرة اليهودية والتدخل الإلهي
    لقد بقيت عادات بني إسرائيل على ما هم عليه منذ أن تركهم نبيهم موسى بن عمران وهي عادة التآمر والمكر، لقد صدمتهم ولادة عيسى بن مريم عليه السلام وهم الذين كانوا يرتقبون ولادته ولذلك ذهبوا في اتهامهم لمريم أبشع الاتهامات ﴿وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَاناً عَظِيما7.

    وكذلك لم يسمعوا لعيسى بن مريم رغم ما جاءهم به من البينات بل أرادوا التخلص منه وهم يفتخرون بفعلهم ذلك.

    ﴿وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَانًا عَظِيمًا * وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا8، ولكن الله عز وجل أخبر نبيه عليه السلام بمؤامرة اليهود.

    ﴿إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنْ الَّذِينَ كَفَرُوا وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُون9.


    إذاً لقد شبّه لهم الأمر فقتلوا غيره ولم ينالوا من عيسى بن مريم عليه السلام. والتعبير في الآية الكريمة بمتوفيك ليس المراد منه الموت لأنَّ التوفية هي أخذ الشيء تاماً ويستعمل في الموت والمراد منه هنا الأخذ والحفظ.

    وقد ورد في الرواية عن الإمام الصادق عليه السلام قال: إن عيسى عليه السلام وعد أصحابه ليلة رفعه الله إليه فاجتمعوا إليه عند المساء وهم اثني عشر رجلاً، فأدخلهم بيتاً ثم خرج عليهم من عين في زاوية البيت وهو ينفض رأسه من الماء فقال: إن الله أوحى إليّ أنه رافعي إليه الساعة ومطهري من اليهود، فأيكم يلقى عليه شبحي فيقتل ويصلب ويكون معي في درجتي، فقال شاب منهم: أنا يا روح الله، فقال: فأنت هوذا، فقال لهم عيسى، أما إن منكم لمن يكفر بي قبل أن يصبح اثني عشرة كفرة، فقال له رجل منهم: أنا هو يا نبي الله؟ فقال عيسى: أتحس بذلك في نفسك؟ فلتكن هو. ثم قال لهم عيسى: أما إنكم ستفترقون بعدي على ثلاث فرق فرقتين مفتريتين على الله في النار، وفرقة تتبع شمعون صادقة على الله في الجنة، ثم رفع الله عيسى من زاوية البيت وهم ينظرون إليه، ثم قال أبو جعفر عليه السلام إن اليهود جاءت في طلب عيسى من ليلتهم فأخذوا الرجل الذي قال له عيسى: إن منكم لمن يكفر بي قبل أن يصبح اثنتي عشرة كفرة، واخذوا الشاب الذي القي عليه شبح عيسى عليه السلام فقتل وصلب. وكفر الذي قال له عيسى، تكفر قبل أن تصبح اثنتي عشرة كفرة10.

    * أولو العزم،سلسلة الدروس الثقافية, جمعية المعاف الثقافية،


  • #2


    منزلته (ع) عند الله تعالى

    لقد وصف القرآن الكريم نبي الله عيسى (ع) بأعظم الصفات التي تجعله في مقام الأنبياء المقربين وقد دلت هذه الصفات على ما لعيسى (ع) من المنزلة العظيمة عند الله فوصفه عبداً لله ونبياً بقوله تعالى:

    قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا.

    ومن الأنبياء أولي العزم أصحاب شرع وكتاب وهو الإنجيل بقوله تعالى:

    وَقَفَّيْنَا عَلَىٰ آثَارِهِم بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَآتَيْنَاهُ الْإِنجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ.

    وقوله عز وجل:

    وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنكَ وَمِن نُّوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ۖ وَأَخَذْنَا مِنْهُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا.

    وكلمة الله وروح منه بقوله سبحانه:

    إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَىٰ مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ.

    ومبشراً برسول الله (ص) بقوله تعالى:

    وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَد.

    ومباركاً وزكياً وآية للناس ورحمة من الله وبراً بوالدته ومسلماً عليه لقوله تعالى:

    وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا

    ورسولاً إلى بني إسرائيل بقوله تعالى:

    وَرَسُولًا إِلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ.

    وكان وجيهاً في الدنيا وفي الاخرة ومن المقربين ومن المصطفين ومن المجتبين ومن الصالحين:

    إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ

    محمد طاهر الصفار - جزء من مقالة - بتصرف

    تعليق


    • #3

      الأخت الفاضلة صدى المهدي . أحسنتِ وأجدتِ وسلمت أناملكِ على نقل و نشر هذا الموضوع عن ولادة نبي الله عيسى (عليه السلام) . ولكن بودي الإشارة الى ان تحديد هذا اليوم كيوم ثابت لولادة المسيح غير صحيح وقابل للمعارضة من القران الكريم ومن الانجيل ايضا . جعل الله عملكِ هذا في ميزان حسناتكِ . ودمتِ في رعاية الله تعالى وحفظه .

      تعليق


      • #4
        الأخت الفاضلة صدى المهدي . أحسنتِ وأجدتِ وسلمت أناملكِ على نقل و نشر هذا الموضوع عن ولادة نبي الله عيسى (عليه السلام) . ولكن بودي الإشارة الى ان تحديد هذا اليوم كيوم ثابت لولادة المسيح غير صحيح وقابل للمعارضة من القران الكريم ومن الانجيل ايضا . جعل الله عملكِ هذا في ميزان حسناتكِ . ودمتِ في رعاية الله تعالى وحفظه .
        السلام عليكم ورحمة الله

        تفاجئت لملاحضتكم الكريمة عن مولد المسيح عليه السلام وبحثت عنها

        في بادي الامر اني لم اكتب يوم محدد ف الموضوع
        وحت نعترض ع يوم مولد المسيح عند المسيحين يجب الاتيان بيوم معلوم غيره
        حاولت ان اوضح لكم راي ب رسالة خاصة لم اقدر يظهر عندي خلل بالرسائل الخاصة
        وهي ان ان اعتراضكم ع يوم
        25 هو بالنسبة للدين المسيحي اعتقاد ثابت وغير قابل للنقاش من نكتب هون انه مش صحيح ربما يطالب احدهم الاثبات والدليل ونحنا ليه ندخل انفسنا ف هيك متاهة

        كل الي حصل اني كتبت مقالة عن النبي عيسى عليه السلام
        ولااحب ان اناقش في معتقد الاديان الاخرى مع احترامي وتقديري لكل الاخوة المسيحين الاعزاء ونبارك لهم مولد المسيح عليه السلام


        ممنونة جدا منكم

        تعليق


        • #5
          الأخت الفاضلة صدى المهدي . نقلكِ لهذا الموضوع بتاريخ (23/ 12/ 2019) في قسم المناسبات يوحي للقارئ الكريم ان الولادة في يوم (25) كما هو المشهور والمتعارف وان لم تصرحي بذلك ، فلذلك كتبت الملاحظة المذكورة عند تعليقي على موضوعكِ . وأود أن أخبركِ ان نفس المسيحيين من القساوسة والرهبان لم يحددوا يوم معين لولادة المسيح وأنقل لجنابكِ الكريم أحد أقوال كبار المسيحيين في هذا الجانب : ( أكد القمص عبد المسيح بسيط ، أستاذ اللاهوت الدفاعى فى الكنيسة القبطية الأرثوكسية ، إن الإنجيل سجل ميلاد المسيح ، ولكنه لم يحدد الوقت أو تاريخ ميلاده ...... ) . ودمتِ في رعاية الله تعالى وحفظه .
          التعديل الأخير تم بواسطة خادم الكفيل; الساعة 29-12-2019, 07:59 AM.

          تعليق


          • #6
            السلام عليكم المشرف الفاضل خادم الكفيل
            لاهمية منتدى الكفيل العالمي ويكون زواره من مختلف دول العالم ع اختلاف اديانهم ومذاهبهم

            كتبت ملاحضتي حت لايزعل علينا حدا

            وجدت ف مركز الابحاث العقائدية هذا السؤال وجوابه



            السؤال: أسئلة عن النبي عيسى (عليه السلام)

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
            يرجى من جنابكم الكريم بيان مايلي:
            1. متى ولد السيد المسيح عليه السلام؟
            2. كم عمر السيد المسيح عليه السلام عند نزول الوحي علية وكم فترة نبوته؟
            جزاكم الله خيراً

            الجواب:

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            1- عند النصارى أن ولادة عيسى (عليه السلام) كانت في (24/كانون الأول) وعندنا رواية أنها في (15/ حزيران).
            2- نبوة عيسى (عليه السلام) بدأت منذ يوم تكلم يوم ولادته أو بعد يوم ثم صمت ثم تكلم بعد سنتين وكان زكريا حجة الله على الناس خلال هاتين السنتين وبعد أن مات زكريا ورثه يحيى وهو صبي صغير فكان حجة الله على الناس حتى بلغ عيسى (عليه السلام) سبع سنين أوحى الله إليه بالنبوة.
            فكان هو حجة الله على يحيى وعلى الناس أجمعين حتى توفاه الله إليه ورفعه إلى السماء وهو ابن ثلاث وثلاثين.
            ودمتم في رعاية الله
            واذا بدك اعطيك الرابط


            هدفنا هو خدمة والارتقاء ب المنتدى المبارك
            ممنونة جدا منكم للاهتمام والرد ع مواضيعي المتواضعة
            التعديل الأخير تم بواسطة صدى المهدي; الساعة 29-12-2019, 08:18 AM.

            تعليق


            • #7
              الأخت الفاضلة صدى المهدي . إذا لم يحدد نفس المسيحيين من الإنجيل تاريخ ولادة نبي الله عيسى (عليه السلام) فلماذا يزعلون علينا لو بينا هذه الحقيقة من كلام الرهبان المسيح ؟ دمتِ في رعاية الله تعالى وحفظه .

              تعليق


              • #8
                اللهم صل على محمد وال محمد

                طيب حضرتك تعتمد ع كلام الانجيل واني لاعلم لي بما يحتوي

                طالما بدنا النقاش ف هذا الموضوع وهو مفيد جزاكم الله خيرا خليني اسالك لتوضيح مسالة مهمة جدا اكيد انت اعلم مني واحب استفاد منها


                اول شهور التقويم الهجري حسب علمي هو شهر محرم ؟ لماذا شهر محرم هو بداية السنة الهجرية ؟

                واول شهور الميلادية هو كانون الثاني لماذا حددت السنة الميلادية ب هذا الشهر ؟


                ممنونة جدا

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة صدى المهدي مشاهدة المشاركة
                  اللهم صل على محمد وال محمد
                  طيب حضرتك تعتمد ع كلام الانجيل واني لاعلم لي بما يحتوي
                  طالما بدنا النقاش ف هذا الموضوع وهو مفيد جزاكم الله خيرا خليني اسالك لتوضيح مسالة مهمة جدا اكيد انت اعلم مني واحب استفاد منها

                  اول شهور التقويم الهجري حسب علمي هو شهر محرم ؟ لماذا شهر محرم هو بداية السنة الهجرية ؟
                  واول شهور الميلادية هو كانون الثاني لماذا حددت السنة الميلادية ب هذا الشهر ؟

                  ممنونة جدا


                  الأخت الفاضلة صدى المهدي .
                  ما ذكره جنابكِ الكريم هو على القول المشهور الذي اعتاد عليه الناس . اما علماء التاريخ فيقولون ان بداية السنة الهجرية في 1 ربيع الاول وليس في محرم ، واما بخصوص تحديد السنة الميلادية بهذا الشهر فيمكن الاجابة عليه بالأتي :
                  1 - يقول الأسقف بارنز : (غالباً لا يوجد أساس للعقيدة القائلة بأن يوم 25 ديسمبر كان بالفعل يوم ميلاد المسيح ، وإذا ما تدبرنا قصة لوقا التى تشير إلى ترقب الرعاة فى الحقول قريباً من بيت لحم ، فإن ميلاد المسيح لم يكن ليحدث في الشتاء ، حينما تنخفض درجة الحرارة ليلاً ، وتغطى الثلوج أرض اليهودية .......... ويبدو أن عيد ميلادنا قد اتفق عليه بعد جدل كثير ومناقشات طويلة حوالي عام 300 م) .

                  2 - تذكر دائرة المعارف البريطانية في طبعتها الخامسة عشر من المجلد الخامس في الصفحات ( 642 - 643 ) ما يلى : ( لم يقتنع أحد مطلقاً بتعيين يوم أو سنة لميلاد المسيح ، ولكن حينما صمم آباء الكنيسة في عام 340 م على تحديد تاريخ للاحتفال بالعيد اختاروا بحكمة يوم الانقلاب الشمسي في الشتاء الذي استقر في أذهان الناس ، وكان أعظم أعيادهم أهمية ، ونظراً إلى التغييرات التي حدثت فى التقاويم تغير وقت الانقلاب الشمسي وتاريخ عيد الميلاد بأيام قليلة).
                  ودمتِ اختاه في رعاية الله تعالى وحفظه .

                  التعديل الأخير تم بواسطة خادم الكفيل; الساعة 04-01-2020, 01:36 PM.

                  تعليق

                  المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                  حفظ-تلقائي
                  Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                  x
                  يعمل...
                  X