إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يسند رجاله ثقات علي ع اخو رسول الله ص و الصديق الأكبر لا يقولها بعدي إلا كاذب

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يسند رجاله ثقات علي ع اخو رسول الله ص و الصديق الأكبر لا يقولها بعدي إلا كاذب

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله رب العالمين وبه تعالى نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين :
    اخرج الحاكم المستدرك/ 3 / 121 قال :
    ( حدثنا ) أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا الحسن بن علي بن عفان العامري
    ( وحدثنا ) أبو بكر بن أبى دارم الحافظ ثنا إبراهيم بن عبد الله العبسي
    ( قالا ) ثنا عبيدا لله بن موسى ثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن المنهال بن عمرو
    عن عباد بن عبد الله الاسدي عن علي رضي الله عنه
    ( قال أنى عبد الله واخو رسوله وأنا الصديق الأكبر لا يقولها بعدي إلا كاذب
    صليت قبل الناس بسبع سنين قبل أن يعبده احد من هذه الأمة (1)
    ــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) سنن ابن ماجه / 1 / 44 ، سنن النسائي الكبرى / 5 / 106 ،
    ميزان الاعتدال / 4 / 31 ،
    خصائص علي / 1 / 25 ، مصباح الزجاجة / 1 / 44 ،
    الآحاد والمثاني / 1 / 148 ،
    الكشف الحثيث / 1 / 144 ، تهذيب الكمال / 22 / 513 ،
    تنزيه الشريعة / 1 / 112 ، اللالىء المصنوعة / 1 / 195 ،
    كنز العمال / 13 54 ، تفسير الثعلبي / 5 / 85 ،
    ذخائر العقبى / 1 / 60 ، البداية والنهاية / 3 / 26 ، تاريخ الطبري / 1 / 537 ،
    الكامل في التاريخ / 1 / 582 ، سمط النجوم العوالي / 3 / 26 ،
    العثمانية للجاحظ / 290 ، تاريخ ابن الأثير / 2 / 57 ، ينابيع المودة / 2 / 148 ، شرح نهج البلاغة / 13 / 200 ، كتاب السنة لابن عاصم / 2 / 598 ، مناقب أمير المؤمنين للكوفي / 1 / 260 ، السيرة النبوية لابن كثير ، 1 / 57 ،
    جواهر المطالب في مناقب الأمام علي / 1 / 70 ،
    ترجمة رجال السند
    1 ـ ترجمة الأصم قال الذهبي في تذكرة الحفاظ / 3 / 860 :
    الأصم الإمام المفيد الثقة محدث المشرق أبو العباس محمد بن يعقوب بن يوسف بن معقل بن سنان الأموي مولاهم المعقلي النيسابوري وكان يكره أن يقال له الأصم .
    2 ـ ترجمة العامري
    قال الذهبي في سير أعلام النبلاء / 13 / 24 :
    ابن عفان * المحدث الثقة، المسند، أبو محمد، الحسن بن علي بن عفان
    العامري الكوفي، أخو محمد.
    3 ـ ترجمة ابن ابي دارم
    قال السيوطي في طبقات الحفاظ ج 1 ص 71 :
    أبو بكر بن أبي دارم الحافظ المسند الشيعي أحمد بن محمد بن السري بن يحيى بن السري التميمي الكوفي.
    وقال في ص 56 :
    قال أبو بكر بن أبي دارم: كتبت باصبعي عن مطين مائة ألف حديث.
    قال الدارقطني: ثقة جبل.
    وقال الذهبي في تذكرة الحفاظ ج 3 ص 884 :
    أبو بكر بن أبي دارم الحافظ المسند الشيعي احمد بن محمد بن السري بن يحيى بن السري التميمي الكوفي محدث الكوفة سمع إبراهيم بن عبد الله الصفار وأحمد بن موسى الحمار الكوفي وموسى بن هارون ومطينا وعدة وعنه الحاكم وأبو بكر بن مردويه وأبو الحسن بن الحمامي ويحيى بن إبراهيم المزكى وأبو بكر الحيري القاضي وآخرون .
    إذن هو حافظ ومسند وثقة وجبل ومحدث .
    4 ـ ترجمة عبيد الله بن موسى
    قال الذهبي في سير علام النبلاء / 9 / 553 :
    عبيد الله بن موسى ابن أبي المختار، باذام، الامام، الحافظ العابد، أبو محمد .
    أقول : هو شيخ البخاري يعني من رجال صحيح البخاري .
    5 ـ ترجمة إسرائيل
    قال الذهبي في سير أعلام النبلاء :
    إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق، عمرو بن عبد الله، الحافظ، الامام الحجة، أبو يوسف الهمداني السبيعي الكوفي.
    6 ـ ترجمة ابو إسحاق
    قال السيوطي في طبقات الحفاظ / 1 / 47 :
    أبو إسحاق الجوزجاني إبراهيم بن يعقوب بن إسحاق السعدي.
    سكن دمشق روى عن أحمد وحجاج بن منهال وأبي عاصم النبيل ومسدد.
    وعنه أبو داود والترمذي والنسائي وأبو زرعة الرازي وأبو حاتم وابن خزيمة وابن جرير.
    وكان من الحفاظ المصنفين والمخرجين الثقات مات بدمشق سنة ست أو تسع وخمسين ومائتين.
    7 ـ ترجمة المنهال
    قال سليمان بن خلف الباجي في التعديل والتجريح / 2 / 760 :
    المنهال بن عمرو الاسدي مولى لبني عمرو بن أسد بن خزيمة الكوفي أخرج البخاري في الانبياء عن منصور بن المعتمر عنه عن سعيد بن جبير عن بن عباس كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين قال أحمد بن حنبل ترك شعبة المنهال بن عمرو على عمد لانه سمع من داره قراءة القرآن بالتطريب قال عبد الرحمن ذكره أبي عن إسحاق بن منصور قال يحيى بن معين المنهال بن عمرو ثقة .
    8 ـ ترجمة عباد
    قال العيني في مغني الأخبار /3 / 50
    عباد بن عبد الله الأسدى: ذكره ابن أبى حاتم فى كتاب الجرح والتعديل، وقال: عباد بن عبد الله الأسدى، كوفى سمع من المنهال بن عمرو، سمعت أبىيقول ذلك. وذكره ابن حبان فى الثقات التابعين، وقال: عباد بن عبد الله الأسدى، من أهل الكوفة، يروى عن على بن أبى طالب، روى عنه المنهال بن عمرو. قلت: هو يروى تارة عن على، وتارة عن بعض بنى هاشم، عن على، وروى له أبو جعفر الطحاوى.
    وقال العجلي في الثقات / 2 / 17 :
    عباد بن عبد الله الأسدي كوفى تابعي ثقة .









    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما


  • #2
    جزاكم الله خيراً مشرفنا الفاضل

    وجعلها في ميزان حسناتكم

    لكن السلفية يحاولون هذه المنقبة العظيمة عن طريق عباد بن عبد الله الأسدي
    وشكراَ

    عليّ مع الحق
    والحقّ مع عليّ،
    يدور معه حيثما دار

    تعليق


    • #3
      الأخ الفاضل ( سعيد التميمي )
      السلفية لم يضعفوا الرجل إلا لأنه روى أحاديث لا تلائم أهواءهم...
      لكن عباد بن عبد الله الأسدي تابعي وقد وثقه 5 من كبار اهل السنة

      1- وثقه العجلي وقال عنه: كوفي تابعي ثقة.
      2-وثقه بن حبان.
      3- حسَّن أحاديثه المحقق الكبير الشيخ أحمد شاكر محقق مسند أحمد بن حنبل.
      4- صحح حديثه الحاكم النيسابوري.
      5- وثقه البوصيري....
      فالرجل ثقة عند خمسة من كبار علماءالسلفية ...
      فلا مجال للتشكيك في صحة الحديث.








      ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
      فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

      فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
      وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
      كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

      تعليق


      • #4
        اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم








        ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
        فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

        فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
        وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
        كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

        تعليق


        • #5

          اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم









          ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
          فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

          فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
          وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
          كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X