إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الصحابي الجليل حذيفة بن اليمان يوضح معنى الانقلاب على الاعقاب بعد رسول الله (ص) .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الصحابي الجليل حذيفة بن اليمان يوضح معنى الانقلاب على الاعقاب بعد رسول الله (ص) .

    الصحابي الجليل حذيفة بن اليمان يوضح معنى الانقلاب على الاعقاب بعد رسول الله (ص) .

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وال محمد .

    قد يتسائل شخص ما هو ما المقصود من الانقلاب على الاعقاب في الاية الكريمة التالية ، قال تعالى : ( وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ ) - 1 -
    فيمكن الاجابة على سؤال السائل بالاتي :

    1 - نرجع الى المعنى اللغوي للانقلاب ، قال الراغب الاصفهاني في المفردات : ( و رجع على عقبيه إذا انثنى راجعا ، و انقلب على عقبيه نحو رجع على حافرته ، و نحو ارتدا على آثارهما قصصا، و قولهم رجع عوده إلى بدئه ، انتهى ) - 2 -
    قال السيد الطبطبائي : ( و حيث جعل الانقلاب على الأعقاب جزاء للشرط الذي هو موت الرسول أو قتله أفاد ذلك أن المراد به الرجوع عن الدين دون التولي عن القتال إذ لا ارتباط للفرار من الزحف بموت النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أو قتله ، و إنما النسبة و الرابطة بين موته أو قتله و بين الرجوع إلى الكفر بعد الإيمان ) - 3 -

    الا اننا نترك الكلام الذي نقله علماء الشيعة الاعلام في العصور المتأخرة - على فرض التسليم بان الراغب الاصفهاني من الشيعة ايضا - ونرجع الى خطوة اخرى وهي :
    2 - نرجع الى قول الصحابي الجليل حذيفة بن اليمان في تفسيره للانقلاب على الاعقاب ومن الروايات الصحيحة في كتب علماء اهل السنة والجماعة .

    *** صحيح البخاري ، كتاب الفتن ، باب إذا قال عند قوم شيئا ثم خرج فقال بخلافه ، ح 6696 :
    ‏حدثنا : آدم بن أبي اياس ، حدثنا : شعبة ن عن واصل الأحدب ، عن أبي وائل ، عن حذيفة بن اليمان ، قال : إن المنافقين اليوم شر منهم على عهد النبي (ص) كانوا يومئذ يسرون واليوم يجهرون .

    *** صحيح البخاري ، كتاب الفتن ، باب إذا قال عند قوم شيئا ثم خرج فقال بخلافه ، ح 6697 :
    ‏حدثنا : خلاد ، حدثنا : مسعر ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن أبي الشعثاء ، عن حذيفة قال : إنما كان النفاق على عهد النبي (ص) فأما اليوم فإنما هو الكفر بعد الإيمان .

    اذا على تحديد حذيفة بن اليمان لمعنى الانقلاب على الاعقاب يكون معناه التجاهر بالنفاق والكفر في ذلك الزمان ، فمن هو يا ترى تجاهر بالكفر والنفاق بعد قتل رسول الله (ص) واستشهاده ؟؟؟؟؟

    *******************
    الهوامش :


    1 - آل عمران ، اية 144 .

    2 - مفردات غريب القرآن ، الراغب الأصفهاني ، ص 340 .

    3 - تفسير الميزان ، السيد الطباطبائي ، ج 4 ، ص 37 .

  • #2
    أحسنتم وعلامة النفاق البغض للإمام علي عليه السلام والتعدي على مقامه

    قال الشيخ السني حامد إبراهيم طه في خطبته :وروى ابن حبان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم (خرج إلى أحد فدعا لشهداء أحد ) وعند الإمام مالك في الموطإ (عَنْ أَبِى النَّضْرِ مَوْلَى عُمَرَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ أَنَّهُ بَلَغَهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ لِشُهَدَاءِ أُحُدٍ « هَؤُلاَءِ أَشْهَدُ عَلَيْهِمْ ». فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ أَلَسْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ بِإِخْوَانِهِمْ أَسْلَمْنَا كَمَا أَسْلَمُوا وَجَاهَدْنَا كَمَا جَاهَدُوا. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « بَلَى وَلَكِنْ لاَ أَدْرِى مَا تُحْدِثُونَ بَعْدِى ». فَبَكَى أَبُو بَكْرٍ ثُمَّ بَكَى ثُمَّ قَالَ أَئِنَّا لَكَائِنُونَ بَعْدَكَ (1)

    ــــــــــــــــ

    (1) خطبة (معاملة الرسول وأخلاقه مع أقاربه وأصحابه )2 الخطبة الأولى





    تعليق


    • #3
      اختي الفاضلة وهج الايمان . شرفني مروركِ العطر وتعليقتكِ المباركة القيمة على موضوعي . الرواية التي تقدمت من جنابكِ الكريم تثبت وقوع البدع في الدين من بعض الصحابة بل من الاكثرية بعد استشهاد النبي الاكرم محمد (ص) بقوله : ( وَلَكِنْ لاَ أَدْرِى مَا تُحْدِثُونَ بَعْدِى ) ، اما قول الصحابي الجليل حذيفة بن اليمان فيشير الى معنى اوسع من المعنى الذي تفضلتي بذكره وهو الكفر بعد الايمان واظهار النفاق بعد الاسرار الذي عبر عنه في رواية البخاري الاتية بالارتداد على ادبارهم القهقرى .

      أخرج البخاري في صحيحه من حديث أبي هريرة عنه (صلى الله عليه وآله وسلم) قال : (بينما أنا قائم فإذا زمرة حتى إذا عرفتهم خرج رجل بيني وبينهم فقال : هلم فقلت أين ؟ قال إلى النار والله ، قلت : ما شأنهم ؟ قال : انهم ارتدوا بعدك على أدبارهم القهقرى ، وإذا زمرة حتى إذا عرفتهم خرج رجل بيني وبينهم فقال : هلم ، قلت : أين ؟ قال إلى النار والله ، قلت : ماشأنهم ؟ قال : إنهم ارتدوا بعدك على أدبارهم القهقرى فلا أراه يخلص منهم إلاّ مثل همل النعم ... ) . صحيح البخاري ج 8 ، ص 121 .
      شكري وتقديري مجددا لمروركِ العطر . تمنياتي لكِ اختاه بالتوفيق والنجاح الدائم .

      تعليق


      • #4
        طيب ياأخينا
        ولايهمك المنقلبين على اعقابهم هم الصحابة والمنافقين هم الصحابة
        اجل منهم هؤلاء:


        لقد رأيت أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فما ارى أحد يشبههم منكم لقد كانوا يصحبون شعثا غبرا وقد باتوا سجدا قياما يراوحون بين جباهم ويقفون على مثل الجمر من ذكر معادهم كان بين أعينهم ركب المعزى من طول سجودهم إذا ذكرالله هملت أعينهم حتى أبتلي جيوبهم ومادوا كما يميد الشجر يوم الريح العاصف خوفا من العقاب ورجآء للثواب ) نهج البلاغه 143​​​​​​

        تعليق


        • #5
          اخي الكريم يسلم الشريف .
          ليس المقصود ان جميع الصحابة انقلبوا على اعقابهم ، وليس المقصود من كلام الامام علي (ع) في نهج البلاغة هم جميع الصحابة ايضا ، بل المقصود بعض الصحابة . ولكن السؤال هو كم هو هذا البعض الاخرالذي ثبت على دينه ولم ينقلب على عقبيه ولم يرتد عن دين الاسلام الى الكفر ؟ اشار صحيح البخاري بصريح العبارة انهم قليل جدا : ( فلا أراه يخلص منهم إلاّ مثل همل النعم ) كما أشار اليك الاخ العباس اكرمني في مشاركته أعلاه . تحياتي لكم .
          التعديل الأخير تم بواسطة خادم الكفيل; الساعة 31-12-2019, 07:35 AM.

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X