إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نصائح لالتقاط أفضل الصور بهاتفك الذكي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نصائح لالتقاط أفضل الصور بهاتفك الذكي



    1. تجنب تحريك الهاتف أثناء التصوير
    حاول إبقاء الهاتف ساكنا من دون أي تحريك أثناء التقاط الصور لتتجنب الضبابية لا سيما في الإضاءة الخافتة.

    تقول سوزان تاتل وهي مصورة محترفة في ولاية ماين الأميركية "أنصح بإبقاء ذراعيك قريبين من جسدك، وكتمان نَفَسك، ثم التقاط الصورة"، وتشير إلى أن هناك

    صورة لوردة التقطتها المصورة سوزان تاتل باستخدام آيفون 5 وعدلتها باستخدام تطبيقات Camera+ و DramaticB&Wو PhotoWizard

    بعض التطبيقات للهاتف الذكي مثل Camera+ التي لا تسمح لك بالتقاط الصورة إلا بعد أن تكون الكاميرا ساكنة. وتقدم تاتل حلا آخر لتجنب الضبابية وهو وضع الهاتف فوق حامل التصوير الثلاثي "الترايبود" مثل Belkin mount للآيفون.

    كنصيحة أخرى تقول تاتل "هل تعلم أن بإمكانك قلب الآيفون جانبا واستخدام أزرار التحكم بالصوت للتصوير؟ أنا أجد أن ذلك يساعد في استقرار الكاميرا".
    2. استخدم الفلاش لتجميد الأجسام المتحركة
    حتى لو أبقيت الهاتف ساكنا في يدك فإن الصورة ستكون ضبابية في حال تصوير الأجسام المتحركة، لذا ينصح بدر الوزير، وهو مصور محترف يقيم في البحرين، باستخدام الفلاش إن وجد في هاتفك الذكي لتجميد الحركة كما في تصوير الأطفال، "فرغم أن الفلاش يجعل المشهد قبيحا، إلا أنه الطريقة الوحيدة لتجميد الحركة في الضوء الخافت داخل المباني. أما في الخارج نهارا فهناك ضوء كاف لتجميد الحركة دون فلاش".

    أما جورج لطيف، وهو مصوّر محترف في بيروت، فينصح بتجنب الفلاش قدر الإمكان، "فالفلاش الذي يأتي مع الهواتف الذكية من النوع الرديء الذي يقتل ألوان الصور ويجعلها متوهجة، لذا أنصح بمحاولة البحث عن مصدر خارجي للإضاءة بإنارة الأضواء إن وجدت أو فتح الشبابيك، فالإنارة الطبيعية تعطي تباينا أفضل للألوان ومظهرا أكثر واقعية وإشراق

    3. تجنب استخدام التقريب الرقمي
    اقترب جسديا من الشيء الذي تريد تصويره وتجنب استخدام خاصية التقريب (الزوم)، فعلى خلاف الكاميرات الرقمية المتخصصة التي تستخدم التقريب البصري، تستخدم معظم الهواتف الذكية خاصية التقريب الرقمي digital zoom، "وهي خاصية تجعل الصور تفقد جودتها"، وفقا لما يؤكد بدر الوزير.

    فحتى لو كان هاتفك يستطيع التقاط صور عالية الدقة من ناحية الميغابكسل، فإن استخدام التقريب الرقمي ليس تقريبا في الواقع،

    صورة لمنظر طبيعي التقطتها المصورة سوزان تاتل باستخدام آيفون 5 وعدلتها باستخدام تطبيقات Camera+ و VintageFX

    بل ما هو إلا قص للصورة. لكن إذا كنت تستخدم الآيفون (4 أس وما بعده) فتستطيع استخدام خيار HDR للحصول على صور عالية الجودة رغم التقريب الرقمي. وخيار HDR يأخذ سلسلة من الصور بتعريضات مختلفة، من الأغمق إلى الأفتح، ثم يمزج بين الأجزاء الجيدة من هذه التعريضات واللقطات المتوازنة لإنشاء صورة جميلة.

    4. ادرس المشهد والخلفية
    كن صبورا واقض بعض الوقت في التخطيط للمشهد ودراسة البيئة وعلاقتها بالشيء الذي تريد تصويره، كما ينصح ثامر الحسن، وهو مصور سعودي محترف يقيم في الرياض.

    تأكد أنه لا توجد أشياء لافتة للانتباه في الخلفية، مثل سلة قمامة أو شجرة أو عمود كهرباء خارج من رأس الشخص. يضيف الحسن: "أحيانا هناك مناظر تبدو أكثر تشويقا حين تلتقط من زاوية سلفى (وأنت على ركبتيك) أو زاوية عليا (من فوق درج)". وللتركيز على جسم معيّن في المشهد، تسمح كل من هواتف آيفون وآندرويد بتحريك مربع بإصبعك على الشاشة والنقر للتركيز عليه.

    5. تعرف على إعدادات الهاتف والكاميرا
    تعرّف على الخصائص المختلفة التي تتيحها كاميرتك. ابحث في الإنترنت عن عروض لهذه الخصائص (هناك فيديوهات مفيدة على يوتيوب). احفظ أماكن الأزرار المهمة لكي تشغلها بسرعة عند الحاجة. تدرب على الكاميرا بالتقاط العديد من الصور في الظروف المختلفة لاختبار الخيارات الأفضل لكل بيئة. تأكد أنك تستخدم الإعدادات العالية الدقة إذا كنت تريد صورا عالية الجودة. انتظر لحظات بعد تشغيل الكاميرا قبل أخذ الصورة حتى تأخذ الكاميرا قراءة للمشهد بالتعريض المناسب.

    هناك فترة تأخير بين النقر على زر التصوير والتقاط

    صورة التقطت باستخدام هاتف غالاكسي أس

    الصورة، تعوّد على هذه الفترة لكي تتجنب تحريك الكاميرا خلالها. أيضا قبل التقاط أي صورة تأكد أن العدسة نظيفة بتنظيفها بقطعة قماش، كما ينصح جورج لطيف. ويضيف: "بما أنه في النهاية هاتف ذكي فإنك تستخدمه يوميا وتضعه في جيبك، مما يعني أن العدسة ستتلطخ ببصمات الأصابع وغير ذلك من البقع".

    كذلك تجنب ضغط الصور حين ترسلها عبر الإيميل أو الرسالة النصية أو تويتر أو فيسبوك أو غير ذلك، فكثيرا ما ستقوم هذه البرامج بضغط الصور لتقليل حجمها مما يفقدها جودتها. فإن كنت تريد المحافظة على الجودة قم بتنزيل الصور على كمبيوترك ورفعها على الإنترنت من هناك.

    6. أَدِرْ ظهرك للشمس وانتظر وقت الغروب وابحث عن الظل
    لتكن الشمس (أو أي مصدر آخر للإضاءة مثل الشباك أو المصابيح) من ورائك أثناء التصوير. لكن لاحظ أن ذلك يؤدي بالأشخاص إلى العبوس وتضييق العينين حين تكون الشمس القوية، لذا حاول الانتظار إن أمكن حتى وقت الغروب. هذا، وينصح بدر الوزير بـ"البحث عن أماكن الظل مثل تحت شجرة أو خلف بناية".

    7. استخدم تطبيقات للتصوير
    للمصورين الذين يريدون مزيدا من الجودة والدقة والتفنن، تنصح سوزان تاتل باستخدام تطبيقات apps خاصة بكاميرات الهواتف الذكية، فهناك تطبيقات تتيح لك خصائص لالتقاط الصور لا تتيحها الكاميرا لوحدها، مثل التوقيت للتصوير الذاتي self-timer والتصوير المتعدد والفلاتر وإمكانية قص الصور وخيار مستوى الأفق horizon level الذي يضمن أن لا تكون الصورة مائلة وإعدادات التعريض exposure (أي كمية الضوء التي تتعرض لها الكاميرا).

    ومن التطبيقات التي تحبها تاتل وتستخدمها باستمرار: تطبيق Camera+ (الذي يحتوي على فلاتر جيدة وخيارات لتصحيح التعريض) وتطبيق 6x6 (الذي يأخذ صورا مربعة لخدمة إنستقرام) وتطبيق Camera! و645 برو. وتقول تاتل: "أنصح بالذهاب إلى إعدادات كل من هذه التطبيقات لاختيار أعلى جودة من الخيارات". وبشأن الكاميرا الأمامية في الآيفون تقول تاتل: "تنبّه إلى أنها تنتج صورا أقل دقة من الكاميرا الخلفية"

    المصدر
    مجلة
    تكنلوجيا الشرق الاوسط

  • #2
    تجنب تحريك الهاتف اثناء التصوير
    واجعل الشمس خلفك
    اضبط اعدادات الكاميرة بهاتفك
    افكار مفيدة




    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	33005_7055_0d94eb8773b235f29c528c68f14a7ee7.gif 
مشاهدات:	282 
الحجم:	71.7 كيلوبايت 
الهوية:	873330

    تعليق

    عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
    يعمل...
    X