إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

غدا تبقون مع برنامج " قلم وممحاة "

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • غدا تبقون مع برنامج " قلم وممحاة "

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد


    الاحد / 29/ 12 / 2019
    موعدكم مع البرنامج المباشر
    " قلم وممحاة "



    [ATTACH=CONFIG]n873023[/ATTACH]


    والذي يأتيكم في الساعة العاشرة والنصف من كل اسبوع

    اعداد وتقديم : سوسن عبد الله
    اخراج : زينب عدنان




    الموضوع / شخصية المعلم بين السلب والايجاب .


    نرجو لكم طيب المتابعة .

  • #2
    تطور العالم اليوم كثيرا وفي كافة مجالات الحياة بفضل ما توصل اليه العلم من ابتكارات وأساليب كرست جميعها لخدمة الانسان واحترام انسانيته من خلال الخدمات التي تقدم اليه .
    والفضل في كل ذلك يعود الى التعليم وأساليبه المتبعة في اعداد النشء وتربيته التربية الصحيحة التي تؤهله أن يكون إنسانا ناجحا يفيد نفسه وشعبه ووطنه .
    وتعد المدرسة من أهم المؤسسات الأجتماعية التي تؤدي دورا في حياة التلامذة .. فالبيئة المدرسية اكثر تباينا واتساعا من البيئة المنزلية وأكثر خضوعا لتطورات المجتمع الخارجي من البيت وأسرع تأثرا واستجابة لهذه التطورات . وهي تترك آثارها القوية على اتجاهات التلامذة وعاداتهم وآرائهم لكنها احدى القناطر ( المهمة ) الي يعبرها التلامذة من المنزل الى المجتمع الواسع .
    والمدرسة بمختلف مستوياتها تهتم بتطوير شخصيات التلامذة من جميع الجوانب بما يجعلهم قادرين على التوافق الأجتماعي كما أن لها دورا في تحديد ميول التلامذة العلمية والمهنية . وتحقق المدرسة لهم ألوانا مختلفة من النشاط الأجتماعي الذي يساعدهم على سرعة النمو واكتمال النضج
    وهناك إجماع بين التربويين على أن المعلم . هو أحد العوامل الرئيسة المؤثرة في سلوك وشخصية (التلامذة) إن لم يكن أهمها جميعا .
    إن ( المعلم المدرس ) أهم عنصر في المدرسة ولشخصيته تأثير كبير في سلوك التلامذة حيث لا يمكن تحقيق مواقف تعليمية جيدة من دونه ودوره في القيادة الجماعية للمدرسة دور بالغ الأهمية فهو اكثر الأفراد اتصالا (بالتلامذة ) وذلك لوجوده معهم وقتا غير قصير وتفاعله المستمر معهم فلا بد أن تتأثر شخصيا قيمهم وسلوكهم بخصائصه الشخصية وأسلوبه في التعامل داخل الصف وخارجه .
    فالمعلم الذي يتمتع بخصائص شخصية مرغوبة من ( تلامذته ) يكون أكثر قدرة على احداث تغيرات في سلوكهم كما يكون أكثر قدرة على اثارة اهتمامهم وتوجيههم الوجهة الصحيحة المرغوبة . وتتيح العلاقات الأيجابية التي تقوم بين المعلم وتلامذته الفرصة في أن يتعلموا كيف يقودون ويوجهون أنفسهم اقتداء بمعلميهم إذ أن الخصائص التي يتمتع بها المعلم والمفضلة عندهم بما فيها أناقته وهندامه التي يهتم بهما وهدوئه واتزانه وشعوره بالمسؤولية تجعلهم يقتدون به اذ أنهم في هذه المرحلة العمرية يجتازون فترة انتقالية يؤكدون فيها ذواتهم ويسعون الى تقليد النماذج السلوكية للكبار الذين تأثروا بهم .
    وتؤثر شخصية المعلم وطريقة معاملته لتلامذته في تحديد اتجاهاتهم كثيرا نحو معلميهم ونحو المدرسة والحياة العملية في المستقيل . ومن السمات التي يجب أن تتحلى بها شخصية المعلم حسن معاملته الأنسانية لتلامذته وعدم التفرقة بينهم وتشجيعهم كون المعلم مرحا ويحب تلامذته فشخصية المعلم شخصية متميزة ومحترمة في المجتمع فما أجل وأنبل تلك الرسالة التي يحملها المعلم وماذا يترتب عليه من أن تتحلى شخصيته بكل القيم والصفات النبيلة والأبتعاد عن كل تأنيب وتحقير ليكون قدوة لتلامذته يقتدون يه في حياتهم .
    إن الشخصية التربوية المتزنة والمحترمة للمعلم والتي من سماتها اعتماد الأسلوب الصحيح للتربية الذي يعتمد على فهم شخصية المتعلم وتأمل ميوله وانه شخصية لها عاطفــــــــة ورغبة وفكر تجعل التلامذة يقتدون به ويتأثرون بشخصيته ويتذكرونه في حياتهم المستقبلية

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
      اللهم صل على محمد وآل محمد ....​​​​​​
      ان شخصية المعلم شخصية متميزة ومحترمة في المجتمع فما أجل وأنبل تلك الرسالة التي يحملها المعلم وماذا يترتب عليه من أن تتحلى شخصيته بكل القيم والصفات النبيلة والأبتعاد عن كل تأنيب وتحقير ليكون قدوة لتلامذته يقتدون يه في حياتهم .
      إن الشخصية التربوية المتزنة والمحترمة للمعلم والتي من سماتها اعتماد الأسلوب الصحيح للتربية الذي يعتمد على فهم شخصية المتعلم وتأمل ميوله وانه شخصية لها عاطفــــــــة ورغبة وفكر تجعل الطلاب يقتدون به ويتأثرون بشخصيته ويتذكرونه في حياتهم المستقبلية .
      فالمعلم أنسان محترم ويقوم بواجب انساني عظيم فهو الذي ينير الدرب امام الأجيال ،
      فيبدد الظلمة عنهم ويعدهم الأعداد الصحيح للمستقبل عليه ان يعطي الصورة المثلى لشخصه للطلاب ، وابتداء من الصف الأول هم يراقبون معلميهم وينقلون كل تصرفاتهم الى ذويهم ابتداء من الزي الذي يرتدونه والتصرف داخل الصف وخارجه وهم يقتدون به وتبقى شخصيتهم في الذاكرة .


      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X