إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كتاب المسائل المنتخبة للسيد السيستاني دام ظله : من النجاسات : الدم , ومسألة 152

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كتاب المسائل المنتخبة للسيد السيستاني دام ظله : من النجاسات : الدم , ومسألة 152

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين

    الدم: الخارج من الإنسان ومن كل حيوان له نفس سائلة ، ويستثنى من ذلك الدم المتخلِّف في الحيوان المذكّى بالذبح أو النحر ، فإنه محكومبالطهارة بشرط أن يكون الحيوان مأكول اللحم على ــ الأحوط لزوماً ــ.

    الشرح

    - الدم : الخارج من الإنسان ومن كل حیوان له نفس سائلة وقد قید الدم بـالخارج ( لأن الدم غیر الخارج من الإنسان أو من الحیوان لا یحكمبنجاسته – ولذا الإنسان یدخل المسجد وفي عروقه الدم فلا یصدق علیه أنه أدخل النجاسة إلى المسجد – ویستثنى من الدم ما تختلف فيالحیوان المذكى فالحیوان عند ذبحه أو نحره كما في الإبل فسوف یخرج منه دم ھذا الدم الخارج نجس ولكنه بعد أن یتوقف خروج الدم منالحیوان المذبوح فإن ھناك كمیة من الدم تبقى في داخل الحیوان ھذه الكمیة الباقیة (المتخلفة )في جسم الحیوان المذبوح أو المنحور یحكمعلیھا بالطھارة إذا كان الحیوان مأكول اللحم على الأحوط لزوما .
    ---------------

    ( مسألة 152 ) : الدم المتكوِّن في صفار البيض طاهر ، وأما دم العلقة المستحيلة من النطفة فنجس على ــ الأحوط لزوماً ــ.




    الشرح // س١: في بعض الأحیان عندما نكسر البیضة نجد في صفار البیضة قطعة من الدم ، فھل ھذا الدم المتكون في صفار البیضطاھر ؟

    الجواب: نعم إنه طاھر .

    س٢ : إن البیضة المخصبة تمر بمراحل حتى تصل إلى مرحلة الجنین المتكامل فھي تنتقل من مرحلة النطفة إلى مرحلة العلقة ثم إلى مرحلةالمضغة ٠٠٠٠٠ الخ ونلاحظ أن العلقة عبارة عن قطعة من الدم الغلیظ الجامد ، فھل أن ھذا الدم (العلقة ) طاھر أم نجس ؟ الجواب : ھذاالدم (العلقة ) نجس على الاحوط وجوبا .

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم
    بارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    ايضاحات المسائل وشرحها مهم جدا لنا
    جزاكم الله خيرا

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X