إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حاجة الطفل إلى الاعتبار: محور الاحد لبرنامج (قطوف تربوية)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حاجة الطفل إلى الاعتبار: محور الاحد لبرنامج (قطوف تربوية)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد


    برنامج
    قطوف تربوية

    إعداد وتقديم
    نهاوند العبودي

    وفي الاخراج على الهواء مباشر

    رؤى جميل

    يأتيكم يوم الاحد في الساعة الثانية والنصف ظهراً

    ومحور الحلقة هو
    حاجة الطفل إلى الاعتبار
    كيف يريد أن يصبح مستقلاً بذاته؟
    ما معنى الحاجة إلى الاعتبار ؟ وما مدى تأثيرها على سلوك الطفل ولاسيما في السبع السنوات الأولى ؟
    كيف يشعر الطفل أنه ينتمي إلى أسرة و أين مكانته في هذه الأسرة؟ وما هو دوره؟
    لماذا نرى الطفل عندما لا يجد مكانته في أسرته الطفل فيلجأ إلى التخريب والسلوك العدواني ؟
    كيف يمكن ان نجعل هناك اعتبار وشأنيه لأولادنا في داخل الاسرة وما اهمية ذلك ؟

  • #2


    العائلة هي أول عالم اجتماعي يواجهه الطفل ، وأفراد الأسرة هم مرآة لكل طفل لكي يرى نفسه والأسرة بالتأكيد لها دور كبير في التنشئة الاجتماعية ، ولكنها ليست الوحيدة في لعب هذا الدور ولكن هناك الحضانة والمدرسة ووسائل الإعلام والمؤسسات المختلفة التي أخذت هذه الوظيفة من الأسرة ، لذلك قد تعددت العوامل التي كان لها دور كبير في التنشئة الاجتماعية سواء كانت عوامل داخلية أم خارجية ، وسوف نعرض هذه العوامل من واقع مجتمعنا الفلسطيني الذي نعيشه :

    1-الدين : يؤثر الدين بصورة كبيرة في عملية التنشئة الاجتماعية وذلك بسبب اختلاف الأديان والطباع التي تنبع من كل دين ، لذلك يحرص كل دين على تنشئة أفراده حسب المبادئ والأفكار التي يؤمن بها .
    2-الأسرة : هي الوحدة الاجتماعية التي تهدف إلى المحافظة على النوع الإنساني فهي أول ما يقابل الإنسان ، وهي التي تساهم بشكل أساسي في تكوين شخصية الطفل من خلال التفاعل والعلاقات بين الأفراد ، لذلك فهي أولى العوامل المؤثرة في التنشئة الاجتماعية ، ويؤثر حجم الأسرة في عملية التنشئة الاجتماعية وخاصة في أساليب ممارستها حيث أن تناقص حجم الأسرة يعتبر عاملاً من عوامل زيادة الرعاية المبذولة للطفل .
    وتعتبر الاسرة والاسلوب الذي تتعامل به مع ابناءها احد أهم العوامل الرئيسية في تكوين شخصية الطفل ، فما نشاهده من مظاهر مختلفة للشخصبة راجع للطريقة والاسلوب في التنشئة ، لذلك فنحن بحاجة ماسة لمعرف تلك الاساليب التي نتهجها في التربية لما لها من اثر ايجابي أو سلبي على شخصية الطفل
    3-نوع العلاقات الأسرية : تؤثر العلاقات الأسرية في عملية التنشئة الاجتماعية حيث أن السعادة الزوجية تؤدي إلى تماسك الأسرة مما يخلق جواً يساعد على نمو الطفل بطريقة متكاملة .
    4-الطبقة الاجتماعية التي تنتمي إليها الأسرة : تعد الطبقة التي تنتمي إليها الأسرة عاملاً مهماً في نمو الفرد ، حيث تصبغ وتشكل وتضبط النظم التي تساهم في تشكيل شخصية الطفل ، فالأسرة تعتبر أهم محور في نقل الثقافة والقيم للطفل التي تصبح جزءاً جوهرياً فيما بعد .
    5-الوضع الاقتصادي والاجتماعي للأسرة : لقد أكدت العديد من الدراسات أن هناك ارتباط إيجابي بين الوضع الاقتصادي والاجتماعي للطفل وبين الفرص التي تقدم لنمو الطفل ، والوضع الاقتصادي من أحد العوامل المسئولة عن شخصية الطفل ونموه الاجتماعي .
    6-المستوى التعليمي والثقافي للأسرة : يؤثر ذلك من حيث مدى إدراك الأسرة لحاجات الطفل وكيفية إشباعها والأساليب التربوية المناسبة للتعامل مع الطفل .
    7-نوع الطفل (ذكر أو أنثى) وترتيبه في الأسرة : حيث أن أدوار الذكر تختلف عن أدوار الأنثى فالطفل الذكر ينمى في داخله المسئولية والقيادة والاعتماد على النفس ، في حين أن الأنثى في المجتمعات الشرقية خاصة لا تنمى فيها هذه الأدوار ، كما أن ترتيب الطفل في الأسرة كأول الأطفال أو الأخير أو الوسط له علاقة بعملية التنشئة الاجتماعية سواء بالتدليل أو عدم خبرة الأسرة بالتنشئة وغير ذلك من العوامل .

    مجلة
    لك ياسيدتي

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اللهم صل على محمد وآل محمد الطاهرين

      الى برنامج قطوف تربوية

      حاجة الطفل إلى الاعتبار ...!!!؟؟؟


      حاجة الطفل إلى الاعتبار هي حاجة أساسية بالنسبة له في جميع مراحله العمرية ؛ لأنها هي التي تؤثر على سلوكه ليشعر بالحب والانتماء والتعاون ...
      وحاجة الطفل إلى الاعتبار إذا نقصت يظهر دائماً
      عليه سلوك سلبي ، يظهر سلوك العناد، ولذلك الأطفال العنيدين الذي يستمر عنادهم بعد السنة الثانية ويستمر للسنة الثالثة والرابعة يعني أن الأطفال عندهم حاجة غير مشبعة وأهم حاجة عندهم بالدرجة الأولى هي الحاجة إلى الاعتبار قد تكون حاجة أخرى أيضاً لكن الاعتبار هي تكون بالمرتبة الأولى...


      من فـــوائـد احــــترام الطـفـــل ..

      1- الطفل الذي يحظى بالاحترام والتقدير يشعر بالامان ويدرك انه ذو قيمة، واعتبار لدى والده ووالدته وهذا التفكير والشعور يصبح سببا لاستقامته في الامور واندفاعه نحو الامام.


      2- في ظل الشعور بالاحترام والتقدير يتعلم الطفل وجوب احترامه للاخرين ،،،،
      وتقديره لهم ويعد ذلك درسا مناسبا لتحقيق النمو الاجتماعي في الطفلوالانسجام الواعي مع المحيطين من حوله ..!!!

      التعديل الأخير تم بواسطة فداء الكوثر; الساعة 29-12-2019, 12:57 PM.

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X