إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ادلة جواز زيارة القبور

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ادلة جواز زيارة القبور


    بسم الله الرحمن الرحيم
    السؤال:
    ما الدليل على جواز زيارة القبور؟
    الجواب:
    الأدلة على جواز زيارة القبور هي :
    1الكتاب الكريم، قال تعالى ولاتصل على أحد منهم مات أبداً ولا تقم على قبره إنهم كفروا بالله ورسوله وماتوا وهم فاسقون)(التوبة:84) .نهت الآية عن الصلاة والقيام على قبر المنافق، ومفهومها مطلوبية هذين الأمرين بالنسبة لغيره أي للمؤمن.
    2السنة النبوية، فالنبي (ص) جسّد بعمله مشروعية زيارة القبور - مضافاً إلى أنه أمر بها - و علّم كيفيتها وكيف يتكلم الانسان مع الموتى، فقد ورد في غير واحد من المصادر، أنه (ص) زار البقيع، واليك بعض النصوص :
    روى مسلم عن عائشة إنها قالت: (كان رسول الله (ص) كلما كان ليلتها من رسول الله (ص) يخرج من آخر الليل إلى البقيع فيقول : السلام عليكم دار قوم مؤمنين وأتاكم ما توعدون، غداً مؤجلون و إنا إن شاء الله بكم لاحقون، اللّهم أغفر لأهل بقيع الغرقد) (صحيح مسلم : 7/41 ).
    عن رسول الله (ص) إنه قال : (نهيتكم عن ثلاث وأنا آمركم بهنّ، نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإن في زيارتها تذكرة) (كنز العمال : 15/248) .
    وغير ذلك من الآثار النبوية الحاثة على زيارة القبور، وللمزيد من التفصيل راجع أيضاً (سنن الترمذي : 3/370 ).
    3الفطرة، فالنفوس السليمة تشتاق إلى زيارة لمن له بها صلة روحية أو مادية والإسلام دين الفطرة .
    4سيرة المسلمين، فانها جرت على زيارة قبر النبي (ص) منذ وفاته وإلى يومنا هذا
    5تصريح أكابر الأمة الإسلامية وفقهائها على زيارة قبر النبي (ص)، فقد خصّ الإمام السبكي الشافعي في كتابه (شفاء السقام في زيارة خير الأنام) باباً لنقل نصوص العلماء على استحباب زيارة قبر النبي (ص)، وقد بيّن أن الاستحباب أمر مجمع عليه بين المسلمين .
    كما نقل العلامة الأميني في (الغدير : 5/109) كلمات أعلام المذاهب الأربعة بما يتجاوز الأربعين كلمة حول الزيارة، هذا وقد تضافرت الأحاديث عن أهل البيت (ع) حول زيارة قبر النبي (ص) منها مثلاً :
    روى الصدوق بسنده عن الإمام الرضا (ع): أن النبي (ص) قال : (من زارني في حياتي وبعد موتي فقد زار الله تعالى ....) (عيون أخبار الرضا : 1/115) .
    روى ابن قولويه بسنده عن الإمام الصادق (ع) قال : (قال رسول الله (ص) : (من أتاني زائراً كنت شفيعه يوم القيامة) (كامل الزيارات : 12).
    ثم بالإضافة إلى هذه الأدلة هناك آثار تربوية وأخلاقية واجتماعية تنطوي عند زيارة القبور، ومن يشكّك في استحباب زيارة قبر النبي (ص) في الواقع يشكك في الأمور المسلّمة والمتفق عليها عند المسلمين .









  • #2
    نعم زيارة القبور والسلام على اهلها لاشيء فيها
    لكن اتخاذها مساجد والبناء عليها ودعاء الأموات من دون الله عز وجل والاستغاثة بمن فيها هذا فيه كلام

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة يسلم الشريف مشاهدة المشاركة
      نعم زيارة القبور والسلام على اهلها لاشيء فيها
      لكن اتخاذها مساجد والبناء عليها ودعاء الأموات من دون الله عز وجل والاستغاثة بمن فيها هذا فيه كلام


      حجي اهدل
      ان من الواضح لكل ذي معرفه بالامور الدينية ان القران الكريم قطعي الصدور والدلالة .

      وفي اي حكم من الاحكام ان اردنا اثباتا قاطعا على الحرمة او الجواز ما علينا الا الاستشهاد بنص قراني لينقطع النزاع باتفاق الامة الاسلامية.

      وقبل البدئ بطرح ادلة جواز البناء على قبور الاولياء الصالحين يجب ان نوضح امرا هاما وهو انه يجب التفريق بين تقديس وتعظيم صاحب القبر وبين عبادته وجعله لله شريكا .

      فتعظيم صاحب القبر امرا لا ينافيه العقل والمنطق والقران الكريم خاصة ان كانت التوصيه بهم امرا الهيا (قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى))الشورى

      ان المسلم اذا زار قبرا لولي من اولياء الله فهو على يقين ان فلانا عبد لله تعالى لا شريكا له في الربوبيه والالوهيه كما في باقي الاديان عند سائر الامم.

      كل مسلم يقر بالوحدانيه الخالصه لله وكل مخلوقا هو عبدا فقيرا لله وان زاره ودعا عند قبره فهو يقصد به الوسيله لله تعالى وبابا له عزوجل.

      الله تعالى امر المسلمون ان ياتوا للنبي كي يستغفر لهم النبي(صلى الله عليه وآله)واولاد يعقوب طلبوا من اباهم ان يستغفر لهم لماذا؟ الم يمكنهم ان يطلبوا المغفرة مباشرتا من الله تعالى ؟ ام انه تعالى اراد ان يبين لنا عظمه اولياءه باننا مهما اخطاءنا ان استغفروا لنا عند الله فسيغفر الله لنا .

      هذا هدف كل المسلمين من زيارة قبور الاولياء وهو ما يحاول الوهابيين تضليل الامة برميهم المسلمين بالشرك وتطبيقهم ايات نزلت على المشركين على الثلة المسلمة ممن يعظم الاولياء الصالحين.

      اما النص القراني الواضح والقطعي الدلالة على جواز بناء القبور :

      اولا: قال تعالى (وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِم بُنْيَاناً رَّبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِداً) الكهف.

      شرح الاية الكريمه : (وكذلك) اي كما بعثناهم (أعثرنا) أطلعنا (عليهم) قومهم والمؤمنين (ليعلموا) أي قومهم (أن وعد الله) بالبعث (حق) بطريق أن القادر على إنامتهم المدة الطويلة وإبقائهم على حالهم بلا غذاء قادر على إحياء الموتى (وأن الساعة لا ريب) لا شك (فيها ) (إذ يتنازعون) أي المؤمنين والكفار (بينهم أمرهم) أمر الفتية في البناء حولهم (فقالوا) (ابنوا عليهم) أي حولهم (بنيانا) يسترهم (ربهم أعلم بهم قال الذين غلبوا على أمرهم) أمر الفتية وهم المؤمنون (لنتخذن عليهم) حولهم (مسجدا) يصلى فيه وفُعِلَ ذلك على باب الكهف .مجمع البيان/الطبرسي/ج6/ص328.

      وايضا تفسيرها من كتب اهل السنه قال الطبري في تفسيره جامع البيان حول هذه الآية: حدثنا ابن حميد ... عن عبد الله بن عبيد بن عمر قال: عمّى الله على الذين أعثرهم على أصحاب الكهف في مكانهم فلم يهتدوا وقال المشركون نبني عليهم بنياناً فانهم آباء أبنائنا ونعبد الله فيها وقال المسلمون بل نحن أحق بهم هم منا نبني عليهم مسجداً نصلي فيه ونعبد الله فيه.

      وايضا جاء في تفسير السيوطي(الدر المنثور في التفسير بالمأثور): أخرج ابن أبي حاتم عن السدي قال: ..... فقال الملك لأتخذن عند هؤلاء القوم الصالحين مسجداً فلأعبدن الله حتى أموت فذلك قوله قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ.

      ‌وايضا قال الثعلبي في تفسيره: (قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ) يعني (تيدوسيس) الملك وأصحابه (لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا) وقيل: الذين تغلبوا على أمرهم وهم المؤمنون وهذا يرجع الى الأول.

      وفي تفسير الجلالين: (يتنازعون) أي المؤمنون والكفار (بينهم أمرهم) أمر الفتيه في البناء حولهم (فقالوا) أي الكفار (أبنوا عليهم) أي حولهم (بنيانا) يسترهم (ربهم أعلم بهم قالوا الذين غلبوا على أمرهم) أمر الفتية وهم المؤمنون(لنتخذن عليهم) حولهم (مسجدا) يصلي فيه، وفعل ذلك على باب الكهف.
      التعديل الأخير تم بواسطة الرضا; الساعة 04-02-2020, 12:17 PM.

      ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
      فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

      فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
      وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
      كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

      [/CENTER]

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X