إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

◾ذكرى وفاة السفير الثاني الامام المهدي (عج) محمد بن عثمان العمري. 

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ◾ذكرى وفاة السفير الثاني الامام المهدي (عج) محمد بن عثمان العمري. 

    اللهم صلِ على محمد وآلِ محمد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


    اعظم الله لناو لكم الاجر بذكرى وفاة السفير الثاني الامام المهدي (عج) محمد بن عثمان العمري.


    اسمه: محمد بن عثمان العمري.
    كنيته: أبو جعفر.
    نسبه: أسدي.
    لقبه: العسكري، الزيات.
    عمله: بدأ عمله منذ صباه في معيشة والده عثمان بن سعيد العمري بخدمة الإمام علي الهادي، ثم الإمام الحسن العسكري، ثم الإمام المهدي. وقد عيّنه الإمام المهدي (عليه السلام) نائباً عنه بعد موت أبيه، وبقي حوالي نصف قرن النائب الوحيد عن الإمام المنتظر في شؤون الشيعة.
    وقد نص على نيابته الإمام الهادي والإمام العسكري والإمام المهدي، كما نص عليه أبوه قبل موته.
    وقد ظهرت على يديه من قبل الإمام المهدي معاجز كثيرة، كما صدرت بواسطته تواقيع كثيرة.
    وكان شيخاً متواضعاً يعيش في بيت صغير، بلا خدم ولا حجاب.
    قيل له: هل رأيت صاحب هذا الأمر؟ قال: نعم؛ وآخر عهدي به عند بيت الله الحرام وهو يقول: (انجز لي ما وعدتني).
    وقال: رأيته (صلوات الله عليه) متعلقاً بأستار الكعبة في المستجار وهو يقول: اللهم انتقم بي من أعدائك.
    وقال: إن صاحب هذا الأمر ليحضر الموسم مع الناس كل سنة، يرى الناس فيعرفهم، ويرونه ولا يعرفونه.
    وروي: أنه حفر لنفسه قبراً، وسواه بالساج، ونقش فيه آيات من القرآن، وأسماء الأئمة على حواشيه. فلما سئل عن ذلك قال: للناس أسباب. وكان في كل يوم ينزل في قبره، ويقرأ جزءاً من القرآن، ثم يصعد. ثم سئل بعد ذلك، فقال: أمرت أن أجمع أمري. فمات بعد شهرين من ذلك، في جمادى الأولى سنة خمس وثلاثمائة بعد الهجرة، وقال عند موته: أمرت أن أوصي إلى أبي القاسم الحسين بن روح، وأوصى إليه.
    قبره: في بغداد وله مقام يعرف بـ(الخلاني).


    السفير الثاني للإمام الحجة عليه السلام، تولى أمر السفارة بأمر الإمام الحجة عليه السلام ونص الإمام الحسن العسكري عليه السلام من قبل، وذلك بعد أن عهد إليه والده أبو عمرو عثمان بن سعيد بأمر من الإماميين عليهما السلام.
    كان مرضياً رضوان الله عليه موثوقاً مؤتمناً عند أبي محمّد الحسن عليه السلام كما هو حالُ أبيه، فقد ورد عن الإمام العسكري عليه السلام: (العمري وابنه ثقتان فما أدَّيا فعني يؤديان، وما قالا لك فعني يقولان فاسمع لهما وأطعهما فانهما الثقتان المأمونان).
    وقد خرج التوقيع من الإمام الحجة عليه السلام بعد وفاة عثمان بن سعيد العمري لأحدهم وهو محمّد بن إبراهيم بن مهزيار الأهوازي رحمه الله ما نصه: (والابن وقاه الله لم يزل ثقتنا في حياة الأب رضي الله عنه وأرضاه ونضّر وجهه، يجري عندنا مجراه، ويسدُ مسدَّه وعن أمرنا يأمر الابن، وبه يعمل، تولاه الله فانته إلى قوله، وعرّف معاملتنا ذلك).
    أكمل أبو جعفر محمّد بن عثمان العمري مهمة والده في سفارته بين الإمام عليه السلام وشيعته، فقد كان رجل المرحلة التي استطاع فيها أن يُعيد إلى الأذهان فترة إمامة الهادي والعسكري عليهما السلام، مما دعى إلى حالة الاستقرار التي تصبو إليها القواعد الشيعية وقت ذاك مراعاةً لما تتطلبه ظروف المرحلة من الابقاء على شخصية عثمان بن سعيد العمري المعاصر للإمامين الهادي والعسكري عليهما السلام والممتدة _ هذه الشخصية _ في ولده محمّد بن عثمان العمري، إذ النفسية الشيعية التي تعيش مخاضات الغيبة ومواجهات المرحلة الحاسمة تأنس اليوم بشخصية محمّد بن عثمان التي كانت تعايش فيه شخصية والده عثمان بن سعيد تلك الشخصية الفذة التي تعاملت مع مرحلة بدايات الغيبة وقد أتقن فيها أروع الأدوار بكل دقائقها وتفاصيلها الحساسة، كما أن مرحلتي الشيخ عثمان بن سعيد وولده محمّد بن عثمان تكاد تكون المرحلة التأسيسية للغيبة التي تتعاطى معها القواعد الشيعية في مخاضات الأراجيف والتضليلات التي يرتكبها ذوو المطامع الزائفة.

    توفي الشيخ محمّد بن عثمان بن سعيد العمري في جمادى الأولى سنة ٣٠٤ هـ أو ٣٠٥ هـ على اختلاف الأقوال ودفن ببغداد في موضع مشهور يسمى بالخلاني يرتاده المؤمنون من مختلف الأقطار للتبرك بزيارته رضوان الله عليه.
    sigpic

    قال رسول الله (ص):

    (مَن سرَّ مؤمناً ، فقد سرّني ، ومن سرَّني فقد سرّ الله )



    صدق رسول الله

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    ​​​
    مأجورين ​​​

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X