إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خطبة الامام علي عليه السلام بدون نقاط

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خطبة الامام علي عليه السلام بدون نقاط

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
    ********************************
    الحمد لله الملك المحمود المالك الودود مصور كل مولود ومآل كل مطرود ساطح المهاد وموطد الأطواد ومرسل الأمطار ومسهل الأوطار عالم الأسرار ومدركها ومدمر الأملاك ومهلكها ومكور الدهور ومكررها ومورد الأمور ومصدرها عم سماحه وكمل ركامه وهمل وطاوع السؤال والأمل وأوسع الرمل وأرمل أحمده حمداً ممدوداً وأوحده كما وحد الأواه وهو الله لا إله للأمم سواه ولا صادع لما عدله وسواه أرسل محمداً علماً للإسلام وإماماً للحكام مسدداً للرعاع ومعطل أحكام ودٍّ وسواع أعلم وعلم وحكم وأحكم وأصل الأصول ومهد وأكد الموعود وأوعد أوصل الله له الإكرام وأودع روحه السلام ورحم آله وأهله الكرام ما لمع رائل وملع دال وطلع هلال وسمع إهلال اعملوا رعاكم الله أصلح الأعمال واسلكوا مسالك الحلال واطرحوا الحرام ودعوه واسمعوا أمر الله وعوه وصلوا الأرحام وراعوها وعاصوا الأهواء واردعوها وصاهروا أهل الصلاح والورع وصارموا رهط اللهو والطمع ومصاهركم أطهرالأحرار مولداً وأسراهم سؤدداً وأحلاهم مورداً وها هو أمكم وحل حرمكم مملكاً عروسكم المكرمه وما مهر لها كما مهر رسول الله أم سلمه وهو أكرم صهر أودع الأولاد وملك ما أراد وما سها مملكه ولا وهم ولا وكس ملاحمه ولا وصم اسأل الله حكم أحماد وصاله ودوام إسعاده وألهم كلاً إصلاح حاله والأعداد لمآله ومعاده وله الحمد السرمد والمدح لرسوله أحمد.

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذه الخطبة مذكورة في كتاب (سلوني قبل أن تفقدوني)

    لكن سؤالي:
    متى بدأ تنقيط الحروف العربية؟
    بعبارة أخرى: هل كانت الحروف منقطة في زمن أمير المؤمنين - عليه السلام- ؟ أو تم التنقيط لبعض الحروف بعد شهادته بسنوات؟

    تعليق


    • #3
      هذه صورة منسوبة لمصحف أمير المؤمنين - عليه السلام- ويقال أنها موجودة في المكتبة الرضوية - صلوات الله على صاحبها-
      الملفات المرفقة

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        وبه تعالى نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين .
        الأخت الكريمة ( خادمة الحوراء زينب1 )
        عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
        وشكراً لك هذه النقل الموفق
        وأما عن سؤال الأخ الفاضل الشيخ مرتضى الباشا
        أقول :
        قال ابن حجر في ترجمته لأبي الأسود: «عن المبرد قال: أول من وضع العربية ونقّط المصاحف أبو الأسود، وقد سئل أبو الأسود عمن نهج له الطريق فقال:
        تلقيته عن علي بن أبي طالب». (الإصابة لابن حجر ج3 ص456)
        وقال أبو هلال العسكري: «أبو الأسود أول من نقط المصحف». (الأوائل للعسكري ج 1 ص 130)
        إلا أن بعض المخالفين أرادوا نسبة هذا العمل الجليل إلى الأمويين زورا! ولأنه يصعب عليهم إنكار أن التنقيط والتشكيل كان من أبي الأسود الدؤلي فإنهم جعلوا الآمر له بذلك ليس أمير المؤمنين (عليه السلام) وإنما عبد الملك بن مروان!
        قال السيوطي: «اختلف في نقط المصحف وشكله، ويقال: أول من فعل ذلك أبو الأسود الدؤلي بأمر عبد الملك بن مروان»! (تفسير السيوطي ج2 ص171)
        لكن هذه كذبة مفضوحة لأن من المعروف أن أبا الأسود كان من شيعة أمير المؤمنين (عليه السلام) ومحبيه والمخلصين له، وكان أتباع بني أمية يرجمونه بالحجارة لأجل ذلك! فمتى كانت له معهم علاقة ودية حتى يعمل لهم على تنقيط وتشكيل المصحف؟!
        قال ابن خلكان عن أبي الأسود: «كان نازلا في بني قشير بالبصرة، فكانوا
        يرجمونه بالليل لمحبته لعلي وولده»!
        (الكنى والألقاب للشيخ عباس القمي قدس سره ج1 ص9 عن ابن خلكان)
        ثم إن ما بين عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) وعهد عبد الملك بن مروان (لعنه الله) أكثر من ربع قرن انتشر فيه التنقيط والتشكيل، فلا يتصور أن يكون ذلك بأمر عبد الملك وقد سبقه.
        ثم حتى لو افترضنا جدلا أن ذلك كان بأمر عبد الملك فإن هذا لا يعني أن الأمويين أصحاب الفضل في ذلك، لأن الفضل يرجع إلى أبي الأسود فهو الذي اجتهد في وضع هذا التنقيط والتشكيل، ولم يكن عبد الملك سوى آمر.
        بخلاف رواية الإصابة فإن عليا (عليه السلام) لم يكن فيها آمراً فقط لأبي الأسود، وإنما كان معلّماً، لأن أبا الأسود عندما سئل عن كيفية وضعه التنقيط والتشكيل قال: «
        تلقيّته عن علي بن أبي طالب» أي تعلمته منه عليه السلام، فالفضل إذاً يرجع بالنهاية إلى أمير المؤمنين عليه السلام.
        التعديل الأخير تم بواسطة الرضا; الساعة 12-03-2015, 02:43 PM.








        ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
        فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

        فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
        وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
        كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

        تعليق


        • #5
          الشكر الجزيل للمشرف العزيز

          رحمك الله ووالديك وقضى حوائجك للدنيا والآخرة

          تعليق


          • #6
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            رزقنا الله وأياكم شفاعة أمير المؤمنين علي (ع) اخي الكريم والشيخ الفاضل مرتضى الباشا

            تعليق


            • #7
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              اشكر مروركم واضافاتكم وجهودكم أخي الفاضل الرضا واقدم لكم أعتذاري
              لان مواضيعي كلها نقل لعدم امتلاكي مصادر لكن منكم نستفيد واكرر شكري وتقديري

              تعليق

              يعمل...
              X