إعـــــــلان

تقليص

قوانين قسم الاخبار العلمية والتكنولوجيا نرجوا من الجميع الاطلاع عليها





بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد

1- قبل طرح أي موضوع نرجوا التأكد من عدم وجوده مسبقا وذلك تجنباً للتكرار
2- التنسيق وترتيب الموضوع مهم ويجب ان تكون الصور مناسبة الحجم للحفاظ على جمالية الموضوع
3- المواضيع التي لا تلائم القسم سيتم نقلها الى قسم اخر مناسب لها
4- عدم وضع روابط في المواضيع المطروحة
5-
نرجو من رواد القسم التحقق من الموضوع قبل وضعه ونحن بدورنا سوف نحذف اي موضوع لاصحة له

نرجو التعاون معنا لكي ننهض بمستوى اعلى


حفظكم الله العلي القدير من كل مكروه

شكري وتقديري واحترامي لكل رواد القسم الكرام

نرجو الالتزام بالقوانين

ونحن بخدمتكم ( الباحث العلمي - ربيبة ابي الفضل )


الحمد لله رب العالمين




شاهد أكثر
شاهد أقل

"العلوم الحديثة والتقوقع البشري " 🍃🍃🍃

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "العلوم الحديثة والتقوقع البشري " 🍃🍃🍃

    العلوم الحديثة والتقوقع البشري
    جرت العادة في العصور السابقة عند العلماء من الشعوب أن يكون لديهم المام بمجموعة من العلوم، فيكون لهم من كل نوع من أنواع العلوم المختلفة حظ منها، فتحتم بذلك على كل عالم أن يتقن مجموعة من العلوم المختلفة سواء أكانت علوما دينيا أم علوما طبيعية او وضعية، فيجد المتتبع والمطالع لسيرة العلماء في تلك العصور ان هناك من اضطلع في علم الطب والقانون وألف بهما مؤلفات وهو ابن سينا، ومن اضطلع في علم الفلك والجبر والهندسة كنصير الدين الطوسي، هكذا كان العلماء في العصور السابقة انسكلوبيديين غير متخصصين ولا يخفى ما لذلك من فوائد.
    أما في العصر الحالي فقد نحت العادة منحى مغايرا عن السابق، فقلد انتهى عصر الموسوعية واستعاضوا عنه بالتخصص فقد باتت سمة التخصص في علم من العلوم سمة واضحة على الباحثين وطلاب العلوم بمختلف أنواعها، فأصبح الباحث في علم الرياضيات غير الباحث في بعلم الكيمياء أو غير الباحث في علم فقه على سبيل المثال، بل وأصبح هذا التخصص في الفروع بدل الأصول فتجد من الباحثيين -مثلا- من تخصص في فرع الوراثة من العلوم الطبية، ولا دهشة في ذلك لما يحتويه من فوائد وتركيز في العلوم.
    إن الأمر المدهش كل الدهشة هو ما نجد عليه بعض متعلمينا ومثقفينا من انكار لهذه الحقيقة التي باتت واضحة وضوح الشمس في كبد السماء، منكرين هذا التخصص من حيث يشعرون أو لا يشعرون، فهم متخصصون في علم معين من العلوم وقد نال شهادته به، وعندما تعرض عليهم دراسة حديثة أو اكتشاف جديد لعلم أخر انثالوا عليه بالتكذيب والتفنيد وعزوه الى الخرافات والأباطيل وتصغير قدر المتكلم معهم من أنه يصدق كل ما يقال اليه؛ ظناً منهم أنهم مضطلعون محيطون بكل اصناف العلوم من قبل - ما شاء الله- وكأن لهم بصمتهم الخاصة في كل علم ودورهم الذي لا يغفل.
    ومن سوء فعل المرء أن يرفض فكرة ما لأول وهلة ، فلا يجعل بذلك مجالا للعقل أن يقوم بدوره في التفكر والتمحيص وبالتالي الفهم والاستيعاب، في عصر باتت أغلب اكتشافاته غير معقولة لدقتها وروعتها، فيكون بذلك كما قال الامام علي عليه السلام (الناس اعداء ما جهلوا).
    وما الانسان الا عالم وجاهل في آن واحد، عالم مجال معين وجاهل في مجال آخر، ومع الأسف أن هؤلاء لا يعترفون بهذه الحقيقة ويقومون بتفنيدها بوعي أو بلا وعي؛ محكمين بذلك بما احتوت عقولهم المتقوقعة في زمن محدد ومكان محدد دون توسعة النظر الى الأزمان، فلكل زمان خواصه، فهم بذلك ينكرون -ولو بشكل نسبي- كل دراسات علمية حديثة تجرى، و كل اكتشاف يكتشف.
    لقد آن لهم أن يفتحوا المجال واسعا أمام مدارك عقولهم لكل ما هو جديد ومتجدد في هذا العصر من العلوم المختلفة؛ لكي تتوسع بذلك وتنبذ القوقعة التي تقبع بها، فتكون آفاق عقولهم واسعة بالعلوم (فكل وعاء يضيق بما جعل فيه إلا وعاء العلم فإنه يتسع به) كما قال الامام علي عليه السلام.







  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم
    بارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا




    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      نشكر مروركم العطر اختي صدى المهدي


      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X