إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

وصيه الامام علي عليه السلام في الحث على العلم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وصيه الامام علي عليه السلام في الحث على العلم


    ثقة الاسلام محمد بن يعقوب الكليني قدس الله نفسه الزكية، عن علي بن محمد وغيره، عن سهل بن زياد، ومحمد بن يحيى، عن احمد بن محمد بن عيسى جميعا، عن ابن محبوب، عن هشام بن سالم، عن ابي حمزة، عن أبي اسحاق السبيعي عمن حدثه، قال: سمعت امير المؤمنين عليه السلام يقول: أيها الناس إعلموا أن كمال الدين طلب العلم والعمل به (1)، وأن طلب العلم أوجب عليكم من طلب المال (2)، إن المال مقسوم بينكم، مضمون لكم، قد قسمه عادل بينكم وضمنه، وسيفي لكم به، والعلم مخزون عليكم عند أهله،
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
    (1) اي لا العلم وحده، كما عليه عمل نوع البشر فانهم راغبون في العلم غاية الرغبة، وزاهدون في العمل نهاية الزهد.
    (2) المستفاد من هذا الكلام الشريف، ان طلب العلم والمال كليهما واجبان، الا ان تحصيل العلم اوجب من تحصيل المال، واكتسابه أهم من أكتساب المال، وهذا هو المستفاد من الادلة العقلية والنقلية بأجمعها.
    واما مقدار الواجب منهما فخلاصته: انه يجب من العلم ما يؤدى به الواجبات الاعتقادية والعملية وما يخرج به من خوف الهلاك، ويجب من المال قوته وقوت عياله، وكذا كل مال يتوقف عليه واجب مطلق أو واجب مشروط حصل شرطه.

    [11]
    قد أمرتم بطلبه منهم فاطلبوه (2) وإعلموا أن كثرة المال مفسدة للدين، مقساة للقلوب، وأن كثرة العلم والعمل به مصلحة للدين سبب إلى الجنة (3)، والنفقات تنقص المال، والعلم يزكو على انفاقه (4) وإنفاقه بثه إلى حفظته ورواته (5)
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
    (2) الى هنا رواها ثقة الاسلام قدس سره في الحديث 4 من الباب 1 من كتاب العلم من الكافي بالسند الذي مر، رواها عنه الفيض الكاشاني (ره) في المحجة البيضاء 1: 29، ط 2، وللمقام بقية يأتي الكلام عليها بعد الفراغ من البحث الرجالي.
    (3) قوله عليه السلام: مفسدة ومقساة ومصلحة واضرابهما، اما اسم فاعل، أو اسم مكان، أو اسم آلة، وفى بعضها لا يحتمل بعض الوجوه، والظاهر انها (هنا) مصادر ميمية، أو اسم مصدر، وفيها من المبالغة (على هذا التقدير) مالا يفي به البيان، حيث حذر عليه السلام من تكثير المال بأنه نفس الفساد وعين القساوة فليحذره العقلاء، ورغب (ع) في الاكثار من العلم بأنه محض الصلاح، وعين السبب الذي يجر الى الجنة ويؤدي الى جوار الصالحين ودار الكرامة التي أعدها تبارك وتعالى للمقربين، فليغتنمه الصلحاء والعرفاء.
    (4) وهذا قريب جدا مما ذكره (ع) في وصيته الى كميل الاتية، من قوله عليه السلام: يا كميل محبة العلم دين يدان الله به، به يكسب الانسان الطاعة في حياته، وجميل الاحدوثة بعد وفاته، وقوله (ع): العلم يزكو، أي ينمو ويزيد بالانفاق، وانفاقه بذله لمستحقه، وانما يزيد العلم بالانفاق مع ان الاشياء ينقص به، لان بدل العلم لا ينفك عن التعمق فيه، والمباحثة مع التلميذ والراوي، ونفس التكلم والتعمق فيه ومباحثته هو نماؤه، وهذا أمر جلي لمن صرف عمره في تحصيل العلم والبحث مع ذويه في وقت ما .
    (5) ومن قوله عليه السلام: واعلموا ان كثرة المال مفسدة للدين - الى هنا - مما تفرد بروايته الحسن بن علي بن شعبة (ره) في كتاب تحف العقول، هذا بحسب النظر الابتدائي، واما النظر الدقيق فحاكم بأنهما معا اشتركا في =

    [12]
    واعلموا أن صحبة العالم (6) وإتباعه دين يدان الله به (7) وطاعته مكسبة للحسنات، ممحاة للسيئات، وذخيرة للمؤمنين، ورفعة في حياتهم (8)، وجميل الاحدوثة
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X