إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

"يالها من مهور ثقيلة" ..!!؟ 🎊🎊🎊

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "يالها من مهور ثقيلة" ..!!؟ 🎊🎊🎊

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وصلى الله على محمد وال محمد
    إن الله تعالى أراد من المهر أن يكون هدية رمزية يقدمها الرجل إلى زوجته كعربون لمحبته ووفائه وإخلاصه ، ورغبته كذلك في العيش معها تحت سقف واحد في بيت واحد ، واستعداده لتحمل كل الواجبات التي ألقاها الله على عاتقه بما في ذلك رعايتها والإحسان إليها والإنفاق عليها وبذل كل ما في يده في سبيل سعادتها ورضاها .

    لكن المسلمين في أيامنا قد غفلوا عن هذه المعاني الربانية ، وحولوا الزواج إلى تجارة مربحة والمرأة إلى سلعة غالية والرجل إلى صيد ثمين، . وهم بذلك يظنون أنهم يحافظون على مصالح بناتهم وقيمتهن وكرامتهن ويحمونهن من ظلم الرجل وطغيانه وغدره وخيانته .
    وما هذه المفاهيم الخاطئة إلا مظهر من مظاهر الجهل والتخلف الذي يسيطر على عقولنا ويتحكم بها،

    المغالاة في المهور تنعكس على الحياة الزوجية نكدًا وكدرًا


    ان المجتمع الاسلامي هو من اكثر المجتمعات التي تدعو الى المساواة بين الناس من جميع النواحي وينبذ كل الفوارق بين الناس ولا يميز بين الناس الا بدينهم
    وان المغالاة في مهر المراة يناقض هذه الصوره الرائعه للاسلام
    لان من شأن ذلك ان يخلق الكثير من المشاكل بين الزوجين اذا كان المغالاه في المهر كان اكراها
    اي ان الزوج اضطر الى القبول بهكذا مهر.وان الزوج قد يعيب على الزوجه ذلك ويجعله سببا في خلق المشاكل بينهم.
    وان من الاثار السلبيه ايضا ان المغالاة في المهر قد يسبب الغيرة بين النساء وخصوصا الاخوات لان ليس جميع الناس يملكون المال الكافي لدفع المهر.


    واهم شيء هو ان المهر الغالي يشوه الصوره الرائعه التي رسمها الاسلام عن الزواج الذي هو تكوين اسرة مسلمه متفاهمه اساسها الاحترام والاخلاق ويجعل الزواج مجرد وسيله للحصول على المال والفتاة مجرد سلعة يبيعها الاهل لمن يدفع اكثر.
    فالشباب هو الدعامة الأساسية في بناء المجتمع، وإذا لم يساهم أفراد المجتمع في تسهيل إجراءات الزواج وتحقيق مقاصده، فإن جملة من المفاسد ستظهر. فظروف الحياة تتغير من حين لآخر، وغلاء المعيشة هو الطابع العام للحياة، وتحمل تبعات الزواج مما لا يقدر عليه إلا ميسور الحال، فكيف بذلك الشباب الذي أنهى الدراسة في سن متأخرة، ودخول معترك العمل يتطلب سنين أخرى، ولا تتحقق إلا بالبحث المستميت أو الهجرة، وكلاهما من العقبات عصية الاقتحام.
    فكيف السبيل للزواج ودفع تكاليفه بما فيها المهر؟ فهذه أولى العوائق الاقتصادية التي تعرقل الزواج كما سنرى . كما أن لاهتمام الشباب بتكوين أسر ه صغيرة عند زواجهم أثر كبير في تأخير الزواج أو العزوف عنه نهائيا أو لحين إيجاد الظروف المواتية.
    وهذه الفتاة تغيرت عندها مفاهيم الحياة، فصارت تعيش تناقضا بين اهتماماتها واهتمام الأهل، حيث "إنها تمضي سنوات أطول في التعليم، وتكتسب بعض الاتجاهات المتحررة نسبيا عن الثقافة التقليدية، كما أن دخولها العمل الوظيفي يجعلها تتعنت في مسألة الزواج، وتؤخرها بسبب حبها للعمل، فكفايتها المالية تدعها تستخف بكل خاطب. وهنا يكمن السبب الاجتماعي في تعطيل الزواج.


    ومن الاثار الناتجه عن المغالاة في المهور
    بقاء الرجال ، وبقاء البنات من دون زواج لعدم القدرة على دفع المهر الغالي، وهذا معناه تعطيل الزواج، وإيقاف سنة الله في الحياة.
    حصول الفساد الأخلاقي في الجنسين عندما ييأسون من الزواج إذ يبحثون علن البديل لذلك..
    كثرة المشكلات الاجتماعية بسبب عدم جريان الأمور بطبيعتها، ووضع الشيء في غير موضعه..
    حدوث الأمراض النفسية في صدور الشباب من الجنسين بسبب الكبت وارتطام أفكارهم بخيبة الأمل..
    خروج الأولاد عن طاعة آبائهم وأمهاتهم، وتمردهم على العادات والتقاليد الكريمة الموروثة..لانهم يحاولون الحصول على المال باي طريقه كانت
    نسال الله تعالى ان يهدي المؤمنين والمؤمنات الى كل خير
    وان يعملوا بما يرضي الله تعالى
    والحمد لله رب العالمين
    وصلى الله على محمد واله الطاهرين..

    🎊الشباب والمجتمع






    🎊🎊🎊🎊🎊🎊🎊🎊






المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X