إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مناظرة الشيخ معتصم سيد أحمد السوداني مع الشيخ عبد القادر الاَرنؤوطي في حديث الثقلين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مناظرة الشيخ معتصم سيد أحمد السوداني مع الشيخ عبد القادر الاَرنؤوطي في حديث الثقلين

    مناظرة الشيخ معتصم سيد أحمد السوداني مع الشيخ عبد القادر الاَرنؤوطي في حديث الثقلين

    حدث لي أثناء إقامتي في الشام لقاء مع الشيخ عبدالقادر الاَرنؤوطي، وهو من علماء الشام ، وله إجازة في علم الحديث.

    وقد تم هذا اللقاء من غير إعداد مني، وإنما كان من طريق الصدفة..

    كان لي أحد الاَصدقاء السودانيين أسمه عادل، تعرفت عليه في منطقة السيدة زينب عليها السلام وقد أنار الله قلبه بنور أهل البيت عليهم السلام وتشيع لهم، وامتاز هذا الاَخ بصفات حميدة قل ما تجدها في غيره، فكان خلوقاً متديناً ورعاً، وقد أجبرته الظروف على العمل في إحدى المزارع في منطقة تُسمى العادلية ـ۹كم تقريباً جنوب السيدة زينب عليها السلام ، وكان بجوار المزرعةالتي يعمل بها مزرعة اُخرى لرجل كبير السن متديّن يكنى بأبي سليمان.

    فعندما عرف هذا الجار أن السوداني الذي يعمل بجواره شيعي، جاء إليه وتحدّث معه، قال: يا أخي، السودانيون سنّة طيبون ... من أين لك بالتشيع؟! هل في اُسرتك أحد شيعي؟

    قال عادل: لا، ولكن الدين والقناعة لا تبتني على تقليد المجتمع والاُسرة.

    قال: إن الشيعة يكذّبون ويخدعون العامة.

    قال عادل: أنا لم أر منهم ذلك.

    قال: بلى نحن نعرفهم جيداً.

    قال عادل: يا حاج، هل تؤمن بالبخاري ومسلم وصحاح السنة؟

    قال: نعم.

    قال عادل: إن الشيعة يستدلون على أي عقيدة يؤمنون بها من هذه المصادر، فضلاً عن مصادرهم.

    قال: إنهم يكذبون ، ولهم بخاري ومسلم محرَّف.

    قال عادل: إنهم لم يلزموني بكتاب مخصص، بل طلبوا مني أن أبحث في أي مكتبة في العالم العربي.

    قال: هذا كذبٌ، وأنا من واجبي أن أردك مرة اُخرى إلى السنّة، « وإن يهدي بك الله رجل واحد خير لك مما طلعت عليه الشمس »

    قال عادل: نحن طالبي حق وهدى ، نميل مع الدليل حيثما مال.

    قال: إني سأحضر لك أكبر عالم في دمشق ، وهو العلامة عبدالقادر الأرونؤوطي ، عالم جليل ، ومحدّث حافظ ، وقد حاول الشيعة إغراءه بالملايين حتى يصبح معهم ، لكنه رفض...

    وافق ـ الاَخ ـ عادل على هذا الطرح ، وقال له أبو سليمان: موعدنا يوم الاَثنين أنت وكل السودانيين الذين تاثر وابالفكر الشيعي.

    جاء إليَّ عادل، وأخبرني بما حدث، وطلب مني أن أذهب معه... وبفرحة شديدة قبلت هذا العرض، وتواعدت معه يوم الاِثنين بتاريخ ۸ صفر ۱٤۱۷ من الهجرة على صاحبها أفضل الصلاة والتسليم، في تمام الساعة ۱۲ ظهراً.

    وكان يوماً شديد الحر، تقابلنا في الموعد، وانطلقنا إلى المزرعة مع ثلاثة من السودانيين، وبعد وصولنا كان الاَخ عادل في استقبالنا في مزرعة خضراء تحفّها الاَشجار المثمرة من الخوخ والتفاح والتوت وغيرها من الفواكه التي لا توجد عندنا في السودان.

    وبعدها أخذنا نحث الخطى إلى مزرعة جاره السني، فاستقبلنا بحفاوة بالغة، وبعد قليل من الاستجمام في ذلك المكان الذي تحيط به الخضرة من كل حدبٍ، قمت إلى صلاة الظهر، وفي أثناء الصلاة، جاءت قافلة في مقدمتها سيارة تحمل الشيخ الاَرنؤوطي، وقد امتلأ المكان بالناس وخارج المبنى بالسيارات، وعلت الدهشة وجوه أصحابي السودانيين من هيبة هذا المقام، لاَنهم لم يتصوروا أن الاَمر بهذا الحجم، وبعدما استقر كل واحد في مكانه، اخترتُ مكاناً بجوار الشيخ.

    وبعد إجراء التعريف بين الجميع، تحدّث صاحب المزرعة مع الشيخ قائلاً: إن هؤلاء إخواننا من السودان ، وقد تأثروا بالتشيع في السيدة زينب عليهما السلام ، وبينهم واحد شيعي يعمل في المزرعة التي بجوارنا.

    قال الشيخ: أين هذا الشيعي؟

    قالوا له: ذهب إلى مزرعته وسيرجع بعد قليل.

    قال: إذن نؤخر الحديث إلى رجوعه..

    ... ذهب إليه أحد السودانيين وأحضره إلى المجلس، وقد استغل الشيخ هذه الفرصة،بقراءة أحاديث كثيرة يحفظها عن ظهر قلب، وكان موضوعها أفضلية بعض البلدان على بعض ، وخاصة الشام ودمشق، وقد أخذ هذا الموضوع حوالي نصف ساعة ـ وهو موضوع لا جدوى فيه ـ ، وقد تعجبت منه كثيراً كيف لا يستغل هذا الظرف، وقد أعاره الجميع عقولهم بحديث يستفيدون منه في دينهم ودنياهم، ثم قال: إن دين الله لا يؤخذ بالحسب والنسب، وقد جعل الله شرعه لكل الناس، فبأي حق نأخذ ديننا من أهل البيت:؟! وقد أمرنا رسول الله صلى الله عليه وآله بالتمسك بكتاب الله وسنته ، وهو حديث صحيح لا يستطيع أحد تضعيفه، ولا يوجد عندنا طريق آخر غير هذا الطريق وضرب بيده على ظهر عادل وقال له: يا إبني، لا يغرنَّك كلام الشيعة.

    استوقفته قائلاً: سماحة الشيخ، نحن باحثون عن الحق، وقد اختلط علينا الأمر ، وجئنا كي نستفيد منك عندما عرفنا أنك عالم جليل ومحدّث وحافظ.

    قال: نعم.

    قلت: من البديهيات، التي لا يتغافل عنها إلا أعمى أن المسلمين قد تقسموا إلى طوائف ومذاهب متعددة، وكل فرقة تدعي أنها الحق وغيرها باطل، فكيف يتسنى لي، وأنا مكلف بشرع الله أن أعرف الحق من بين هذه الخطوط المتناقضة؟! هل أراد الله لنا أن نكون متفرقين، أم اراد أن نكون على ملة واحدة، نُدين الله بتشريع واحد؟! وإذا كان نعم، ما هي الضمانة التي تركها الله ورسوله صلى الله عليه وآله لنا لكي تحصن الاُمة من الضلالة؟

    مع العلم أن أول ما وقع الخلاف بين المسلمين كان بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله مباشرة، فليس جائز في حق الرسول أن يترك أُمته من غير هدى يسترشدون به.

    قال الشيخ: إن الضمانة التي تركها رسول الله صلى الله عليه وآله لتمنع الاُمة من الاختلاف قوله صلى الله عليه وآله : إني تارك فيكم ما أن تمسكتم به لن تضلوا ، كتاب الله وسنتي.

    قلت: لقد ذكرت قبل قليل، في معرض كلامك قد يكون هناك حديث لا أصل له ، أي غير مذكور في كتب الحديث.

    قال: نعم.

    قلت له: هذا الحديث لا أصل له في الصحاح الستة، فكيف تقول به، وأنت رجل محدّث؟

    .... هنا، شبت ناره، وأخذ يصرخ قائلاً: ماذا تقصد، هل تريد أن تضعّف هذا الحديث.

    تعجبت من هذه الطريقة، وعن سبب هيجانه مع أنني لم أقل شيئاً.

    فقلت: مهلاً، إنَّ سؤالي واحد ومحدد، هل يوجد هذا الحديث في الصحاح الستة؟

    قال: الصحاح ليست ستة، وكتب الحديث كثيرة، وإن هذا الحديث يوجد في كتاب الموطأ للاِمام مالك.

    قلت ـ متوجها إلى الحضور ـ : حسناً،قد اعترف الشيخ أن هذا الحديث، لا وجود له في الصحاح الستة، ويوجد في موطأ مالك..

    فقاطعني ـ بلهجة شديدة ـ قائلاً: شو، الموطأ مو كتاب حديث؟

    قلت: الموطأ كتاب حديث ، ولكن حديث: كتاب الله وسنتي مرفوع في الموطأ من غير سند ، مع العلم أن كل أحاديث الموطأ مسندة.

    هنا صرخ الشيخ بعدما سقطت حجته، وأخذ يضربني بيده ويهزني شمالاً ويميناً: أنت تريد أن تضعّف الحديث، وأنت مَنْ حتى تضعّفه... حتى خرج عن حدود المعقول، وأخذ الجميع يندهش من حركاته وتصرفه هذا.

    قلت: يا شيخ! هنا مقام مناقشة ودليل ، وهذا الاُسلوب الغريب الذي تتبعه لا يجدي، وقد جلست أنا مع الكثير من علماء الشيعة، ولم أر مثل هذا الاُسلوب أبداً، قال تعالى: ( ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك ).. وبعد هذا، هدأ قليلاً من ثورته.

    قلت: أسألك يا شيخ: هل رواية مالك لحديث كتاب الله وسنتي ، في الموطأ، ضعيفة أم صحيحة؟!

    قال ـ بتحسر شديد ـ : ضعيفة.

    قلت: فلماذا إذن، قلت: أن الحديث في الموطأ ، وأنت تعلم أنه ضعيف؟ قال ـ رافعاً صوته ـ : إنَّ للحديث طرق اُخرى.

    قلت للحضور: قد تنازل الشيخ عن روايةالموطأ، وقال: إن للحديث طرق اُخرى، فلنسمع منه هذه الطرق.

    ... هنا أحس الشيخ بالهزيمة والخجل، لأن ليس للحديث طرق صحيحة ، وفي هذه الأثناء، تحدث أحد الجلوس، فوكزني الشيخ بيده، وقال لي وهو مشيراً إلى المتحدث: إسمع له والتفت ، يريد بذلك الهروب من السؤال المحرج الذي وجهته له.

    أحسست منه هذا، ولكني أصررت وقلت: أسمعنا يا شيخ الطرق الاُخرى للحديث؟؟

    قال ـ بلهجة منكسرة ـ : لا أحفظها، وسوف أكتبها لك.

    قلت: سبحان الله! ، أنت تحفظ كل هذه الاَحاديث، في فضل البلدان والمناطق، ولا تحفظ طريق أهم الاَحاديث ، وهو مرتكز أهل السنة والجماعة، والذي يعصم الاُمة عن الضلالة كما قلت... فظل ساكتاً.

    وعندما أحس الحضور بخجله، قال لي أحدهم: ماذا تريد من الشيخ وقد وعدك أن يكتبها لك، قلت: أنا أقرّب لك الطريق، إن هذا الحديث يوجد أيضاً في سيرة ابن هشام من غير سند.

    قال الشيخ الأرنؤوطي: إن سيرة ابن هشام، كتاب سيرة وليس حديث.

    قلت: إذن تضعّف هذه الرواية.

    قال: نعم.

    قلت: كفيتني مؤونة النقاش فيها.

    وواصلت كلامي قائلاً: ويوجد أيضاً في كتاب الاِلماع للقاضي عياض وفي كتاب الفقيه والمتفقه للخطيب البغدادي(۷).. هل تأخذ بهذه الروايات؟

    قال: لا.
    قلت: إذن، حديث كتاب الله وسنتي ، ضعيف بشهادة الشيخ، ولم يبق أمامنا إلا ضمانة واحدة تمنع الاُمة من الاختلاف، وهي حديث متواتر عن رسول الله صلى الله عليه وآله وقد روته كتب الحديث السنية، والصحاح الستة ما عدا البخاري وهو قول رسول الله صلى الله عليه وآله : إني تارك فيكم الثقلين ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي ، كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والاَرض، وعترتي أهل بيتي، فإن العليم الخبير، انبئني انهما لن يفترقا حتى يردا عليَّ الحوض.

    كما في رواية أحمد بن حنبل(۸) ، ولا مناص لمؤمن يريد الاِسلام الذي أمر الله به ورسوله صلى الله عليه وآله غير هذا الطريق، وهو طريق أهل البيت المطهرين في القرآن الكريم من الرجس والمعاصي، وذكرت مجموعة من فضائل أهل البيت عليهم السلام ، والشيخ ساكت لم يتفوه بكلمة طوال هذه المدة ـ على غير عادته ـ فقد كان يقاطع حديثي بين كلمة واُخرى.

    وعندما رأى مريدوه الاِنكسار في شيخهم، أصبحوا يهرّجون ويمرّجون.

    قلت: كفى دجلاً ونفاقاً، ومراوغة عن الحق، إلى متى هذا التنكر؟!! والحق واضحة آياته، ظاهرة بيناته، وقد أقمتُ عليكم الحجة، بأن لا دين من غير الكتاب والعترة الطاهرة من آل محمد صلى الله عليه وآله .

    وظل الشيخ ساكتاً ولم يرد عليَّ كلمة واحدة. فقام منتفضاً قائلاً:أنا أريد أن أذهب، وأنني مرتبطٌ بدرس، مع العلم أنه كان مدعواً لطعام الغذاء!!.

    أصر عليه صاحب المنزل بالبقاء، وبعد إحضار طعام الغذاء، هدأ المجلس، ولم يتفوه الشيخ بكلمة واحدة في أي موضوع كان، طيلة جلسة الغذاء، وقد كان فيما سبق هو صاحب المجلس والحديث أولاً!...

  • #2
    السلام عليكم

    العقل يقول التمسك بالكتاب والسنة والكتاب والسنة نقلها الصحب والآل
    فكيف نتمسك بالكتاب والعترة فقط ؟؟

    ثم كيف تفسر مثل هذه الروايات :

    عن أبي جعفر عن رسول الله أنه قال « فإذا أتاكم الحديث عني فأعرضوه على كتاب الله وسنتي، فما وافق كتاب الله وسنتي فخذوا به، وما خالف كتاب الله وسنتي فلا تأخذوا به» (الاحتجاج2/246 للطبرسي بحار الأنوار2/225 الصراط المستقيم للبياضي3/156 ).

    وجاء في الكافي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال « إني مسئول عن تبليغ هذه الرسالة وأما أنتم فتسألون عما حملتم من كتاب الله وسنتي» (الكافي2/606 التفسير الصافي1/17 و3/443).

    وقد تكلمت كتب الشيعة عن ضرورة التمسك بالسنة، وجاء في كتاب الكافي للكليني أن من رد شيئاً من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فقد💥 كفر 💥 (الكافي الأصول 59:1 باب الرد إلى كتاب الله والسنة. و70:1باب فضل العلم).


    تعليق


    • #3
      يسم الشريف هل عرفت معنى كلامي حينما اشترطت عليك اكمال الحوار في اي موضوع تدخل به وبعد اكماله تفتح حوارات اخرى ان كنت طالب للحق .
      فها انت تركت وهربت من الحورات التي اقحمناك بها واتيت لهذا الموضوع رغم ان تساؤلاتك موجودة اجابتها بنفس هذا الموضوع ؟

      وهنا نقول جميع الاخوة الاعضاء هناك حوارات فتحها وقد اجابه الاخوة بالادلة القاطعه وترك الحوار واتى الى هنا والغاية معروفة مجرد جدال ولايرد الوصول للحقيقة ...

      الموضوع واضح ان حديث كتاب الله وسنتي لم يرويه احد من مصنفي الكتب الستة عند علماء اهل السنة ؟
      بل ورد مرفوعا عن مالك في كتابه الموطأ .وهذا بحد ذاته يعتبر الحديث غير صحيح .
      ناتي الى الاخبار التي اتى بها للعلم اننا اجبنا سابقا مرارا عليى هذا الاشكال .
      وهو ان السنه شي والرجوع والتمسك والاخذ منه شي اخر .
      الشيعة لم تنكر سنة رسول الله والسنه تعني ما فعله رسول الله صلى الله عليه واله ونحن مامورين بالاقتداء والتمسك والاخذ عنه ولكن لامن حيث يذهب اهل السنه وانما ناخذ سنته من العترة الذين اوصى بهم الله ورسوله وقال عنهم حبل ممدود مابين السماء والارض فمن تمسك بهذا الحبل نجى ورشد وكان على هداية وصواب ومن لم يتمسك بهذا الحبل المتين والعروة الوثقى كان على ضلال .

      فنحن نعمل بسنة رسول الله التي وردت الينا من طريق العترة وهم اهل البيت الذين طهرهم الله تطهيرا
      لان اهل البيت هم اعرف مافي البيت, دون الاخرين الذين كل واحد له رواية تختلف عن الثاني ولم يشهد الله لهم بالتطهير .

      بدليل لو اردنا ان ناخذ السنه فمن ناخذها هل من عمر الذي يقر على نفسه بان كل الناس افقه منه
      اومن ابي بكر او عثمان وكل واحد يروي مايشتهيه ويحرق مالايريده بدليل ان عمر اول من انكر السنه وقال حسبنا كتاب الله ؟
      وجمع ابو بكر السنه وحرقها ؟ فهل تامرنا بان نتمسك بشي حرقة ابو بكر !!؟
      ثم ان الذي رواه اغلب الصحابة متناقض وبعضه معارض للقران الكريم وبعضه غير معقول وبعضه فيه بعض الاسرائيليات
      وبعضه يناقض بعض بدليل ترى اختلافاتهم فيما بينهم وتكفيرهم بعضهم البعض فلا يعرف المسلم ايهم اهدى واصوب للحق فلا سبيل الا بالتمسك بما قاله رسول الله في التمسك بالثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي .
      فبهذا الهداية والرشاد والسير على الصراط المستقيم .
      ـــــ التوقيع ـــــ
      أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
      و العصيان والطغيان،..
      أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
      والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

      تعليق


      • #4
        اين تكفير الصحابة لبعضهم ؟
        سؤال
        عل تترك الدين الذي يكفر شيوخه بعضهم بعضا يااخ الهادي؟

        تعليق


        • #5
          اكيد انك لاتعرف ان البخاري يقول اغلب الصحابة بالنار ؟ في احاديث الحوض
          ولاتعرف ان القران الكريم يقول فمن نكث اي من الصحابة فانما ينكث على نفسه ؟
          فمجرد الصحبة لاتغني عنه مالم يكن مؤمنا بالله ورسوله ولم يعصي الله تعالى ولم يرتد او .

          فانت تستغرب بان الصحابة يكفر بعضهم البعض ونسيت قول عائشة في تكفير عثمان وقولها المشهور
          (اقتلوا نعثلا فقد كفر) ؟ وهذا القول ثابت وصحيح عندكم .
          فهي تكفر خليفة وصحابي عندكم فمالضير في ذلك .

          واكيد انك لاتعلم ان كبار علماء السلفية وهم ابن تيمية وابن عثيمين يقرون ان الصحابة وقع فيما بينهم لعن وتكفير وقتال ووحصل منهم زنى وسرقة وشرب الخمروهلم جراا .

          اليك نص كلام ابن تيمية لتعرف اين انت ذاهب بهذه العقيدة .

          قال ابن تيمية في كتاب مجموع الفتاوى، الجزء 12، صفحة 492 - 493

          ما نصه :

          (وأيضا فإن السلف أخطأ كثير منهم فى كثير من هذه المسائل واتفقوا على عدم التكفير بذلك.

          مثل : ما أنكر بعض الصحابة أن يكون الميت يسمع نداء الحيّ، وأنكر بعضهم ان يكون المعراج يقظة، وأنكر بعضهم رؤية محمد ربَّه،ولبعضهم فى الخلافة والتفضيل كلام معروف،
          وكذلك لبعضهم فى قتال بعض،ولعن بعض،وإطلاق تكفير بعض، أقوال معروفة).


          اما كلام ابن عثيمين فاليك نصة ولاتتعجب :

          قال ابن عثيمين في شرح العقيدة الواسطية لابن تيمية ص477 :

          " ولا شك أنه حصل من بعضهم –أي الصحابة- سرقة (!) وشرب خمر (!!) وقذف (!!!) وزنى بإحصان وزنى بغير إحصان (!!!!) ، لكن كل هذه الأشياء تكون مغمورة في جنب فضائل القوم ومحاسنهم .

          فهذا التكفير الذي حصل بينهم فلا تستغرب لما يخرجون على علي ابن ابي طالب ويقاتلونه بعد هذه الاشياء التي قالها علمائك فيهم ؟
          ولاتستغرب من بغيهم وظلمهم لوصي محمد صلى الله عليه واله .
          فيجب قتلهم والبراءة منهم لانهم بغاة
          ويجب عليك مولاة علي ان كنت تريد الامتثال لله ولرسوله ويجب عليك ان تقول الحق ولو على نفسك ولاتكون مع الظالمين لانه تخسر الدنيا والاخرة .
          ـــــ التوقيع ـــــ
          أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
          و العصيان والطغيان،..
          أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
          والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X