إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

العتبة العباسية تصدر تأملات في أهل البيت أدبيا ولغويا

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • العتبة العباسية تصدر تأملات في أهل البيت أدبيا ولغويا



    العتبة العباسية تصدر تأملات في أهل البيت أدبيا ولغويا وتواصل برنامج “وقفة فقهية”




    شفقنا العراق- صدر عن قسم الترجمة في مركز العميد الدوليّ للبحوث والدراسات التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، إصداران باللّغة الإنكليزيّة حمل أحدُهما عنوان: (تأمّلات في أهل البيت: أدبيّاً) والآخر (تأمّلات في أهل البيت: لغويّاً)، كما يواصل برنامج (وقفة فقهيّة) عرض حلقاته بشكلٍ أسبوعيّ متناولاً مختلف القضايا الفقهيّة التي تهمّ المجتمع وتكون من الابتلاءات، حيث وصل البرنامج الى حلقته السادسة والأربعين.
    صدر عن قسم الترجمة في مركز العميد الدوليّ للبحوث والدراسات التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، إصداران باللّغة الإنكليزيّة حمل أحدُهما عنوان: (تأمّلات في أهل البيت: أدبيّاً) والآخر (تأمّلات في أهل البيت: لغويّاً)، وذلك لأجل المساهمة في إغناء المكتبة الأدبيّة التي تفتقر لمثل هكذا إصدارات بهذه اللّغة.
    الإصداران هما من ترجمة البروفيسور حيدر غازي الموسويّ رئيسُ قسم الترجمة في مركز العميد، الذي بين : “الإصداران هما من بين حزمةِ إصداراتٍ مترجَمَة عكف عليها الدار، والتي كانت ذات مناحٍ أدبيّة وفكريّة وسيرة وغيرها من المحاور التي يحتاجها المتلقّي الناطق بهذه اللّغة، والإصداران اللذان حملا عنوان:
    الإصدار الأوّل: (تأمّلات في أهل البيت: أدبيّاً): جاء لأنّ هناك العديد من الأعمال الأدبيّة في مختلف أجناس الأدب تتحدّث عن أهل البيت(عليهم السلام)، وتتّخذ منهم شخصيّاتٍ هادفة تبغي من وراء ذلك تقديم نموذجٍ إنسانيّ راقٍ يُحتذى به، ولهذا الغرض راح كتاب (تأمّلات في أهل البيت: أدبيّاً) لتحليل عدّة مسرحيّات وبيان أثر أهل البيت(عليهم السلام) في جذب المتلقّي وإيصال معاني الخير والنبل له، ليسهم ذلك في بناء الإنسان المعاصر.
    الإصدارُ الثاني: (تأمّلات في أهل البيت: لغويّاً)، حمل هذا الكتاب العديد من المقالات اللغويّة التي بحثت في السمات الصرفيّة والتداوليّة في خطب أهل البيت(عليهم السلام)، فمن المعروف أنّ التداوليّة علمٌ حديثٌ يهتمّ بأمور التواصل الخطابيّ وتحليل العناصر اللغويّة التي من شأنها أن تساهم في إغناء التواصل إدراكاً وطمأنينة”.
    يُذكر أنّ قسم الترجمة هو من الأقسام التابعة لمركز العميد الدوليّ للبحوث والدراسات، الذي يختصّ بالترجمة من العربيّة إلى الإنكليزيّة وبالعكس؛ لتعريف المجتمع المعرفيّ والجامعيّ بنظرة الآخر إلينا ونظرتنا إلى الآخر؛ ولخلق التفاعل بنحوٍ سلميّ عالميّ.
    وللتواصل مع المركز والاطّلاع على نشاطاته وفعالياته اتّصل على الأرقام الآتية:
    (009647602323337) / (009647602355555)، أو من خلال البريد الآتي: info@alameedcenter.iq، أو زيارة المركز الكائن في: كربلاء المقدّسة – حيّ الإصلاح – مجمّع الكفيل الثقافيّ.
    كما يواصل برنامج (وقفة فقهيّة) عرض حلقاته بشكلٍ أسبوعيّ متناولاً مختلف القضايا الفقهيّة التي تهمّ المجتمع وتكون من الابتلاءات، حيث وصل البرنامج الى حلقته السادسة والأربعين.
    هذا البرنامج الذي يُعدّه قسمُ الشؤون الدينيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، وتُعرض حلقاتُه على موقع شبكة الكفيل العالميّة/ نافذة مرئيّات القسم https://alkafeel.net/videos/category?key=d449e، يتناول في كلّ حلقةٍ مسألةً فقهيّة معيّنة مع إعطاء الأجوبة اللّازمة للمشاهد، كما أنّه يختار أكثر المسائل ابتلاءً في المجتمع والتي يحتاج للمؤمن أن يعرفها، للخروج منها بالحلّ الشرعيّ الصحيح.
    ويقدّم حلقات البرنامج السيّد محمد الموسويّ مسؤولُ شعبة التبليغ الدينيّ في قسم الشؤون الدينيّة، وتبلغ مدّة كلّ حلقةٍ بضعة دقائق، لذا تتميّز حلقات البرنامج بقصر المدة وعِظم الفائدة المعرفيّة الفقهيّة.
    ولاقى البرنامجُ استحسانَ الآلاف من متابعيه لما يقدّمه من فائدةٍ فقهيّة كبيرة تُتيح للمؤمن معرفة العديد من المسائل الفقهيّة المهمّة متحصّلاً منها أجوبةً وافية، ممّا حدا بأسرة البرنامج أن تستمرّ بعرضه أسبوعيّاً.
    يُذكر أنّ قسم الشؤون الدينيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة يحمل على عاتقه كلّ ما يتعلّق بالتوجيه الدينيّ وتوضيح المسائل الفقهيّة للمؤمنين، سواءً بشكلٍ مباشر من خلال محطّات الاستفتاءات الشرعيّة المنتشرة في داخل الصحن العبّاسي الشريف أو خارجه، أو من خلال أنشطته الخارجيّة كالندوات والمحاضرات فضلاً عن طباعة الكرّاسات.

عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
يعمل...
X