على ضابطة مؤسس المذهب الوهابي من سب علي (ع) فقد كفر ...
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وال محمد .
من احلى القواعد التي احبها في المحاورات والمناظرات مع المخالفين هي قاعدة ( من فمك أُدينك ) فهي ألزام للخصم بما أقر به من كلام . وهذه المرة استخدمها و أدين بها اتباع محمد بن عبد الوهاب من النواصب ولنشاهد معا كيفية ذلك .
قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب :
( فإذا عرفت أن آيات القرآن تكاثرت في فضلهم والأحاديث المتواترة بمجموعها ناصة على كمالهم … فإن اعتقد حلية سبهم أو إباحته فقد كفر ، لتكذيبه ما ثبت قطعاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومكذبه كافر ) - 1 -
أقول : اذا كان الاعتقاد بإباحة وحلية سب الصحابة كفر ، فلماذا لا تكفرون من سب الامام علي (ع) وهو احد الصحابة بل افضلهم لإخوته وقربه من رسول الله (ص) حتى صار علي (ع) كنفسه (ص) ؟؟؟
وهؤلاء نماذج ممن سب الامام علي (ع) :
1 - معاوية ابن ابي سفيان لعنه الله يسب الامام علي (ع) :
*** قال ابن تيمية ، في منهاج السنة النبوية ، ج 5 ، ص 42 ، [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ] :
( وأما حديث سعد لما أمره معاوية بالسب فأبى فقال : ما منعك أن تسب علي بن أبي طالب فقال : ثلاث قالهن رسول الله (ص) فلن أسبه لأن يكون لي واحدة منهن أحب إلي : من حمر النعم ) الحديث ، فهذا حديث صحيح رواه مسلم في صحيحه .
*** قال ابن ماجه ، في سننه ، المقدمة ، فضل علي بن أبي طالب (ر) ، ح 118 :
حدثنا : علي بن محمد حدثنا أبو معاوية ، حدثنا : موسى بن مسلم ، عن إبن سابط وهو عبد الرحمن ، عن سعد بن أبي وقاص ، قال : قدم معاوية في بعض حجاته فدخل عليه سعد فذكروا علياً فنال منه فغضب سعد ، وقال : تقول هذا لرجل سمعت رسول الله (ص) يقول : من كنت مولاه فعلي مولاه وسمعته يقول : إنت مني بمنزلة هارون من موسى ألا إنه لا نبي بعدي ، وسمعته يقول : لأعطين الراية اليوم رجلاً يحب الله ورسوله.
2 - المغيرة بن شعبة لعنه الله يسب الامام علي (ع) :
روى الحاكم النيسابوري ، في المستدرك على الصحيحين ، كتاب الجنائز ، النهي عن سب الأموات
ج 1 ، ص 384 ، فقال :
1459 - حدثنا : أبو بكر محمد بن داود بن سليمان ، ثنا : عبد الله بن محمد بن ناجية ، ثنا : رجاء بن محمد العذري ، ثنا : عمرو بن محمد بن أبي رزين ، ثنا : شعبة ، عن مسعر ، عن زياد بن علاقة ، عن عمه : أن المغيرة بن شعبة سب علي بن أبي طالب ، فقال له : يا مغيرة ألم تعلم أن رسول الله (ص) نهى عن سب الأموات فلم تسب عليا وقد مات ، هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه .... الخ .
3 - خالد بن الوليد يأمر بريدة بسب الامام علي (ع) امام النبي (ص) :
نقل النسائي في السنن الكبرى ، ج 5 ، ص 133 :
( وأخبرنا واصل بن عبد الاعلى عن بن فضيل عن الاجلح عن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن مع خالد بن الوليد وبعث عليا على جيش آخر وقال إن التقيتما فعلي على الناس وإن تفرقتما فكل واحد منكما على حدته فلقينا بني زبيد من أهل اليمن وظهر المسلمون على المشركين فقتلنا المقاتلة وسبينا الذرية فاصطفى علي جارية لنفسه من السبي فكتب بذلك خالد بن الوليد إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأمرني أن أنال منه فقال فدفعت الكتاب إليه ونلت من علي فتغير وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلت هذا مكان العائذ بعثتني مع رجل وأمرتني بطاعته فبلغت ما أرسلت به فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تقعن يا بريدة في علي فإن عليا مني وأنا منه وهذا وليكم بعدي ذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم من سب عليا فقد سبني ) .
4 - مروان بن الحكم كان يسب الامام علي (ع) :
ذكر ابن كثير في كتابه البداية والنهاية فقال : ( ولما كان متوليا - يقصد مروان بن الحكم - على المدينة لمعاوية كان يسب عليا كل جمعة على المنبر ) - 2 -
5 - الحجاج بن يوسف الثقفي يسب الامام علي (ع) :
قال مغنية : ( كان الحجاج قد اتخذ منهج أسلافه في التحفيز على سب آل علي (ع) وقتل من لا يتبرأ منهم ) - 3 -
وقال ابن هانئ : ( ما منّا رجل عرض عليه شتم أبي تراب ولعنه إلا فعل ، وقال وأزيدكم ابنيه الحسن والحسين وأمهما فاطمة فقال له الحجاج : وهذه والله منقبة ) - 4 -
وكتب الحجاج إلى محمد بن القاسم الثقفي أن ادع عطية فإن لعن علي بن أبي طالب عليه السلام وإلا فاضربه أربعمائة سوط واحلق رأسه ولحيته فدعاه وأقرأه كتاب الحجاج وأبى عطية أن يفعل فضربه أربعمائة سوط وحلق رأسه ولحيته - 5 -
6 - جماعة من قريش تسب الامام علي (ع) :
أخبرنا طلحة بن أحمد بن الحسين أبو العز البصري المالكي القساملي إجازة كتب بها إلي من البصرة أبنا أبو طاهر جعفر بن محمد بن الفضل العباداني أبنا أبو عمر القاسم بن جعفر بن عبد الواحد الهاشمي ثنا أبو العباس أحمد بن داود بن علي الهاشمي ثنا أبو أسامة عبد الله بن أسامة المكلبي ثنا جندل بن والق ثنا علي بن حماد عن المنقري عمن حدثه عن ابن عباس قال مر ابن عباس بعدما حجب بصره بمجلس من مجالس قريش وهم يسبون عليا فقال لقائده ما سمعت هؤلاء يقولون قال سبوا عليا قال فردني إليهم فرده فقال أيكم الساب الله قالوا سبحان الله من سب الله فقد أشرك قال فأيكم الساب لرسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا سبحان الله من سب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد كفر قال فأيكم الساب لعلي قالوا أما هذا فقد كان قال فأنا أشهد بالله وأشهد لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من سب عليا فقد سبني ومن سبني فقد سب الله. ثم ولى عنهم فقال لقائده ما سمعتهم يقولون قال ما قالوا شيئا قال فكيف رأيت وجوههم حيث قلت ما قلت قال من المتقارب نظروا إليك بأعين محمرة نظر التيوس إلى شفار الجازر قال زدني فداك أبوك قال خزر الحواجب ناكسو أذقانهم نظر الذليل إلى العزيز القاهر قال زدني فداك أبوك قال ما عندي غيرهما قال لكن عندي أحياؤهم خزي على أمواتهم والميتون فضيحة للغابر - 6 -
وفي الختام ننقل لكم هذه الرواية النبوية الشريفة الصحيحة من كتب ومصادر علماء اهل السنة والجماعة :
قال النبي الاكرم محمد (ص) : ( من سب عليًّا فقد سبني ومن سبني فقد سب الله ) . اخرجه أحمد والحاكم وابن عساكر عن أم سلمة - 7 -
*******************************
الهوامش :
1 - الرد على الرافضة ، ص 18- 19 .
2 - البداية والنهاية ، لابن كثير ، ج 8 ، ص 364 .
3 - مغنية ، الشيعة والحاكمون ، ص 94 - 96 .
4 - المسعودي ، مروج الذهب ، ج 3 ، ص 120.
5 - الكنى والألقاب ، ج 2 ، ص 447 *** تنقيح المقال ، ج 2 ، ص 253 *** طبقات ابن سعد ، ج 6 ، ص 304 *** التاريخ الكبير ، ج 7 ، ص 8 *** تهذيب التهذيب ، ج 7 ، ص 224 *** سير أعلام النبلاء ، ج 5 ، ص 325 ، ح 159 *** تاريخ الاسلام ، ج 4 ، ص 280 *** شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 144 *** المنتخب من ذيل المذيل ، الطبري ، ص 128 .
6 - معجم ابن عساكر ، ج 1 ، ص 268 ، ح 540 .
7 - أخرجه أحمد في مسنده ، ج 6 ، ص 323 ، رقم 26791 *** قال الهيثمى في ، ج 9 ، ص130 : رجاله رجال الصحيح غير أبى عبد الله الجدلى ، وهو ثقة *** وابن عساكر ، ج 42 ، ص 533 .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وال محمد .
من احلى القواعد التي احبها في المحاورات والمناظرات مع المخالفين هي قاعدة ( من فمك أُدينك ) فهي ألزام للخصم بما أقر به من كلام . وهذه المرة استخدمها و أدين بها اتباع محمد بن عبد الوهاب من النواصب ولنشاهد معا كيفية ذلك .
قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب :
( فإذا عرفت أن آيات القرآن تكاثرت في فضلهم والأحاديث المتواترة بمجموعها ناصة على كمالهم … فإن اعتقد حلية سبهم أو إباحته فقد كفر ، لتكذيبه ما ثبت قطعاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومكذبه كافر ) - 1 -
أقول : اذا كان الاعتقاد بإباحة وحلية سب الصحابة كفر ، فلماذا لا تكفرون من سب الامام علي (ع) وهو احد الصحابة بل افضلهم لإخوته وقربه من رسول الله (ص) حتى صار علي (ع) كنفسه (ص) ؟؟؟
وهؤلاء نماذج ممن سب الامام علي (ع) :
1 - معاوية ابن ابي سفيان لعنه الله يسب الامام علي (ع) :
*** قال ابن تيمية ، في منهاج السنة النبوية ، ج 5 ، ص 42 ، [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ] :
( وأما حديث سعد لما أمره معاوية بالسب فأبى فقال : ما منعك أن تسب علي بن أبي طالب فقال : ثلاث قالهن رسول الله (ص) فلن أسبه لأن يكون لي واحدة منهن أحب إلي : من حمر النعم ) الحديث ، فهذا حديث صحيح رواه مسلم في صحيحه .
*** قال ابن ماجه ، في سننه ، المقدمة ، فضل علي بن أبي طالب (ر) ، ح 118 :
حدثنا : علي بن محمد حدثنا أبو معاوية ، حدثنا : موسى بن مسلم ، عن إبن سابط وهو عبد الرحمن ، عن سعد بن أبي وقاص ، قال : قدم معاوية في بعض حجاته فدخل عليه سعد فذكروا علياً فنال منه فغضب سعد ، وقال : تقول هذا لرجل سمعت رسول الله (ص) يقول : من كنت مولاه فعلي مولاه وسمعته يقول : إنت مني بمنزلة هارون من موسى ألا إنه لا نبي بعدي ، وسمعته يقول : لأعطين الراية اليوم رجلاً يحب الله ورسوله.
2 - المغيرة بن شعبة لعنه الله يسب الامام علي (ع) :
روى الحاكم النيسابوري ، في المستدرك على الصحيحين ، كتاب الجنائز ، النهي عن سب الأموات
ج 1 ، ص 384 ، فقال :
1459 - حدثنا : أبو بكر محمد بن داود بن سليمان ، ثنا : عبد الله بن محمد بن ناجية ، ثنا : رجاء بن محمد العذري ، ثنا : عمرو بن محمد بن أبي رزين ، ثنا : شعبة ، عن مسعر ، عن زياد بن علاقة ، عن عمه : أن المغيرة بن شعبة سب علي بن أبي طالب ، فقال له : يا مغيرة ألم تعلم أن رسول الله (ص) نهى عن سب الأموات فلم تسب عليا وقد مات ، هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه .... الخ .
3 - خالد بن الوليد يأمر بريدة بسب الامام علي (ع) امام النبي (ص) :
نقل النسائي في السنن الكبرى ، ج 5 ، ص 133 :
( وأخبرنا واصل بن عبد الاعلى عن بن فضيل عن الاجلح عن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن مع خالد بن الوليد وبعث عليا على جيش آخر وقال إن التقيتما فعلي على الناس وإن تفرقتما فكل واحد منكما على حدته فلقينا بني زبيد من أهل اليمن وظهر المسلمون على المشركين فقتلنا المقاتلة وسبينا الذرية فاصطفى علي جارية لنفسه من السبي فكتب بذلك خالد بن الوليد إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأمرني أن أنال منه فقال فدفعت الكتاب إليه ونلت من علي فتغير وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلت هذا مكان العائذ بعثتني مع رجل وأمرتني بطاعته فبلغت ما أرسلت به فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تقعن يا بريدة في علي فإن عليا مني وأنا منه وهذا وليكم بعدي ذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم من سب عليا فقد سبني ) .
4 - مروان بن الحكم كان يسب الامام علي (ع) :
ذكر ابن كثير في كتابه البداية والنهاية فقال : ( ولما كان متوليا - يقصد مروان بن الحكم - على المدينة لمعاوية كان يسب عليا كل جمعة على المنبر ) - 2 -
5 - الحجاج بن يوسف الثقفي يسب الامام علي (ع) :
قال مغنية : ( كان الحجاج قد اتخذ منهج أسلافه في التحفيز على سب آل علي (ع) وقتل من لا يتبرأ منهم ) - 3 -
وقال ابن هانئ : ( ما منّا رجل عرض عليه شتم أبي تراب ولعنه إلا فعل ، وقال وأزيدكم ابنيه الحسن والحسين وأمهما فاطمة فقال له الحجاج : وهذه والله منقبة ) - 4 -
وكتب الحجاج إلى محمد بن القاسم الثقفي أن ادع عطية فإن لعن علي بن أبي طالب عليه السلام وإلا فاضربه أربعمائة سوط واحلق رأسه ولحيته فدعاه وأقرأه كتاب الحجاج وأبى عطية أن يفعل فضربه أربعمائة سوط وحلق رأسه ولحيته - 5 -
6 - جماعة من قريش تسب الامام علي (ع) :
أخبرنا طلحة بن أحمد بن الحسين أبو العز البصري المالكي القساملي إجازة كتب بها إلي من البصرة أبنا أبو طاهر جعفر بن محمد بن الفضل العباداني أبنا أبو عمر القاسم بن جعفر بن عبد الواحد الهاشمي ثنا أبو العباس أحمد بن داود بن علي الهاشمي ثنا أبو أسامة عبد الله بن أسامة المكلبي ثنا جندل بن والق ثنا علي بن حماد عن المنقري عمن حدثه عن ابن عباس قال مر ابن عباس بعدما حجب بصره بمجلس من مجالس قريش وهم يسبون عليا فقال لقائده ما سمعت هؤلاء يقولون قال سبوا عليا قال فردني إليهم فرده فقال أيكم الساب الله قالوا سبحان الله من سب الله فقد أشرك قال فأيكم الساب لرسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا سبحان الله من سب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد كفر قال فأيكم الساب لعلي قالوا أما هذا فقد كان قال فأنا أشهد بالله وأشهد لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من سب عليا فقد سبني ومن سبني فقد سب الله. ثم ولى عنهم فقال لقائده ما سمعتهم يقولون قال ما قالوا شيئا قال فكيف رأيت وجوههم حيث قلت ما قلت قال من المتقارب نظروا إليك بأعين محمرة نظر التيوس إلى شفار الجازر قال زدني فداك أبوك قال خزر الحواجب ناكسو أذقانهم نظر الذليل إلى العزيز القاهر قال زدني فداك أبوك قال ما عندي غيرهما قال لكن عندي أحياؤهم خزي على أمواتهم والميتون فضيحة للغابر - 6 -
وفي الختام ننقل لكم هذه الرواية النبوية الشريفة الصحيحة من كتب ومصادر علماء اهل السنة والجماعة :
قال النبي الاكرم محمد (ص) : ( من سب عليًّا فقد سبني ومن سبني فقد سب الله ) . اخرجه أحمد والحاكم وابن عساكر عن أم سلمة - 7 -
*******************************
الهوامش :
1 - الرد على الرافضة ، ص 18- 19 .
2 - البداية والنهاية ، لابن كثير ، ج 8 ، ص 364 .
3 - مغنية ، الشيعة والحاكمون ، ص 94 - 96 .
4 - المسعودي ، مروج الذهب ، ج 3 ، ص 120.
5 - الكنى والألقاب ، ج 2 ، ص 447 *** تنقيح المقال ، ج 2 ، ص 253 *** طبقات ابن سعد ، ج 6 ، ص 304 *** التاريخ الكبير ، ج 7 ، ص 8 *** تهذيب التهذيب ، ج 7 ، ص 224 *** سير أعلام النبلاء ، ج 5 ، ص 325 ، ح 159 *** تاريخ الاسلام ، ج 4 ، ص 280 *** شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 144 *** المنتخب من ذيل المذيل ، الطبري ، ص 128 .
6 - معجم ابن عساكر ، ج 1 ، ص 268 ، ح 540 .
7 - أخرجه أحمد في مسنده ، ج 6 ، ص 323 ، رقم 26791 *** قال الهيثمى في ، ج 9 ، ص130 : رجاله رجال الصحيح غير أبى عبد الله الجدلى ، وهو ثقة *** وابن عساكر ، ج 42 ، ص 533 .
تعليق