إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أمنيات تمناها ابو بكر قبل موته ، واعترافه بجرائمه القبيحة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أمنيات تمناها ابو بكر قبل موته ، واعترافه بجرائمه القبيحة

    عن عبد الرحمن بن عوف قال‏:‏ دخلت على أبي بكر أعوده في مرضه الذي توفي فيه فسلمت عليه وسألته‏:‏ كيف أصبحت‏؟‏ فاستوى جالساً فقال‏:‏ أصبحت بحمد الله بارئاً‏.‏ فقال‏ :‏ أما إني على ما ترى وجع،وجعلتم لي شغلاً مع وجعي ، جعلت لكم عهداً من بعدي،واخترت لكم خيركم في نفسي،فكلكم ورم لذلك أنفه،رجاء أن يكون الأمر له،ورأيت الدنيا أقبلت ولما تقبل وهي جائية،وستجدون بيوتكم بستور الحرير ونضائد الديباج،وتألمون ضجائع الصوف
    الأذربي كأن أحدكم على حسك السعدان،والله لأن يقدم أحدكم فيضرب عنقه في غير حد خير له من أن يسيح في غمرة الدنيا‏.‏
    ثم قال‏:‏ أما إني لا آسى على شيء إلا على ثلاث فعلتهن وددت أني لم أفعلهن ، وثلاث لم أفعلهن وددت أني فعلتهن وثلاث وددت أني سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عنهن‏.‏
    فأما الثلاث التي وددت أني لم أفعلهن ‏:‏ فوددت أني لم أكن كشفت بيت فاطمة وتركته وأن أغلق علي الحرب ، ووددت أني يوم سقيفة بني ساعدة قذفت الأمر في عنق أحد الرجلين أبي عبيدة أو عمر وكان أمير المؤمنين وكنت وزيراً ووددت أني حين وجهت خالد بن الوليد إلى أهل الردة أقمت بذي القصة فإن ظفر المسلمون ظفروا وإلا كنت رداءاً ومدداً‏.‏
    وأما الثلاث اللاتي وددت أني فعلتها‏:‏ أني يوم أتيت بالأشعث أسيراً ضربت عنقه فإنه يخيل إلي أنه لا يكون شر إلا طار إليه ، ووددت أني يوم أتيت بالفجاة السلمي لم أكن أحرقته وقتلته شريحاً أو أطلقته نجيحاً،ووددت أني حين وجهت خالد بن الوليد إلى الشام وجهت عمر إلى العراق فأكون قد بسطت يميني وشمالي في سبيل الله عز وجل‏.‏
    وأما الثلاث اللاتي وددت أني سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عنهن‏ :‏ فوددت أني سألته فيمن هذا الأمر‏؟‏ فلا ينازعه أهله ، ووددت أني كنت سألته‏:‏ هل للأنصار في هذا الأمر سبب‏؟‏ ووددت أني سألته عن العمة وبنت الأخ فإن في نفسي منهما حاجة‏." هذا في الأحاديث المختارة ومسند فاطمة الزهراء للسيوطي ومعجم الكبير وتأريخ للذهبي، الخ.
    "فوددت أني لم أكن أكشف بيت فاطمة وتركته وإن كانوا قد غلقوه على الحرب." هذا في تأريخ دمشق والطبري، الخ.
    وفي البعض:
    "فوددت أني لم أكن فتشت بيت فاطمة (عليها السلام) وذكر في ذلك كلاماً كثيراً." هذا في مروج الذهب للمسعودي
    وفي البعض :
    "فليتني تركت بيت علي (عليه السلام) وإن كان أعلن عليَّ الحرب."
    *
    أهم المصادر من كتب أهل السنة والجماعة :
    ( 1 ) - إبن أبي الحديد - نهج البلاغة - الأجزاء : ( 6 / 20 ) - رقم الصفحة : ( 51 / 24 ).
    ( 2 ) - إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 30 ) - رقم الصفحة : ( 419 / 422 ) .
    ( 3 ) - الذهبي - ميزان الإعتدال - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 109 ). ترجمة علوان بن داود رقم : ( 5763 ).
    ( 4 ) - الذهبي - تاريخ الإسلام - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 118 ).
    ( 5 ) - الطبري - تاريخ الطبري - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 619 ) - حوادث سنة 13 هجرية .
    ( 6 ) - المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 631 ) - رقم الحديث : ( 14113 ).
    ( 7 ) - إبن قتيبة الدينوري - الإمامة والسياسة - رقم الصفحة : ( 18 ).
    ( 8 ) - إبن تيمية - منهاج السنة - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 291 ).
    ( 9 ) - الجوهري - السقيفة وفدك - رقم الصفحة : ( 40 ).
    ( 10 ) - اليعقوبي - تاريخ اليعقوبي - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 137 ) .
    ( 11 ) - إبن عبد ربه - العقد الفريد - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 29 / 51 ).
    ( 12 ) - المسعودي - مروج الذهب - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 301 ) .
    ( 13 ) - الطبراني - المعجم الكبير - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 19 ) - حديث : ( 43 )
    ( 14 ) - العقيلي - الضعفاء - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 420 ) - ترجمة علوان بن داود البجلي رقم : ( 1461 ).
    ( 15 ) - الطرابلسي - فضائل الصحابة .
    ( 16 ) - سعيد بن منصور - المسند.
    ( 17 ) - الذهبي - تاريخ الإسلام - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 117 / 118 ).
    ( 18 ) - إبن حجر - لسان الميزان - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 189 ) - ترجمة علوان بن داود رقم : ( 502 ).
    ( 19 ) - الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 202 ) .
    ( 20 ) - إبن زنجويه - الأموال - كتاب فتوح الأرضين وسننها وأحكامها.
    ( 21 ) - الإصبهاني - القول الصراح في البخاري وصحيحه الجامع - رقم الصفحة : ( 117 ).
    ( 22 ) - أبي عبيدة قاسم بن سلام - كتاب الأموال - رقم الصفحة : ( 193 ) - مكتبة الكليات الأزهرية
    ( 23 ) - المبرد - الكامل.
    ( 24 ) - سعيد أيوب - معالم الفتن - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 442 ).
    ( 25 ) - أحمد حسين يعقوب - الخطط السياسية لتوحيد الأمة الإسلامية - رقم الصفحة : ( 409 ).
    ( 26 ) - الشيخ محمد فاضل المسعودي - الأسرار الفاطمية - رقم الصفحة : ( 118 ).
    ( 27 ) - مقاتل بن عطية - مؤتمر علماء بغداد - رقم الصفحة : ( 123 ).
    ( 28 ) - السيد حامد النقوي - خلاصة عبقات الأنوار - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 322 / 324 ).
    ( 29 ) - المبرد - الكامل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 11 ) - تحقيق الدكتور محمد أحمد الدّالي ، مؤسسة الرسالة ، بيروت.
    ( 30 ) - مسند فاطمة الزهراء - السيوطي - رقم الصفحة : ( 17 ـ 18 ) ح 28.
    *
    إلى جهنم وبئس المصير يا أبا بكر ، لن تنفعك توبتك :
    قَالَ تَعَالَى : ﴿بَلْ بَدَا لَهُمْ مَا كَانُوا يُخْفُونَ مِنْ قَبْلُ وَلَوْ رُدُّوا لَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ﴾ - [سُّورَةُ الْأَنْعَامِ : 28.]

  • #2
    احسنتم اخي العوادي المحترم ما تفضلت به هو غيض من فيض من الموبقات التي فعلها ابو بكر ....او كالمقبلات بالنسبة للطعام ومقولته العوراء وردت في جميع كتب التاريخ والسير حيث يعتبروها ضربا من العدالة والشعور بالمسؤلية له مع الاسف اتمنى من كل منصف يطلع بالعقل ويتجرد من العاطفة الى حروب ما سموها بالردة وما سموها بالفتوحات الاسلامية هل هي كانت فعلا تحت المسميات التي ذكرتها ؟؟
    وابسط شيء اذكر قتله لمالك بن نويرة وزناه بزوجته وبلا خجل ولا وجل من الله تعالى يذكر الطبري ان خالد قتل مالك وتزوج زوجته ....هل يسقط الشرع عن خالد واين عدة الزوجة يقتل قوم صلوا معه سوية وطلبوا السلام والامان واعطاهم السيف رغم ذلك حينما لام ابن الخطاب لعمل خالد زجره ابو بكر ان خالد اجتهد واخطأ ...والحصيلة له اجر واحد ....وما فعله خالد مع مالك بن نويرة لم يفعله حتى الدواعش حيث وضع راسه وجعله اثافي لقدور طعامه ....

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم

      سؤال بسيط
      هل من الممكن تخريج هذا الأثر ؟
      وهل من الممكن ان اتي بكلام لسيدنا علي رضي الله عنه يخالف مانقل اعلاه او اتي بكلام لسيدنا جعفر الصادق رضي الله عنه
      لايقبل بأن يساء الى جده ابي بكر
      هل فيه مخالفة ياالأخ الهادي عندما اتساءل ؟

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة يسلم الشريف مشاهدة المشاركة
        السلام عليكم

        سؤال بسيط
        هل من الممكن تخريج هذا الأثر ؟
        وهل من الممكن ان اتي بكلام لسيدنا علي رضي الله عنه يخالف مانقل اعلاه او اتي بكلام لسيدنا جعفر الصادق رضي الله عنه
        لايقبل بأن يساء الى جده ابي بكر
        هل فيه مخالفة ياالأخ الهادي عندما اتساءل ؟

        روايات ابو بكر تمنى ان يكون عذره يعني خره اجل الله السامعين
        متواترة
        ليش صحابي عند المعاينة يتمنى ان يكون عذره وبعره
        وزوجة نبي تتمنى ان تكون خرقة حيض ماهو السبب

        قال علي

        من ضحك في وجه عدو لنا من النواصب والمعتزلة والخارجية والقدرية
        ومخالف مذهب الامامية ومن سواهم لا يقبل الله منه طاعة أربعين سنة

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X