مناقشة حديث ( لمبارزة علي (ع) لعمرو يوم الخندق افضل من اعمال امتي الى يوم القيامة ) .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وال محمد .
قد كثر الجدال والنقاش والنفي والإثبات حول حديث (لمبارزة علي لعمرو بن عبد ود يوم الخندق أفضل من عمل أمتي إلى يوم القيامة ) - 1 - بين علماء المذاهب الإسلامية وبين الطائفة الوهابية .
فقد أثبته الكثير من علماء أهل السنة والجماعة وقالوا بوثاقة رجاله و صحة سنده ، بينما اعتبره بعض جهال الوهابية من الاحاديث الموضوعة والمكذوبة عن النبي الاكرم محمد (ص) بل بعضهم قال ان هذا الاحاديث من وضع وكذب وافتراء الرافضة ولم يقله النبي (ص) اطلاقا .
وسننقل للاخوة والاخوات القراء الافاضل الكرام اراء الطرفين لكي يتسنى لهم معرفة الحقيقة والصواب حول صحة هذا الحديث عن النبي (ص) أو عدم صحته .
*** اقوال من أنكر صحة الحديث :
قال الذهبي عن هذا الحديث : ( قبح الله رافضيا افتراه ) - 2 -
وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني : ( هذا خبر موضوع ) - 3 -
وقال ابن تيمية : ( كذب ) - 4 -
وقال الالباني : ( كذب ) - 5 -
*** الرد على أقوال المنكرين :
1 - نجيب على قول الذهبي المتقدم فنقول : ان هذا الحديث مروي في الكثير من كتبكم ومصادركم ولا تنحصر روايته عند الشيعة فقط حتى تتهمهم بافتراء هذا الحديث .
2 - ونجيب على ابن حجر العسقلاني : ان علماء اهل السنة والجماعة رووا هذا الحديث ايضا وبسند صحيح فهل هذا يعني ان علماء اهل السنة والجماعة يضعون الاحاديث الكاذبة ويروونها عن النبي الاكرم (ص) ؟؟؟
3 - يظهر الجواب على قول ابن تيمية والالباني مما تقدم اعلاه .
4 - ومما يؤيد صحة هذا الحديث وعدم كونه موضوعا ولا مكذوبا هو ورود الاحاديث الاخرى في كتب ومصادر علماء اهل السنة والجماعة التي تؤيد ما ورد في متن هذا الحديث وان كانت بالفاظ اخرى ولكن المضمون واحد وهي :
1 - روي عن ابن مسعود انه سمع النبي (ص) قال : ( أبشر يا علي ، فلو وزن عملك اليوم بعمل أمتي لرجح عملك بعملهم ) - 6 -
2 - قال رسول الله (ص) : ( لضربة علي (ع) يوم الخندق أفضل من عبادة الثقلين ) - 7 -
********************************************
الهوامش :
1 - روي هذا الحديث في المستدرك على الصحيحين ، ج 3 ، ص 34 ، ح 4327 *** تاريخ بغداد ، ج 13 ، ص 19 ، ح 6978 *** شواهد التنزيل ، ج 2 ، ص14 ، ح 636 *** المناقب ، للخوارزمي ، ص 107 و 112 كلّها عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جدّه *** الفردوس ، ج 3 ، ص 455 ، ح 5406 عن معاوية بن حيدة *** ينابيع المودّة ، ج 1 ، ص 412 ، ح 5 عن حذيفة بن اليمان *** إرشاد القلوب ، ص 245 .
2 - تلخيص مستدرك الحاكم ، للذهبي مطبوع بهامش المستدرك نفسه ، ج 3 ، ص 32 ، والسيرة الحلبية ، ج 2 ، ص 320 .
3 - إتحاف المهرة ، ج 13 ، ص 331 .
4 - منهاج السنة ، لابن تيمية ، ج 5 ، ص 40 .
5 - السلسلة الضعيفة ، للالباني ، ص 400 .
6 - ينابيع المودة ، ص 94 و في طبعة دار الأسوة ، ج 1 ، ص 281 و 284 *** شواهد التنزيل ، طبعة سنة 1411هـ ، ص 12 *** شجرة طوبى ، ج 2 ، ص 289 *** بحار الأنوار ، ج 20 ، ص 216 *** مستدرك سفينة البحار ، ج 7 ، ص 439 *** كنز الفوائد ، ص 137 *** جوامع الجامع ، ج 3 ، ص 52 *** مجمع البيان طبعة مؤسسة الاعلمي ، ج 8 ، ص 132 *** تأويل الآيات ، ج 2 ، ص 452 *** غاية المرام ، ج 4 ، ص 275 *** شرح إحقاق الحق الملحقات ، ج 16 ، ص 405 و ج 20 ، ص140 و ص 625 و ج 21 ، ص584 و ج 31 ، ص 234 .
7 - راجع النصوص التي تشير إلى ذلك في : كنز العمال ، ج 12 ، ص 219 *** تاريخ بغداد ، ج 13 ، ص 19 *** مقتل الحسين ، للخوارزمي ، ص 45 *** مستدرك الحاكم ، ج 3 ، ص 32 ، وتلخيصه للذهبي بهامشه *** المناقب ، للخوارزمي ، ص 58 *** مناقب آل أبي طالب ، ج 3 ، ص 138 *** شرح المواقف ، ج 8 ، ص 371 *** فرائد السمطين ، ج 1 ، ص 256 *** شواهد التنزيل طبعة سنة 1411هـ ، ج 2 ، ص 14 *** الغدير عن بعض من تقدم وعن هداية المرتاب ، ص 148 *** التفسير الكبير ، للرازي ، ج 32 ، ص 31 *** فضائل الخمسة من الصحاح الستة ، ج 2 ، ص 323 *** حبيب السير ، ج 1 ، ص 362 *** ينابيع المودة ، ص94 و 95 و 96 *** سعد السعود ، ص 139 *** الطرائف ، ص 60 *** كنز الفوائد للكراجكي ، ص 137 *** السيرة الحلبية ، ج 2 ، ص 319 و 320 *** شرح المقاصد للتفتازاني ، ج 5 ، ص 298 *** فردوس الأخبار ، ج 3 ، ص 455 *** نفحات الـلاهـوت ، ص 91 *** مجمع البيان ، ج 8 ، ص 343 *** البحـار ، ج 41 ، ص91 و 96 و ج 20 ص 205 *** إحقاق الحق (الملحقات) ، ج 8 و ج 6 ، ص 5 و ج 16 ، ص 403 عن بعض من تقدم *** حياة الحيوان طبعة القاهرة ، ص 274 *** نهايـة العقول (مخطوط) ، ص 114 *** روضة الاحباب ، للدشتكي (مخطوط) ، ص 327 *** تجهيز الجيش ، للدهلوي (مخطوط) ، ص 407 و ص 163 *** مفتاح النجاة ، ص 26 *** تاريخ آل محمد ، لبهجت أفندي ، ص 57 *** مناقب علي ، ص 26 *** وسيلة النجا ، ص 84 .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وال محمد .
قد كثر الجدال والنقاش والنفي والإثبات حول حديث (لمبارزة علي لعمرو بن عبد ود يوم الخندق أفضل من عمل أمتي إلى يوم القيامة ) - 1 - بين علماء المذاهب الإسلامية وبين الطائفة الوهابية .
فقد أثبته الكثير من علماء أهل السنة والجماعة وقالوا بوثاقة رجاله و صحة سنده ، بينما اعتبره بعض جهال الوهابية من الاحاديث الموضوعة والمكذوبة عن النبي الاكرم محمد (ص) بل بعضهم قال ان هذا الاحاديث من وضع وكذب وافتراء الرافضة ولم يقله النبي (ص) اطلاقا .
وسننقل للاخوة والاخوات القراء الافاضل الكرام اراء الطرفين لكي يتسنى لهم معرفة الحقيقة والصواب حول صحة هذا الحديث عن النبي (ص) أو عدم صحته .
*** اقوال من أنكر صحة الحديث :
قال الذهبي عن هذا الحديث : ( قبح الله رافضيا افتراه ) - 2 -
وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني : ( هذا خبر موضوع ) - 3 -
وقال ابن تيمية : ( كذب ) - 4 -
وقال الالباني : ( كذب ) - 5 -
*** الرد على أقوال المنكرين :
1 - نجيب على قول الذهبي المتقدم فنقول : ان هذا الحديث مروي في الكثير من كتبكم ومصادركم ولا تنحصر روايته عند الشيعة فقط حتى تتهمهم بافتراء هذا الحديث .
2 - ونجيب على ابن حجر العسقلاني : ان علماء اهل السنة والجماعة رووا هذا الحديث ايضا وبسند صحيح فهل هذا يعني ان علماء اهل السنة والجماعة يضعون الاحاديث الكاذبة ويروونها عن النبي الاكرم (ص) ؟؟؟
3 - يظهر الجواب على قول ابن تيمية والالباني مما تقدم اعلاه .
4 - ومما يؤيد صحة هذا الحديث وعدم كونه موضوعا ولا مكذوبا هو ورود الاحاديث الاخرى في كتب ومصادر علماء اهل السنة والجماعة التي تؤيد ما ورد في متن هذا الحديث وان كانت بالفاظ اخرى ولكن المضمون واحد وهي :
1 - روي عن ابن مسعود انه سمع النبي (ص) قال : ( أبشر يا علي ، فلو وزن عملك اليوم بعمل أمتي لرجح عملك بعملهم ) - 6 -
2 - قال رسول الله (ص) : ( لضربة علي (ع) يوم الخندق أفضل من عبادة الثقلين ) - 7 -
********************************************
الهوامش :
1 - روي هذا الحديث في المستدرك على الصحيحين ، ج 3 ، ص 34 ، ح 4327 *** تاريخ بغداد ، ج 13 ، ص 19 ، ح 6978 *** شواهد التنزيل ، ج 2 ، ص14 ، ح 636 *** المناقب ، للخوارزمي ، ص 107 و 112 كلّها عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جدّه *** الفردوس ، ج 3 ، ص 455 ، ح 5406 عن معاوية بن حيدة *** ينابيع المودّة ، ج 1 ، ص 412 ، ح 5 عن حذيفة بن اليمان *** إرشاد القلوب ، ص 245 .
2 - تلخيص مستدرك الحاكم ، للذهبي مطبوع بهامش المستدرك نفسه ، ج 3 ، ص 32 ، والسيرة الحلبية ، ج 2 ، ص 320 .
3 - إتحاف المهرة ، ج 13 ، ص 331 .
4 - منهاج السنة ، لابن تيمية ، ج 5 ، ص 40 .
5 - السلسلة الضعيفة ، للالباني ، ص 400 .
6 - ينابيع المودة ، ص 94 و في طبعة دار الأسوة ، ج 1 ، ص 281 و 284 *** شواهد التنزيل ، طبعة سنة 1411هـ ، ص 12 *** شجرة طوبى ، ج 2 ، ص 289 *** بحار الأنوار ، ج 20 ، ص 216 *** مستدرك سفينة البحار ، ج 7 ، ص 439 *** كنز الفوائد ، ص 137 *** جوامع الجامع ، ج 3 ، ص 52 *** مجمع البيان طبعة مؤسسة الاعلمي ، ج 8 ، ص 132 *** تأويل الآيات ، ج 2 ، ص 452 *** غاية المرام ، ج 4 ، ص 275 *** شرح إحقاق الحق الملحقات ، ج 16 ، ص 405 و ج 20 ، ص140 و ص 625 و ج 21 ، ص584 و ج 31 ، ص 234 .
7 - راجع النصوص التي تشير إلى ذلك في : كنز العمال ، ج 12 ، ص 219 *** تاريخ بغداد ، ج 13 ، ص 19 *** مقتل الحسين ، للخوارزمي ، ص 45 *** مستدرك الحاكم ، ج 3 ، ص 32 ، وتلخيصه للذهبي بهامشه *** المناقب ، للخوارزمي ، ص 58 *** مناقب آل أبي طالب ، ج 3 ، ص 138 *** شرح المواقف ، ج 8 ، ص 371 *** فرائد السمطين ، ج 1 ، ص 256 *** شواهد التنزيل طبعة سنة 1411هـ ، ج 2 ، ص 14 *** الغدير عن بعض من تقدم وعن هداية المرتاب ، ص 148 *** التفسير الكبير ، للرازي ، ج 32 ، ص 31 *** فضائل الخمسة من الصحاح الستة ، ج 2 ، ص 323 *** حبيب السير ، ج 1 ، ص 362 *** ينابيع المودة ، ص94 و 95 و 96 *** سعد السعود ، ص 139 *** الطرائف ، ص 60 *** كنز الفوائد للكراجكي ، ص 137 *** السيرة الحلبية ، ج 2 ، ص 319 و 320 *** شرح المقاصد للتفتازاني ، ج 5 ، ص 298 *** فردوس الأخبار ، ج 3 ، ص 455 *** نفحات الـلاهـوت ، ص 91 *** مجمع البيان ، ج 8 ، ص 343 *** البحـار ، ج 41 ، ص91 و 96 و ج 20 ص 205 *** إحقاق الحق (الملحقات) ، ج 8 و ج 6 ، ص 5 و ج 16 ، ص 403 عن بعض من تقدم *** حياة الحيوان طبعة القاهرة ، ص 274 *** نهايـة العقول (مخطوط) ، ص 114 *** روضة الاحباب ، للدشتكي (مخطوط) ، ص 327 *** تجهيز الجيش ، للدهلوي (مخطوط) ، ص 407 و ص 163 *** مفتاح النجاة ، ص 26 *** تاريخ آل محمد ، لبهجت أفندي ، ص 57 *** مناقب علي ، ص 26 *** وسيلة النجا ، ص 84 .
تعليق