لم يرد في السنة المباركة في فضل أحدٍ مثلما ورد في أهل البيت عليهم السلام من الاَحاديث الصحيحة والمتواترة التي تصرّح بخصائص تفردوا بها وفضائل لا يشاركهم فيها أحد ، فهم سفن النجاة وأزمّة الحق وألسنة الصدق وأمان الاُمّة والعروة الوثقى ودعائم الدين وأبواب العلم .. الى آخر الصفات التي تصرّح بها الاَحاديث النبوية .
ولم يكن تأكيد الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله وسلم على تلك الخصائص والصفات منطلقاً من بواعث ذاتية أو عاطفية ، بل انه يعبّر عن تأصيل المبدأ القيادي للاُمّة بعد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ، وذلك يتضح من جملة الظواهر المستمدّة من النصوص الحديثية ، كالتأكيد على حالة الاقتران بين الرسول الاعظم صلى الله عليه وآله وسلم وبين أهل البيت عليهم السلام ، والاقتران بين الكتاب الكريم وأهل البيت عليهم السلام ، ولزوم التمسك بهم والاقتداء بنهجهم ، وتأكيد الحبّ والموالاة لهم ، وبيان الموقع المتميز لهم دون سائر أفراد الامة ، كما هو واضح في حديث الثقلين وحديث السفينة وحديث الكساء والمنزلة وغيرها ..
وفيما يلي نورد طائفة من هذه الاَحاديث المتفق عليها عند الفريقين :
1 ـ قال صلى الله عليه وآله وسلم : « إنّي تارك فيكم الثقلين ، ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي ابداً، أحدهما أعظم من الآخر ، كتاب الله حبل ممدود من السماء الى الارض ، وعترتي أهل بيتي ، ولن يفترقا حتى يردا عليَّ الحوض ،فانظروا كيف تخلّفوني فيهما » (1).
2 ـ وقال صلى الله عليه وآله وسلم :« مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح ، من ركبها نجا ، ومن تخلف عنها غرق » (2).
3 ـ وقال صلى الله عليه وآله وسلم :« النجوم أمان لاَهل الارض من الغرق ، وأهل بيتي أمان لاَمتي من الاختلاف ، فاذا خالفتها قبيلة من العرب اختلفوا، فصاروا حزب إبليس » (3) .
4 ـ وقال صلى الله عليه وآله وسلم لعلي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام :« أنا حرب لمن حاربتم ، وسلم لمن سالمتم » (4).
وفي لفظ آخر : «أنا حرب لمن حاربكم ، وسلم لمن سالمكم » (5).
5 ـ وقال صلى الله عليه وآله وسلم وقد جلس مع علي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام :« اللهمّ هؤلاء أهل بيتي ، اللهمّ عادِ من عاداهم ووالِ من والاهم » (6).
6 ـ وقال صلى الله عليه وآله وسلم :« إنما مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني اسرائيل ، من دخله غُفِر له » (7).
7 ـ وقال صلى الله عليه وآله وسلم :« نحن أهل البيت لايقاس بنا أحد » (8).
8 ـ وقال صلى الله عليه وآله وسلم موصياً : « أنشدكم الله في أهل بيتي » (9).
9 ـ وقال صلى الله عليه وآله وسلم : « من حفظني في أهل بيتي فقد اتخذ عند الله عهداً» (10) .
10 ـ وقال صلى الله عليه وآله وسلم :« من أحبّ أن يُبارك له في أجله وأن يمتّعه الله بما خوله ، فليخلفني في أهلي خلافة حسنة » (11).
11 ـ وقال صلى الله عليه وآله وسلم :« اخلفوني في أهل بيتي » (12).
12 ـ وقال صلى الله عليه وآله وسلم :« استوصوا بأهل بيتي خيراً ، فأنى اُخاصمكم عنهم غداً ، ومن أكن خصمه أخصمه ، ومن أخصمه دخل النار » (13).
-------------------------------------------------------------------------------
(1) اُخرج هذا الحديث بهذا اللفظ وبألفاظ اُخرى متواترة معنى في صحيح مسلم 4 : 1873 | 2408 و5 : 663 | 3786 و 3788 . والمستدرك | الحاكم 3 : 148 . ومسند أحمد 3 : 14 و17 و26 و59 ، 4 : 371 ، 5 : 182 و189 . وفي فضائل الصحابة | أحمد بن حنبل 2 : 603 | 1035 . والخصائص | النسائي : 21 . ومصابيح السُنّة 4 : 185 | 4800 و190 | 4816 . ومجمع الزوائد 9 : 163 ـ 164 . والجامع الصغير | السيوطي 1 : 244 | 1608 . والصواعق المحرقة| ابن حجر : 75 و89 . والخصائص الكبرى | السيوطي 2 : 266 . وتفسير الدر المنثور | السيوطي 2 : 60 . وتفسير الرازي 8 : 163 . وحلية الاَولياء 1 : 355 . وسنن البيهقي 2 : 148 و7 : 30 . وأُسد الغابة 2 : 13. وتاريخ بغداد 8 : 442. والمعجم الكبير | الطبراني 3 : 201 | 3052 وغيرها كثير.
(2) المستدرك | الحاكم 2 : 343 وصححه على شرط مسلم و 3 : 151 . والخصائص الكبرى | السيوطي 2 : 266 . والجامع الصغير | السيوطي 2 : 533 | 8162 . وروح المعاني | الآلوسي 25 : 32 . وتفسير ابن كثير 4 : 123 . وتاريخ بغداد 12 : 91 . وحلية الاَولياء 4 : 306 . والصواعق المحرقة : 184 و234 . ومجمع الزوائد 9 : 168 . وذخائر العقبى : 120 . وكفاية الطالب: 378 . ونور الاَبصار : 104 وغيرها .
(3) مستدرك الحاكم 3 : 149 وصححه . والخصائص الكبرى | السيوطي 2 : 266 . وفضائل الصحابة | أحمد بن حنبل 3 : 671 | 1145 . والصواعق المحرقة : 111 و 140 . وذخائر العقبى : 17 . وكنز العمال 12 : 96 | 34155 و 101 | 34188 و 102 | 34189 . والجامع الصغير | السيوطي 2 : 680 | 9313 . ومجمع الزوائد 9 : 174 . وفيض القدير 6 : 297 وغيرها .
(4) سنن الترمذي 5 : 699 | 3870 . ومستدرك الحاكم 3 : 149 . وسنن ابن ماجة 1 : 52 | 145 . ومسند أحمد 2 : 442 . وأُسد الغابة 7 : 225 . ومجمع الزوائد 9 : 169 . ومصابيح السُنّة 4 : 190 . والصواعق المحرقة : 187 . والرياض النضرة 3 : 154 . وشواهد التنزيل 2 : 27 . ومناقب الخوارزمي : 91 . والمعجم الكبير | الطبراني 3 : 30 | 2619 . وكنز العمال 6 : 216 . وصحيح ابن حبان 7 : 102 وغيرها .
(5) مسند أحمد 2 : 442 . ومستدرك الحاكم 3 : 161 . وتاريخ بغداد 7 : 137 . والمعجم الكبير | الطبراني 3 : 31 | 2621 . والبداية والنهاية 8 : 36 . وسير أعلام النبلاء 2 : 122 و 125 . وتأريخ الاِسلام 3 : 45 وغيرها .
(6) التاريخ الكبير | البخاري 2 : 69 ـ 70 . ومسند أبي يعلى 12 : 383 | 6951 . ومجمع الزوائد 9 : 166 ـ 167 وقال : اسناده جيد .
(7) المعجم الاَوسط | الطبراني 6 : 147 | 5870 . والمعجم الصغير له أيضاً 2 : 22 . والصواعق المحرقة | ابن حجر : 152 . وكفاية الطالب : 378 . ومجمع الزوائد 9 : 168 وغيرها .
(8) فردوس الديلمي 4 : 283 | 6838 . وذخائر العقبى : 17. وكنز العمال 6 : 218. وكنوز الحقائق| عبدالرؤوف المناوي : 153 ، دار الكتب العلمية ـ بيروت . وفرائد السمطين 1: 45 .
(9) المعجم الكبير 5 : 183 | 5027 . وكنز العمال 13 : 640 | 37619 . وإحقاق الحق | نور الله الحسيني التستري 9 : 434 .
(10) ذخائر العقبى : 18 . وينابيع المودة 2 : 114 | 323 . وإحقاق الحق 9 : 418 .
(11) كنز العمال 12 : 99 | 34171 .
(12) الصواعق المحرقة : 150 . والجامع الصغير 1 : 50| 302 . ومجمع الزوائد 9 : 163 . وينابيع المودة 1 : 126 | 62 .
(13) الصواعق المحرقة : 150 ، ذخائر العقبى : 180 .
ولم يكن تأكيد الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله وسلم على تلك الخصائص والصفات منطلقاً من بواعث ذاتية أو عاطفية ، بل انه يعبّر عن تأصيل المبدأ القيادي للاُمّة بعد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ، وذلك يتضح من جملة الظواهر المستمدّة من النصوص الحديثية ، كالتأكيد على حالة الاقتران بين الرسول الاعظم صلى الله عليه وآله وسلم وبين أهل البيت عليهم السلام ، والاقتران بين الكتاب الكريم وأهل البيت عليهم السلام ، ولزوم التمسك بهم والاقتداء بنهجهم ، وتأكيد الحبّ والموالاة لهم ، وبيان الموقع المتميز لهم دون سائر أفراد الامة ، كما هو واضح في حديث الثقلين وحديث السفينة وحديث الكساء والمنزلة وغيرها ..
وفيما يلي نورد طائفة من هذه الاَحاديث المتفق عليها عند الفريقين :
1 ـ قال صلى الله عليه وآله وسلم : « إنّي تارك فيكم الثقلين ، ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي ابداً، أحدهما أعظم من الآخر ، كتاب الله حبل ممدود من السماء الى الارض ، وعترتي أهل بيتي ، ولن يفترقا حتى يردا عليَّ الحوض ،فانظروا كيف تخلّفوني فيهما » (1).
2 ـ وقال صلى الله عليه وآله وسلم :« مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح ، من ركبها نجا ، ومن تخلف عنها غرق » (2).
3 ـ وقال صلى الله عليه وآله وسلم :« النجوم أمان لاَهل الارض من الغرق ، وأهل بيتي أمان لاَمتي من الاختلاف ، فاذا خالفتها قبيلة من العرب اختلفوا، فصاروا حزب إبليس » (3) .
4 ـ وقال صلى الله عليه وآله وسلم لعلي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام :« أنا حرب لمن حاربتم ، وسلم لمن سالمتم » (4).
وفي لفظ آخر : «أنا حرب لمن حاربكم ، وسلم لمن سالمكم » (5).
5 ـ وقال صلى الله عليه وآله وسلم وقد جلس مع علي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام :« اللهمّ هؤلاء أهل بيتي ، اللهمّ عادِ من عاداهم ووالِ من والاهم » (6).
6 ـ وقال صلى الله عليه وآله وسلم :« إنما مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني اسرائيل ، من دخله غُفِر له » (7).
7 ـ وقال صلى الله عليه وآله وسلم :« نحن أهل البيت لايقاس بنا أحد » (8).
8 ـ وقال صلى الله عليه وآله وسلم موصياً : « أنشدكم الله في أهل بيتي » (9).
9 ـ وقال صلى الله عليه وآله وسلم : « من حفظني في أهل بيتي فقد اتخذ عند الله عهداً» (10) .
10 ـ وقال صلى الله عليه وآله وسلم :« من أحبّ أن يُبارك له في أجله وأن يمتّعه الله بما خوله ، فليخلفني في أهلي خلافة حسنة » (11).
11 ـ وقال صلى الله عليه وآله وسلم :« اخلفوني في أهل بيتي » (12).
12 ـ وقال صلى الله عليه وآله وسلم :« استوصوا بأهل بيتي خيراً ، فأنى اُخاصمكم عنهم غداً ، ومن أكن خصمه أخصمه ، ومن أخصمه دخل النار » (13).
-------------------------------------------------------------------------------
(1) اُخرج هذا الحديث بهذا اللفظ وبألفاظ اُخرى متواترة معنى في صحيح مسلم 4 : 1873 | 2408 و5 : 663 | 3786 و 3788 . والمستدرك | الحاكم 3 : 148 . ومسند أحمد 3 : 14 و17 و26 و59 ، 4 : 371 ، 5 : 182 و189 . وفي فضائل الصحابة | أحمد بن حنبل 2 : 603 | 1035 . والخصائص | النسائي : 21 . ومصابيح السُنّة 4 : 185 | 4800 و190 | 4816 . ومجمع الزوائد 9 : 163 ـ 164 . والجامع الصغير | السيوطي 1 : 244 | 1608 . والصواعق المحرقة| ابن حجر : 75 و89 . والخصائص الكبرى | السيوطي 2 : 266 . وتفسير الدر المنثور | السيوطي 2 : 60 . وتفسير الرازي 8 : 163 . وحلية الاَولياء 1 : 355 . وسنن البيهقي 2 : 148 و7 : 30 . وأُسد الغابة 2 : 13. وتاريخ بغداد 8 : 442. والمعجم الكبير | الطبراني 3 : 201 | 3052 وغيرها كثير.
(2) المستدرك | الحاكم 2 : 343 وصححه على شرط مسلم و 3 : 151 . والخصائص الكبرى | السيوطي 2 : 266 . والجامع الصغير | السيوطي 2 : 533 | 8162 . وروح المعاني | الآلوسي 25 : 32 . وتفسير ابن كثير 4 : 123 . وتاريخ بغداد 12 : 91 . وحلية الاَولياء 4 : 306 . والصواعق المحرقة : 184 و234 . ومجمع الزوائد 9 : 168 . وذخائر العقبى : 120 . وكفاية الطالب: 378 . ونور الاَبصار : 104 وغيرها .
(3) مستدرك الحاكم 3 : 149 وصححه . والخصائص الكبرى | السيوطي 2 : 266 . وفضائل الصحابة | أحمد بن حنبل 3 : 671 | 1145 . والصواعق المحرقة : 111 و 140 . وذخائر العقبى : 17 . وكنز العمال 12 : 96 | 34155 و 101 | 34188 و 102 | 34189 . والجامع الصغير | السيوطي 2 : 680 | 9313 . ومجمع الزوائد 9 : 174 . وفيض القدير 6 : 297 وغيرها .
(4) سنن الترمذي 5 : 699 | 3870 . ومستدرك الحاكم 3 : 149 . وسنن ابن ماجة 1 : 52 | 145 . ومسند أحمد 2 : 442 . وأُسد الغابة 7 : 225 . ومجمع الزوائد 9 : 169 . ومصابيح السُنّة 4 : 190 . والصواعق المحرقة : 187 . والرياض النضرة 3 : 154 . وشواهد التنزيل 2 : 27 . ومناقب الخوارزمي : 91 . والمعجم الكبير | الطبراني 3 : 30 | 2619 . وكنز العمال 6 : 216 . وصحيح ابن حبان 7 : 102 وغيرها .
(5) مسند أحمد 2 : 442 . ومستدرك الحاكم 3 : 161 . وتاريخ بغداد 7 : 137 . والمعجم الكبير | الطبراني 3 : 31 | 2621 . والبداية والنهاية 8 : 36 . وسير أعلام النبلاء 2 : 122 و 125 . وتأريخ الاِسلام 3 : 45 وغيرها .
(6) التاريخ الكبير | البخاري 2 : 69 ـ 70 . ومسند أبي يعلى 12 : 383 | 6951 . ومجمع الزوائد 9 : 166 ـ 167 وقال : اسناده جيد .
(7) المعجم الاَوسط | الطبراني 6 : 147 | 5870 . والمعجم الصغير له أيضاً 2 : 22 . والصواعق المحرقة | ابن حجر : 152 . وكفاية الطالب : 378 . ومجمع الزوائد 9 : 168 وغيرها .
(8) فردوس الديلمي 4 : 283 | 6838 . وذخائر العقبى : 17. وكنز العمال 6 : 218. وكنوز الحقائق| عبدالرؤوف المناوي : 153 ، دار الكتب العلمية ـ بيروت . وفرائد السمطين 1: 45 .
(9) المعجم الكبير 5 : 183 | 5027 . وكنز العمال 13 : 640 | 37619 . وإحقاق الحق | نور الله الحسيني التستري 9 : 434 .
(10) ذخائر العقبى : 18 . وينابيع المودة 2 : 114 | 323 . وإحقاق الحق 9 : 418 .
(11) كنز العمال 12 : 99 | 34171 .
(12) الصواعق المحرقة : 150 . والجامع الصغير 1 : 50| 302 . ومجمع الزوائد 9 : 163 . وينابيع المودة 1 : 126 | 62 .
(13) الصواعق المحرقة : 150 ، ذخائر العقبى : 180 .
تعليق