إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الخلفاء الاربعة في القران

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الخلفاء الاربعة في القران

    1. الخلفاء الاربعة في القران



    ان الخلفاء الالهيين الذين ذكرهم القران هم ادم وداود وهارون(عليهم السلام) وقد ورد عن اهل البيت (عليهم السلام)ان الخليفة الالهي الرابع هو امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام) حيث ان ادم عليه السلام اول خليفة استقر على وجه الارض قال تعالى (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (30البقرة)

    وداود عليه السلام الذي قال القران عنه (يَادَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ (26ص)

    وهارون عليه السلام وصي وخليفة موسى عليه السلام قال تعالى( وَقَالَ مُوسَى لِأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلَا تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ (142)وكذلك عبر عنه القران بالوزير قال تعالى وَلَقَدْ آَتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَا مَعَهُ أَخَاهُ هَارُونَ وَزِيرًا (35)الفرقان وعلي بن ابي طالب عليه السلام الخليفة المنصوب من قبل الله تعالى ورسوله صلى الله عليه واله وهو الخليفة الاول الذي نصبه رسول الله (صلى الله عليه واله)في حديث الدار


    ولنقرا جميعا هذه الرواية التي رويت عن رضا ال محمد عليه السلام
    عن على بن موسى الرضا عن ابيه عن آبائه عن على عليه السلام قال : بينما أنا امشى مع النبى صلى الله عليه وآله وسلم في بعض طرقات المدينة اذ لقينا شيخ طوال كث اللحية بعيد مابين المنكبين ، فسلم على النبى صلى الله عليه وآله ورحب به ثم التفت إلىَ فقال : السلام عليك يا رابع الخلفاء ورحمة الله وبركاته ، اليس كذلك هو يا رسوا الله ؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله : بلى ثم مضى فقلت :يا رسول الله ماهذا الذى قال لى هذا الشيخ وتصديقك له ؟ قال : أنت كذلك والحمدلله ،ان الله عزوجل قال في كتابه : (انى جاعل في الارض خليفة... (30البقرة))والخليفة المجعول فيها آدم عليه السلام ، وقال عزوجل : ( يا داود انا جعلناك خليفة في الارض فاحكم بين الناس بالحق ) فهو الثانى ، وقال عزوجل حكاية عن موسى حين قال لهارون عليه السلام : ( اخلفنى في قومى واصلح (142)الاعراف) فهو هارون اذا استخلفه موسى عليه السلام في قومه وهو الثالث ، وقال عزوجل( واذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الاكبر) وكنت انت المبلغ عن الله عزوجل وعن رسوله ، وانت وصيى ووزيرى وقاضى دينى والمؤدى عنى ، وانت منى بمنزلة هارون من موسى الا انه لانبى بعدى ، فانت رابع الخلفاء كما سلم عليك الشيخ ، اولاتدرى من هو ؟ قلت : لاقال : ذاك أخوك الخضر عليه السلام فاعلم .




    ( وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر ) - ( التوبه : 3 )

    عدد الروايات : ( 18 )

    صحيح البخاري - كتاب الصلاة - باب ما يستر العورة

    362 - حدثنا : ‏ ‏إسحاق ‏ ‏قال : ، حدثنا : ‏ ‏يعقوب بن إبراهيم ‏ ‏قال : ، حدثنا : ‏ ‏إبن أخي إبن شهاب ‏ ‏، عن ‏ ‏عمه ‏ ‏قال : أخبرني : ‏ ‏حميد بن عبد الرحمن بن عوف ‏ ‏أن ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏قال : ‏بعثني ‏ ‏أبوبكر ‏ ‏في تلك الحجة في مؤذنين يوم النحر نؤذن ‏ ‏بمنى ‏ ‏أن ‏ ‏لا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف ‏ ‏بالبيت ‏ ‏عريان قال حميد بن عبد الرحمن ‏: ‏ثم أردف رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏علياًً ‏ ‏فأمره أن ‏ ‏يؤذن ‏ ‏ببراءة ‏، ‏قال أبو هريرة ‏: ‏فأذن معنا ‏ ‏علي ‏ ‏في أهل ‏ ‏منى ‏ ‏يوم النحر لا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف ‏ ‏بالبيت ‏ ‏عريان.





    صحيح البخاري - كتاب تفسير القرآن - سورة براءة - باب قوله : فسيحوا في الأرض أربعة أشهر واعلموا أنكم غير معجزي الله

    4378 - حدثنا : ‏ ‏سعيد بن عفير ‏ ‏قال : ، حدثني : ‏ ‏الليث ‏ ‏قال : ، حدثني : ‏ ‏عقيل ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن شهاب ،‏ ‏وأخبرني : ‏ ‏حميد بن عبد الرحمن ‏: ‏أن ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏(ر) ‏ ‏قال : ‏ ‏: بعثني ‏ ‏أبوبكر ‏ ‏في تلك الحجة في مؤذنين بعثهم يوم النحر يؤذنون ‏ ‏بمنى ‏ ‏أن لا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف ‏ ‏بالبيت ‏ ‏عريان قال حميد بن عبد الرحمن ‏: ‏ثم ‏ ‏أردف رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏بعلي بن أبي طالب ‏ ‏وأمره أن يؤذن ببراءة ، قال أبو هريرة ‏ : ‏فأذن معنا ‏ ‏علي ‏ ‏يوم النحر في أهل ‏ ‏منى ‏ ‏ببراءة وأن لا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف ‏ ‏بالبيت ‏ ‏عريان.





    صحيح البخاري - كتاب تفسير القرآن - سورة براءة - باب قوله : وأذان من الله ورسوله ....

    4379 - حدثنا : ‏ ‏عبد الله بن يوسف ‏ ، حدثنا : ‏ ‏الليث ‏ ‏، حدثني : ‏ ‏عقيل ‏ ‏قال إبن شهاب :‏ ‏فأخبرني ‏ ‏حميد بن عبد الرحمن ‏: ‏أن ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏قال : ‏بعثني ‏ ‏أبوبكر ‏ ‏(ر) ‏ ‏في تلك الحجة في المؤذنين بعثهم يوم النحر يؤذنون ‏ ‏بمنى ‏ ‏أن لا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف ‏ ‏بالبيت ‏ ‏عريان قال حميد ‏: ‏ثم ‏ ‏أردف النبي ‏ (ص) ‏ ‏بعلي بن أبي طالب ‏ ‏فأمره أن يؤذن ببراءة ، قال أبو هريرة ‏: ‏فأذن معنا ‏ ‏علي ‏ ‏في أهل ‏ ‏منى ‏ ‏يوم النحر ببراءة وأن لا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف ‏ ‏بالبيت ‏ ‏عريان.





    مسند أحمد - مسند العشرة المبشرين بالجنة - مسند الخلفاء الراشدين - مسند أبي بكر الصديق (ر)

    4 - حدثنا : ‏ ‏وكيع ‏ ‏قال : قال : ‏ ‏إسرائيل :‏ ‏قال : ‏أبو إسحاق ‏ ‏، عن ‏ ‏زيد بن يثيع ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي بكر ‏: ‏أن النبي ‏ (ص) ‏ ‏بعثه ‏ ‏ببراءة ‏ ‏لأهل ‏ ‏مكة ‏ ‏لا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف ‏ ‏بالبيت ‏ ‏عريان ولا يدخل الجنة إلاّّ نفس مسلمة من كان بينه وبين رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏مدة ‏ ‏فأجله إلى ‏ ‏مدته ‏ ‏والله بريء من المشركين ورسوله ، قال : فسار بها ثلاثاًً ، ثم قال ‏لعلي ‏ ‏(ر) ‏ ‏الحقه ‏ ‏فرد ‏ ‏علي ‏ ‏أبابكر ‏ ‏وبلغها أنت ، قال : ففعل قال : فلما قدم على النبي ‏ (ص) ‏ ‏أبوبكر ‏ ‏بكى قال : يا رسول الله حدث في شيء قال : ما حدث فيك إلاّّ خير ولكن أمرت أن لا يبلغه إلاّ أنا أو رجل مني.





    سنن الترمذي - كتاب تفسير القرآن - باب ومن سورة التوبة

    3090 - حدثنا : ‏ ‏بندار ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عفان بن مسلم ‏ ‏وعبد الصمد بن عبد الوارث ‏ ‏قالا : ، حدثنا : ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ‏، عن ‏ ‏سماك بن حرب ‏ ‏، عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏قال : بعث النبي ‏ (ص) ‏ ‏ببراءة ‏ ‏مع ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏ثم دعاه فقال : ‏لا ينبغي لأحد أن يبلغ هذا إلاّّ رجل من أهلي فدعا علياًً فأعطاه إياها ، قال : ‏هذا ‏حديث حسن غريب ‏ ‏من حديث ‏ ‏أنس بن مالك.





    سنن النسائي - كتاب مناسك الحج - قوله عز وجل : خذوا زينتكم عند كل مسجد

    2958 - أخبرنا : ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ‏قال : ، حدثنا : ‏ ‏محمد ‏ ‏وعثمان بن عمر ‏ ‏قالا : ، حدثنا : ‏ ‏شعبة ‏ ‏، عن ‏ ‏المغيرة ‏ ‏، عن ‏ ‏الشعبي ‏ ‏، عن ‏ ‏المحرر بن أبي هريرة ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال : ‏جئت مع ‏ ‏علي بن أبي طالب ‏ ‏حين بعثه رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏إلى أهل ‏ ‏مكة ‏ ‏ببراءة ‏ ‏قال : ما كنتم تنادون قال : كنا ‏ ‏ننادي إنه ‏ ‏لا يدخل الجنة إلاّّ نفس مؤمنة ولا يطوف ‏ ‏بالبيت ‏ ‏عريان ، ومن كان بينه وبين رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏عهد فأجله ‏ ‏أو أمده ‏ ‏إلى أربعة أشهر فإذا مضت الأربعة أشهر فإن ‏ ‏الله بريء من المشركين ورسوله ‏ ‏ولا يحج بعد العام مشرك فكنت ‏ ‏أنادي حتى ‏ ‏صحل ‏ ‏صوتي.





    مستدرك الحاكم - كتاب التفسير - تفسير سورة التوبة - لم لم تكتب في براءة بسم الله الرحمن الرحيم - رقم الحديث : ( 3328 )

    3233 - أخبرنا : أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي ، ثنا : الفضل بن عبد الجبار ، ثنا : النضر بن شميل ، أنبأ شعبة ، عن سليمان الشيباني ، عن الشعبي ، عن المحرر بن أبي هريرة ، عن أبيه ، قال : كنت في البعث الذين بعثهم رسول الله (ص) مع علي (ر) ببراءة إلى مكة فقال له إبنه ، أو رجل آخر : فبم كنتم تنادون ؟ ، قال : كنا نقول : لا يدخل الجنة إلاّّ مؤمن ، ولا يحج بعد العام مشرك ، ولا يطوف بالبيت عريان ، ومن كان بينه وبين رسول الله (ص) عهد ، فإن أجله أربعة أشهر فناديت حتى صحل صوتي ، هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.






    السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 211 )

    - وأخرج إبن أبى حاتم ، عن حكيم بن حميد (ر) قال : قال لي علي بن الحسين : أن لعلى في كتاب الله أسماء ولكن لا يعرفونه قلت : ما هو قال : ألم تسمع قول الله : وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر ، هو والله الأذان.




    محمد بن سليمان الكوفي - مناقب أمير المؤمنين (ع) - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 124 )

    69 - محمد بن سليمان قال : ، حدثنا : خضر بن أبان قال : ، حدثنا : يحي بن عبد الحميد الحماني ، عن قيس بن الربيع : ، عن ليث يذكره ، عن علي بن الحسين قال : أول من شرى نفسه إبتغاء مرضاة الله أبي ثم قرأ ومن الناس من يشري نفسه إبتغاء مرضاة الله ( البقرة : 207 ) وإن لعلي في القرآن إسماً ما يعرفونه قال : قلت : وقد قرأت القرآن فما رأيت له فيه إسماً ! قال : وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر ، فمن كان الأذان ؟.




    الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 132 )

    - حدثنا : خضر بن أبان ، قال : ، حدثنا : يحيى بن عبد الحميد الحماني ، عن قيس بن الربيع ، عن ليث يذكره ، عن الحسين قال : أول من شري نفسه إبتغاء مرضاة الله أبي ، ثم قرأ : ومن الناس من يشري نفسه إبتغاء مرضاة الله ، وإن لعلي في القرآن إسماً ما يعرفونه ! قال : قلت : قد قرأت القرآن فما رأيت له فيه إسماً قال : وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر ، فمن كان الأذان ؟




    الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 303 )

    307 - أخبرنا : أبو عبد الرحمن محمد بن أحمد القاضي بقراءتي عليه في داري من أصله ، قال : ، أخبرنا : أبو الحسن محمد بن جعفر بن النجار بالكوفة ، قال : ، أخبرنا : أبو العباس إسحاق بن محمد بن مروان بن زياد القطان قال : ، حدثنا : أبى ، قال : ، حدثنا : إسحاق بن يزيد ، عن حكيم بن جبير : ، عن علي بن الحسين قال : إن لعلي أسماء في كتاب الله لا يعلمه الناس. قلت : وما هو ؟ ، قال : وأذان من الله ورسوله ، علي والله هو الأذان يوم الحج الأكبر ، ورواه ، عن حكيم قيس بن الربيع وحسين الأشقر ، وأبو الجارود ، ورواه إبن أبي أبي ذيب ، عن الزهري ، عن زين العابدين مثله ، والأخبار متظاهرة بأن هذا المبلغ هو علي بن أبي طالب (ع).




    الموفق الخوارزمي - المناقب - رقم الصفحة : ( 61 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - وقال له : أنت تبين لهم ما إشتبه عليهم بعدي ، وقال له : أنت إمام كل مؤمن ومؤمنة ، وولي كل مؤمن ومؤمنة بعدي ، وقال له : أنت الذي أنزل الله فيك : وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر.




    إبن أبي الفتح الأربلي - كشف الغمة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 330 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - قوله تعالى : وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر ، هو حين إذن علي (ع) بالآيات من سورة براءة وقد تقدم ذكرنا لها من مسند أحمد بن حنبل حين أنفذها مع أبى بكر (ر) وأتبعه بعلي (ع) وقال : قد أمرت أن لا يبلغها إلاّ أنا أو واحد منى.




    القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 1 / 3 ) - رقم الصفحة : ( 301 / 302 / 279 )

    - [ 2 ] الحاكم أبو القاسم الحسكاني : أخرج بسنده ، عن محمد بن الحنفية (ر) ، عن أبيه علي (ع) قال : فأذن مؤذن بينهم أن لعنه الله على الظالمين ، أنا ذلك المؤذن.

    - [ 3 ] الحالكم بسنده ، عن أبى صالح ، عن إبن عباس (ع) : أنه قال علي (ر) : في كتاب الله أسماء لي لا يعرفها الناس منها : فأذن مؤذن بينهم يقول : أن لعنة الله عليه الظالمين ، أي الذين كذبوا بولايتي وإستخفوا بحقي.

    - [ 4 ] وفى المناقب : ، عن جابر المجعفى ، عن الباقر (ع) قال : خطب أمير المؤمنين (ع) بالكوفة عند إنصرافه من النهروان وبلغه أن معاوية بن أبي سفيان يسبه ويقتل أصحابه فقام خطيباً إلى أن قال : أنا المؤذن في الدنيا والآخرة ، قال الله عز وجل فأذن مؤذن بينهم يقول : أن لعنة الله على الظالمين ، أنا ذلك المؤذن ، وقال : عز وجل : وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر ، وأنا ذلك الأذان.

    - [ 5 ] ، عن محمد بن الفضيل ، عن أحمد ، عن عمر الحلال ، عن أبي الحسن موسى (ع) قال : المؤذن أمير المؤمنين علي (ع) يؤذن أذانا يسمع الخلائق ، والدليل على ذلك : وأذان من الله رسوله ، قال أمير المؤمنين (ع) : أنا ذلك الأذان.

    - وأنت إمام وولي كل مؤمن ومؤمنة بعدي ، وأنت الذي أنزل الله فيه : وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر ، وأنت الآخذ بسنتي وذاب البدع ، عن ملتي ، أنا أول من إنشق الأرض عنه وأنت معي في الجنة ، وأول من يدخلها : إنا وأنت والحسن والحسين وفاطمة.


  • #2

    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم
    بارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا


    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X