إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

((جعفر الخلدي)) من علماء السنة أصيب بمرض ((الجرب)) فتمسَّح بقبر الحسين ع فشفي حالاً..

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ((جعفر الخلدي)) من علماء السنة أصيب بمرض ((الجرب)) فتمسَّح بقبر الحسين ع فشفي حالاً..

    بسم الله الرحمن الرحيم
    شفاء عالم من علماء أهل السنة
    بتمسّحه بتراب قبر أبي عبدالله الحسين
    صلوات الله عليه

    برواية ابن الجوزي الحنبلي
    وابن العديم الحنفي


    هو
    جعفر بن محمد بن نصير بن القاسم ، أبو محمد الخواص الخلدي ( ت 348 هـ)
    ترجمته في :
    1-تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 7/226 - 231 رقم (3715)
    قال عنه : (( وكان ثقة صادقاً ديِّناً فاضلاً .)). انتهى

    2-المنتظم لابن الجوزي 14/119 رقم (2588)
    وقال : ( سافر الكثير ، وسمع الحديث الكثير ، وروى علماً كثيراً ، روى عنه الدارقطني ، وابن شاهين ، وخلق كثير . وكان ثقة ، صدوقاً ديِّناً ، حجَّ ستين حجة.) انتهى

    3-حلية الأولياء لأبي نعيم الأصفهاني 10/381

    4-مرآة الجنان لليافعي 2/342
    وغيرها من المصادر ...

    تفضلوا - وصلوا على محمد وآل محمد


    :


















    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    [/CENTER]

  • #2

    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم
    بارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    واسعد الله ايامكم مولانا بمولد النور

    تعليق


    • #3
      كان بي جرب عظيم فتمسحت بقبر الحسين
      أخبرنا ابن ناصر قال أخبرنا المبارك بن عبدالجبار قال أخبرنا أبو الحسين أحمد بن محمد العتيقي قال سمعت أبا بكر محمد بن الحسن بن عبدان الصيرفي يقول سمعت جعفر الخلدي يقول: « كان بي جرب عظيم فتمسحت بتراب قبرالحسين فغفوت فانتبهت وليس علي منه» (المنتظم لابن الجوزي5/346).
      أولا: نحن لا نعدل بأصحاب النبي e أحدا. وقد أقروا بالإجماع على ترك التوسل بالنبي e بعد موته عندما بينه عمر بن الخطاب كما في البخاري (1010).

      ثانيا: أنه على فرض صدق ووثاقة جعفر الخلدي فإنه لا يروي لنا رواية وإنما يفعل فعلا منبثقا من عقيدته الفاسدة التي تجعله يتداوى بالتراب كما يتداوى النصارى بالصليب.


      ولعل جعفر هذا مبتلى بما هو شر من الجرب وهو التصوف الذي كان رأسا فيه. وكان قد طلب الحديث ثم نهاه الصوفية عن الاشتغال بطلب الحديث فطاوعهم وتركه.
      يقول الشافعي: « لو أن رجلاً تصوف أول النهار، لا يأتي الظهر حتى يصير أحمق، وما لزم أحد الصوفية أربعين يوماً فعاد إليه عقله أبداً » ويقول: « أُسِّسَ التصوف على الكسل » [تلبيس إبليس لابن الجوزي 320 و371].
      جاء في الوافي بالوفيات « وكان المرجع إليه في علم القوم وتصانيفهم وحكاياتهم وثقه الخطيب قال إبراهيم بن أحمد الطبري سمعت الخلدي يقول مضيت إلى عباس الدوري وأنا حدث فكتبت عنه مجلسا وخرجت فلقيني بعض الصوفية فقال إيش هذا فأريته فقال ويحك تدع علم الحرق وتأخذ علم الورق ثم خرق الأوراق فدخل كلامه في قلبي فلم أعد إلى عباس توفي في شهر رمضان سنة ثمان وأربعين» (الوافي بالوفيات11/109).
      وكان ملازما للجنيد الصوفي الجلد ورأسا في التصوف.
      ومعروف ما عند ابن الجوزي من غرائب الحكايات. وهذه منها.


      قال الحافظ: « وقصة الصالحين كانت مبتدأ عبادة قوم نوح لهذه الأصنام، ثم تبِعهم من بعدهم على ذلك » وذكر أنهم كانوا يتبركون بدعاء سواع وغيره من الصالحين. فلما مات منهم أحدٌ مثَّلوا صورته وتمسحوا بها. فيعبدوها بتدريج الشيطان لهم [فتح الباري 8 : 688 – 669].

      قال المرداوي: « ولا يستحب التمسح بالقبر على الصحيح من المذهب» (الإنصاف4/53).
      قال ابن قدامة في المغني: « ولا يستحب التمسح بحائط قبر النبي r ولا تقبيله قال أحمد: ما أعرف هذا. قال ابن الأثرم: رأيت أهل العلم من أهل المدينة لا يمسون قبر النبي r يقومون من ناحية فيسلّمون » [المغني 3/559 الفروع 2/573 وفاء الوفا 4/1403].

      بل هذا يخالف ما ذهب إليه كبار الصوفية. فقد قال الغزالي: « ولا يمس قبراً ولا حجاراً فإن ذلك من عادة النصارى » وقال أيضاً: « فإن المس والتقبيل للمشاهد من عادة اليهود والنصارى » [إحياء علوم الدين1/259 و4/491].

      وذكر النووي أن هذا مذهب الشافعي وجمهور العلماء [المهذب 1/139 روضة الطالبين 1/652 المجموع 5/266 و8/257 السراج الوهاج 1/114 شرح مسلم للنووي 7/41-42 العقد الثمين 186 الزواجر 1/194-195 شرح مسلم للنووي 5/11-14].
      التعديل الأخير تم بواسطة يسلم الشريف; الساعة 11-04-2020, 05:36 AM.

      تعليق


      • #4
        يا ناصبي ماذا نفعلك لك إذا الله طردك او احرمك من هذا النعمة بسبب نصبك وخباثتك
        هاك
        : ( بسم الله ، تربة أرضنا ، بريقة بعضنا ، يشفى سقيمنا ، بإذن ربنا ) .
        الراوي: عائشة المحدث:
        البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5745
        خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
         2 - كان النبي صلى الله عليه واله وسلم يقول في الرقية : ( تربة أرضنا ، وريقة بعضنا ، يشفى سقيمنا ، بإذن ربنا ) .
        الراوي: عائشة المحدث:
        البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5746
        خلاصة حكم المحدث: [صحيح]




        إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
        فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

        تعليق


        • #5
          يابن الحلال خلاص انا ناصبي وخبيث ويهودي وصهيوني وقل ماشئت هذا كله
          لايقدم ولايؤخر ولا يحرك فيني شعرة
          لذلك خليك في الموضوع خلاص انت اتيت
          بحديث لأم المؤمنين رضي الله عنها والحديث صحيح في البخاري طيب يوجد شرح للحديث وهنا الحديث وشرحه :

          أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان ممَّا يقولُ للمريضِ يقولُ ببُزاقِه بإصبَعِه: ( بسمِ اللهِ تُربةُ أرضِنا بريقةِ بعضِنا يُشفى سقيمُنا بإذنِ ربِّنا )


          الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان

          الصفحة أو الرقم: 2973 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه



          
          أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يقولُ لِلْمَرِيضِ: بسْمِ اللَّهِ، تُرْبَةُ أرْضِنَا، برِيقَةِ بَعْضِنَا، يُشْفَى سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا.
          الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
          الصفحة أو الرقم: 5745 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

          كانَ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم يَرقي أَحْفادَهُ وغيرَهُمْ منَ المسلمينَ وقدْ رَقَى بعضَ المرْضى، وهذا الحديثِ يوضِّحُ بعضَ الرُّقى التي فعلَها النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم، فإنَّهُ كانَ يقولُ للمريضِ: "بِسْمِ اللهِ، تُرْبةُ أَرْضِنا، بِرِيقةِ بَعْضِنا"، أي: كانَ يَرقِي المريضَ مُبتدِئًا باسمِ اللهِ ثمَّ يُبلِّلُ أُصْبُعَهُ أو يدَهُ بلُعابِهِ ورِيقهِ، ثمَّ يَجعلُها ببعضِ تُرابِ الأرضِ الطَّاهرِ، ويقولُ بهذا "يُشفَى سَقيمُنا، بِإِذْنِ ربِّنا" أي: يُشفَى المريضُ ببعْضِ هذهِ التُّربةِ معَ اللُّعابِ، المذكورِ عليهِ اسمَ اللهِ، وكانَ النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم يضَعُ ذلكَ حولَ مَكانِ الوَجَعِ مثلَ الدَّمل والجَرحِ وغيرِ ذلكَ.
          وفي الحديثِ: بيانُ أنَّ الترابَ معَ الرِّيقِ ربَّما يكونُ تِرْياقًا لبعضِ الجُروحِ والدَّمامِلِ.
          هذا في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم
          والسلام عليكم

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة يسلم الشريف مشاهدة المشاركة
            يابن الحلال خلاص انا ناصبي وخبيث ويهودي وصهيوني وقل ماشئت هذا كله
            لايقدم ولايؤخر ولا يحرك فيني شعرة
            لذلك خليك في الموضوع خلاص انت اتيت
            بحديث لأم المؤمنين رضي الله عنها والحديث صحيح في البخاري طيب يوجد شرح للحديث وهنا الحديث وشرحه :

            أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان ممَّا يقولُ للمريضِ يقولُ ببُزاقِه بإصبَعِه: ( بسمِ اللهِ تُربةُ أرضِنا بريقةِ بعضِنا يُشفى سقيمُنا بإذنِ ربِّنا )


            الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان

            الصفحة أو الرقم: 2973 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه



            
            أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يقولُ لِلْمَرِيضِ: بسْمِ اللَّهِ، تُرْبَةُ أرْضِنَا، برِيقَةِ بَعْضِنَا، يُشْفَى سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا.
            الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
            الصفحة أو الرقم: 5745 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

            كانَ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم يَرقي أَحْفادَهُ وغيرَهُمْ منَ المسلمينَ وقدْ رَقَى بعضَ المرْضى، وهذا الحديثِ يوضِّحُ بعضَ الرُّقى التي فعلَها النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم، فإنَّهُ كانَ يقولُ للمريضِ: "بِسْمِ اللهِ، تُرْبةُ أَرْضِنا، بِرِيقةِ بَعْضِنا"، أي: كانَ يَرقِي المريضَ مُبتدِئًا باسمِ اللهِ ثمَّ يُبلِّلُ أُصْبُعَهُ أو يدَهُ بلُعابِهِ ورِيقهِ، ثمَّ يَجعلُها ببعضِ تُرابِ الأرضِ الطَّاهرِ، ويقولُ بهذا "يُشفَى سَقيمُنا، بِإِذْنِ ربِّنا" أي: يُشفَى المريضُ ببعْضِ هذهِ التُّربةِ معَ اللُّعابِ، المذكورِ عليهِ اسمَ اللهِ، وكانَ النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم يضَعُ ذلكَ حولَ مَكانِ الوَجَعِ مثلَ الدَّمل والجَرحِ وغيرِ ذلكَ.
            وفي الحديثِ: بيانُ أنَّ الترابَ معَ الرِّيقِ ربَّما يكونُ تِرْياقًا لبعضِ الجُروحِ والدَّمامِلِ.
            هذا في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم
            والسلام عليكم

            لو لم تكن ناصبي ما استنكرت الشفاء في تربة سيد الشهداء الحسين عليه الصلاة والسلام
            والشفاء بالتربة موجود في صحاحكم




            إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
            فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

            تعليق


            • #7

              الاخ يسلم الشريف ارجوك هذه المرة ركز معنا بالقراءة وتدبر مانقوله لك لكي تفهم المحاورة لاننا نريد لك الخير ولم ناتي بشي من مصادرنا اطلاقا ؟

              انت اكثر من مرة تقول اريد شي واحد خالف به اتباع ابن تيمية المذاهب الاربعة واعطيناك عدة ادلة خالفت الوهابية المذاهب الاسلامية ولم تقتنع واليم سوف اثبت لك مساله التوسل والتبرك التي تنكرها وتستكثرها على ائمة اهل البيت بانها عقيدة ثابته بالقران والسنه واجمع عليها المذاهب اربعة الا جماعة ابن تيمية وابن عبد الوهاب فانهم شذوا باقوالهم وخالف المسلمين جميعاً وان كان لايتسطيع ان ينكر التوسل لوروده بالقران والسنه وانما حرم التوسل في حال موت المتوسل به وغايته معروفة حتى لانتوسل باولياء الله الصالحين ونعلن قاتليهم وظالميهم ؟

              اليك الادلة /

              يُعلم أن الفقهاء المعتبرين من أهل المذاهب الأربعة متفقون على جواز التوسل بالأنبياء والصالحين ، وها نحن نذكر شيئاً يسيراً يدل على ذلك ، لرد زعم من انتسب إلى الإمام أحمد بأن التوسل بالأنبياء والصالحين شرك .



              المذهب الحنبلي


              ذكر المرداوي في كتاب الإنصاف تحت عنوان فوائد ما نصه (( ومنها - أي من الفوائد - يجوز التوسل بالرجل الصالح على الصحيح من المذهب وقيل يستحب )) اه. فماذا يقول هؤلاء عن المذهب الحنبلي الذي قرر أن التوسل بالنبي بعد موته سنة على رأي ، وجائز فقط على رأي فهل يكفرون الحنابلة ؟ وما معنى اعتزاز هؤلاء بأحمد مع أن أحمد في وادٍ وهم في وادٍ آخر ؟ وقد قال الإمام أحمد للمروالروذي ، يتوسل أي الداعي عند القحط وقلة المطر أو انقطاعه بالنبي صلى الله عليه وسلم في دعائه ، وجزم به في المستوعب وغيره )) اه.
              وقال ابن مفلح الحنبلي في الفروع ما نصه
              ( ويجوز التوسل بصالح ، وقيل يستحب )) اه ، وقال البهوتي الحنبلي في كتاب كشاف القناع ما نصه ( وقال السامري وصاحب التلخيص : لا بأس بالتوسل للاستسقاء بالشيوخ والعلماء المتقين ، وقال في المذهب يجوز أن يستشفع الى الله برجل صالح ، وقيل يستحب ))

              وفي كتاب اتحاف السادة المتقين بشرح احياء علوم الدين ما نصه ( وكان صفوان بن سُليم المدني أبو عبد الله ، وقيل أبو الحارث القرشي الزهري الفقيه العابد وأبوه سُليم مولى حميد بن عبد الرحمن بن عوف قال أحمد : هو يُسْتَسْقَى بحديثه وينزل القطر من السماء ، وقال مرة : هو ثقة من خيار عباد الله الصالحين ، قال الواقدي وغيره مات سنة مائة واثنتين وثلاثين عن اثنتين وسبعين سنة ))اه.

              أي أنه توفي قبل أن يولد الإمام أحمد . فهذا أحمد لم يقل يستسقى بدعائه كما يقول ابن تيمية إن التوسل بدعاء الشخص لا بذاته ولا بذكره ، بل جعل أحمد ذكره سبباً لنزول المطر ، فمن أين تحريم ابن تيمية للتوسل بالذوات الفاضلة ؟

              ونقل ذلك السيوطي في طبقات الحفاظ فقال ( وذكر_أي صفوان بن سليم _عند أحمد فقال : هذا رجل يستشفى بحديثه وينزل القطر من السماء بذكره . مات سنة أربع وعشرين ومائة )) اه. وروى عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه أحمد بن حنبل قال
              ( قال بن عينية : رجلان صالحان يُستسقى بهما ابن عجلان ويزيد بن يزيد بن جابر )) اه. وذكر الحافظ ابن حجر في الإصابة في ترجمة الصحابي عبد الرحمن بن أبي ربيعة الباهلي أنه استشهد ببلنجر من أرض الترك ودفن هناك فهم يستسقون به الى الآن .



              المذهب الحنفي

              قال نور الدين ملا علي القاري الحنفي في شرح المشكاة ما نصه ( قال شيخ مشايخنا علامة العلماء المتبحرين شمس الدين بن الجزري في مقدمة شرحه للمصابيح المسمى بتصحيح المصابيح : إني زرت قبره بنيسابور - يعني مسلم بن الحجاج القشيري - وقرأت بعض صحيحه على سبيل التيمن والتبرك عند قبره ورأيت ءاثار البركة ورجاء الإجابة في تربته ))اه .

              وقد جاء في الفتاوى الهندية الحنفية جواز التوسل والتبرك فمن شاء فليراجع ذلك في كتاب - الفتاوى الهندية - (1/266).


              المذهب الشافعي

              وفي فتاوى شمس الدين الرملي الشافعي ما نصه ( سئل عما يقع من العامة من قولهم عند الشدائد : يا شيخ فلان ، يا رسول الله ، ونحو ذلك من الاستغاثة بالأنبياء والمرسلين والأولياء والعلماء والصالحين فهل ذلك جائز أم لا ؟ وهل للرسل والأنبياء والأولياء والصالحين والمشايخ إغاثةٌ بعد موتهم ؟ وماذا يرجح ذلك ؟
              فأجاب : بأن الأستغاثة بالأنبياء والمرسلين والأولياء والعلماء والصالحين جائزة ، وللرسل والأنبياء والأولياء والصالحين إغاثة بعد موتهم ، لأن معجزة الأنبياء وكرامة الأولياء لا تنقطع بموتهم ، أما الأنبياء فلأنهم أحياء في قبورهم يصلون ويحجون كما وردت به الأخبار ، وتكون الإغاثة منهم معجزة لهم ، وأما الأولياء فهي كرامة لهم فإن أهل الحق على أنه يقع من الأولياء بقصد وبغير قصد أمور خارقة للعادة يجريها الله تعالى بسببهم )) اه. ( ويحجون) لم يثبت في السنة .

              وقال العلامة المجتهد تقي الدين السبكي ما نصه : (( ا
              علم أنه يجوز ويحسن التوسل والاستغاثة والتشفع بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى ربه سبحانه وتعالى وجواز ذلك وحسنه من الأمور المعلومة لكل ذي دين المعرفة من فعل الأنبياء والمرسلين وسير السلف الصالحين والعلماء والعوام من المسلمين ولم ينكر أحد ذلك من أهل الأديان ولا سمع به في زمن من الأزمان حتى جاء ابن تيمية فتكلم في ذلك بكلام يلبس فيه على الضعفاء الأغمار وابتدع ما لم يسبق إليه في سابق الأعصار ولهذا طعن في الحكاية التي تقدم ذكرها عن مالك فإن فيها قول مالك للمنصور : استشفع به ، ونحن قد بينا صحتها ولذلك أدخلنا الاستغاثة في هذا الكتاب لما تعرض اليها مع الزيارة ، وحسبك ان انكار ابن تيمية للاستغاثة والتوسل قول لم يقله عالم قبله وصار به بين أهل الإسلام مثله ، وقد وقفت له على كلام طويل في ذلك رأيت من الرأي القويم أن أميل عنه الى الصراط المستقيم ولا أتتبعه بالنقض والإبطال ، فإن دأب العلماء القاصدين لإيضاح الدين وإرشاد المسلمين تقريب المعنى الى أفهامهم وتحقيق مرادهم وبيان حكمه ، ورأيت كلام هذا الشخص بالضد من ذلك فالوجه الإضراب عنه ))اه.


              المذهب المالكي

              قال الإمام مالك للخليفة المنصور لما حج وزار قبر النبي صلى الله عليه وسلم وسأل مالكاً قائلاً ( يا أبا عبد الله أستقبل القبلة وأدعوا أم أستقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : ولِم تصرف وجهك عنه وهو وسيلتك ووسيلة أبيك ءادم عليه السلام الى الله تعالى ؟ بل استقبله واستشفع به فيشفعه الله )) . ذكره القاضي عياض في كتاب - الشفا بتعريف حقوق المصطفى (2/92-93) . وساقه بإسناد صحيح ، والسيد السمهودي في خلاصة الوفا ، والقسطلاني في المواهب اللدنية وابن حجر الهيتمي في الجوهر المنظم ، وغيرهم .

              وقال ابن الحاج المالكي المعروف بإنكاره للبدع في كتابه المدخل ما نصه ( فالتوسل به عليه الصلاة والسلام هو محل حط أحمال الأوزار وأثقال الذنوب والخطايا لأن بركة شفاعته عليه الصلاة والسلام وعظمها عند ربه لا يتعاظمها ذنب ، إذ إنها أعظم من الجميع ، فليستبشر من زاره ويلجأ الى الله تعالى بشفاعة نبيه عليه الصلاة والسلام مَنْ لم يزره ، اللهم لا تحرمنا من شفاعته بحرمته عندك . ءامين يا رب العالمين .
              ومن اعتقد خلاف هذا فهو المحروم ، ألم يسمع قول الله عز وجل :
              (( وَلَو أَنَهُم إذ ظلموا أَنفُسَهُم جاءُوك فاستغفروا الله واستغفرَ لهُمُ الرسولُ لَوَجَدوا الله تواباً رحيما )) سورة النساء . فمن جاءه ووقف ببابه وتوسل به وجد الله تواباً رحيما ، لأن الله عز وجل منزه عن خُلْف الميعاد وقد وعد سبحانه وتعالى بالتوبة لمن جاءه ووقف ببابه وسأله واستغفر ربه ، فهذا لا يشك فيه ولا يرتاب إلا جاحد للدين معاند لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم ، نعوذ بالله من الحرمان )) انتهى كلام ابن الحاج .

              وفي ضمن كلام الوانشريسي أن عمل المسلمين جرى على التبرك بزيارة القبور المباركة عكس عقيدة التيميين اتباع ابن تيمية، فتبين بذلك أنهم شاذون عن الأمة في نحلتهم المعروفة وهي محاربة التوسل بالرسول صلى الله عليه وسلم وغيره من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام والأولياء ومحاربة زيارة القبور بقصد التبرك ، وقد أسفر الصبح لذي عينين .

              التعديل الأخير تم بواسطة الهادي; الساعة 12-04-2020, 03:56 PM.
              السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

              تعليق


              • #8
                اولا
                انا لم اعترض ولم احتج على الذهاب الى رجل صالح حي مشهود له بالصلاح واقول له ادعو لي هذا لاشيء فيه اما اذا مات فقد انقطع عمله الا من ثلاث كائن من يكون
                والأدلة ابتي احضرتيها اي استشهاد تريدين الرد عليه حاضر لكن اختصارا للوقت اسألك ماذا افعل بهذه النصوص لأئمة ال البيت رضي الله عنهم :


                . أهل البيت والتوسُّل:
                لم يكن أعلام أهل البيت رضوان الله تعالى عليهم يتوسّلون إلى الله بأحد من خلقه، بل كانوا ينهون مَن حولهم عن التوسّل إلى الله بغير ما أذن به، وهذه بعض أقوالهم:
                1. يقول علي (رضي الله عنه) كما في (نهج البلاغة): "إنّ أفضل ما توسّل به المتوسّلون إلى الله سبحانه وتعالى الإيمان به وبرسوله والجهاد في سبيله، فإنّه ذروة الإسلام، وكلمة الإخلاص فإنّها الفطرة، وإقامة الصّلاة فإنّها الملّة، وإيتاء الزكاة فإنّها فريضة واجبة، وصوم شهر رمضان فإنّه جُنّة من العقاب، وحجّ البيت واعتماره فإنّهما ينفيان الفقر ويرحضان الذّنب، وصلة الرّحم فإنّها مثراة في المال ومنسأة في الأجل، وصدقة السرّ فإنّها تكفّر الخطيئة، وصدقة العلانية فإنّها تدفع ميتة السّوء، وصنائع المعروف فإنّها تقي مصارع الهوان". (نهج البلاغة: بَابُ المخُتَْارِ مِنْ خُطب مولانا أمير المؤُمِنين عليّ بن أبي طالب (عليه السّلام) وأوامره ونواهيه وكلامه الجاري مجرى الخطب والمواعظ في المقامات المحضورة والمواقف المذكورة والخطوب الواردة. خطبة رقم 109: ومن خطبة له (عليه السلام) في أركان الدين).
                2. ويقول (رضي الله عنه) موصيا ولده الحسن (رضي الله عنه) كما في (نهج البلاغة): "وَاعْلَمْ أَنَّ الَّذِي بِيَدِهِ خَزَائِنُ السَّموَاتِ والأرض قَدْ أَذِنَ لَكَ فِي الدُّعَاءِ، وَتَكفَّلَ لَكَ بالإجابة، أَمَرَكَ أَنْ تَسْأَلَهُ لِيُعْطِيَكَ، وَتَسْتَرْحِمَهُ لِيَرْحَمَكَ، وَلَمْ يَجْعَلْ بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ مَنْ يَحْجُبُكَ عَنْهُ، وَلَمْ يُلْجِئْكَ إِلَى مَنْ يَشْفَعُ لَكَ إِلَيْهِ👉، وَلَمْ يَمْنَعْكَ إِنْ أَسَأْتَ مِنَ التَّوْبَةِ، 👉وَلَمْ يُعَاجِلْكَ بَالنِّقْمَةِ، وَلَمْ يُعَيِّرْكَ بالإنابة، وَلَمْ يَفْضَحْكَ حَيْثُ الْفَضِيحَةُ👉 بِكَ أَوْلَى، وَلَمْ يُشدِّدْ عَلَيْكَ فِي قَبُولِ الإنابة، وَلَمْ يُنَاقِشْكَ بِالْجَرِيمَةِ، وَلَمْ يُؤْيِسْكَ مِنَ الرَّحْمَةِ، بَلْ جَعَلَ نُزُوعَكَ عَنِ الذَّنْبِ حَسَنةً، وَحَسَبَ سَيِّئَتَكَ وَاحِدَةً، وَحَسَبَ حَسَنَتَكَ عَشْراً، وَفَتحَ لَكَ بَابَ الْمَتَابِ، فَإِذَا نَادَيْتَهُ سَمِعَ نِدَاك، وَإِذَا نَاجَيْتَهُ عَلِمَ نَجْوَاكَ، فَأَفْضَيْتَ إِلَيْهِ بِحَاجَتِكَ، وَأَبْثَثْتَهُ ذاتَ نَفْسِكَ، وَشَكَوْتَ إِلَيْهِ هُمُومَك، وَاسْتَكْشَفْتَهُ كُرُوبَكَ، وَاسْتَعَنْتَهُ عَلَى أُمُورِكَ، وَسَأَلْتَهُ مِنْ خَزَائِنِ رَحْمَتِهِ مَا لاَ يَقْدِرُ عَلَى إِعْطَائِهِ غيْرُهُ، مِنْ زِيَادَةِ الأعمار، وَصِحَّةِ الأبدان، وَسَعَةِ الأرزاق.
                ثُمَّ جَعَلَ فِي يَدَيْكَ مَفاتِيحَ خَزَائِنِهِ بِمَا أَذِنَ لَكَ فِيهِ مِنْ مَسْأَلتِهِ، فَمَتَى شِئْتَ اسْتَفْتَحْتَ بِالدُّعَاءِ أَبْوَابَ نِعَمِهِ، وَاسْتَمْطَرْتَ شآبِيبَ رَحْمَتِهِ، فَلاَ يُقَنِّطَنَّكَ إِبْطَاءُ إِجَابَتِهِ، فَإِنَّ الْعَطِيَّةَ عَلَى قَدْرِ النِّيَّةِ، وَرُبَّمَا أُخِّرَتْ عَنْكَ الإجابة، لِيَكُونَ ذلِكَ أَعْظمَ لأجر السَّائِلِ، وَأَجْزَلَ لِعَطَاءِ الأمل، وَرُبَّمَا سَأَلْتَ الشَّيْءَ فَلاَ تُؤْتاهُ، وَأُوتِيتَ خَيْراً مِنْهُ عَاجلاً أَوْ آجِلاً، أوْ صُرِفَ عَنْكَ لِمَا هُوَ خَيْرٌ لَكَ، فَلَرُبَّ أَمْر قَدْ طَلَبْتَهُ فِيهِ هَلاَكُ دِينِكَ لَوْ أُوتِيتَهُ، فَلْتَكُنْ مَسَأَلَتُكَ فِيَما يَبْقَى لَكَ جَمَالُهُ، وَيُنْفَى عَنْكَ وَبَالُهُ، فَالْمَالُ لاَ يَبْقَى لَكَ وَلاَ تَبْقَى لَهُ".


                (نهج البلاغة: باب المختار من كتب أمير المؤمنين (عليه السّلام) ورسائله إلى أعدائه وأمراء بلاده ويدخل في ذلك ما اختير من عهوده إلى عمّاله ووصاياه لأهله وأصحابه: وصية [31]: ومن وصيّته (عليه السلام) للحسن بن علي (عليه السلام)، كتبها إليه بـ "حاضرين" عند انصرافه من صفّين).

                3. وفي (الكافي) عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الرِّضَا (عليه السلام) أَنَّ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ (صلوات الله عليه) كَانَ يَقُولُ: "طُوبَى لِمَنْ أَخْلَصَ لِلَّهِ 👉الْعِبَادَةَ وَالدُّعَاءَ👉 وَلَمْ يَشْغَلْ قَلْبَهُ بِمَا تَرَى عَيْنَاهُ وَلَمْ يَنْسَ ذِكْرَ اللَّهِ بِمَا تَسْمَعُ أُذُنَاهُ وَلَمْ يَحْزُنْ صَدْرَهُ بِمَا أُعْطِيَ غَيْرُهُ". (الكافي: 02/16. كتاب الإيمان والكفر. باب الإخلاص. رواية رقم 03).
                4. كان من دعائه كما في (الصّحيفة السجّادية):



                "أللَّهُمَّ اجْعَلْنِي أصُولُ بِكَ عِنْدَ الضَّرُورَةِ👉 وَأَسْأَلُكَ عِنْدَ الْحَاجَةِ،👉 وَأَتَضَرَّعُ إلَيْكَ عِنْدَ الْمَسْكَنَةِ،👉 وَلا تَفْتِنّي بِالاسْتِعَانَةِ بِغَيْرِكَ👉👉 إذَا اضْطُرِرْتُ👉👉، وَلا بِالْخُضُوعِ لِسُؤالِ غَيْرِكَ إذَا افْتَقَرْتُ، 👉👉👉وَلاَ بِالتَّضَرُّعِ إلَى مَنْ دُونَكَ إذَا رَهِبْتُ فَأَسْتَحِقَّ بِذلِكَ خِذْلانَكَ👉👈 وَمَنْعَكَ وَإعْرَاضَكَ🤳

                يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ". (الصّحيفة: دعاء 20: دعاؤه في مكارم الأخلاق).

                5. ومن دعائه أيضا عليه رحمة الله كما في (الصّحيفة): "إلهِي اسْتَشْفَعْتُ بِكَ إلَيْكَ 👉وَاسْتَجَرْتُ بِكَ مِنْكَ👉 أَتَيْتُكَ👉 طامِعَاً فِي إحْسانِكَ، راغِباً فِي امْتِنانِكَ، مُسْتَسْقِياً وابِلَ طَوْلِكَ مُسْتَمْطِراً غَمامَ فَضْلِكَ، طالِباً مَرْضاتِكَ، قاصِدَاً جَنابَكَ، وارِداً شَرِيعَةَ رِفْدِكَ، مُلْتَمِساً سَنِيَّ الْخَيْراتِ مِنْ عِنْدِكَ، وافِدَاً إلى حَضْرَةِ جَمالِكَ، مُرِيداً وَجْهَكَ، طارِقاً بابَكَ، مُسْتَكِيناً لِعَظَمَتِكَ وَجَلالِكَ، فَافْعَلْ بِي ما أَنْتَ أَهْلُهُ مِنَ الْمَغْفِرَةِ وَالرَّحْمَةِ، وَلا تَفْعَلْ بِي ما أَنَا أَهْلُهُ مِنَ الْعَذابِ وَالنِّقْمَةِ بِرَحْمَتِكَ يا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ". (الصّحيفة: دعاء 73: المناجاة الخامسة: مناجاة الراغبين).
                6. ومن دعائه أيضا كما في (الصّحيفة) دائما: "ووسيلتي👉👈👈 إليك التّوحيد👉👉، وذريعتي أَنّي لم أُشرك بك شيئاً👉، ولم أَتّخذ معك إلهاً، وقد فررت إليك بنفسي، وإليك مفرّ المسيء، ومفزع المضيّع لحظّ نفسه، ...". (الصّحيفة: دعاء 49: وكان من دعائه (عليهالسلام) في دفاع كيد الأعداء وردّبأسهم).
                7. ومن وصيته عليه رحمة الله لأبنائه كما في (الكافي): عن ابن أبي حمزة قال:

                👇👇👇👇


                سمعت علي بن الحسين عليهما السلام قال لابنه: "يا بَنِيّ من أصابه منكم مصيبة أو نزلت به نازلة👉👉 فليتوضّأ وليسبغ الوضوء، ثم يصلّي ركعتين أو أربع ركعات ثم يقول في آخرهنّ: "يا موضع كلّ شكوى، ويا سامع كلّ نجوى، وشاهد كل ملاء، وعالم كلّ خفية، ويا دافع ما يشاء من بلية، ويا خليل إبراهيم، ويا نجي موسى، ويا مصطفي محمد (صلى الله عليه وآله) أدعوك دعاء من اشتدّت فاقته وقلّت حيلته وضعفت قوته، دعاء الغريق الغريب المضطرّ الذي لا يجد لكشف ما هو فيه إلا أنت👉👉 يا أرحم الراحمين"، فإنّه لا يدعو به أحد إلا كشف الله عنه إن شاء الله". (الكافي: 02/560. باب الدعاء للكرب والهم والحزن 👉👉والخوف👉👉: رواية 15).

                8. كان يقول عند العلّة كما في (الكافي): "اللهمّ إنّك عيّرت أقواما فقلت👉👉👉 ": { قُلِ ادْعُواْ الَّذِينَ زَعَمْتُم مِّن دُونِهِ فَلاَ يَمْلِكُونَ كَشْفَ الضُّرِّ عَنكُمْ وَلاَ تَحْوِيلاً }،👉👉👉 فيا من لا يملك كشف ضرّي ولا تحويله عني أحد غيره، صلّ على محمد وآل محمد، واكشف ضرّي وحوّله إلى من يدعو معك إلها آخر لا إله غيرك"👉👉👉. (الكافي: 02/564. باب الدعاء للعلل والأمراض: رواية 01).
                9. وفي (الكافي) عن يعقوب بن سالم قال: كنت عند أبي عبدالله (عليه السّلام) فقال له العلاء بن كامل: إنّ فلانا يفعل بي ويفعل، فإن رأيت أن تدعو الله عز وجلّ، فقال: "هذا ضعف بك، قل: اللهمّ إنّك تكفي من كلّ شيء ولا يكفى منك شيء، فاكفني أمر فلان بم شئت وكيف شئت و[من] حيث شئت وأنّى شئت". (الكافي: 02/512. باب الدّعاء على العدوّ: رواية 04).
                10.وفي (بحار الأنوار) أنّ الصّادق (عليه السّلام) كان يدعو فيقول: "اللّهمّ إنّي أصبحت لا أملك لنفسي ضرًّا ولا نفعًا ولا حياة ولا موتًا ولا نشورًا، قد ذلّ مصرعي، واستكان مضجعي، وظهر ضرّي، وانقطع عذري، وقلّ ناصري، وأسلمني أهلي ووالدي وولدي بعد قيام حجّتك عليّ، وظهور براهينك عندي، ووضوح أدلّتك لي. اللهمّ وقد أعيت👉👉 الحيل، وتغلّقت الطرق، وضاقت المذاهب، ودرست الآمال إلا منك،👉👉 وانقطع الرّجاء إلا من جهتك..👉👉👉" (بحار الأنوار: 83/317).
                11.في (الكافي) عن الحسين بن علوان قال: كنّا في مجلس نطلب فيه العلم وقد نفدت نفقتي في بعض الأسفار، فقال لي بعض أصحابنا: من تؤمّل لما قد نزل بك؟ فقلت: فلانا، فقال: إذًا والله لا تُسعف حاجتك ولا يَبلغك أملك ولا تنجح طلبتك، قلت: وما علمك رحمك الله؟ قال: "إنّ أبا عبد الله (عليه السّلام) حدّثني أنّه قرأ في بعض الكتب أنّ الله تبارك وتعالى يقول: وعزّتي وجلالي ومجدي وارتفاعي على عرشي لأقطعنّ أمل كلّ مؤمّل [من الناس] غيري باليأس، ولأكسونّه ثوب المذلّة عند الناس، ولأنحينّه من قربي، ولأبعدنّه من فضلي، أيؤمِّل غيري في الشّدائد والشّدائد بيدي؟!، ويرجو غيري ويقرع بالفكر باب غيري وبيدي مفاتيح الأبواب وهي مغلقة وبابي مفتوح لمن دعاني؟! فمن ذا الذي أمّلني لنوائبه فقطعته دونها؟! ومن ذا الذي رجاني لعظيمة فقطعت رجاء ه منّي؟! جعلت آمال عبادي عندي محفوظة فلم يرضوا بحفظي، وملأت سماواتي ممّن لا يملّ من تسبيحي وأمرتهم أن لا يغلقوا الأبواب بيني وبين عبادي فلم يثقوا بقولي، ألم يعلم من طرقَته نائبة من نوائبي أنّه لا يملك كشفها أحد غيري إلا مِن بعد إذني، فمالي أراه لاهيا عنّي، أعطيته بجودي ما لم يسألني ثم انتزعته عنه فلم يسألني ردّه وسأل غيري؛ أ فيراني أبدأ بالعطاء قبل المسألة ثم أُسأل فلا أجيب سائلي؟! أبخيل أنا فيبخّلني عبدي؟، أوليس الجود والكرم لي؟! أوليس العفو والرحمة بيدي؟! أوليس أنا محلّ الآمال؟! فمن يقطعها دوني؟ أفلا يخشى المؤمّلون أن يؤمّلوا غيري، فلوا أنّ أهل سماواتي وأهل أرضي أمّلوا جميعا ثمّ أعطيت كلّ واحد منهم مثل ما أمّل الجميع ما انتقص من ملكي مثل عضو ذرة، وكيف ينقص ملك أنا قيمه؟!، فيا بؤسا للقانطين من رحمتي، ويا بؤسا لمن عصاني ولم يراقبني". (الكافي: 02/66. باب التفويض إلى الله والتوكل عليه: رواية 07).
                12.في (الكافي) عن سعيد بن عبد الرحمن قال: كنت مع موسى بن عبد الله بينبع وقد نفدت نفقتي في بعض الأسفار، فقال لي بعض ولد الحسين: من تؤمّل لما قد نزل بك؟ فقلت: موسى بن عبد الله، فقال: إذا لا تقضى حاجتك ثم لا تنجح طلبتك، قلت: ولم ذاك؟ قال: لأني قد وجدت في بعض كتب آبائي أن الله عز وجل يقول -ثم ذكر مثله- فقلت: يا ابن رسول الله أمْل علي، فأملاه علي، فقلت: لا والله ما أسأله حاجة بعدها. (الكافي: 02/66-67. باب التفويض إلى الله والتوكل عليه: رواية 07 و08).

                تعليق


                • #9
                  حجي يسلم لا يوجد تنافي بين هذا الروايات وبين التوسل بأهل البيت عليهم السلام
                  هل تفقه شي
                  تسويد الصفحات والنسخ والصق
                  لا يغير الحقائق
                  اجب على ماذكرته لك الأخ الفاضلة شجون الزهراء
                  اجماع شيوخك على جواز التوسل

                  ذكر المرداوي في كتاب الإنصاف تحت عنوان فوائد ما نصه
                  (( ومنها - أي من الفوائد -
                  يجوز التوسل بالرجل الصالح على الصحيح من المذهب وقيل يستحب )) اه. فماذا يقول هؤلاء عن المذهب الحنبلي الذي قرر أن التوسل بالنبي بعد موته سنة على رأي ، وجائز فقط على رأي فهل يكفرون الحنابلة ؟ وما معنى اعتزاز هؤلاء بأحمد مع أن أحمد في وادٍ وهم في وادٍ آخر ؟ وقد قال الإمام أحمد للمروالروذي ، يتوسل أي الداعي عند القحط وقلة المطر أو انقطاعه بالنبي صلى الله عليه وسلم في دعائه ، وجزم به في المستوعب وغيره )) اه.
                  وقال ابن مفلح الحنبلي في الفروع ما نصه ( ويجوز التوسل بصالح ، وقيل يستحب )) اه ،
                  وقال البهوتي الحنبلي في كتاب كشاف القناع ما نصه
                  وقال السامري وصاحب التلخيص :
                  لا بأس بالتوسل للاستسقاء بالشيوخ والعلماء ،
                  وقال في المذهب يجوز أن يستشفع الى الله برجل صالح ، وقيل يستحب ))




                  إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
                  فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

                  تعليق


                  • #10
                    يسلم عمي التوسل جائز بنص القران الكريم لماذا تتركون كتاب الله والروايات المعتبرة من مصادركم بل ومذاهبكم جميعا وتتعلقون بالوهابية التي لايقام لها وزن
                    فابن عبد الوهاب ماهو حجمة امام ائمة المذاهب الاسلامية ؟ وماهو وزنه العلمي امام الايات القرانية الله يقول جائز وانتم تحرمون ؟
                    هذا اتباع اعمى بصراحة
                    الله جوز التوسل بالانبياء والصالحين وهو يريد ان يرحمنا بهم وانتم تمنعنون ؟
                    نعوذ بالله من هذا الغرور
                    انظر اذا كنت تعترف بالقران الكريم ماذا يقول :


                    قَالُوا يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ (97) قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (98) (يوسف

                    طيب بلغة بسيطة جدا افهمك الاية وهي ان اخوة نبي الله يوسف حينما فعلوا فعلتهم وظلموا يعقوب ويوسف وجعلوه في البئر وارادوا قتله وهو نبي كما تعلم .
                    بعد ذلك ندموا على ظلمهم ورجعوا الى ابيهم يتوسلون به ليغفر لهم الله تعالى هذه الخطئية الكبيرة .
                    وهنا السؤال لماذا لم ينهاهم نبي الله يعقوب ويقول كما قال ابن تيمية وابن عبد الوهاب اذهبوا لله استغفوا منه مباشرتا ولاتاتوني ؟
                    لماذا قال سوف استغفر لكم ربي اذن جعلوا واسطة بينهم وبين الله بنيل الاستغفار وهو نبي الله لما له من الشان العظيم .
                    ونفس الحال بالنسبة الى نبينا وردت ايات عديدة منها قوله تعالى
                    (وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُوا أَنفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا )
                    فالرسول يكون واسطة في نيل الاستغفار ونيل المراد فهو وسيلتنا ال الله تعالى فلماذا حرمتم انفسكم من هذه الواسطة يا اتباع ابن عبد الوهاب ؟

                    نسال الله تعالى ان يجعلنا ممن امن بالله ورسوله ونسال الله تعالى ان يرحمنا برسوله الامين ويهدي المتعصبين .
                    السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X