إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التضرّع حين الدعاء جميل أمّا التفكّر في نصّ الدعاء قد يفوقه ثمنا .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التضرّع حين الدعاء جميل أمّا التفكّر في نصّ الدعاء قد يفوقه ثمنا .

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخوتي الاكارم لنقرأ ولو لمرّة واحدة نصّ مناجاة أمير المؤمنين(عليه السلام ) مع الله بحبّ الاستطلاع


    اولاً : أساسا يمكن قراءة الأدعية بطرق مختلفة، واحدة منها هي أن نقرأ الدعاء كنص للتفكّر والمطالعة. فإننا عندما نطالع نصّا ففي الواقع نقرأه بفضول لكي نطّلع على مضامينه ونتعرّف على ما ينطوي عليه نصّه.

    فإذا سُجِّلَت في مكان ما إحدى المناجاة الخصوصية لأمير المؤمنين(ععليه السلام ) مع الله سبحانه، فحريّ بالإنسان أن يتصاعد فضولُه ويَمُدّ عنقَه ليرى أيّ حوار جرى هناك؟ لو كنتم خلف باب غرفة فيها أميرُ المؤمنين(عليه السلام) وهو يناجي ربّه بصوت عال بإمكانكم أن تسمعوه، فلو أذِن لكم بالاستماع ألم يستفحل فضولكم لتعرفوا ما هي المواضيع التي طرحها أمير المؤمنين(عليه السلام) في مناجاة ربّه؟

    ثنيا : عندما يصلنا دعاء عن إمام معصوم، فإنه عصارة إيمان الإمام وتقواه ومعرفته، وحقيقةً إن المناجاة الشعبانية هي عصارة الوجود الروحاني لأمير المؤمنين علي(عليهم السلام ).

    إذن يسعنا أن نقرأ هذا الدعاء مرّة على سبيل المطالعة وبدافع حبّ الاستطلاع، وكذلك في ميسورنا أن نقرأه مرّة بدافع التفكّر، بلا حاجة ضروريّة إلى البكاء وحرقة القلب في أثناء قراءة الدعاء. إن مقاطع هذا الدعاء تستوقف الإنسان حقيقة، فهي قادرة على أن تبعثنا على التفكّر وإذا كان امرء من أهل الفكر فهذا الدعاء هو أفضل نصّ للفكر.

    ثالثاً :يعرف كثيرون أن أفضل العبادة أو من أفضلها هو التفكّر، ولكنّهم يتساءلون «كيف نفكّر؟» طيّب أحد الطرق هو أن نضع نص المناجاة الشعبانية بين يدينا، وبعد أن نطالع الدعاء مرّة واحدة ونتعرّف على مضامينه عبر الشرح أو الترجمة، نرجع كرّة أخرى ونتعامل مع الدعاء بتفكّر.


    السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
    احسنت االاخت الفاضلة شجون الزهراء على الموضوع المييز والمشاركة القيمة والكلمات النورانية التي سطرها يراعك وما اجملها من كلمات مفعمة بالمعرفة
    ما احوجنا الى ان نقف متاملين لكلمات الامام امير المؤمنين عليه السلام في هذه المناجاة او غيرها لنبحر في هذه البحار العظيمة التي لاتنفد دررها
    ولنستشعر عظمة اهل البيت عليهم السلام ومدى قربهم من الله تعالى
    الشكر لك اختنا وتقبل الله منك صالح الاعمال وبانتظار المزيد من الابداع
    مَوالِىَّ لا اُحْصى ثَنائَكُمْ وَلا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ كُنْهَكُمْ وَمِنَ الْوَصْفِ قَدْرَكُمْ

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وال محمد
      احسنتم
      بارك الله بكم
      شكرا لكم كثيرا

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X