إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المشابهة بين قيام الامام الحسين (ع) وقيام الامام المهدي (ع) .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المشابهة بين قيام الامام الحسين (ع) وقيام الامام المهدي (ع) .

    المشابهة بين قيام الامام الحسين (ع) وقيام الامام المهدي (ع) .
    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وال محمد .
    ان سبب قيام الامام الحسين (ع) بثورته الاصلاحية المباركة هو تفشي الظلم والفساد على وجه المعمورة بحيث اوشك الدين الاسلامي الحنيف ان ينمحي ويندرس ويسود بين الناس الكفر والالحاد والفسق والمجون ولذلك قال الامام الحسين (ع) قولته المشهورة لاخيه محمد ابن الحنفية : ( وأني لم أخرج أشرا ولا بطرا ولا مفسدا ولا ظالما وإنما خرجت لطلب الاصلاح في أمة جدي صلى الله عليه وآله أريد أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر ، وأسير بسيرة جدي وأبي علي ابن أبي طالب عليه السلام فمن قبلني بقبول الحق فالله أولى بالحق ، ومن رد علي هذا أصبر حتى يقضي الله بيني وبين القوم بالحق وهو خير الحاكمين ، وهذه وصيتي يا أخي إليك وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب ) - 1 -
    وهذه الاهداف التي دعت الامام الحسين (ع) الى القيام بثورته المباركة هي بعينها الاهداف التي تدفع الامام المهدي (ع) للقيام بالثورة الاصلاحية العالمية فينشر الامام المهدي (ع) القسط والعدل بعدما كان يسود بين الناس الظلم والجور :
    روى السيوطي ، في الدر المنثور في التفسير بالمأثور فقال :
    ..... وأخرج أحمد ، عن أبي سعيد الخدري (ر) قال : قال رسول الله (ص) : ( أبشركم بالمهدي يبعثه الله في أمتي على اختلاف من الزمان وزلازل فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما ، ويرضي عنه ساكنوا السماء وساكنو الأرض يقسم الأرض ضحاحا ، فقال له رجل : ما ضحاحا ، قال : بالسوية بين الناس ويملأ قلوب أمة محمد غنى ويسعهم عدله ، حتى يأمر مناد ينادى يقول : من كانت له في مال حاجة فما يقوم من المسلمين الا رجل واحد فيقول : ائت السادن يعني الخازن ، فقل له : أن المهدي يأمرك أن تعطيني مالا ، فيقول له : إحث حتى إذا جعله في حجره وأبرزه ندم ، فيقول : كنت أجشع أمة محمد نفسا إذ عجز عنى ما وسعهم ، قال : فيرد فلا يقبل منه ، فيقال له : إنا لا نأخذ شيئا أعطيناه فيكون كذلك سبع سنين أو ثمان سنين أو تسع سنين ثم لا خير في العيش بعده ، قال : ثم لا خير في الحياة بعده ) - 2 -

    ************************************************** ***********

    الهوامش :
    1 - بحار الأنوار ، العلامة المجلسي ، ج 44 ، ص 330 .
    2 - الدر المنثور في التفسير بالمأثور ، للسيوطي ، سورة محمد ( 16 - 20 ) ، ج 7 ، ص 483 .

  • #2

    الأخ الفاضل العباس اكرمني . أحسنتم وأجدتم وسلمت أناملكم على نشر هذا الموضوع . جعل الله عملكم هذا في ميزان حسناتكم . ودمتم في رعاية الله تعالى وحفظه .

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وال محمد
      احسنتم
      بارك الله بكم
      شكرا لكم كثيرا

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X