إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

علي قسيم النار ( من صحيح البخاري )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • علي قسيم النار ( من صحيح البخاري )

    علي قسيم النار
    ( من صحيح البخاري )


    بسم الله الرحمن الرحيم
    وصل الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين

    في صحيح البخاري ، جزء 4 ، صفحه 206
    عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم
    قال بينا انا قائم فإذا زمرة حتى إذا عرفتهم خرج
    رجل من بيني وبينهم فقال هلم فقلت اين
    قال إلى
    النار والله قلت وما شأنهم
    قال
    انهم ارتدوا بعدك على ادبارهم القهقرى .
    ثم إذا زمرة حتى إذا عرفتهم خرج
    رجل
    من بيني وبينهم فقال هلم قلت اين قال إلى
    النار والله قلت ما شأنهم قال انهم ارتدوا بعدك على ادبارهم القهقرى فلا اراه يخلص منهم الا مثل همل النعم .



    قال الحافظ : المراد بالرجل الملك الموكل بذلك .

    اقول : ونحن لا نعلم لماذا الرواية تعبر عن الملك بأنه رجل ؟!!
    حتى ان الحافظ ابن حجر اضطر ان يعبر بالرجل أنه ملك ومن المعلوم ان الملائكة ليسوا رجالاً !


    اقول : والحافظ ابن حجر يقول انه ملك !
    فمن هو هذا الرجل الذي لم يعرفه لنا البخاري وقد اختلف في معرفته اهل السنة ؟

    انه علي عليه السلام الذي قال فيه رسول الله صلى الله عليه وآله :
    ( علي قسيم النار )


    اخرج الحسكاني: شواهد التنزيل، ج 2: ص 190.
    عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (إذا كان يوم القيامة قال الله تعالى لمحمد وعلى: أدخلا الجنة من أحبكما، وأدخلا النار من أبغضكما، فيجلس علي [على] شفير جهنم فيقول (لها): هذا لي، وهذا لك، وهو قوله تعالى: ألقيا في جهنم كل كفار عنيد .

    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    [/CENTER]

  • #2
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image_6993.jpg 
مشاهدات:	10480 
الحجم:	5.5 كيلوبايت 
الهوية:	883295

    تعليق


    • #3
      اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	2015_1418710705_828.gif 
مشاهدات:	10685 
الحجم:	58.0 كيلوبايت 
الهوية:	883299

      تعليق


      • #4
        الف شكر لهذا المرور الطيب
        تحياتي

        ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
        فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

        فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
        وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
        كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

        [/CENTER]

        تعليق


        • #5
          يَوْمَ لا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِّنَفْسٍ شَيْئًا وَالأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ

          تعليق


          • #6
            يَوْمَ لا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِّنَفْسٍ شَيْئًا وَالأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ​

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
              يَوْمَ لا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِّنَفْسٍ شَيْئًا وَالأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ​
              اللهم صل على محمد وآل محمد

              وبما أنه يبدو أنه لم يعجبك الموضوع
              وكررت الآية ماقولك في رواية صحيح البخاري

              فهل تقول أنها موضوعه تخالف القرآن أو تقول بصحتها


              فإن كنت تقول بصحتها فأجب هذين السؤالين

              - لماذا يبهم البخاري اسم الرجل؟
              - هل يقال للملك بأنه رجل كما زعم ابن حجر؟

              تعليق


              • #8
                هذا الكلام من احد مواقع مخالفينا وهو عبارة عن سؤال وجواب وكما يلي احببت نقله روما للفائدة والنقاش حوله وهذا السؤال :-
                لدي سؤال حول صحة حديث: علي قسيم النار ـ المشهور لدى الرافضة، فهم يدعون أن لهُ مصادر من كُتب أهل السنة وبالذات الإمام أحمد بن حنبل وابن قتيبة وهذا ما يستندون عليه، وقد سئل أحمد عن حديث قسيم النار فلم يضعفه، ولم يخدش فيه، ولا جرح راويه، بل ثبته واتجه إلى تأويله وبيان معناه، وكذلك أبو حنيفة لم يضعف الحديث ولم يعاتب الأعمش على روايته حديثاًًًً ضعيفاًًً، وإنما اللوم والعتاب والاستنابة كانت على نشر حديث في فضل علي أمير المؤمنين، قال: محمد بن منصور الطوسي: كنا عند أحمد بن حنبل، فقال له رجل: يا أبا عبدالله، ما تقول في هذا الحديث الذي روي أن علياًً قال: أنا قسيم النار؟ فقال: ما تنكرون من ذا؟ أليس روينا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي: لا يحبك إلاّ مؤمن ولا يبغضك إلاّ منافق؟ قلنا بلى، قال: فأين المؤمن؟ قلنا: في الجنة، قال: فأين المنافق؟ قلنا: في النار، قال: فعلي قسيم الجنة والنار، المنهج الأحمد في طبقات أصحاب أحمد، الجزء: 1ـ رقم الصفحة: 130، كفاية الطالب الكنجي رقم الصفحة: 22، ومن جهلكم تعتقدون بأن أحمد بن حنبل من قال هذا الكلام فقط, تفضلوا ابن قتيبة غريب الحديث الجزء: 1 رقم الصفحة: 377، وقال في قول علي: أنا قسيم النار، يرويه عبد الله بن داود عن الأعمش، عن موسى بن طريف، أراد أن الناس فريقان، فريق معي فهم على هدى، وفريق علي فهم على ضلال كالجوارح، فأنا قسيم النار، نصف في الجنة معي، ونصف فيها، وقسيم في معنى مقاسم مثل جليس وأكيل وشريب، فما ردكم على هذا بارك الله فيكم ونفع بكم.
                وهذا الجواب :- الإجابــة



                الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
                ففضائل أمير المؤمنين علي رضي الله عنه ومناقبه كثيرة مشهورة، وهذا الحديث لو ثبت لم يكن فيه زيادة على ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم من أنه لا يحبه إلا مؤمن ولا يبغضه إلا منافق، وأما هذا الحديث فالمرجع في صحته وضعفه إلى أهل هذه الصناعة، وقد جزم الأئمة ومنهم الأعمش راويه عن موسى بن طريف بأنه لا يثبت، ومن هنا حكم الألباني على الحديث في الضعيفة بالوضع وبين علته فقال: أخرجه العقيلي في الضعفاء ـ ص 406 ـ وابن عدي ـ 383ـ 2 ـ وابن عساكر ـ 12ـ 136ـ 2ـ من طريق الأعمش عن موسى بن طريف عن عباية عن علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ به، قلت: وهذا آفته موسى بن طريف، قال الذهبي: كذبه أبو بكر بن عياش، وقال يحيى والدارقطني: ضعيف، وقال الجوزجاني: زائغ، وقد ثبت عن الأعمش أنه أنكر هذا الحديث على ابن طريف، فروى العقيلي بإسناد صحيح عن عبد الله بن داود الخريبي قال: كنا عند الأعمش فجاء يوماً وهو مغضب فقال: ألا تعجبون من موسى بن طريف يحدث عن عباية عن علي: أنا قسيم النار؟! وعباية: هو ابن ربعي الأسدي، قال العقيلي في الضعفاء: ص 343: روى عن موسى بن طريف، كلاهما غاليان. انتهى.
                وليس ما ذكر عن أحمد ـ رحمه الله ـ تصحيحا للحديث فإنه لم يصرح بذلك ولا أومأ إليه ولا ذكر الحديث في مسنده على استيعابه واستقصائه، وإنما هو تأويل له على تقدير الصحة ولا يلزم من التقدير أن تكون الصحة ثابتة في نفس الأمر وبيانه أن هذا الحديث مع كونه مكذوبا فإنه لا يضيف إلى علي فضيلة زائدة، بل يغني عنه ما ثبت من كونه عليه الرضوان لا يحبه إلا مؤمن ولا يبغضه إلا منافق، قال ابن الجوزي في العلل المتناهية: قال أَبُو بَكْر بْن عياش قلت للأعمش أنت حين تروي عن مُوسَى بْن طريف عن عباية عن علي: أَنَا قسيم النار ـ فقال والله ما رويته إلا على جهة الاستهزاء، قال قلت حمله الناس عنك فِي الصحف وأنت تزعم أنك رويته على جهة الاستهزاء، قال المصنف: قلت أما مُوسَى بْن طريف فقد كذبه أَبُو بَكْر بْن عياش وحكى عَنْهُ أَبُو بكر بْن عياش أنه قال إنما أتحدث بهذه الأحاديث أسخر بهم، وقال يَحْيَى كان ضعيفًا، وقال السعدي كان زائغًا، وقال ابن حبان: يأتي بالمناكير التي لا أصول لها، وأما مُوسَى بْن إسماعيل فلعل بعض الرواة قد كناه عن طريف بن إسماعيل، وقال أَبُو مُعَاوِيَة كان عباية يشرب الدن وحده، قال المؤلف: وقد فسر هَذَا الحديث أَحْمَد بْن حنبل على تقدير الصحة فقال لأنه لا يحبه إلا مؤمن ولا يبغضه إلا منافق. انتهى.[/color]
                وأما ابن قتيبة فهو على جلالته وعلمه بالعربية ليس من أهل هذا الفن، ثم إن غاية ما نقل عنه تأويل لهذا الحديث المكذوب كالذي نقل عن أحمد، والخلاصة أن الحديث مكذوب وعلي ـ رضي الله عنه ـ في غنى عن أن يضاف إليه مثل هذا الكذب، وقد ثبت له من الفضائل رضي الله عنه ما يوجب على كل مسلم محبته والثناء عليه فهو رضي الله عنه رابع الخلفاء في الفضل والخلافة ولم يكن في أيام خلافته أحد من المسلمين خير منه رضي الله عنه وعن سائر أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم.

                تعليق


                • #9
                  في الاجابة قيل ان الحديث ضعفه الالباني رغم كون مبانيننا الحديثية تختلف عن نهج الالباني الا انه لا صحة لذلك حيث هذا ما قاله الالباني :-
                  نبأ محمد بن سعيد وخيثمة وأحمد بن محمد بن زياد وجماعة قالوا ثنا إبراهيم بن عبدالله العبسي ثنا وكيع وأنبأ أحمد بن إسحاق ثنا محمد بن سليمان ثنا عبيدالله بن موسى قال ثنا الأعمش عن عدي بن ثابت عن زر بن حبيش قال قال علي والذي فلق الحبة وبرأ النسمة أنه لعهد النبي الأمي أنه لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق اه // اسناده صحيح
                  الايمان لابن منده ج2 ص607


                  4187 -
                  إنه لا يحبك إلا مؤمن و لا يبغضك إلا منافق - قاله لعلي -
                  ( ت ن هـ ) عن علي .


                  قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2422 في صحيح الجامع
                  الجامع الصغير وزيادته ج1 ص416


                  1720 -
                  ( صحيح )
                  [ إنه لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق ] . ( صحيح ) . من فضائل علي
                  السلسلة الصحيحة للالباني ج4 ص298


                  2938 -
                  ( صحيح )

                  تعليق

                  المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                  حفظ-تلقائي
                  Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                  x
                  يعمل...
                  X