بسم الله الرحمن الرحيم
هل قطرة الأنف مفطرة للصائم؟
ــــــــــــــــــــــــ
الجواب:
الشيخ الإحقاقي:
ج ـ تقطير الدواء في الأنف لا يوجب الإفطار، بشرط أن لا يدخل في الحلق، فإن دخل بواسطة الأنف يوجب الإفطار إذا كان عامدًا .الشريعة، م 1372.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد سعيد الحكيم:
ج ـ لا يضرّ بالصوم إذا لم ينزل للجوف، ولا يضرّ الإحساس بطعمه .منهاج الصالحين، ج 1، م 30.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد أبو القاسم الخوئي:
ج ـ اذا لم يصل إلى الحلق فلا بأس به.الصراط، ج ١، س 346.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد أمين زين الدين:
ج ـ يُكره أن يتناول المائع الذي يُصبّ في الأنف، والمكروه منه ما لا يعلم بوصوله إلى الحلق، وأما ما يعلم بأنّه يصل إلى الحلق فالأقوى تحريمه. كلمة التقوى، ج 1، م 113.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي السيستاني:
ج ـ يجوز إذا وثقتَ بأنّه لا ينزل الجوف . الموقع .
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي:
ج ـ إذا نزلت إلى الحلق فمفطرة، وإلا.. فلا . الموقع .
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي:
ج ـ يُكره إذا لم يعلم بوصوله إلى الحلق، والأحوط ـ وجوبًا ـ ترك ذلك مع العلم بوصوله إلى الحلق .المسائل الإسلامية، م 1774
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:
ج ـ يجوز للصائم استعمال القطرة في الأنف بشرط أن لا ينزل الدواء إلى الجوف .الاستفتاءات الشرعية، ج 1، س 416.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد تقي المدرّسي:
ج ـ لا بأس بقطرة الأنف إن لم يصل الدواء إلى الجوف .الاستفتاءات ج 2، ص 138، س345.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ حسين وحيد الخراساني:
ج ـ إذا كان الدواء يصل إلى الحلق فمفطر . استفتاء.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
هل قطرة الأنف مفطرة للصائم؟
ــــــــــــــــــــــــ
الجواب:
الشيخ الإحقاقي:
ج ـ تقطير الدواء في الأنف لا يوجب الإفطار، بشرط أن لا يدخل في الحلق، فإن دخل بواسطة الأنف يوجب الإفطار إذا كان عامدًا .الشريعة، م 1372.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد سعيد الحكيم:
ج ـ لا يضرّ بالصوم إذا لم ينزل للجوف، ولا يضرّ الإحساس بطعمه .منهاج الصالحين، ج 1، م 30.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد أبو القاسم الخوئي:
ج ـ اذا لم يصل إلى الحلق فلا بأس به.الصراط، ج ١، س 346.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد أمين زين الدين:
ج ـ يُكره أن يتناول المائع الذي يُصبّ في الأنف، والمكروه منه ما لا يعلم بوصوله إلى الحلق، وأما ما يعلم بأنّه يصل إلى الحلق فالأقوى تحريمه. كلمة التقوى، ج 1، م 113.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي السيستاني:
ج ـ يجوز إذا وثقتَ بأنّه لا ينزل الجوف . الموقع .
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي:
ج ـ إذا نزلت إلى الحلق فمفطرة، وإلا.. فلا . الموقع .
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي:
ج ـ يُكره إذا لم يعلم بوصوله إلى الحلق، والأحوط ـ وجوبًا ـ ترك ذلك مع العلم بوصوله إلى الحلق .المسائل الإسلامية، م 1774
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:
ج ـ يجوز للصائم استعمال القطرة في الأنف بشرط أن لا ينزل الدواء إلى الجوف .الاستفتاءات الشرعية، ج 1، س 416.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد تقي المدرّسي:
ج ـ لا بأس بقطرة الأنف إن لم يصل الدواء إلى الجوف .الاستفتاءات ج 2، ص 138، س345.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ حسين وحيد الخراساني:
ج ـ إذا كان الدواء يصل إلى الحلق فمفطر . استفتاء.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
تعليق