بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
الفرق بين(أوتُوا الكِتَاب) و (آتَينَاهُم الكِتَاب)
القرآن الكريم يستعمل (أوتُوا الكِتَاب) في مقام الذم
ويستعمل (آتَينَاهُم الكِتَاب) في مقام المدح.
لاحظ سياق الآيات
(وَلَمَّا جَاءهُمْ رَسُولٌ مِّنْ عِندِ اللّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ كِتَابَ اللّهِ وَرَاء ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ} [البقرة : ١٠١]
ذمّ.
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوَاْ إِن تُطِيعُواْ فَرِيقًا مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ يَرُدُّوكُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ} [آل عمران : ١٠٠]
ذمّ.
{الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ} [البقرة : ١٢١]
مدح.
(الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ مِن قَبْلِهِ هُم بِهِ يُؤْمِنُونَ} [القصص : ٥٢]
مدح
فنفهم من قوله تعالى (آتَينَاهُم الكِتَاب) القرب بينهم وبينه تعالى، وأنّ الله يصرّح بأنه هو من آتاهم الكتاب فجاء الفعل (آتيناهم) مبني للمعلوم
ونفهم من قولى تعالى (أوتُوا الكِتَاب) البعد عنهم، ولم يصرّح بهوية الذي آتاهم الكتاب فجاء الفعل (أوتوا) مبني للمجهول.
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
الفرق بين(أوتُوا الكِتَاب) و (آتَينَاهُم الكِتَاب)
القرآن الكريم يستعمل (أوتُوا الكِتَاب) في مقام الذم
ويستعمل (آتَينَاهُم الكِتَاب) في مقام المدح.
لاحظ سياق الآيات
(وَلَمَّا جَاءهُمْ رَسُولٌ مِّنْ عِندِ اللّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ كِتَابَ اللّهِ وَرَاء ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ} [البقرة : ١٠١]
ذمّ.
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوَاْ إِن تُطِيعُواْ فَرِيقًا مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ يَرُدُّوكُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ} [آل عمران : ١٠٠]
ذمّ.
{الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ} [البقرة : ١٢١]
مدح.
(الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ مِن قَبْلِهِ هُم بِهِ يُؤْمِنُونَ} [القصص : ٥٢]
مدح
فنفهم من قوله تعالى (آتَينَاهُم الكِتَاب) القرب بينهم وبينه تعالى، وأنّ الله يصرّح بأنه هو من آتاهم الكتاب فجاء الفعل (آتيناهم) مبني للمعلوم
ونفهم من قولى تعالى (أوتُوا الكِتَاب) البعد عنهم، ولم يصرّح بهوية الذي آتاهم الكتاب فجاء الفعل (أوتوا) مبني للمجهول.
تعليق