إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من تغافل عن ذكر الله فالشيطان يكون قرينه ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من تغافل عن ذكر الله فالشيطان يكون قرينه ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخوتي الاكارم الله تبارك وتعالى حينما يقول الا بذكر الله تطمئن القلوب فخلاف فحينما لايذكر الانسان الله تعالى بلسانه واعماله فاكيد يكون فرسية للشيطان واليكم الدليل :

    تفسير قوله تعالى:
    {وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَٰنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِين}

    يقال: عشي يعشى عشا من باب علم يعلم إذا كان ببصره آفة لا يبصر مطلقا أو بالليل فقط، وعشا يعشو عشوا وعشوا من باب نصر ينصر إذا تعامى وتعشى بلا آفة، والتقييض التقدير والإتيان بشيء إلى شيء، يقال: قيضه له إذا جاء به إليه.

    لما انتهى الكلام إلى ذكر المتقين وأن الآخرة لهم عند الله قرنه بعاقبة أمر المعرضين عن الحق المتعامين عن ذكر الرحمن مشيرا إلى أمرهم من أوله، وهو أن تعاميهم عن ذكر الله يورثهم ملازمة قرناء الشياطين فيلازمونهم مضلين لهم حتى يردوا عذاب الآخرة معهم.

    فقوله: ﴿ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا﴾ أي من تعامى عن ذكر الرحمن ونظر إليه نظر الأعشى جئنا إليه بشيطان، وقد عبر تعالى عنه في موضع آخر بالإرسال فقال: ﴿ألم تر أنا أرسلنا الشياطين على الكافرين تؤزهم أزا﴾ مريم: 83، وإضافة الذكر إلى الرحمن للإشارة إلى أنه رحمة.

    🔹وقوله: ﴿فهو له قرين﴾ أي مصاحب لا يفارقه.
    ______________
    المصدر / تفسير الميزان للعلاّمة
    محمّد حسين الــطباطبائي
    (قدّس سرّه).
    السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X