بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
دروس في علوم القرآن / الدرس ( ١٠ )
الخصوصية الرابعة : ( أُممية القرآن )
س / ما معنى كون القرآن أُممي ؟
ج / يقصد أن القرآن نزل لجميع الشعوب والأُمم إلى يوم القيامة ، ولا يختص بعصر النزول ، ولا لا يختص بالعرب ولا بأمة معيّنة .
س / ما هي الأدلة والشواهد من القرآن وغيره الدالة على أُممية القرآن بل أُممية الدين الإسلامي ؟
ج / الأدلة كثيرة جداً نذكر بعضها :
١ـ قال تعالى :
﴿هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا﴾( الفتح / ٧ ) .
٢ - ﴿يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى فَتْرَةٍ مِّنَ الرُّسُلِ﴾( المائدة / ١٩ )
٣- قال تعالى : ﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ﴾(سبأ /٢٨)﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ﴾(الأنبياء / ١٠٧ ) .
وغيرها من الآيات التي تؤكد شمولية القرآن بصورة خاصة والرسالة الاسلامية بصورة عامة .
٤- تعامل الرسول ( صلى الله عليه وآله ) مع أهل الكتاب ودعوته لهم بإتباعه كما دعا المشركين إلى ذلك .
٥- موقف أهل الكتاب من الرسول ( صلى الله عليه وآله ) وتوجّسهم من دعوته ، لعلمهم بأنّه يستهدفهم في دعوته .
٦ - إسلام العديد من الصحابة ممّن كانوا من أهل الكتاب ومن غير العرب كالنجاشي وبلال وسلمان وصهيب ، وكذلك غيرهم من الأجيال اللاحقة .
٧- رسائل الرسول ( صلى الله عليه وآله ) الى ملوك فارس والروم والحبشة ، ودعوتهم للإيمان برسالة الإسلام .
٨- طبيعة التشريعات المرتبطة بالتعامل مع غير المسلمين ، مثل أحكام الجزية ونحوها المعبّرة عن خطة المشرّع الإسلامي لجذب أهل الكتاب وغيرهم للإسلام .
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
دروس في علوم القرآن / الدرس ( ١٠ )
الخصوصية الرابعة : ( أُممية القرآن )
س / ما معنى كون القرآن أُممي ؟
ج / يقصد أن القرآن نزل لجميع الشعوب والأُمم إلى يوم القيامة ، ولا يختص بعصر النزول ، ولا لا يختص بالعرب ولا بأمة معيّنة .
س / ما هي الأدلة والشواهد من القرآن وغيره الدالة على أُممية القرآن بل أُممية الدين الإسلامي ؟
ج / الأدلة كثيرة جداً نذكر بعضها :
١ـ قال تعالى :
﴿هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا﴾( الفتح / ٧ ) .
٢ - ﴿يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى فَتْرَةٍ مِّنَ الرُّسُلِ﴾( المائدة / ١٩ )
٣- قال تعالى : ﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ﴾(سبأ /٢٨)﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ﴾(الأنبياء / ١٠٧ ) .
وغيرها من الآيات التي تؤكد شمولية القرآن بصورة خاصة والرسالة الاسلامية بصورة عامة .
٤- تعامل الرسول ( صلى الله عليه وآله ) مع أهل الكتاب ودعوته لهم بإتباعه كما دعا المشركين إلى ذلك .
٥- موقف أهل الكتاب من الرسول ( صلى الله عليه وآله ) وتوجّسهم من دعوته ، لعلمهم بأنّه يستهدفهم في دعوته .
٦ - إسلام العديد من الصحابة ممّن كانوا من أهل الكتاب ومن غير العرب كالنجاشي وبلال وسلمان وصهيب ، وكذلك غيرهم من الأجيال اللاحقة .
٧- رسائل الرسول ( صلى الله عليه وآله ) الى ملوك فارس والروم والحبشة ، ودعوتهم للإيمان برسالة الإسلام .
٨- طبيعة التشريعات المرتبطة بالتعامل مع غير المسلمين ، مثل أحكام الجزية ونحوها المعبّرة عن خطة المشرّع الإسلامي لجذب أهل الكتاب وغيرهم للإسلام .
تعليق