إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

غزوة بدر الكبرى عز المؤمنين وذل الكافرين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • غزوة بدر الكبرى عز المؤمنين وذل الكافرين

    غزوة بدر الكبرى عز المؤمنين وذل الكافرين
    السابع عشر من شهر رمضان المبارك من السنة الثانية للهجرة الشريفة وقعت غزوة بدر الكبرى وملخصها: انه خرج مشركوا قريش كعتبة، وشيبة، والوليد بن عتبة، وأبي جهل، وأبي البختري، ونوفل بن خويلد، وجمع كثير من صناديد مكة ورجال الحرب فيها، حيث بلغ عددهم تسعمائة وخمسين نفراً لقتال النبي صلى الله عليه وآله فخرجوا من مكة حاملين أدوات الطرب، ومصطحبين النساء المغنيات، للهو واللعب ومعهم مائة فرس وسبعمائة بعير، وكان على كل واحد من أكابر قريش طعام الجيش في كل يوم بأن ينحر لهم عشراًً من الإبل.
    وخرج رسول الله صلى الله عليه وآله مع ثلاثمائة وثلاثة عشر من أصحابه من المدينة إلى ان وصلوا إلى أرض بدر ـ وهي اسم بئر رمى المسلمون فيها قتلى المشركين ـ فلما وصل النبي صلى الله عليه وآله أشار إلى الأرض قائلاً: هنا مصرع فلان، وهناك مصرع فلان فعدد مصرع كل القتلى من صناديد قريش، فكان كما قال صلى الله عليه وآله.

    المشركون في بدر:
    لما وصل المشركون، صعدوا على تل ونظروا إلى جيش المسلمين مستخفين بهم، والمسلمون أيضاً نظروا إلى العدو بعين الاحتقار والاستخفاف، كما قال تعالى: «وَإِذْ يُرِيكُمُوهُمْ إِذِ الْتَقَيْتُمْ فِي أَعْيُنِكُمْ قَلِيلاً وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ لِيَقْضِيَ اللّهُ أَمْراً كَانَ مَفْعُولاً وَإِلَى اللّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ» الأنفال:44.
    وبعد رؤيتهم جيش النبي صلى الله عليه وآله نزلوا خلف ذلك التل بعيداً عن الماء وبعثوا عمر بن وهب مع جماع للتفحص وليرى هل للمسلمين كمين؟ أو لا، فجال بفرسه حتى طاف عسكر رسول الله صلى الله عليه وآله يميناً وشمالاً ثم رجع وقال: «مالهم كمين ولا مدد، ولكن نواضح يثرب قد حملت الموت الناقع أما ترونهم خرّساً لا يتكلمون، يتلمظون حتى يقتلوا بعددهم، فارتؤوا رأيكم».

    مقترحات ومفاوضات:
    فلما سمع هذا حكيم بن حزام حرض عتبة على ترك الحرب والمصالحة فقال له عتبة: اذهب إلى ابن الحنظلية يعني أبا جهل، وقل له أن يترك الحرب ويصالح أبناء عمه، فجاء حكيم إلى أبي جهل وابلغه رسالة عتبة، فقال أبو جهل: جبن وانتفخ سحره ويخاف على ابنه أبي حذيفة الذي في جيش المسلمين، فجاء حكيم إلى عتبة، وأخبره بمقولة أبي جهل، فلما تلاقى قال عتبة لأبي جهل: يا مصفراً أسته، مثلي يجبن؟ ستعلم قريش أينا ألأم وأجبن.
    اما رسول الله صلى الله عليه وآله فانه وإن علم شقاء قريش وعدم تسليمهم، ولكن لأجل قوله تعالى: (وَإِن جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا) الأنفال:61. بعث إليهم رسولاً وقال: «يا معشر قريش إني أكره ان أبدؤكم فخلوني والعرب وارجعوا».
    فقال عتبة: ما رد هذا قوم قط فأفلحوا، يا معشر قريش ان محمداً له آل وذمة، فاسمعوا نصحه، فغاظ أبا جهل قوله وقال له: ما هذه الغوغاء؟ أمنَ خوف بني عبد المطلب تحتال الرجوع؟ فغضب عتبة ونزل من ناقته، وطلب من أبي جهل البراز ليعلم من الجبان، فتوسط كبراء قريش بينهم لكن عتبة لردع تهمة الجبن عنه لبس درعه وشد عمامته وكان لا يلبس الخوذة لكبر رأسه.

    ابتداء المعركة:
    وتقدم عتبة وأخوه شيبة وأبنه الوليد وجالوا في الميدان وكانت نيران الحرب قد اندلعت، فطلبوا المبارز. فبرز إليهم ثلاثة نفر من الأنصار وانتسبوا لهم، فقالوا: ارجعوا، أنما نريد الأكفاء من قريش، فأمر صلى الله عليه وآله علياً وحمزة بن عبد المطلب وعبيدة بن الحارث بن المطلب بن عبد مناف، بالمبارزة فجاؤوا إلى الميدان ولهم زئير كزئير الأسد، قال حمزة: أنا حمزة بن عبد المطلب أسد الله وأسد رسوله، فقال عتبة: كفؤ كريم وأنا أسد الحلفاء وأنا أسد المطيبين.
    فبرز علي عليه السلام للوليد، وحمزة لشيبة، وعبيدة لعتبة، فقال علي عليه السلام:
    أنا ابن ذي الحوضين عبد المطلب وهاشم المطعِم في العام السغب
    وأفي بميثاقي وأحمي عن حسب
    فحمل عليه السلام على الوليد، فضربه على حبل عاتقه فأخرج السيف من إبطه، قيل: أخذ الوليد يده المقطوعة وضرب بها رأس علي عليه السلام، ثم ذهب إلى أبيه هارباًَ، فشد علي عليه السلام، فضرب فخذه فسقط ميتاً.
    وتقدم حمزة وشيبة فتبارزا طويلاً حتى تكسَّرت سيوفهما ودروعهما، وأخذا يتصارعان، فقال المسلمون: يا علي أما ترى الكلب قد بهر عمك؟ فحمل عليه السلام وقال: يا عم طأطيء رأسك وكان حمزة أطول من شيبة فأدخل حمزة رأسه في صدره فضربه علي عليه السلام فطرح نصفه، اما عبيدة فانه ضرب رأس عتبة فشقه وضرب عتبة رجل عبيدة فقطعها فجاء أمير المؤمنين عليه السلام إلى عتبة وبه رمق فأجهز عليه وقتله، ولذا قال لمعاوية: «وعندي السيف الذي أعضضته بجدك وخالك وأخيك في مقام واحد».
    فحمل حمزة وعلي عبيدة إلى النبي صلى الله عليه وآله فبكى كثيراً حتى سالت دموعه على وجه عبيدة، وقد سال مخ ساقه منها.

    شهادة عبيدة:
    فاستشهد رضوان الله عليه عند رجوعهم إلى المدينة في أرض روحاء أو صفراء، ودفن هناك وكان أسن من رسول الله صلى الله عليه وآله بعشر سنين وهذه الآية نزلت في حقهم:
    «هذَانِ خَصْمانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِن نَّارٍ يُصَبُّ مِن فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الْحَمِيمُ» الحج:19.

    ملائكة النصر:
    ووقع الرعب في قلوب المشركين وفي قلب أبي جهل بعد قتل هؤلاء الثلاثة، وكان يحرِّضهم على القتال، فجاء إبليس في صورة سراقة بن مالك وقال:
    إني جارٌ لكم أدفعوا إلي رايتكم، فدفعوا إليه راية الميسرة وركض أمامهم وشوقهم للقتال، فنظر رسول الله صلى الله عليه وآله وقال لأصحابه: «غضوا أبصاركم وعضوا على النواجذ»، ثم دعا وطلب النصر من الله فأرسل الله الملائكة لنصرتهم، وقال تعالى:
    (وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ) .. الى قوله (يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ آلاَفٍ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ مُسَوِّمِينَ) آل عمران:123،125 .
    فلما رأى إبليس الملائكة ولّى هارباً وضرب الراية على الأرض ونكص على عقبيه، فجاءه منبه بن الحجاج وأخذ رداءه وقال: يا سراقة أين؟ أتخذلنا في هذه الحالة، فضرب على صدره وقال إني أرى ما لا ترى، قال تعالى: (وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لاَغَالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النَّاسِ وَإِنِّي جَارٌ لَكُمْ فَلَمَّا تَرَاءَتِ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى‏ عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّي بَرِي‏ءٌ مِنكُمْ إِنِّي أَرَى‏ مَا لاَ تَرَوْنَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ وَاللّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ) الأنفال:48.

    شجاعة نادرة:
    وكان علي عليه السلام يهجم على القوم كالليث الغضبان، حتى قتل منهم ستة وثلاثين رجلاً، وقد روي عنه عليه السلام انه قال: «لقد عجبت يوم بدر من جرأة القوم، وقد قتلت الوليد بن عتبة إذ أقبل حنظلة بن أبي سفيان فلما دنا مني ضربته ضربة بالسيف فسالت عيناه ولزم الأرض قتيلاً».
    وقتل سبعون رجلاً من أبطال قريش في تلك المعركة، منهم: عتبة، وشيبة، والوليد بن عتبة، وحنظلة بن أبي سفيان، وطعيمة بن عدي، والعاص بن سعيد، ونوفل بن خويلد، وأبي جهل.

    سجود الشكر:
    ولما رأى رسول الله صلى الله عليه وآله رأس أبي جهل مقطوعا ًسجد لله شكراً، ثم انهزم جيش المشركين فلحقهم المسلمون، وأسروا منهم سبعين نفراً، وكانت هذه الحادثة في اليوم السابع عشر من شهر رمضان.
    كان النضر بن الحارث، وعقبة بن أبي معيط في جملة الأسرى، فأمر رسول الله صلى الله عليه وآله بقتلهم، وقد كانوا من أعداء النبي صلى الله عليه وآله وعقبة هو الذي تفل على وجه النبي صلى الله عليه وآله بمشورة أمية بن خلف الذي قتل أيضاً.
    ولما قتل النضر على يد أمير المؤمنين عليه السلام رثته أخته بقصيدة من جملتها هذه الأبيات:
    «أمحمد يا خير ضنء كريمة في قومها والفحل فحل معرق
    ما كان ضرك لو مننت وربما مَنَّ الفتى وهو المغيظ المحنق
    فالنضر أقرب من أسرت قرابة وأحقهم ان كان عتق يعتق
    وفي رواية: ان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لما بلغة هذا الشعر قال: لو بلغني هذا قبل قتله لمننت عليه».
    والحمد لله رب العالمين.

  • #2
    معركة بدر الكبرى





    ﴿أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ * الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ1.

    مشركو قريش يحرِّضون على قتل النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم
    اغتاظ كفّار قريش من وجود النبي صلى الله عليه وآله وسلم في المدينة، فأرسلوا إلى عبدة الأوثان (ورأسهم عبدالله بن أبي سلول) يهدّدونهم "إنّكم آويتم صاحبنا، وإنّكم أكثر أهل المدينة عدداً، وإنّا نقسم بالله، لتقتلنّه، أو لتخرجنّه، أو لنستعيننَّ عليكم العرب، أو لنسيرنّ إليكم بأجمعنا، حتى نقتل مقاتلتكم، ونستبيح نساءكم"2.

    إلا أنّ عبدة الأوثان خافوا من تسبيب مواجهة المسلمين بقتال الأبناء والإخوان, فتراجعوا وتفرَّقوا, فبلغ ذلك كفّار قريش.

    معركة بدر
    التوقيت: السنة الثانية للهجرة 17 شهر رمضان.

    سبب خروج المسلمين: اعتراض قافلة قريشية بقيادة أبي سفيان لا يزيد رجالها عن 40 رجلاً.

    ردّ فعل أبي سفيان: علم أبو سفيان بخطّة المسلمين, فأرسل إلى قريش مستغيثاً, وغيَّر طريقه نحو الساحل، ونجا بقافلته.

    الواقع الميداني: قدمت قريش متجهزة للحرب تحت شعار: من لم يخرج نهدم ماله, فلم يتخلّف رجل إلا أخرج رجلاً مكانه.

    المقارنة بين الجيشين
    المسلمون مشركو قريش
    عدد المقاتلين 313 950
    عدد الإبل 70 بعيراً 700 بعير
    عدد الأفراس 1 وقيل 2 400 فرس, وقيل 200, وقيل 100 فرس
    كمية السلاح 8 سيوف, 6 أدرع 600 درع
    - سبق المشركون المسلمين إلى بدر، فنزلوا في الموقع العسكري المناسب بخلاف المسلمين.

    رغم كل ذلك كانت:
    نتيجة المعركة = انتصار المسلمين ضمن التفصيل الآتي:
    المسلمون قريش
    شهداء / قتلى 9, وقيل 11, وقيل 14 70, وقيل 45
    أسرى لا شيء 70 أسيراً
    الغنائم 15 بعيراً 10 أفراس لا شيء
    تحليل للأسباب
    - أمّا المشركون:

    فهدفهم الدنيا فقط.
    شاهد على ذلك: طرح بعض كفّار قريش الرجوع إلى مكّة، فكان الجواب: "لا, واللات والعزَّى حتى نقحم عليهم بيثرب ونأخذهم أسارى، فندخلهم مكة، وتتسامع العرب بذلك، ولا يكون بيننا وبين متجرنا أحد نكرهه"3.

    فالهدف دنيوي لا موضع للآخرة فيه, وهذا ما يُفقد دافع الاستعداد للموت في المعركة.

    - أمّا المسلمون:
    فهدفهم الآخرة.
    شاهد على ذلك: لمّا نظر النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى كثرة المشركين, وقلّة المسلمين استقبل القبلة، وقال: "اللهم أنجز لي ما وعدتني، اللهمّ إنْ تهلك هذه العصابة لا تعبد في الأرض"4.

    عناصر القوّة لدى المسلمين
    1- الاستعانة بالله في المعركة وطلب العون منه
    إضافة إلى دعاء النبي صلى الله عليه وآله وسلم المتقدّم ورد عن الإمام علي عليه السلام قال: "لما كان يوم بدر قاتلت شيئاً من قتال، ثم جئت مسرعاً لأنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ما فعل, فجئت، فإذا هو ساجد يقول: يا حيّ يا قيّوم، يا حيّ يا قيّوم، لا يزيد عليها. فرجعت إلى القتال، ثمّ جئت، وهو ساجد يقول ذلك أيضاً، فذهبت إلى القتال. ثم جئت وهو ساجد يقول ذلك، حتى فتح الله عليه"5.

    2- المعنويات العالية
    جمع النبي صلى الله عليه وآله وسلم أصحابه وسألهم عن رأيهم في الحرب، فقام المقداد رضوان الله عليه وقال: "يا رسول الله، إنّها قريش وخيلاؤها، وقد آمنّا بك وصدّقناك، وشهدنا أنّ ما جئت به حق من عند الله، والله لو أمرتنا أن نخوض جمر الغضا (نوع من الشجر الصلب)، وشوك الهراس لخضناه معك، ولا نقول لك ما قالت بنو إسرائيل لموسى: إذهب أنت وربك، فقاتلا، إنّا ها هنا قاعدون، ولكنَّا نقول: إذهب أنت وربّك، فقاتلا، إنا معكم مقاتلون. والله لنقاتلن عن يمينك وشمالك، ومن بين يديك، ولو خضتَ بحراً لخضناه معك، ولو ذهبت بنا بُرَك الغماد لتبعناك"6.

    وقام سعد بن معاذ رضوان الله عليه وقال: "بأبي أنت وأمي يا رسول الله، إنّا قد آمنّا بك وصدّقناك، وشهدنا أنّ ما جئت به حقّ من عند الله، فمُرْنا بما شئت والله، لو أمرتنا أن نخوض هذا البحر لخضناه معك، ولعلّ الله يريك ما تقرّ به عينك، فسر بنا على بركة الله"7.

    3- حسن التخطيط
    ورد أنّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال لأصحابه: "غضّوا أبصاركم، ولا تبدؤوهم بالقتال، ولا يتكلمنّ أحد. وسكت المسلمون، وغضّوا أبصارهم، امتثالاً لأمر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم"8.

    وفي هذه الأثناء قدم رصد المشركين، فرآهم على حالتهم هذه، فرجع يقول: "ما لهم كمين، ولا مدد، ولكن نواضح يثرب حملت الموت الناقع. أما ترونهم خرساً لا يتكلمون؟ يتلمّظون تلمّظ الأفاعي، مالهم ملجأ إلا سيوفهم! وما أراهم يولّون حتى يُقتلوا، ولا يُقتلون حتى يُقتل بعددهم"9.

    4- الصدق العملي للقيادة
    وهذا ما تجلى من خلال من قدَّمهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم في أول المعركة أهل بيته وهم حمزة وعلي وعبيدة.

    5- وجود عناصر شديدة الإخلاص تريد الآخرة
    ومن الشواهد على ذلك:
    1- بعد المواجهة الأولى حمل حمزة وعلي عبيدة بن الحارث بعد أن قُطعت فخذه, وأتيا به إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم, فاستعبر وقال: "يا رسول الله، ألست شهيداً؟! قال صلى الله عليه وآله وسلم: "بلى، أنت أوّل شهيد من أهل بيتي"10.

    قال عبيدة لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "أما لو كان عمُّك حيّاً لعلم أنّي أولى بما قال منه، قال صلى الله عليه وآله وسلم: وأيّ أعمامي تعني؟ قال: أبو طالب، حيث يقول:
    كذبتم، وبيتِ الله يُبْزي محمد ولمّا نطاعن دونه ونناضلْ
    ونسلمه حتى نصرع حوله ونذهل عن أبنائنا والحلائلْ"
    11

    فقال صلى الله عليه وآله وسلم: "أما ترى ابنه كالليث العادي بين يدي الله ورسوله"12.

    2- لمّا سمع عمير بن الحمام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يَعِدُ من يستشهد بالجنّة, وبيد عمير تمرات يأكلهن, قال: "لئن حييت حتى آكل تمراتي، إنّها لحياة طويلة. ثم رمى التمرات من يده، وقاتل حتى قُتِل"13.

    3- قال رجل من المشركين: "وأنا أحدِّثك ما يهزمنا: إنّه ليس منّا رجل إلا وهو يحبّ أن يموت صاحبه قبله، وإنّا لنأتي قوماً كلّهم يحبّ أن يموت قبل صاحبه"14.

    6- قوة الإمام علي عليه السلام
    قتل الإمام علي عليه السلام الوليد، وجاء فوجد حمزة معتنقاً، فقال عليه السلام: يا عم، طأطئ رأسك, وكان حمزة طويلاً- فطيَّر نصف غريمه بالسيف, ثم قدم إلى عبيدة وأجهز على عتبة.

    وما زال علي عليه السلام يقاتل حتى قتل نصف المشركين، واشترك في النصف الآخر.
    قال ابن اسحاق: "أكثر قتلى المشركين يوم بدر كان لعلي عليه السلام"15.

    وفي بعض الروايات أنّ جبرئيل نادى بين السماء والأرض في بدر: "لا فتى إلا علي ولا سيف إلا ذو الفقار"16.

    النتيجة: نصر الله
    ﴿إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُم بِأَلْفٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُرْدِفِينَ * وَمَا جَعَلَهُ اللّهُ إِلاَّ بُشْرَى وَلِتَطْمَئِنَّ بِهِ قُلُوبُكُمْ17.
    ﴿إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلآئِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرَّعْبَ فَاضْرِبُواْ فَوْقَ الأَعْنَاقِ وَاضْرِبُواْ مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ18.
    * كتاب شهر الله، سماحة الشيخ أكرم بركات.

    1- سورة الحج, الآيتان 40,39.
    2- مرتضى، جعفر، الصحيح من سيرة النبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم، ط4، بيروت، دار الهادي، 1995م، ج5، ص9.
    3- المجلسي، محمد باقر، بحار الأنوار، ج19، ص250.
    4- المصدر السابق، ص221.
    5- مرتضى، جعفر، الصحيح من سيرة النبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم، ط4، دار الهادي، بيروت، ا415هـ، ج5، ص68.
    6- المصدر السابق، ص22.
    7- المصدر السابق، ص24.
    8- المصدر السابق، ج5، ص 38.
    9- المصدر السابق نفسه.
    10- المجلسي، محمد باقر، بحار الأنوار، ج19، ص225-226.
    11- المصدر السابق، ص 255.
    12- مرتضى، جعفر، الصحيح من سيرة النبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم، ج5، ص 47.
    13- المصدر السابق، ص74.
    14- المصدر السابق، ص73.
    15- المصدر السابق، ص 59.
    16- المصدر السابق، ج11، ص 35.
    17- سورة الأنفال، الآيتان 9-10.
    18- المصدر السابق، الآية 12.






    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X