إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صفات الله تعالى عند اهل السنة والشيعة والقرآن الكريم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صفات الله تعالى عند اهل السنة والشيعة والقرآن الكريم


    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين المعصومين
    وبعد كثيراً ما يكون البحث بين المسلمين الشيعة، وبين السنة حول مواضيع خلافية فرعية، وغالباً ما لا يؤدي البحث نتيجته إلا لمن أعطاه الله البصر والبصيرة..
    وهنا اذكر صفات الله عند اهل السنة كما في صحيح البخاري وصحيح مسلم ثم مايقوله القرآن الكريم ثم بيان عقيدة الشيعة من خلال ما جاء في نهج البلاغة
    فقد جاء في صحيح البخاري وصحيح مسلم بأنّ الله سبحانه يتجلّى لخلقه ويَروْنَه كما يرون القمر ليلة البدر (1)، وأنه ينزل إلى سماء الدنيا في كلّ ليلة (2) ويضع قدمه في النار فتمتلىء (3) وأنّه يكشف عن ساقه لكي يعرفهُ المؤمنون (4) وأنه يضحك ويتعجّب، وإلى غير ذلك من الرّوايات التي تجعل من الله جسماً متحركاً ومتحولاً، له يدان ورجلان وله أصابع خمسة يضع على الأول منها السماوات وعلى الإصبع الثاني الأرضين، والشجر على الإصبع الثالث وعلى الرابع يضع الماء والثرى ويضع بقية الخلائق على الإصبع الخامس (5) وله دار يسكُن فيها ومحمدٌ يستأذن للدخول عليه في داره ثلاث مرات (6).
    !!!!!!!!!!!
    تعالى الله عن ذلك عُلوّاً كبيراً ـ سبحان ربّك ربّ العزة عمّا يصفون.

    1 ـــ بَاب فَضْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ
    573 - حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ إِسْمَاعِيلَ حَدَّثَنَا قَيْسٌ قَالَ لِي جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ كُنَّا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ نَظَرَ إِلَى الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ فَقَالَ أَمَا إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ رَبَّكُمْ كَمَا تَرَوْنَ هَذَا لَا تُضَامُّونَ أَوْ لَا تُضَاهُونَ فِي رُؤْيَتِهِ فَإِنْ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ لَا تُغْلَبُوا عَلَى صَلَاةٍ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا فَافْعَلُوا ثُمَّ قَالَ{فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا}
    صحيح البخاري ج 1 ص 584

    2 ــ رقم الحديث 1808 باب الترغيب في الدعاء قال - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى قَالَ قَرَأْتُ عَلَى مَالِكٍ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ أَبِى عَبْدِ اللَّهِ الأَغَرِّ وَعَنْ أَبِى سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ فَيَقُولُ مَنْ يَدْعُونِى فَأَسْتَجِيبَ لَهُ وَمَنْ يَسْأَلُنِى فَأُعْطِيَهُ وَمَنْ يَسْتَغْفِرُنِى فَأَغْفِرَ لَهُ ».
    صحيح مسلم ج 2 ص 175

    3 ـــــ 4568 - 4569 - حدثنا محمد بن موسى القطان حدثنا أبو سفيان الحميري سعيد بن يحيى بن مهدي حدثنا عوف عن محمد عن أبي هريرة رفعه وأكثر ما كان يوقفه أبو سفيان
    : ( يقال لجهنم هل امتلأت وتقول هل من مزيد فيضع الرب تبارك وتعالى قدمه عليها فتقول قط قط )

    صحيح البخاري ج 4 ص 1835
    4 ـــ 4569 - حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن همام عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه و سلم
    : ( تحاجت الجنة والنار فقالت النار أوثرت بالمتكبرين والمتجبرين وقالت الجنة ما لي لا يدخلني إلا ضعفاء الناس وسقطهم . قال الله تبارك وتعالى للجنة أنت رحمتي أرحم بك من أشاء من عبادي وقال للنار إنما أنت عذابي أعذب بك من أشاء من عبادي ولكل واحدة منهما ملؤها فأما النار فلا تمتلئ حتى يضع رجله فتقول قط قط قط فهنالك تمتلئ ويزوى بعضها إلى بعض ولا يظلم الله عز و جل من خلقه أحدا وأما الجنة فإن الله عز و جل ينشئ لها خلقا )
    البخاري ج 4 ص 1836.

    5 ــــ 4533 - حدثنا آدم حدثنا شيبان عن منصور عن إبراهيم عن عبيدة عن عبد الله رضي الله عنه قال
    : جاء حبر من الأحبار إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال يا محمد إنا نجد أن الله يجعل السماوات على إصبع والأرضين على إصبع والشجر على إصبع والماء والثرى على إصبع وسائر الخلائق على إصبع فيقول أنا الملك فضحك النبي صلى الله عليه و سلم حتى بدت
    نواجذه تصديقا لقول الحبر ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه و سلم { وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون }

    صحيح البخاري ج 4 ص 1812.

    6 ــــ وله دار يسكُن فيها ومحمدٌ يستأذن للدخول عليه في داره ثلاث مرات . تعالى الله عن ذلك عُلوّاً كبيراً ـ سبحان ربّك ربّ العزة عمّا يصفون.

    صحيح البخاري ج 8 ص 183 صحيح مسلم ج 1 ص 124 . .

    صفات الله سبحانه القرآن الكريم
    قال الله تعالى في كتابه العزيز: «لا تدركه الأبصار» [الأنعام: 103] . «وليس كمثله شيء» [الشورى: 11] ويقول لموسى لمّا طلب رؤيته، «لن تراني» [الأعراف : 143].
    أما عقيدة الشيعة
    فهي كما بينها أمير المؤمنين في تنزيه الباري عزّ وجل : حيث قال :

    «الحمد لله الذي لا يبلغ مدحته القائلون، ولا يُحصي نعماءهُ العادّون، ولا يؤدّي حقّه المجتهدون، الذي لا يدركه بعد الهمم، ولا ينالُه غوصُ الفطن، الذي ليس لصفته حدّ محدود ولا نعت موجود ولا وقتٌ معدود ولا أجل ممدُودُ…
    فمن وصف الله سبحانه فقد قرنَهُ، ومن قرنَهُ فقدْ ثنّاهُ ومن ثنَّاهُ فقد جزّأه، ومن جزّأه فقد جهلُه، ومن جهلَهُ فقد أشار إليه، ومن أشار إليه فقد حَدَّهُ، ومن حدّهُ فقد عَدَّهُ، ومن قَال فِيمَ فقدْ ضمَّنه، ومن قال علامَ فقد أخلَى منه كائنٌ لاَ عن حَدَثٍ، موجودٌ لا عن عَدَمٍ، مع كل شيء لا بمُقارنةٍ وغيرٌ كل شيءٍ لا بمزايلةٍ، فاعِلٌ لا بمعنى الحركات والآلةِ بصيرٌ إذْ لا منظور إليه من خلقِهِ.

    ( نهج البلاغة للإمام علي: شرح محمد عبده ج1 الخطبة الاولى. )




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2

    احسنتم اخي الفاضل الجياشي على هذا الموضوع القيم .

    بالفعل لقد وصف القوم من اهل السنة والجماعة و الوهابية رب العزة والجلالة بصفات لا تليق به بل تليق بالممكنات من المخلوقات . حتى انهم وصفوا لله تعالى بأنه شاب امرد ، وله عين وليس باعور ، وله لهات واضراس ، وله ساق ورجل وعندما يتكئ يضع احدى رجليه على الاخرى ، وانه يمشي ويهرول ، وله حقو (معقد الازار) اي له حوض كعظم الحوض الذي عندنا ، وله ثقل لكنه في بعض الاحيان رغم ثقله هذا يتعلق بالهواء ، و ..... و ....... سبحان ربك رب العزة عما يصفون .
    الله أجل من ان يوصف بهذه الصفات والعياذ بالله منها .

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X