القسم الصفر :مقدمة بسيطة جدا و مهمة
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ، يوجد مرقد ينسب للسيدة سكينة بنت أمير المؤمنين (عليه السلام) ، و لاكن لايوجد دليل قاطه و موثوق يدل على و جود لأمير المؤمنين بنت بأسم سكينة حسب مصادر السنة و الشيعة.
القسم الأول : الأسم
يظهر أن اسمها سكينة ، و ربما أسمها على أسم السيدة سكينة بنت الحسين (عليهما السلام) ، أسمها سكينة أو آمنة أو أميمة.
القسم الثاني : النسب
حيث جاء في رواية ذكرها المجلسي في بحار الأنوار و هي : ((( قال : ناديت يا أم كلثوم ، يا زينب ، يا سكينة ، يا فضة ، يا حسن ، يا حسين ، هلموا تزودوا من أمكم))). (0)
و يذكر المجلسي على أنه لم يأخذه من مصدر معول عليه. (1) ، لاكن هذا لانقول على أنها غير موجودة ، و نحن نقول ربما هي خادمة أو جارية لعلي (عليه السلام) و فاطمة الزهراء (عليها السلام) و لأهل البيت (عليهم السلام) ، و في رأي آخر نحتمل أن تكون هي من زوجة علي (عليه السلام) كانت متزوجة من رجل آخر فأنجبت له بنت بأسم (سكينة) أو بأسم آخر ، فأشهرت بأبنته (عليه السلام).
وربما يأتي الزميل المحترم فيقول قال الله تعالى أعوذ بالله اللعين السميع العليم من الشيطان الغوي الرجيم (((ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ ۚ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ ۚ ) (3) صدق الله مولانا و سيدنا العلي العظيم ، و لدينا الرد من القران الكريم و هم : (((وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً ۖ إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي..) (4) ، و أختلف هل هو أبيه أو ... ، و لأنه رباه ، و هناك آيه لاكني لا أتذكرها.
و أما أن نقول أنها أبنة علي بن أبي طالب ، من أحد زوجاته من أم ولد.
القسم الثالث : الروايات الموافقة
لوذكرنا الرويات التي ذكروها لأستدلال بصحة الضريح و هم كلأتي
1- ورد في رواية في دفن سيدتنا الزهراء (عليها السلام) عن الإمام علي (عليه السلام) قال : ناديت يا أم كلثوم ، يا زينب ، يا سكينة ، يا فضة ، يا حسن ، يا حسين ، هلموا تزودوا من أمكم (بحار الأنوار 179:43) ! حيث ذهب البعض إلى أن ذكر اسم سكينة إلى جانب زينب وأم كلثوم قرينة على صحة انتساب المزار الموجود في سورية إلى سكينة بنت الإمام علي (عليه السلام). (5) لكن يرد هذا الاستدلال أمور:
أ - نص المرحوم المجلسي على أنه لم يأخذه من مصدر معول عليه. (6)
ب - ذكر اسم فضة مع سكينة وأولاد الإمام (عليه السلام) ؛ فإنه يدل على حضور أشخاص آخرين غير أولاد الإمام (عليه السلام) وقتئذ أيضا .
ج - لم تدعم المصادر التاريخية وجود بنت للزهراء (عليها السلام) باسم سكينة .
2- جاء في سند رواية حول مدح سيدتنا الزهراء (عليها السلام) ما لفظه : عن الحسين بن إبراهيم القمي عن علي بن محمد العسكري عن صعصعة بن ناجية عن زيد بن موسى عن أبيه عن جده جعفر بن محمد عن أبيه عن عمه زيد بن علي عن أبيه عن سكينة وزينب ابنتي علي عن علي (عليه السلام)... (7) . والضعف الشديد في أول السند يقوي احتمال الخطأ في الرواية بشكل كبير . مضافا إلى أنه لم يعهد نقل رواية عن الإمام الباقر (عليه السلام) عن زيد عن الإمام السجاد (عليه السلام) .
3- ورد في رواية أخرى عن الإمام الحسين (عليه السلام) : أدخل على أختي سكينة بنت علي (عليه السلام) خادم ، فغطت رأسها منه... (8), وسند هذه الرواية أيضا ضعيف جدا ، فبعض رجاله موصوف بأنه مجهول مختلط .
المصدر من هذا الكلام من رواية 1 الى 3 و هم (9) و (10).
القسم الرابع : الروايات الغير موافقة
ولوقلنا بأنه أمها السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) ، و لاكن رويات أهل البيت دلت على وجود بنتين لعلي (عليه السلام) من ولد السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) و هم : زينب الكبرى ، زينب الصغرى (أم كلثوم).
القسم الخامس : أقوال العماء في أبناء الامام علي (عليه السلام).
ولو ذهبنا للكتب للشيخ المفيد و غيره ، لانجد ذكرا لها.
القسم السادس :الأشتاباكات في النسب.
لو ذهبنا لمزار شريف نجد أن هناك شخص بأسم علي بن أبي طالب و هو في الحقيقية علي بن أبي طالب البخلي ، و لماسمعو علي بن أبي طالب قالو هو الامام علي (عليه السلام) ، وكذلك في مصر ذهبو أن السيدة سكينة بنت الحسين (عليه السلام) و قيل سكينة بنت علي (عليه السلام) مدفونة و هو أشتباك في النسب،(11) و (12) و (13).
القسم السابع :هل مرت السبايا في داريا؟؟؟؟؟؟؟
و لو جئنا للتحقيق في السيدة سكينة و المقام و هل مر موكب السبايا في منطقة داريا أم لا ، و الجواب هو سيتم الجاواب عليه قريبا)
القسم الثامن :قصة غربية حول و جود المقام؟
و جدت قصة على نفس المنتدى منتدى الكفيل ، وهي أن بنو أمية أرسلو زينب و أختها للسوريا السيد زينب (عليها السلام) الى الشام ، و السيدة سكينة الى (داريا الشام) ، و هي قصة غير مقبولة.
القسم التاسعة : أجوبنا
نريد أجابة لجميع أدلتنا على عدم وجودها و شكرا.
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ، يوجد مرقد ينسب للسيدة سكينة بنت أمير المؤمنين (عليه السلام) ، و لاكن لايوجد دليل قاطه و موثوق يدل على و جود لأمير المؤمنين بنت بأسم سكينة حسب مصادر السنة و الشيعة.
القسم الأول : الأسم
يظهر أن اسمها سكينة ، و ربما أسمها على أسم السيدة سكينة بنت الحسين (عليهما السلام) ، أسمها سكينة أو آمنة أو أميمة.
القسم الثاني : النسب
حيث جاء في رواية ذكرها المجلسي في بحار الأنوار و هي : ((( قال : ناديت يا أم كلثوم ، يا زينب ، يا سكينة ، يا فضة ، يا حسن ، يا حسين ، هلموا تزودوا من أمكم))). (0)
و يذكر المجلسي على أنه لم يأخذه من مصدر معول عليه. (1) ، لاكن هذا لانقول على أنها غير موجودة ، و نحن نقول ربما هي خادمة أو جارية لعلي (عليه السلام) و فاطمة الزهراء (عليها السلام) و لأهل البيت (عليهم السلام) ، و في رأي آخر نحتمل أن تكون هي من زوجة علي (عليه السلام) كانت متزوجة من رجل آخر فأنجبت له بنت بأسم (سكينة) أو بأسم آخر ، فأشهرت بأبنته (عليه السلام).
وربما يأتي الزميل المحترم فيقول قال الله تعالى أعوذ بالله اللعين السميع العليم من الشيطان الغوي الرجيم (((ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ ۚ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ ۚ ) (3) صدق الله مولانا و سيدنا العلي العظيم ، و لدينا الرد من القران الكريم و هم : (((وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً ۖ إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي..) (4) ، و أختلف هل هو أبيه أو ... ، و لأنه رباه ، و هناك آيه لاكني لا أتذكرها.
و أما أن نقول أنها أبنة علي بن أبي طالب ، من أحد زوجاته من أم ولد.
القسم الثالث : الروايات الموافقة
لوذكرنا الرويات التي ذكروها لأستدلال بصحة الضريح و هم كلأتي
1- ورد في رواية في دفن سيدتنا الزهراء (عليها السلام) عن الإمام علي (عليه السلام) قال : ناديت يا أم كلثوم ، يا زينب ، يا سكينة ، يا فضة ، يا حسن ، يا حسين ، هلموا تزودوا من أمكم (بحار الأنوار 179:43) ! حيث ذهب البعض إلى أن ذكر اسم سكينة إلى جانب زينب وأم كلثوم قرينة على صحة انتساب المزار الموجود في سورية إلى سكينة بنت الإمام علي (عليه السلام). (5) لكن يرد هذا الاستدلال أمور:
أ - نص المرحوم المجلسي على أنه لم يأخذه من مصدر معول عليه. (6)
ب - ذكر اسم فضة مع سكينة وأولاد الإمام (عليه السلام) ؛ فإنه يدل على حضور أشخاص آخرين غير أولاد الإمام (عليه السلام) وقتئذ أيضا .
ج - لم تدعم المصادر التاريخية وجود بنت للزهراء (عليها السلام) باسم سكينة .
2- جاء في سند رواية حول مدح سيدتنا الزهراء (عليها السلام) ما لفظه : عن الحسين بن إبراهيم القمي عن علي بن محمد العسكري عن صعصعة بن ناجية عن زيد بن موسى عن أبيه عن جده جعفر بن محمد عن أبيه عن عمه زيد بن علي عن أبيه عن سكينة وزينب ابنتي علي عن علي (عليه السلام)... (7) . والضعف الشديد في أول السند يقوي احتمال الخطأ في الرواية بشكل كبير . مضافا إلى أنه لم يعهد نقل رواية عن الإمام الباقر (عليه السلام) عن زيد عن الإمام السجاد (عليه السلام) .
3- ورد في رواية أخرى عن الإمام الحسين (عليه السلام) : أدخل على أختي سكينة بنت علي (عليه السلام) خادم ، فغطت رأسها منه... (8), وسند هذه الرواية أيضا ضعيف جدا ، فبعض رجاله موصوف بأنه مجهول مختلط .
المصدر من هذا الكلام من رواية 1 الى 3 و هم (9) و (10).
القسم الرابع : الروايات الغير موافقة
ولوقلنا بأنه أمها السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) ، و لاكن رويات أهل البيت دلت على وجود بنتين لعلي (عليه السلام) من ولد السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) و هم : زينب الكبرى ، زينب الصغرى (أم كلثوم).
القسم الخامس : أقوال العماء في أبناء الامام علي (عليه السلام).
ولو ذهبنا للكتب للشيخ المفيد و غيره ، لانجد ذكرا لها.
القسم السادس :الأشتاباكات في النسب.
لو ذهبنا لمزار شريف نجد أن هناك شخص بأسم علي بن أبي طالب و هو في الحقيقية علي بن أبي طالب البخلي ، و لماسمعو علي بن أبي طالب قالو هو الامام علي (عليه السلام) ، وكذلك في مصر ذهبو أن السيدة سكينة بنت الحسين (عليه السلام) و قيل سكينة بنت علي (عليه السلام) مدفونة و هو أشتباك في النسب،(11) و (12) و (13).
القسم السابع :هل مرت السبايا في داريا؟؟؟؟؟؟؟
و لو جئنا للتحقيق في السيدة سكينة و المقام و هل مر موكب السبايا في منطقة داريا أم لا ، و الجواب هو سيتم الجاواب عليه قريبا)
القسم الثامن :قصة غربية حول و جود المقام؟
و جدت قصة على نفس المنتدى منتدى الكفيل ، وهي أن بنو أمية أرسلو زينب و أختها للسوريا السيد زينب (عليها السلام) الى الشام ، و السيدة سكينة الى (داريا الشام) ، و هي قصة غير مقبولة.
القسم التاسعة : أجوبنا
نريد أجابة لجميع أدلتنا على عدم وجودها و شكرا.
تعليق