إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

النبي محمد (ص) ينعى أمير المؤمنين علي (ع) في الخطبة الإفتتاحية لشهر رمضان .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • النبي محمد (ص) ينعى أمير المؤمنين علي (ع) في الخطبة الإفتتاحية لشهر رمضان .

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه نستعين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة الأبدية على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين .
    بقلوب ملؤها الحزن وعيون ملؤها الدموع ولباس لونه السواد والحداد نعزي مولانا الإمام الحجة ابن الحسن المهدي (عليه السلام) ومراجع الدين العظام وجميع الشيعة الكرام بذكرى إستشهاد أمير المؤمنين وإمام الموحدين وسيد الوصيين علي ابن أبي طالب (عليه السلام) .
    قال النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) في خطبته الإفتتاحية لشهر رمضان المبارك التي نعى فيها مقتل أمير المؤمنين ويعسوب الدين علي ابن أبي طالب (عليه السلام) وهي :
    (( أيها الناس من فطر منكم صائما مؤمنا في هذا الشهر كان له بذلك عند الله عتق رقبة ومغفرة لما مضى من ذنوبه قيل يا رسول الله وليس كلنا يقدر على ذلك فقال (عليه السلام): اتقوا النار ولو بشق تمرة اتقوا النار ولو بشربة من ماء، أيها الناس من حسن منكم في هذا الشهر خلقه كان له جوازا على الصراط يوم تزل فيه الأقدام ومن خفف في هذا الشهر عما ملكت يمينه خفف الله عليه حسابه ومن كف فيه شره كف الله عنه غضبه يوم يلقاه ومن أكرم فيه يتيما أكرمه الله يوم يلقاه ومن وصل فيه رحمه وصله الله برحمته يوم يلقاه ومن قطع فيه رحمه قطع الله عنه رحمته يوم يلقاه ومن تطوع فيه بصلاة كتب الله له براءة من النار ومن أدى فيه فرضا كان له ثواب من أدى سبعين فريضة فيما سواه من الشهور ومن أكثر فيه من الصلاة علي ثقل الله ميزانه يوم تخف الموازين ومن تلا فيه آية من القرآن كان له مثل أجر من ختم القرآن في غيره من الشهور، أيها الناس ان أبواب الجنان في هذا الشهر مفتحة فسلوا ربكم أن لا يغلقها عليكم وأبواب النيران مغلقة فسلوا ربكم أن لا يفتحها عليكم والشياطين مغلولة فسلوا ربكم أن لا يسلطها عليكم.
    قال أمير المؤمنين (عليه السلام) : فقمت فقلت يا رسول الله ما أفضل الأعمال في هذا الشهر؟ فقال : يا أبا الحسن أفضل الأعمال في هذا الشهر الورع عن محارم الله عز وجل ثم بكى فقلت : يا رسول الله ما يبكيك ؟ فقال : يا علي أبكي لما يستحل منك في هذا الشهر كأني بك وأنت تصلي لربك وقد انبعث أشقى الأولين شقيق عاقر ناقة ثمود فضربك ضربة على قرنك فخضب منها لحيتك قال أمير المؤمنين (عليه السلام) فقلت : يا رسول الله وذلك في سلامة من ديني ؟ فقال (صلى الله عليه وآله وسلم) : في سلامة من دينك .
    ثم قال : يا علي من قتلك فقد قتلني ومن أبغضك فقد أبغضني ومن سبك فقد سبني لأنك مني كنفسي روحك من روحي وطينتك من طينتي ان الله تبارك وتعالى خلقني وإياك واصطفاني وإياك واختارني للنبوة واختارك للإمامة ومن أنكر إمامتك فقد أنكر نبوتي يا علي أنت وصي وأبو ولدي وزوج ابنتي وخليفتي على أمتي في حياتي وبعد موتي أمرك أمري ونهيك نهيي أقسم بالذي بعثني بالنبوة وجعلني خير البرية إنك لحجة الله على خلقه وأمينه على سره وخليفته على عباده )) . (1) .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) عيون أخبار الرضا (عليه السلام) / الجزء 1 / الصفحة 295 / الحديث 53 - - - فضائل الأشهر الثلاثة / الصفحة 77 / الحديث 61 - - - موسوعة أحاديث أهل البيت (عليهم السلام) / الشيخ هادي النجفي / الجزء 4 / الصفحة 267 - 269 .


  • #2
    الأخ الفاضل والزميل المشرف المرتجى . عظم الله لنا ولكم الأجر بذكرى إستشهاد أمير المؤمنين وسيد الوصيين وقائد الغر المحجلين يعسوب الدين علي ابن أبي طالب (عليه السلام) . و أحسنتم وأجدتم وسلمت أناملكم على كتابة ونشر هذا الموضوع . جعل الله عملكم هذا في ميزان حسناتكم . وتقبل الله منكم الصيام والقيام وصالح الأعمال . ودمتم في رعاية الله تعالى وحفظه .

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X