إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أوّل مصحفٍ يُخطّ ويُصمّم ويُطبع عراقيّاً

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أوّل مصحفٍ يُخطّ ويُصمّم ويُطبع عراقيّاً


    الذكرى الخامسة لإطلاق النسخة الأولى من أوّل مصحفٍ يُخطّ ويُصمّم ويُطبع عراقيّاً في العتبة العبّاسية المقدّسة



    17/05/2020 20:50






    تزامناً مع ليلة الثالث والعشرين من شهر رمضان المبارك سنة 1436هـ، كانت العتبة العبّاسية المقدّسة على موعدٍ مع إنجازٍ أُضيف الى سجلّ إنجازاتها، حيث أعلَنَ في تلك الليلة مركزُ علوم القرآن وتفسيره وطبعه التابع لمعهد القرآن الكريم فيها ، عن طباعة النسخة الأولى من المصحف الشريف الذي يُعدّ أوّل مصحفٍ يتمّ خطّه بأنامل خطّاطٍ عراقيّ ويُطبع في مطبعةٍ عراقيّة هي دارُ الكفيل للطباعة والنشر والتوزيع.
    وجاء الإعلان تيمّناً بليلة القدر الثالثة ومن صحن أبي الفضل العبّاس(عليه السلام)، وألقاه مديرُ المركز الشيخ ضياء الدين الزبيدي في محفلٍ بهيج أُقيم بهذه المناسبة، وممّا جاء في كلمته:
    في هذه الليلة المباركة ليلة الثالث والعشرين من شهر رمضان المبارك التي ينتظرها المؤمنون في كلّ عام، أردنا أن نزفّ إليكم بشرى الانتهاء من طباعة المصحف الشريف الذي خُطّ بأنامل عراقيّة من قِبل خَدَمة أبي الفضل العبّاس(عليه السلام)، هذه الأنامل رتّبت وأعدّت وأخرجت هذا المصحف، وتمّت طباعته بمطبعة الكفيل التابعة للعتبة العباسية المقدّسة وهو أوّل مصحفٍ لها، فهنيئاً لكم أيّها المؤمنون بهؤلاء الخَدَمة الذين قدّموا هذا المصحف الشريف.
    المصحف ذو مميّزات عديدة، ففضلاً عن أنّه لم يسبقْ لجهةٍ أن جَمَعَت بين خطّ وطباعة المصحف الشريف في العراق كما صنعت العتبة العباسية المقدّسة، فإنّ أهمّ مميزاته:
    - يمتاز هذا المصحف أنّه خُطّ بحرف الخطّاط العراقي المعروف حميد السعدي وبلمساتٍ فنية خاصّة من منتسبي العتبة العبّاسية المقدّسة وبمطبعةٍ عراقية، أي بنكهةٍ قرآنيةٍ عباسيةٍ عراقيةٍ خالصة.
    - اهتمّ المركزُ جهد الإمكان بتنسيق الكلمات ذات المعنى المترابط في سطرٍ واحد، وهذا يضيف جماليةً الى جماليّة كلماته المقدّسة.
    - حافظنا على جَعْل عدد صفحات القرآن الكريم مطابقةً مع ما معمول به في جميع المصاحف.
    - قمنا بتركيب سورة الفاتحة بحيث تكون معانيها المترابطة مكتملة، فكلّ سطرٍ منها يدلّ على معنىً معيّن بنفسه وخصوصاً فيما يتعلّق بالآية الأخيرة.
    - روعيت في تصميم الغلاف الخارجيّ للقرآن أمورٌ جماليّة، وقد وُضِعَت عليه زخرفةٌ كالتي على شبّاك الضريح المقدّس لأبي الفضل العباس(عليه السلام)، بالإضافة الى وجود الشعار الخاص بالعتبة العباسية المقدّسة (اللوكو).
    - الخطّ الذي خُطّ به المصحف هو (خطّ النسخ) الذي يتميّز بأنّه واضحٌ وتسهل على القارئ قراءتُهُ وتلاوتُه دون عناء.
    - المصحف موافقٌ تماماً لأشهر المصاحف المعمول بها والمتداولة في بلدنا والبلدان المجاورة سواءً بعلامات الوقف أو مصطلحات الضبط.
    - اعتماد طريقةٍ فنّيةٍ جميلة في تنظيم وترتيب السور والآيات وفي تصميم وإخراج الصفحات وتشكيل زخارفها وفي وَضْع الرموز والإشارات والعلامات.




















عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
يعمل...
X