إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صديقي الكتاب / فقه الرضا عليه السلام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صديقي الكتاب / فقه الرضا عليه السلام


    ( الصفحة الاولى )
    صديقي العزيز...
    ما زلت الى اليوم عرضة للتساؤل والاستفسار، وموردا للبحث والنقاش،فالبعض يؤكد أني من تأليف الامام الرضا،واخرون يروون أني من الفقه المنسوب اليه.
    صديقي...
    لقد ذهب العلماء والمحققون الى مذاهب شتى اتسم بعضهم بقوةالاستدلال واصالة الرأي وقيل عني الكثير؛ البعض يراني كتاب حديث روائي، وآخرون يقولون عني كتاب فقه فتوائي.. أول من روّج لي هوالمولى محمدتقي المجلسي(قدس سره) ونبه علي في اللوامع.. وسلمني بعده لولده محمد باقر المجلسي الذي اوردني في كتاب بحار الانوار ووزع عباراتي على الابواب...
    *******************
    ( الصفحة الثانية )
    ( مشهد )
    في مكتبالعلامةالمجلسي...
    قال:ـ أخبرني القاضي أمير حسين طاب ثراه.. التقيت في الحج جماعةمن اهل قم وكان معهم كتاب قديم وافق تاريخه عصر الرضا (ع) وثمة قرائن تشيرالى ان هذا الكتاب من تأليف الامام الرضا عليه السلام واكثر عباراته موافقة لما يذكره الصدوق...
    ( تعريف )
    القاضي أمير حسين هو السيد أميرحسين العاملي الكركي خاله الشيخ علي بن عبد العال الكركي قاضي ومفتي الدولة الصفويةايام الشاه طهماسب.
    ( مشهد ثاني )
    (في مكتب القاضي أميرحسين)
    قال:ـ أخبرني اصحابي الكتاب له وهو من تصنيف الامام الرضا عليه السلام كانت نسخة قديمة مصححة وهذا اشعار بتواتر انتسابه اليه..

    ( هامش )
    هناك روايةاخرى أدلى لها بعض الاعلام الاجازة المسلسلة بالاباء الى ابن السكين
    ( تعريف )
    احمد بن السكين:ـكان احد المقربين الى مولاي الرضا عليه السلام.. وقد كتب لاجله مولاي فقه الرضاوهو بخط الإمام الرضا(ع) موجود في الطابق في مكتبة السيد علي خان نسخة بالخط الكوفي وتاريخهاسنة مائتين من الهجرة...
    ( همسة سؤال )
    ذكر بعض العلماءان مؤلفك الحقيقي هو محمد بن احمد؟
    ( همسة جواب )
    لا دلالةعلى هذا القول فاغلب ما وردفي طياتي هو للرضا عليه السلام ومنهم من سندني الى جعفر بن بشيرالبجلي وهو احد اصحاب مولاي الرضا وقبله كنت منسوبا الى مولاي جعفر الصادق عليه السلام وهناك من انسبني الى محمد حفيد زيد بن علي بن الحسين (ع) وقد اخذ مني الشيخ المفيدالكثير لكتابه (المقنعة).
    ويرى البعض الآخر من العلماء أني احمل الكثير من الدلالات كوني منسوبا الى مؤلف امام.
    ******************
    (الصفحة الثالثة )
    الى صديقي الكتاب
    يرى البعض ان فيك احكاماتخالف ضروريات المذهب،وفيك جمل لاتناسب قواعد مذهبناوتشتمل على اخبار متعارضة في موارد عديدة.. ويرى البعض انك لو كنت من تأليف الامام الرضا لما خفي على الائمةالذين كانوا بعد الرضا عليه السلام وهم الذين اخبرواشيعتهم عن كتاب علي، ومصحف فاطمة،وعن الصحيفة السجادية،ودعاء الصباح، وغيرها الكثير ولوكنت من تأليف الامام الرضا لاشتهرت بين القدماء..
    ثم من البعيد جدا في نظر بعض المحللين ان تكون التقية مانعة من اشتهارك لان الامام الرضا كان في عصر المأمون يعني هناك حرية كافية لنشر افكاره نوعا ما وخصوصا في مناظراته المشهورة.

    صديقي العزيز...
    هل يصح ان يقول احد من المؤلفين (إنا معشر اهل البيت...) ص402؟ وهل يمكن لاحد دون الامام ان يقول: (جدي أمير المؤمنين...) ص83؟ ام القول الذي يتنافى مع اصول المذهب حسب تعبير البعض قد يكون قدحا اما الحر العاملي فقد حمل الشك في صحة انتسابي وكذلك الشيخ الانصاري...
    هل تعلم وردت بعض الاحتمالات ان يكون مؤلفي ابا الحسن بن علي بن موسى ويعني ابن بابويه فاضيف له الرضا من قبل الحجاج القميين وقد يكون اول الكتاب متعلقا بالرضا كما يرى البعض فتمزق الاصل وبقى المستنسخ.
    صديقي العزيز...
    قال عنك المولى ابو القاسم بن روحليس فيه شيء الا وهومروي عن الائمة إلافي موضعين او ثلاثة... (فخذوا مارووا وذروا ما رأوا).
    قال المفيدعنك:ـ ليس في الكتاب ما يخالف الفتوى سوى مسألة الشهادة بغير علم يوجب الاعتماد ويكون كسائرما عرض على المعصوم من الكتب وثمة نسخة في التقية الرضوية تحمل توقيع الامام عليه السلام ووردت عبارات تؤكدان مؤلف الكتاب هو الامام الرضا عليه السلام.
    ( طرفة )
    صديقي العزيز...
    جاء لابن مسعود: ان المعوذتين ليستا من القرآن وقد ادخلوها في القرآن وهذا رأي شاذ مخالف لجميع المسلمين واجمع علماؤنا واغلب علماء العامةعلى ان المعوذتين من القرآن ويجوزالقراءة بهما في فرض الصلاة.
    هل سألت عن عذر ابن مسعود؟انه يقول:نزلتا لتعويذ الحسن والحسين عليهما السلام.

    التعديل الأخير تم بواسطة امال الفتلاوي; الساعة 20-05-2020, 04:00 PM.

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم..

    حياكم الله استاذنا الفاضل..

    طرح أكثر من رائع في معرفة هذا الكتاب القيم وتوضيح مواضع الالتباس فيه..

    بالاخص ان هذ الاسلوب الافتراضي يلقى قبولا لدى المتلقي

    جزاكم الله خيرا ووفقكم لمرضاته


    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X